راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قم وأسرج خيول الشعر
السبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
قصيدة اقوال الاطرش الحاكم عبارات باشا بامر محمد الكرامة الشيخ الفاضل سلطان الله امين

شاطر | 
 

 التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 1:07 pm

السفير - 19/07/2007

التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث

زهير هواري


مدافن لدى طائفة الموحدين الموحدون


مشهد عام لخلوات البياضة حاصبيا

لم تتأثر طائفة الموحدين الموحدون بما فعلته الكنيسة المارونية عندما شرعت بإنشاء المدارس واقتياد الطلاب إليها. كذلك فإن اختراق الإرساليات، ولا سيما الإنجيلية منها، الجبل في مراحل مبكرة تعود الى نهاية القرن التاسع عشر، لم يدفع بهذه الطائفة الى إنشاء «مقاصدها» كما فعل السنة في بيروت. وعليه فقد ظلت مؤسستها التعليمية، حتى في مراحلها الأولى مفقودة. طبيعي في مثل هذا الحال افتقاد المدارس الثانوية والكليات. نتيجة هذا الوضع اقتصر ارتياد المدرسة الحديثة على شرائح محددة، انتقلت الى العاصمة أو أطرافها. إلا ان فئات فضلت استمرار علاقاتها في المجال الدراسي ـ وحتى الوظيفي ـ مع دمشق على بيروت. أما أولئك الذين حافظوا على إقامتهم فقد اتجهوا نحو مدارس الطوائف الكاثوليكية في مدن الجبل أو أطرافه. وهكذا سيتأخر نشوء مدرسة الطائفة الحديثة حتى مطالع عشرينيات القرن العشرين، وسيكون متقاطعاً مع انهيار نخب المرحلة العثمانية، وبروز تشكيلات حديثة أكثر تكيفا مع الكيان اللبناني الذي أخذ ينشأ تباعا. أيضا وأيضا، سيكون هذا التحول مقترنا مع المنحى الصراعي الذي اعتمدته الطائفة مع الانتدابين الفرنسي والبريطاني في كل من لبنان وسوريا وفلسطين، ولا سيما ان وهج المشروع القومي الذي دفنته القوات الفرنسية في معركة ميسلون، لن يمنع من اندلاع الثورة السورية الكبرى في العام .1925 اذاً من المستحيل قراءة هذه الانطلاقة من دون إدراك التقاطعات التي شهدتها المنطقة واندراج فئات من هذه الطائفة في المشروع الوطني أو القومي.

يرى د. فارس أشتي راوي سيرة عارف النكدي في كتابه «مشيناها خطى» الصادر العام الماضي عن مؤسسة التراث الدرزي، الكثير من التفاصيل عن مشروع إنشاء المدرسة الداوودية وبيت اليتيم الموحد. ويضع هذا الحدث في إطار مواجهة الاستعمارين الفرنسي والبريطاني المتزيي بزي الانتداب. ويؤكد ان النكدي كان يعتبر إنشاء هذه المدرسة عملا طائفيا، لكنه وطني وقومي في الوقت ذاته. وكيف جاهد هذا المصلح على إطلاقها كمشروع متواضع انطلاقا من عبيه في الشحار الغربي، وكيف عمل على توسيعها بشرائه بناءين للراهبات وإضافتهما لها، وانطلاقتها من عبيه الى القرى والبلدات حتى بلغ عددها أربع عشرة مدرسة. منها ما هو للبنات حصرا وما هو مختلط للجنسين. واعتمادها برنامجين، تبعا لمنهاج وزارة التربية والثاني حسب المنهاج الانكلوسكسوني. لكن الاهم ان هذه المدرسة التي نشأت في عشرينيات القرن الماضي ستعبر أصدق تعبير عن مشروع دمج الطائفة مع مداها الإسلامي والعربي. في الداخل ستنسج علاقات مع جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، وترسل الأخيرة لها مدرّسين وترفدها بالخبرات، ومع الخارج مع مصر، وسترسل لها الحكومة المصرية وجامعة الازهر المدرّسين في المواد التي تحتاج إليها، وستتطور هذه المساهمة من مجرد ثلاثة معلمين الى 152 في العام .1946 اذاً اعتبر النكدي أن الهدف من وراء هذه المدرسة هو «بناء شخصية قومية عربية ووطنية لبنانية صادقة».

كان النكدي كما يؤكد أشتي شخصية مؤمنة إيمانا راسخا بالمشروع القومي العربي، وجل ما أنتجه من ثقافة وفكر يصب في هذا الإطار، خصوصا ما كتبه حول التاريخ العربي والإسلامي وكذلك في مجالات الفلسفة والسياسة. كانت خياراته بهذا المعنى عروبية كرابط للشعوب العربية، والعروبة التي آمن بها لم تكن هي الإسلام الذي رآه فضاء حضاريا، لذلك كان من المنادين بفصل الدين عن الدولة، خصوصا في أمة لها في مكوناتها تعددية أديان وجماعات طائفية.
هذه العجالة من حياة هذا المؤسس والمصلح الاجتماعي في مجال التعليم كما يصفه اشتي بحق، لا تعني ان مسار الداوودية كان معبداً، اذ رغم الانطلاقة الواسعة لهذه المؤسسة التعليمية وانتشارها، ستتعرض للانتكاسات، خصوصا مع انتشار التعليم الرسمي الذي سيحل محلها تباعا، الى الحد الذي يعيدها الى منطلقها، وبالطبع الى جانب المدارس الخاصة التي تأسست في عموم الجبل وأكلت من رصيدها.

أيضا كانت الصراعات السياسية تنعكس عليها، وسيؤدي ذلك تباعا إلى أن تذوي، حتى الرمق الأخير والموت في غضون سنوات الثمانينيات. من دون أن تنجح محاولات إنعاشها وإعادتها إلى الحياة. لكن هذا لا يعني أن ذلك سيكون نهاية المطاف، إذ ستنشأ إلى جانبها ومعها وعلى حسابها لاحقا مدارس العرفان، وستكون نشأتها أيضا بالاستناد إلى إصلاحي أكبر من عارف النكدي هو كمال جنبلاط، الذي أضاف أيضا وزنه العربي ـ الدولي إلى وزنه الداخلي في إطلاق هذه المؤسسة التعليمية الحديثة للطائفة.

يبدو هذا كله، وكأنه حديث عن علاقة طائفة الموحدين الموحدون بالتعليم العام. لكن لدى النظر بدقة أكبر الى ذلك يتبين ما هو أعمق من ذلك الذي يبدو على السطح. فالثابت أن هناك نزعتين تصارعتا داخل الطائفة منذ عقود وقرون، إحداهما تعتبر الطائفة طائفة إسلامية مثلها مثل الطوائف الأخرى ضمن الديانة الإسلامية، أي كالجعفرية والزيدية وغيرها من الفرق، وثانيتهما تعتبر الطائفة طائفة قائمة بذاتها، أي انها على مسافة من الطائفتين المسيحية والإسلامية، باعتبارها تأثرت فلسفيا وثقافيا بما هو أوسع من محيطها الإسلامي، وانفتحت على ثقافات متوسطية وهندية قديمة. أهمية هذه الإشارة انها تعيد ربط المحاولات السابقة بالمشروع التحديثي الاوسع الذي عرفته المنطقة العربية، سواء في مرحلة الانطلاقة الأولى بعيد انحلال الدولة العثمانية أو في مراحل الانتداب حيث كان النزوع الى مشروع وحدوي عربي هو الجارف بديلا عن تقسيمات سايكس بيكو والانتداب الغربي. النسخة الأخيرة هي التي تولاها جنبلاط الأب ودفع خلالها الطائفة خطوات الى الامام في مسار رحلة الاندماج بالمشروع القومي كما عبرت عنه المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية.

تحديث وتقليد في العقيدة

نعود الى التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الدروز. أهمية ما أوردناه سابقا انه يفتح على هذه المسألة تحديداً، انطلاقا من الجدل في ما اذا كانت العقيدة الدرزية ديناً أو طائفة. ما زال هذا الجدل قائماً. وان كان على نحو أكثر خفوتا، باعتبار ان التيار الذي نشأ منذ مطالع القرن الماضي في تفسير «الحكمة» وما تتضمنه على اعتبارها مجرد مذهب لم تتوقف، علما أن النظر إلى الطائفة الموحدة على انها دين قال به مستشرقون. التيار العروبي ـ الإسلامي كان له وعلى الدوام أركانه الكبار، بدءاً من الأمير شكيب أرسلان مروراً بعارف النكدي وصولا إلى كمال جنبلاط. والثلاثة كان لهم حضورهم في السياسات الوطنية والعربية وفي المناخات الفكرية والثقافية عامة وداخل الطائفة خاصة. هؤلاء الثلاثة الكبار عملوا مع شيخ جامع الازهر محمود شلتوت خصوصا على اعتبار الدروز مذهبا إسلامياً. يضيف القاضي عباس الحلبي، ان مدى نجاح المحاولات لكل من الثلاثة الذين ذكرت يتفاوت، لكن ما يمكن الإشارة إليه ان البنية التقليدية ظلت قائمة وان كانت قد تأثرت كثيرا بالأفكار والمحاولات الجديدة. بدوره يجزم د. انور ابي خزام ان تسعين بالمئة من المثقفين الموحدون يعتبرون ان أصلهم الإسلام، بينما هناك ما لا يزيد عن عشرة بالمئة يعتقدون بتأثر الفكر التوحيدي بمدارس فكرية يونانية وهندية وعرفانية قديمة.

أيضا وأيضا ستشهد هذه الطائفة جدلا عميقا على الصعيد العقائدي الذي يتولاه بالطبع رجال الدين المشايخ، خصوصا بعد أن بدأت تخرج بعض الكتابات عن الطائفة عن دور النشر، ومعها ستزداد رغبة الناشئة بالتعرف على دينهم بدلا عن قراءة ما كتبه عنها المستشرقون، الذين ذهب بعضهم الى حدود اعتبار الطائفة بقايا من الجماعات الصليبية التي سكنت الجبال ثم لم تلبث أن اندمجت في محيطها انطلاقا من حصونها في الوعر.

يؤكد أبي خزام ان هذه الرغبة تعبر عن حركة إصلاح داخلية، وخصوصا ان تكتم الموحدين المحافظين على مذهبهم كان من الأسباب التي شجعت بعض الباحثين والمنظرين لأهداف مرسومة، على التمادي في اختلاق النظريات حول مذهب التوحيد خدمة للحركات السياسية أو الصراعات الطائفية والمذهبية. لكن هذا الرأي لم يقنع الإصلاحيين، الذين أعلنوا أن تراث المذهب التوحيدي أصبح في متناول الجميع ولم يعد سراً، ورسائل الحكمة طبعت ونشرت في الأسواق بشكل يرمي الى الفتنة والتجريح، وانه أصبح من حق المسلمين على الموحدين أن يقولوا كلمتهم الصريحة في هذه الادعاءات التي تتناولهم بالاتهام والتشكيك. في كتابه الصادر عن دار الفارابي «إسلام الموحدين المذهب الدروز في واقعه الإسلامي والفلسفي والتشريعي» يقول ابي خزام ان أول من لاحظ ضرورة العمل على إبطال محاولة الطعن بإسلام الموحدين والرد عليها كان الأمير شكيب أرسلان، فاتصل ببعض الهيئات الروحية في ذلك الوقت وحاول إقناعهم بالقبول بفكرة نشر المذهب بحقيقته الصافية لرفع الشكوك والظنون، لكن هذه الهيئات رفضت مبدأ النشر جملة وتفصيلا. عندئذ اكتفى الأمير شكيب ببعض المنشورات الصحفية المحدودة... تباعا ستتواصل هذه العملية التي أطلقها «أمير البيان» على أيدي المثقفين الموحدون.

لكن هناك من كان يقول ان الكتب والمحاضرات التي تظهر لا بد ان تدفع الى ردود. وفعلا في الخمسينيات والستينيات صدرت منشورات متبادلة، ويتدخل كمال جنبلاط في الجدال داعيا إلى وجوب إرسال المشايخ التوحيديين إلى الجامعات الإسلامية الكبرى لتحقيق الإصلاحات الضرورية في فقه المذهب.

العنوان الذي اختاره جنبلاط لمقدمته لكتاب د. سامي مكارم الذي يحمل عنوانا هو «أضواء على مسلك التوحيد» كان «التفقه والإصلاح» يقول جنبلاط: «لو توفرت الظروف لتلبية دعوتنا التي مضى عليها أكثر من سبع سنين، وأرسل عدد من الشباب المؤمنين أو من المشايخ المتقدمين أنفسهم، الى بعض الجامعات الإسلامية الكبرى، كالازهر الشريف والنجف المبارك، على خطى كبار أولياء الموحدون... فيتم لهذا النفر من الموحدين بهذا التحصيل القدرة على إحياء وإعلاء علوم الدين، كما يتوجب، وتتوفر لهم مكنة الوعظ والإصلاح على تمامها». رغم ذلك لن تقود هذه المحاولة الإصلاحية إلا إلى إرسال طالب واحد إلى جامعة الأزهر، من دون أن يتحقق التحصيل والتفاعل الأكبر المطلوب.

من الداوودية إلى العرفان

يضع الشيخ سامي ابي المنى الداوودية في إطارها كمدرسة تابعة لأوقاف الطائفة الموحدة، وبالتالي فهي مدرسة للتحصيل التربوي وخدمة للأهداف الاجتماعية. ولا ينسى أبي المنى أن التعليم الشرعي الإسلامي حينذاك كان من العلوم التي يعنى بها المسؤولون الموحدون وكان من ضمن المناهج. ما يقوله الشيخ ابي المنى يفسر إيفاد مصر والازهر فيها وجمعية المقاصد المدرسين الى المدارس الداوودية. على أي حال ما آلت إليه هذه المؤسسة يضع حدا للجدل حول الديني والمدني بشأنها وندخل منها الى مدارس العرفان.

يحدد أبي المنى الدور التربوي الذي تقدمت به مؤسسة العرفان التوحيدية في إعداد المعلمين وفي تأدية الرسالة الدينية فيراه ينحصر في أمرين:

ـ ان التعليم الديني للمتعلمين في العرفان يؤسس لهم في المستقبل قاعدة تربوية تسمح لهم بإتمام تخصصهم الديني، كما ان التجربة الرائدة للعرفان في التعليم الديني ستسهم في أي خطوة في هذه المجال قد يستخدمها المجلس المذهبي للطائفة.

ـ ان المؤسسة تفتح الابواب أمام معلمي الدين للعمل في مدارسها بناء على كفاءاتهم في شرح المذهب كما يحدث في مادة التربية الدينية.

المصطلحات التي يستعملها الشيخ أبي المنى لجهة القاعدة التربوية والإسهام في أي خطوة وفتح المجال لمعلمي الدين ابواب العمل في مدارس العرفان، يعلن صراحة ان هذه المؤسسة ليست مؤسسة تعليم دينية وان كان الدين تبعا لعقيدة الموحدين يدخل في منهاجها مثلها مثل كل المدارس التي تنشئها الطوائف في لبنان، وتقدم التعليم الديني الى جانب التعليم العام لطلابها.

يصف أبي خزام مساهمة كمال جنبلاط في تأسيس مدارس العرفان بأنها فعلية وأساسية، وهي مؤسسة يرعاها ويدير شؤونها رجال دين متعلمون. وقد بدأت مدرسة ثم مؤسسة لها مدارسها وفروعها في مناطق وجود أبناء الطائفة. في مؤسسة العرفان التوحيدية كان التعليم الديني يوكل الى الشيوخ التقليديين ويمارس بالطريقة التي يمارس فيها في الخلوات والمجالس. ومع تقدم الوقت أخذ التعليم الديني وضعه تحت عنوان «التربية التوحيدية». وتناولت السلسلة التي تم اعتمادها تعليم الصلوات والفرائض على السنة الإسلامية، وتعليم التلامذة مجموعة من السور القرآنية وطرق تجويد القرآن وتلاوته وسير الأنبياء والقديسين وبعض أعلام الصوفية في الإسلام. يتابع ابي خزام قائلا: لقد أوجب درس الدين في المؤسسة توثيق الأخوة والتعاون مع باقي الطوائف الإسلامية بصورة أساسية. والتركيز على كون طائفة الموحدين الموحدون واحداً من المذاهب الإسلامية يتمتع بخصائص ومزايا الإسلام في مفهومه الواسع والعريض.

يصف أبي خزام سلسلة «التربية التوحيدية» بأنها تعلم في جميع مراحل التعليم المدرسي الابتدائية والمتوسطة والثانوية. كما ان المؤسسة تستعين من وقت لآخر بمحاضرات عقائدية يلقيها أحد الأساتذة الجامعيين الدروز. ولا تقتصر التربية التوحيدية على المنحى النظري، بل تتعداه الى آداب السلوك الاجتماعية وضرورة تعرف التلميذ على التصرف الحسن والتهذيب. فالدين من هذا المنظور علم وعمل. والعمل أساس أول لا يقل عن الجانب النظري من التدريس. ومع ذلك كله، لا يزال المجتمع الديني للموحدين يطالب بتعليم ديني أكثر تفصيلا ودقة وخصوصا ما يتعلق بتراث الموحدون الديني من رسائل حكمة وشروح ومواعظ، الأمر الذي لا يزال موضوع تحفظ من قبل رجال الدين. لان التعليم الديني العقائدي ما زال مقتصرا على الخلوات والمجالس.
يستعيد الشيخ ابي المنى تطوير وتحديث التربية الدينية في مدارس العرفان. يصف محاولات التحديث هذه في مدارس العرفان بأنها لا تزال محاولات خجولة الى الآن.

ولعل ذلك يعود إلى شبه انعدام سوق العمل في هذا المجال، وإلى الطفرة الجانحة إلى طلب العلوم الأخرى على حساب العلوم الدينية، علما أن النية موجودة والخطط جاهزة، ولعل إنشاء المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الموحدون مجددا في نهاية العام الماضي وتشكيل لجانه الدينية والثقافية وغيرها. ووجود مشيخة العقل على رأس هذا المجلس سيساعد في تنظيم العمل لإيجاد خطة تفصيلية ترتكز الى تجارب بعض المؤسسات كالعرفان، وتهدف الى قيام نهضة علمية دينية في المجتمع من خلال إعداد منهجي لبعض رجال الدين الذين يتولون العملية التربوية. ويمكن أن يكون ذلك في معهد دراسات توحيدية لا بد من السعي لإنشائه أو من خلال دورات تأهيلية ينظمها المجلس بالتعاون مع مؤسسات تربوية توحيدية أو معاهد إسلامية جامعية.

هذه الإجابة تطرح سؤالين معا، أولهما يتعلق بنظام التدريس المعتمد في مدارس العرفان وكيفية تطوير هذا التعليم. عنهما يجيب الشيخ أبي المنى قائلا: على مستوى التربية الدينية في مدارس العرفان فقد نظمت المؤسسة ذلك من خلال إنشاء دائرة للتعليم الديني أخذت على عاتقها تأليف سلسلة كتب «التربية التوحيدية» من الصف الابتدائي الأول وحتى نهاية المرحلة الثانوية. وبما أنه ليس هناك من منهاج رسمي لتعليم الدين، فقد وضعت الدائرة الدينية مناهجها الخاصة التي تتضمن دروسا في الآداب والفضائل الإنسانية وفي تفسير آيات القرآن الكريم إضافة إلى حكم وأمثلة من سير الصالحين وإلى لمحات من تاريخ الأديان السماوية وقيمتها التوحيدية.

أما على مستوى إعداد رجال الدين فيجب أن يتضمن هذا الإعداد مذكرات ودروسا في المسالك العرفانية وسير الأنبياء والائمة والأولياء الصالحين وفي العلوم القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة. والتركيز في كل ذلك على آداب الدين وعلى تثبيت الخصال التوحيدية لدى رجال الدين والتي لا تثبت إلا من خلال المعرفة والممارسة العملية، أي تحقيق معرفته مسلكيا بالفكر والعمل الجاد الملتزم. وهذا الأمر يكون نتيجة لمعرفة الفرائض الدينية وتطبيقها والتي يتمرس عليها مع إخوانه ويتفكرون بمعانيها وأبعادها التوحيدية الحقيقية.

أما عن كيفية تطوير وتحديث هذا التعليم فيتم من خلال التلازم بين تأمين مستقبل المعلم وبين تأهيله التربوي، وهذا الأمر مناط حصرا بالمجلس المذهبي للطائفة تحت إشراف سماحة شيخ العقل. فإذا ضمن معلم الدين مستقبله الاجتماعي والاقتصادي كان ذلك حافزاً أساسيا له في اختيار رسالة التعلم الديني، وهذا ما يجب أن نسعى إليه بتعميم فائدة التعليم الديني في المدارس وليس حصراً في مدارس توحيدية كالعرفان والاشراق وسواهما.

في المنحى ذاته يؤكد القاضي عباس الحلبي ان طائفة الموحدين الموحدون وفي مرحلة إعادة تنظيم شؤونها تطمح الى إنشاء ما نسميه المعهد العالي للدراسات التوحيدية الذي يعمل على تهيئة رجال دين علماء في مجالي الدين والعلوم، وبالتالي يستطيعون القيام بدورهم من خلال مؤهلاتهم التي تجمع بين العلوم التقليدية والحديثة في الوقت ذاته...

نخلص من هذا العرض الى ان المؤسسة التعليمية الموحدة الحديثة سواء كان اسمها الداوودية أو العرفان أو الاشراق أو غيرها تقوم بما تقوم به أي مدرسة تتبع لطائفة من الطوائف اللبنانية ضمن برامجها التعليمية، أما التعليم الديني الذي يؤهل لتخريج رجال دين فما زال يعتمد الطريقة التقليدية سواء في المجالس أو الخلوات، وعليه يمكن القول ان كل المحاولات التي بذلت للإصلاح والتحديث لا تزال خارج أبواب هذه المجالس والخلوات حيث تتم قراءة كتاب «الحكمة» وشروحاته وضمن حلقات من «المريدين»، يخضعون لشروط سلوكية قاسية تجعل من هذا التعليم أقرب ما يكون الى حلقات الفرق الصوفية منها الى المؤسسة التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 157517
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 2:31 pm

حبييب حبييب حبييب القلب يا نمر.. الله يحي اصلك و اصل كل من متلك.. شكرن كثير على المعلومات الغالية المفيدي على راسي كمال بيك و الدكتور مكارم و الشيخ سامس ابلمنى (بيكون قرابتي اسا بشوف حالي هههه) Smile ... حياك الله يا حبيب. ولك يسلم دينك يا حبييب.. دخيل تراب الشحار و حاصبيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 2:59 pm

نور الدين كتب:
حبييب حبييب حبييب القلب يا نمر.. الله يحي اصلك و اصل كل من متلك.. شكرن كثير على المعلومات الغالية المفيدي على راسي كمال بيك و الدكتور مكارم و الشيخ سامس ابلمنى (بيكون قرابتي اسا بشوف حالي هههه) Smile ... حياك الله يا حبيب. ولك يسلم دينك يا حبييب.. دخيل تراب الشحار و حاصبيا.
يه يه يه Very Happy طلعنا قرايب وأنا ما معي خبر.. Very Happy

علقتك معي علقة لكان..

رح قلك بالخدمة بالخدمة بالخدمة بالخدمة.. فدى تراب أرض كل موحد بيدعس عليها..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل
avatar

انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 33
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 179578
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 3:00 pm

ميت شكر ما بيكفو عالمعلومات الوافيه المعطينا هي اخي الكريم
يسلم ايديك عالموضوع الرائع الي بيحمل بكل حرف استفاده لكل القراء
هاي الكلمات ان دلت على شيء بتدل على بحر المعلومات الواسع الموجود عندك والي باذن الله راح تفيدنا كثير
............
وبدي قلك يا ميت هلا بيك بينا اخ عزيز وغالي علينا بعائلتنا التوحيديه
تقبل مروري اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
درزي بكل جوارحي
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 38
الموقع : بيت جن \ فلسطين
العمل/الترفيه : شاعر
المزاج : عادي
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
46 / 10046 / 100

السٌّمعَة : 12
نقاط : 161562
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 4:45 pm

يسلمو ايديك ويعطيك الالف عافيه عالمعلومات القيمه والمفيده

والله محيي اهلنا الموحدون بلبنان واينما وجدو

ولبنان منقوش جوات قلوبنا .......

تحياتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 157517
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 4:53 pm

يسعد ربّك يا غالي يا موحد بكل جوارحي. لا فرق بيناتنا بل دين و الاوطان. حياك الله

من اي ضيعة حضرتك يا s-a-c تشرفت بمعرفتك و بمعرفت كل اعضاء المنتدى الرائعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درزي بكل جوارحي
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 38
الموقع : بيت جن \ فلسطين
العمل/الترفيه : شاعر
المزاج : عادي
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
46 / 10046 / 100

السٌّمعَة : 12
نقاط : 161562
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 5:02 pm

يا هلا وغلا

اكيد كلنا من طين واحد ومن نسل واحد بني معروف حتى لو تواجدنا بااخر الدنيا كلنا ايد وحده عالمعتدين وعالغدارين .......

تحياتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 157517
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 5:06 pm

تعيش يا كبير. مشكور يا اخي. بل قلوب والله خير الشاهدين.

بدي فوت نام تصبحو على خير لكل فرد بل منتدى. مع الف سلامة و تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 5:07 pm

نور الدين كتب:
يسعد ربّك يا غالي يا موحد بكل جوارحي. لا فرق بيناتنا بل دين و الاوطان. حياك الله

من اي ضيعة حضرتك يا s-a-c تشرفت بمعرفتك و بمعرفت كل اعضاء المنتدى الرائعين.
سلام خيي .. أنا مقسوم نصين Very Happy نص البشع للي هو حضرتي من الشوف... والنص الحلو زوجتي من المتن.. بتكون بنت عمتو للشيخ سامي أبو المنى..

يا هلا فيك خيي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 157517
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء مايو 06, 2009 5:16 pm

ولك روح مين قدّك يا اسد الجبل. بشع؟؟؟ الشوف جني على الارض و المتن ابوس تراب المتن شو مشتقلو ههه.. الله يوفقك تشرفنا.... انا من عاليه نصفين.. نصف من الغرب و نص من الجرد. سلام مش عارف ركز نعسان بدي طب و نام.. الله مع الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قانون الحياة
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 305
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
19 / 10019 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 160963
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الخميس مايو 07, 2009 3:01 pm

]مشكور اخي عالمعلومات الكامله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 29
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 138931
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:44 pm

معلومات وافيه تسلم ايدك خيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 175652
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:56 am

يعطيك الف عافيه
معلومات قيمه جدا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1951
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 136199
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث   الأربعاء أغسطس 11, 2010 4:29 am

ما هذا أيها الصديق ...؟
كنت كتبت و أسهبت في هذا الموضوع حتى أنك لم تترك لنا باب للتعليق
فقد شرحت لنا في هذا الموضوع عن التعليم
ولكن يا صديقي
نحن مع هذا العصر في جميع تقلباته
و جميع تحدياته
و جميع تحديثاته
فاذا لم نماشي العصر و نتكيف معه
ربما نصبح على هامشه
موضوع رائع
مشكور
تقبل مروري
ننتظر المزيد
رب طفل شاخ من غدر الطفولة
دمشق 11 - 8 - 2010 م


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الديني لدى طائفة الموحدين الموحدون بين التقليد والتحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: مـــقــالات عـــن الــموحدين-
انتقل الى: