راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قضايا اقلقت المرحوم الشيخ الدكتور سامي مكارم
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:52 am من طرف msa50

» الأخلاق في الاسلام
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:30 am من طرف عمر نصر

» الكرسي .....
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:27 am من طرف عمر نصر

» صورة من تصميمي
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 7:25 am من طرف عمر نصر

» عشائر بني معروف في الاردن
الجمعة سبتمبر 12, 2014 7:47 pm من طرف فايز عزام

» عندما يقل الحياء...بقلم – مالك صلالحه – بيت جن
الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:02 pm من طرف amal

» تضامن وتاييد
الأربعاء أغسطس 20, 2014 9:58 pm من طرف amal

» مقالات ذو قيمة .
الجمعة أغسطس 15, 2014 4:04 pm من طرف عمر نصر

» اسم المراة عورة؟!
السبت يونيو 14, 2014 8:45 pm من طرف فايز عزام

»  سيرة وديوان قتيل الشوق.. سيدنا الشيخ علي فارس رضي الله عنه
الخميس يونيو 12, 2014 7:40 pm من طرف موحد للموت

» شكرا للجميع لرحلتكم معنا سيتم حذف المنتدى خلال 24 ساعة
الخميس يونيو 12, 2014 7:36 pm من طرف موحد للموت

» عندما تحترق الشمس !!
الخميس يونيو 12, 2014 12:06 pm من طرف نجم السما

» البطرك والشيخ
السبت يونيو 07, 2014 4:05 pm من طرف فايز عزام

» هواجس بلا وَسَن ...الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين يونيو 2014
الثلاثاء يونيو 03, 2014 7:45 pm من طرف نبيل نصرالدين

» اهل هذا الزمان
الأربعاء مايو 28, 2014 12:46 pm من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الله الدروز جواد شعيب الموحدين مقام الموحدون كتاب الست الامير الشيخ معروف ابراهيم سلمان الخضر امين سيدنا الدين سبلان طليع جوفيات الجبل حمدان الفاضل النبي محمد
شاطر | 
 

 قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الجمعة مايو 08, 2009 1:01 pm

اغميد • بتاتر • بحمدون الضيعة • بحمدون المحطة • بحوارة • بخشتيه • بدادون • بدغان • بساتين • بسرين • بسوس • بشامون • بطلون • بعلشميه • بعورته • بليبل • بمكين • بمهريه • بنيه • بوزريده • بيصور • تعزانية • جسر القاضي • حبرمون • حومال • دفون • دقـوّن • دويرالرمان • دير قوبل • رجمة • رشميا • رمحالا • رملية • رويسة النعمان • سرحمول • سلفايا • سوق الغرب • شارون • شاناي • شرتون • شملان • شويفات • شويفات حي الامراء • شويفات حي العمروسية • شويفات حي القبة • صوفر • عاليه • عاليه شمالي • عاليه غربي • عاليه قبلي • عاليه وسطاني • عبيه • عرمون • عزونيه • عيتات • عين الجديدة • عين الحلزون • عين الرمانة • *عين الفريدس • عين المرج • عين تراز • عين جويق • عين داره • عين درافيل • عين عنوب • عين كسور • عيناب • غابون قماطية • كحالة • كفرعميه • كفرمتى • كيفون • مجدل بعنا • مجدليا • مريجات • مزرعة النهر • مشرفه • معصريتي • منصورية

lاغلبها قرى موحدة مش كلها.


قضاء عاليه هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان السته، تشكل طريق بيروت - دمشق الدولية حدوده الشمالية، و مجرى نهر الدامور حدوده الجنوبية، ويمتد من شواطىء البحر الأبيض في الغرب صعوداً نحو قمم جبل الباروك على إرتفاع ألفي متر في الشرق، لتبلغ مساحته 263 كيلومتراً مربعاً.
يحده من الشمال قضاء بعبدا ومن الشرق قضاء زحلة وقضاء البقاع الغربي ومن الجنوب قضاء الشوف، ومركزه عاليه مدينة الاصطياف التي كانت و ما زالت مقصداً للسياح منذ بدايات الاستقلال. يقطن القضاء 104000 نسمة يتوزعون على 72 بلدة فيها 55 مجلس بلدي منتخب. تنتشر في المنطقة الجبلية من القضاء مجموعة من مراكز الاصطياف أهمها مدينتي بحمدون وشانيه وصوفر، أما في المنطقة الساحلية فيضم ضمن نطاقه بالإضافة لمطار بيروت الدولي مدينة الشويفات وهي مدينة تجارية تحوي كثير من المؤسسات الصناعية الرئيسية.
....

صوفر هي مدينة لبنانية تقع في قضاء عاليه على متوسط ارتفاع 1250م عن سطح البحر، وعلى مسافة 27 كلم من بيروت وتصل إليها عبر طريق بيروت دمشق الدولية – عاليه – محطة بحمدون. سميت "صــوفــر" لصفير الهواﺀ فيها صيفاً وشتاﺀ.
سكانها
يبلغ عــدد سكانها نحو 5000 نسمة شتاﺀً ليرتفع صيفاً إلى 15000 نسمة. ويبلغ عدد السكّان المسجّلين في صوفر 1716 نسمة. في الإنتخابات الأخيرة عام ألفين و أربعة، كان في صوفر 2544 منتخب مسجل و منهم 1510 منتخب فعليّ. يوجد في البلدة مجلس بلدي[1].
وتتميز هذه البلدة بتنوع عائلاتها وطوائفها فيصل عدد عائلاتها إلى 17 عائلة مقيمة، منها (الأحمدية ـ شيا ـ الصايغ ـ البنا ـ طربيه ـ فياض ـ سنو). الغالبية فيها موحدة والكثير من سكانها المسيحيين قد تهجروا منها. كما توجد حتى اليوم ثلاث كنائس للكاثوليك والأرثــوذكــس والموارنة وسكان من كل المذاهب يصطافون ويستقرون فيها. حتى أن لليهود أملاكاً فيها[2] ويشهد على وجودهم التاريخي ركام كنيس لهم. يعتمد سكانها على التجارة بشكل خاص والبعض منهم على الزراعة لكن بما أن مناخها بارد فالتجارة أفضل مهنة لأبنائها.
[عدل] طبيعتها
تتميز صوفر بارتفاع موقعها في أعلى الجبل والأودية المحيطة فيها الامـر الذي جعل من هوائها عليلاً ومنعشاً. تشتهر هذه البلدة الجبلية بكثرة ثلوجها التي تكسو الارصفة والقراميد لمدة ثلاثين يوماً في السنة. يصل معدل الأمطار ما بين 1300 و١٣٥٠ملم سنوياً. أمأ معدل الحرارة فيصل إلى 8 .21 درجة مئوية في العام. يكثر الضباب فيها ولا عوائق طبيعية تحول دون هبوب الرياح الرطبة في البلدة. وتنمو فيها الـشجيرات والأعشاب البرية من الميس والـــوزال والــزعــرور والبطم.
[عدل] الاصطياف
تعد من أهم وأجمل المصايف في جـبل لبنان. تـطـل عـلى وادي لامارتين والروابي المحيطة بها، صارت مصيفاً للعرب والاجانب بـفـضل طـبـيعـتها الخلابة ومناخها العليل المنعش. يعود تاريخ صوفر السياحي إلى العام 1885 عند انشاﺀ فندق صوفر الكبير، الوحيد الــذي ضم كازينو آنذاك (اول فندق في الشرق الأوسط).
تشتهر صوفر بقصورها الفخمة وتضم الفنادق والمنتزهات المميزة. تطل صوفر على الروابي والقرى المحيطة بها وقد استهوى موقعها الجميل بعض العائلات البيروتية فأموا المكان وابتنوا لانفسهم القصور والدور الصيفية ينشدون الهدوء والسكنية. ويشهد على جمال قصورها وعظمتها، قصر الدونا ماريا القديم و مبنى "فندق صوفر الكبير" المتهدم ومبنى فندق "شاتو برنينا" الذي اتخذه جمال باشا مسكناً له.
• صوفر على ويكيمانيا
[عدل] تاريخها
قبل ١٩٥٠م كانت صوفر ممراً ومحطة استراحة فقط للعابرين بين لبنان وداخل الشام. ، لكن مع نشوﺀ خط عربات الشام عام 1859 وعلى أثر بناﺀ "فندق صوفر الكبير" ١٨٨٥م وانشاﺀ خط سكة الحديد في عام ١٨٩٥م، ازدهرت الحركة التجارية وباتت البلدة قبلة للمصطافين والمشاهير. وحافظت على مكانتها حتى عام ١٩٨٢م عندما آصبحت خط التماس بين السوريين والإسرائيليين في حرب الإجتياح فتهدم آجزاء منها وتهجر سكانها. وعادت ااى سابق عهده بعد انتهاء الحرب الآهلية عام ١٩٩٠م[3]


...

بيصور هي قرية من قرى قضاء عاليه في جبل لبنان الجنوبي تبعد عن مدينة بيروت حوالي 18 كلم وتتميز بطبيعتها الجبلية الخضراء وبيئتها النظيفة، بحيث تشتهر بأشجار الصنوبر والزيتون والسنديان وتكثر فيها معاصر زيت الزيتون.

يبلغ عدد سكانها حوالي 12 ألف نسمة .

قدمت بيصور حوالي 150 شهيداً مقاتلاً في الحروب اللبنانية وخاصةً في التصدي للعدان الإسرائيلي، ولهذا فقد لقبت بيصور ب"أم الشهداء" منذ السبعينيات من القرن الماضي ولا زال هذا اللقب يلازمها حتى اليوم.[بحاجة لمصدر]

تمتاز بيصور أيضاً بوجود عدد كبير من رجال الدين الموحدون فيها الذين يتوارثون تعاليم المذهب منذ أجيال وهؤلاء المشايخ هم محور أعمال الوساطة والصلح في كل المنطقة ويتم عادةً اللجوء إليهم عند وقوع أي إشكال يستعي تدخلهم لإصلاح ذات البين.

وبالإضافة إلى الرجال الأشداء والمشايخ تتميز بلدة بيصور بوجود عدد كبير من خريجي الجامعات من مهندسين وأطباء ومحامين وغيرهم من مختلف الإختصاصات، وفيها أيضاً من الأدباء والشعراء والفنانين والرسامين والنحاتين العدد الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل: 10170
العمر: 30
الموقع: الوحده
المزاج: حزينه
المهنة:
الهوايات:
الأوسمة:
الدين أو المذهب: درزيه
عارظة الطاقة:
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة: 134
نقاط: 124778
تاريخ التسجيل: 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الجمعة مايو 08, 2009 2:27 pm

رائع جدا اخي
انا عم اتعرف عن طريقك عن القرى اللبنانيه


بتمنى يصير سلام لنقدر نزورها
يسلم ايديك اخي عالمعلومات الرائعه

وهاي اضافه

التوزيع الطائفي في قضاء عاليه وفقاً للوائح شطب العام 2006



تقبل مروري اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الجمعة مايو 08, 2009 2:56 pm

شكرا اخت امال.. طبعا اتقبل مورورك و مورور كل الاعضاء بل منتدى.

حلوة كثير هل الاحصئات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الجمعة مايو 08, 2009 4:51 pm

بعدين. يا ميت اهلا و سهلا فيكم الجبل جبلكم. واحنا مشتاقين و حابين نشوفكم وقت ما يصير سلام بدكن تشرفونا ما في لاء. ونحنا حابين سلام تنزور ارضكم الغنية بتاريخ الانبياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 12:16 am

قرية صوفر
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 12:22 am











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 12:31 am

اسا بيصور بعض الصور



















وشكرا


عدل سابقا من قبل نور الدين في الأحد مايو 10, 2009 8:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل: 10170
العمر: 30
الموقع: الوحده
المزاج: حزينه
المهنة:
الهوايات:
الأوسمة:
الدين أو المذهب: درزيه
عارظة الطاقة:
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة: 134
نقاط: 124778
تاريخ التسجيل: 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 9:11 am

واو
صور روعه
الله يسلم ايديك اخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
درزي بكل جوارحي
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 830
العمر: 35
الموقع: بيت جن \ فلسطين
العمل/الترفيه: شاعر
المزاج: عادي
الأوسمة:
الدين أو المذهب: درزي
عارظة الطاقة:
46 / 10046 / 100

السٌّمعَة: 12
نقاط: 106762
تاريخ التسجيل: 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 9:37 pm

يسلمو ايديك اخي عالمعلومات والصور الرائعه

نحنا النا الشرف وبنفتخر بمعرفة كل المناطق اللي بيسكنها اهالينا

وابناء طايفتنا بني معروف الغوالي والاعزاء

يعطيك العافيه

تحياتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 9:49 pm

تسلم يا معلم مشكورين. تحياتي للاخت امال و الك يا حبيب.
هاسا اجا دور عين دارة Very Happy بقضاء عليه بوابة الشوف الغالي.

عين دارة الحبيبة

الشمس نزلت إليها فغار القمر

نزلت الشمس على أرضنا لتفتش عن معبد لها فغار القمر، وعلى قمة الجبل الممتد بين بحر وسماء تشاورت الآلهة فقدّست المكان، واجتمعت قبالة أرز الباروك لتحط رحالها على كتف الشوف وتشرق عين داره:
هكذا ما كتبه أحد أبناء عين داره عن قريته.
ونحن نقول ان عين داره بلدة رافقتنا على مقاعد الدراسة،
في كتب التاريخ سنة بعد سنة،
ونادتنا بصوتها السحيق فلبينا بعد طول انتظار
لتكون الزيارة على قدر توقعاتنا وأكثر...
تاريخ عين داره حافل بالأحداث وخصوصاً خلال حكم المعنيين والشهابيين حين كانت ساحة لمعارك طاحنة ومركزاً لعقد معاهدات الصلح بين أمراء الاقطاع المتخاصمين،
وملاذاً لأمراء استهدفتهم ثورات اقطاعية مناهضة لهم.
في الإسم والمسمى...
التفسيرات التي تناولت اسم عين داره عديدة، منها ما يمت بصلة الى الموقع الجغرافي ومنها ما يعود لتاريخها، وهذا أهم ما ورد حول هذا الموضوع.
اذا كان الاسم عربي الأصل فيكون اسماً مركباً: عين اي نبع، وكلمة داره وتعني المكان المنبسط بين التلال.
التفسير الثاني ان داره هو تحريف لاسم القائد الفارسي الكبير داريوس الذي حارب الاسكندر في موقعة ايسوس عام 332 ق.م ويقال انه حطّ رحاله في هذا الموقع قبل تقدمه الى صيدا وصور.
كلمة عين داره اذا أعيدت الى أصلها كلفظة سريانية تعني بلاد الحرب وذاك لأن «العين» تعني بالسريانية الكثرة وداره من يفْجي فهي الحرب أو القتال.
أما اذا كانت داره من يفْْجي أي البيوت والمساكن فتكون بذلك عين داره هي عين البيوت والمساكن.
وفي التفسير الأخير يقال ان القرامطة وبعد نزوحهم الى لبنان وسوريا، أطلقوا اسم عين داره على الموقع الحالي للبلدة وذلك احياءً لذكرى بلدتهم الاولى في الاحساء والتي تحمل الاسم نفسه.
كانت عين داره ولا تزال مركزاً استراتيجياً هاماً تتسابق اليه الجيوش المتحاربة لأنّه يمثّل نقطة هامة في تحوّل المعارك، وخير دليل على ذلك آثار الأبراج والقلاع التي بُنيت فيها على مرّ العصور.
وتعتبر عين داره بوابة الشوف لجهة البقاع والمتن وعاليه، حيث تنفتح هذه البوابة على طريق دمشق الدولية عند نقطة المديرج لتستقبل وافديها على بعد ثلاثة كيلومترات من منازلها.

وقد سكن الأقدمون قرى صغيرة أحاطت بالموقع الحالي للبلدة، منها تفحتي وعين الملسي والرخصية وطيروش؛ الاّ أنّ هذه القرى كُتب لها أن تموت ويبقى بعضها ليشير الى أنّ هذه الأرض كانت في يوم من الأيام نقطة عبور وطريقاً للقوافل والجيوش بين سهل البقاع مقرّ القادمين من الشرق ومدن الساحل مقرّ القادمين من الغرب، وهي طريق أحاطت بها قديماً الأشجار الحرجية وبساتين التفاح والكرز والإجاص التي اشتهرت بها عين داره قديماً والتي بقي القليل منها شاهداً على أيام عزّ عرفتها البلدة.
في أراضي عين داره وفي محلة طيروش تحديداً بنيت قديماً قلعة كانت على ما يبدو مركزاً في غاية الأهمية، ويستدل على ذلك من المعبد الذي أقيم في أحد جوانب القلعة، ومن المقصلة التي نصبت لتنفيذ حكم الإعدام والتي تُعرف حتى اليوم ب «مشنقة طيروش».
بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت عين داره مركزاً لاستخراج الحديد والخزف حيث بنى الرومان في أحد نواحيها مسابك للحديد. ولا تزال هذه الناحية تعرف ب «خلّة المسبك»، وقد عثر فيها على عملات نحاسية نقشت عليها الأحرف الرومانية وبقايا آثار أخرى تحتاج لدراسة تاريخية وأثرية دقيقة ومتخصصة لجلاء الغموض المحيط بتاريخ البلدة

عين داره في كتب التاريخ
ورد ذكر عين داره في مراجع تاريخية عدة ولدى مؤرخين كثيرين. الدكتور محمد علي مكّي أشار الى ان القرامطة هم أوّل من حطّ رحاله في عين داره، إثر قضاء العباسيين على الدولة القرامطية عام 905م. فالآثار والعملات الرومانية التي عثر عليها في طيروش تشير الى ان البلدة كانت قائمة قبل ذلك بكثير ومن الممكن أن يكون القرامطة هم الذين أضفوا عليها اسمها الحالي عند استقرارهم فيها.
أما الأب بطرس ضو في كتابه تاريخ الموارنة فقد قال: «في العام 1565، حاول القائد التركي مصطفى باشا اجتياح الجبل اللبناني والسيطرة عليه، لكن المقاتلين الدروز جابهوا الجيش التركي في عين داره وهزموه. وفي العام 1584 قامت عصابة من الأشقياء، في محلة جون عكار بالسطو على الضرائب التي كانت تنقلها قافلة تابعة للجيش التركي متجهة الى اسطنبول، فاتخذت الدولة العثمانية من هذه الحادثة ذريعة لمهاجمة الجبل، فأوعز السلطان العثماني الى ابراهيم باشا بالتوجه الى لبنان على رأس جيش لمعاقبة المعتدين. غزا ابراهيم باشا بلاد معن فقتل ستين ألفاً من الموحدون وكذلك فعل بموفدي الامير الستمئة، وحوّل الى رماد أربعاً وعشرين قرية. وخيّم في مرتفعات عين داره مدة أربعة وعشرين يوماً. كما فرض ضرائب باهظة استنفذت قدرات الدولة المعنية.

في هذه الأثناء فرّ مقدم عين داره مع ثلاثمئة من رجاله الى مكان آمن في الجبل، لكنه عاد فمثل ورجاله أمام ابراهيم باشا بعد تلقّيه وعوداً بالأمان والعفو. وعند حضورهم جميعاً قام جيش ابراهيم باشا بقتل الرجال الثلاثمئة على حدّ السيف، أو بطلق ناري، أما المقدم فقد سُلِخ وهو حي».
معركة عين داره
بعد معركة غزير بين جيش محمود باشا هرموش والأمير حيدر وفرار هذا الأخير واختبائه في مغارة فاطمة على سفح جبل الهرمل، أخذ محمود باشا يستبدّ في حكمه وينزل الظلم بالناس، ولم يرعَ عهد القيسيين. فتشاور هؤلاء في ما بينهم وأرسلوا الى الأمير حيدر يستنهضونه، فظهر حينئذٍ من مخبأه وحضر الى قرية رأس المتن وأقام فيها عند المقدّم حسين أبي اللمع وأنفذ أمراً الى قيسيي الشوف، فحضر الكثير منهم واجتمعوا في رأس المتن. فلمّا بلغ اليمنيين ذلك أرسلوا الى بشير باشا والي صيدا يعلمونه بالأمر ويستنجدونه، وكذلك الى نصّوح باشا والي دمشق. وتمّ الاتفاق بين اليمنيين وأعوانهم على مباغتة القيسيّين، وذلك بمهاجمتهم في الوقت نفسه انطلاقاً من النقاط التالية:
- بيت مري في أول المتن حيث تكون قد احتشدت عساكر الدولة بإمرة بشير باشا.
- عين داره حيث تكون نقطة اليمنيين.
- المغيتة في طرف المتن وهي مركز تجمّع نصّوح باشا.
فلمّا بلغ الأمير حيدر هذا الاتفاق، اجتمع بالقيسيين وأجمعوا على مباغتة اليمنيين ليلاً في عين داره، وفق خطة تقضي بأن يمشي الأمير حيدر الى وادي الجوز شمال شرق عين داره، واللمعيون الى رأس القرية عبر وادي قطليج عند جسر شمليخ، أما قيسية الشوف فتمشي الى غرب البلدة.
تمّ تنفيذ خطة القيسيين في ليلة الجمعة من شهر محرم سنة 1711 م، وكان بنو أبي اللمع أول من وصل ودخل القرية بالسيف. وفي غمرة القتال وصل الأمير حيدر وأهل الشوف ودارت معركة طاحنة. وعند انتصاف النهار رجحت الكفّة لصالح القيسيين وسدّت منافذ الهرب في وجه اليمنيين فوقع محمود باشا هرموش وعدد من أمراء علم الدين في الأسر. وكان قد قتل عدد آخر من هؤلاء الأمراء خلال المعركة، والذين وقعوا في الأسر اتجه بهم الأمير حيدر الى الباروك حيث ضرب أعناقهم باستثناء محمود هرموش الذي اكتفي بقطع لسانه وابهامي يديه عملاً بالعادة التي كانت تقضي بعدم قتل الولاة عند وقوعهم في الأسر.

ولمّا علم والي صيدا ووالي الشام بما حلّ باليمنيين وما جرى لمحمود باشا هرموش عادا أدراجهما من غير أن يشاركا بالمعركة. بعد ذلك حكم الأمير حيدر في دير القمر وأعطى أعوانه كل ما كان قد وعدهم به وخلع لقب الامارة على آل أبي اللمع.
أجمع المؤرخون بأن النتائج التي ترتبت عليها هذه المعركة ساهمت الى حدّ كبير في ارساء القواعد التي نهض عليها لبنان الحديث.
موطن الأمراء
عندما نشب بين الأمير قاسم الشهابي وعميه الأمير منصور والأمير أحمد، خلاف بسبب تولّي الامارة، كانت عين داره في عام 1760 مركزاً للمصالحة بينهم على يد عمّه الأمير علي والشيخ عبدالسلام عماد. بعد ذلك استوطن الأمير قاسم البلدة مدة تزيد على السنة.
وإثر طرد الأمير بشير من المتن في شهر أيار عام 1790 جمع رجاله وتوجّه الى عين داره حيث اتخذها مركزاً لإعادة تحركه وقمع التمرّد للسيطرة على الوضع.
أما خلال حكم الشهابيين، فيُروى انه بعد نزوح عائلتي أبو نادر وأبو ناهض من العاقورة، نزلوا في عين داره، على أمراء علم الدين الذين كانوا يتمتعون بنفوذ كبير في بلاد الشوف. ونظراً لانتماء العائلتين الى الحزب اليمني فقد أقطعهم الأمراء شرتون ومحيطها. لكن مصادر اخرى تشير الى ان عائلة أبي نادر نزحت من عين داره الى شرتون وهي تتحدّر من سلالة بدر.
في عين داره منزل قديم له بوابة أثرية تعود إلى عهد الأمير فخر الدين المعني الكبير. مالك البيت الشيخ سعيد عطالله يروي الواقعة التاريخية التي كانت بوابة منزله من شواهدها ويقول:
في العام 1180 أتى العرب من ضواحي وادي التيم وبعد حوالى 11 سنة انتقلوا للسكن في محلة طيروش وعلى رأسهم قيس ابن مروان عبدالملك ودُعوا بالقيسيين ونصبوا في المنطقة مشنقة وجرت محاكمات كثيرة في ما بينهم. وقد هاجمهم في محلة طيروش والي عكار (صهر الامير فخر الدين) الذي عندما أتى يوماً ليزور الأمير مع شقيقته، وعندما رأته قالت: «فكّرنا الباشا باشا طلع الباشا، زلمي». غضب الأمير وقال «ردته» الشهيرة (نحنا كبار...) وهاجم صهره في عكار وهدم قصره ونقل حجارته الى الجبل كما وعد فبنى بها قصر دير القمر كما بنى بوابتين احداهما في بتاتر والاخرى في عين داره، وقد بنيت البوابة من حجارة حمراء من عكار وصفراء من صيدا. ويضيف الشيخ عطالله: البوابة انتقلت إلي بالإرث وأتمنى أن أورثها بحالتها الجيدة هذه الى أحفادي.
كنائس ومدارس
تضم بلدة عين داره عدداً من الكنائس القديمة وأخرى جديدة العهد.
بدأ بناء كنيسة مار جرجس الأرثوذكسية عام 1895، مكان الكنيسة القديمة التي يعود تاريخها الى القرن السابع عشر والتي كانت صغيرة ومبنية على الطرق البدائية مع سقف من تراب، وقد استغرق بناء الكنيسة الجديدة نحو 3 سنوات لتنتهي عام 1898.
كان بناء الكنيسة عملاً تعاونياً شارك فيه أبناء الرعية جميعهم حيث استقدمت الحجارة من مقلع رأس الخلّة بدون مقابل.
وفي العام 1992 وبهمّة أبناء الرعية أيضاً واشراف مجلس رعيتها، أعيد ترميم الكنيسة لإظهار وجهها القديم بحجارته المتشابكة، وتجلّت في ذلك قدرة الأجداد على التعاون لإنجاز عمل على هذا المستوى من الإتقان.
أما كنيسة مار جرجس المارونية، فهي أقدم كنائس البلدة حيث يعود تاريخ بنائها الى العام 1840، ويستدلّ على ذلك من لوحة نقش عليها تاريخ بنائها ما زالت موجودة حتى اليوم فوق مدخل الكنيسة. وفي العام 1898 أضيف الى المبنى قسم جديد لتصبح الكنيسة بشكلها الحالي، وقد جرى ترميمها من الداخل في العام 1992.
وفي البلدة أيضاً كنيسة مار الياس الارثوذكسية الاّ انها كنيسة حديثة العهد يعود بناؤها للعام 1975م.
لقد عرفت عين داره المدارس منذ زمن بعيد الاّ انها كانت مدارس متواضعة قامت على همّة من نال، في ذلك الوقت، نصيباً من العلم.
حالياً في البلدة عدة مدارس الاولى هي ثانوية عين داره الرسمية التي تأسست في العام 1970 والتي أجبرت على الإقفال عام 1982 ثم عادت الى العمل حين جرى ترميمها في العام 1993. ومتوسطة عين داره الرسمية التي فتحت أبوابها في العام 1961 وهي من أقدم مدارس المنطقة. والمدرسة الأرثوذكسية التي تأسست في العام 1964 بمسعى واهتمام الجمعية الخيرية الأرثوذكسية، وقد أصبحت مدرسة متوسطة في العام 1992 وهي تعلّم اللغتين الفرنسية والانكليزية. وفي البلدة أيضا مدرسة راهبات الوردية التي بدأت باستقبال طلابها في أوائل الستينيات وهي مخصصة لمرحلتي الروضة والابتدائي فيما تأسست المدرسة المعمدانية الانجيلية في العام 1968 الاّ انها اضطرت وتحت وطأة الحرب الى التوقف عن التدريس ولا زالت متوقفة.
واقع البلدة اليوم
بلدة عين داره محاطة بغابات ساحرة من أشجار الصنوبر والسنديان والملّول والزعرور وفي أراضيها زرعت في الماضي الحبوب على أنواعها والفاكهة وخصوصاً التفاح الذي اشتهرت به حتى ضربت الأمثال بحلاوة «التفاح العنداري». كما زرعت في أنحائها أشجار التوت لتربية دود القز وكثرت غلال الحرير في المنطقة.
ويؤكد الاختصاصيون الجيولوجيون أن عين داره بلدة غنية جداً بالمياه الجوفية، تدل على ذلك ينابيعها المتدفقة الكثيرة وأغزرها عين الجوزة - عين البركة، عين ماجد، عين القاقبة، عين الطرشة، حفر التنور وعين الضيعة.
رئيس بلدية عين داره المهندس سامي حداد تحدث عن بلدته فقال: عين داره قرية جبلية ارتفاعها عن سطح البحر يتراوح ما بين 1200 الى 1400 م. وعلى مساحة تمتد نحو 25 مليون متر مربع يعيش أهالي البلدة الذين اشتهروا في محيطهم بأنهم رمز للتعايش المشترك، وبعلاقاتهم الممتازة مع المحيط.
ويتابع المهندس حداد قائلاً: «عين داره تلعب دوراً محورياً بين أقضية المنطقة فهي زاوية بين أقضية عاليه والمتن والشوف وهي ممر لهذا الأخير على بلداته.

وأول ما سعينا له كمجلس بلدي كان اعادة البلدة الى سابق عهدها كمركز للاصطياف وكبلدة مركزية في محيطها تستقطب أهالي البلدات المجاورة كافة. ركزنا على اعادة الشباب الى البلدة والسعي لانخراطهم في العمل الانمائي والثقافي، فأنشأ المجلس البلدي في هذا الاطار فريق كرة سلّة ضمّ في صفوفه شباباً من البلدة بمختلف انتماءاتهم.
من الناحية البيئية، سعينا لإقامة منتزه بيئي على تلة مواجهة للبلدة، حيث قمنا بشق طرقات إليه بشكل لا يؤذي طابع الأرض وقمنا بإنارته وتنظيفه من الشوائب التي تشوّه جماله، فأصبح مكاناً ممتازاً لإقامة المخيمات الصيفية يقصده أهالي البلدة وكثير من الزوار، والبلدية تهتم بشكل دوري بتنظيفه والمحافظة على أشجاره المحيطة به.
وفي الاطار نفسه أوقف المجلس البلدي اعطاء أي ترخيص لإقامة كسارة أو مرملة في البلدة أو محيطها. كما نعمل مع التنظيم المدني لتسهيل صدور المخطط التوجيهي للبلدة والذي يحافظ على طابعها القروي.

أما داخل البلدة فالمشروع المركزي هو الصرف الصحي الذي تفتقر اليه البلدة منذ زمن طويل، وهو ما نسعى اليه حالياً بالتعاون مع القرى المحيطة كافة وذلك تحت شعار «حماية مياه نبع الصفا» الذي تستفيد منه 77 قرية في قضاء عاليه. وقد أصبح في مرحلة متطورة جداً ويوشك أن يبدأ تنفيذه على الأرض.

واضافة الى ما حققناه في مجال تزفيت الطرقات الداخلية والتي تبلغ مساحتها نحو 20 كيلومتراً وإنارتها وإقامة حيطان الدعم الحجرية داخل البلدة، فإن فصل الشتاء لم يعد عبئاً على القاطنين الدائمين في البلدة، فالبلدية استأجرت جرافات تفتح الطرقات الداخلية مع أول «ثلجة». كما أقيمت على مختلف الطرقات الداخلية المنحدرة وعلى الأرصفة تحديداً أدراج وذلك للحفاظ على سلامة الأهالي من الانزلاق على الثلج أو المياه شتاءً.

وفي الاطار الثقافي فإن السهرات القروية تنشط في فصل الصيف، والمهرجانات الرياضية في الألعاب كافة (كرة سلة، كرة طاولة، تيرو، ركض، ألعاب الورق، شطرنج...) تشغل الأهالي الصيف كله، وتستقطب بلدات الجوار.
ومن المشاريع المستقبلية، العمل على حفر بئر لتأمين مياه للبلدة طوال فصل الشحائح حيث لم تعد مياه نبع الصفا تكفي.
وثمة مشروع ثانٍ يقضي ببناء مبنى للبلدية يجمع الهيئات كافة من دفاع مدني ونادٍ ومخفر وقد أصبح «على النار» حيث اننا سنحصل قريباً على رخصة للبناء في أرض مشاع للدولة داخل البلدة. وفي هذا الوقت نعمل على إقامة وتجهيز مدرسة دائمة للكومبيوتر تدرس المعلوماتية للأعمار كافة وهي مجانية تمولها البلدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   السبت مايو 09, 2009 9:56 pm























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الأحد مايو 10, 2009 8:36 pm

هالصورة للي حاططها بـ ردي. شيلها لأنها مش ببيصور Very Happy هيدي بتشيكسلوفاكيا إذا مش غلطان..

وصلت لوزارة السياحة وعملت بعدها اعتذار lol!

هون الصورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الأحد مايو 10, 2009 8:44 pm

متأكد انا اخذتها من ولاد بيصور؟ خلص لكان هي منعمله ديليت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الأحد مايو 10, 2009 8:48 pm

نور الدين كتب:
متأكد انا اخذتها من ولاد بيصور؟ خلص لكان هي منعمله ديليت.
امهلني ثانية وبنشكلك الصورة مع اعتذار الوزارة Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل: 934
الموقع: جبل لبنان
الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة:
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة: 13
نقاط: 102717
تاريخ التسجيل: 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان   الأحد مايو 10, 2009 8:53 pm

لا خلص هههه سدقتك.... شلتها.. مش ضروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قضاء عاليه، محافظة جبل لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد ::  :: -