راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الست محمد سيدنا شعيب ابراهيم الدين سبلان كتاب الفارسي معروف مقام الفاضل الدروز الامير الله الموحدون جواد دعاء النبي النفس الشيخ سلمان جوفيات حمدان الخضر الحكيم

شاطر | 
 

 هل أمراض القلب آخذة في الازدياد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dead~Silence
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 517
العمر : 31
الموقع : قلوب البشر
العمل/الترفيه : التوبه وصنع الخير
المزاج : الله يسمحنا
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
26 / 10026 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 146976
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: هل أمراض القلب آخذة في الازدياد؟   الجمعة مايو 29, 2009 2:08 pm

القلب يشبه الماكينة التي تعمل بشكل ميكانيكي وبشكل كهربائي "كالسيارة مثلا"، فالميكانيكيات والكهرباء في عضلة القلب نفسه لا يفترقان واثناهما مهمين لحياة الإنسان ولعمل القلب بشكل عام
في حديث أجريناه مع الدكتور سليم حلبي، مختص في أمراض القلب والأمراض الباطنية، حول أمراض القلب وآخر ما توصل إليه العلم في طرق علاجها، قال: "يعتبر مرض القلب من أكثر الأمراض انتشارا في العالم وهي أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة في المجتمع الغربي. يوجد عدة عوامل خطرة تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب، منها: التدخين، السمنة الزائدة، مرض السكري، ضغط الدم العالي، معاناة احد أفراد العائلة من مرض القلب بالإضافة إلى عامل السن".

أنواع أمراض القلب

حول ذلك قال: " يمكن أن نقسم أمراض القلب إلى 3 مجموعات مرضية وهي: المرض المولد حيث يولد الطفل مع مرض القلب في الصمامات أو في غرف القلب أو بين البطينات أو ما يسمى بخلل بين الغرف أو خلل في الاستيعاب أو خلل داخلي في القلب. نسبة هذه الأمراض آخذة في الانخفاض بسبب الفحوصات التي نقوم بإجرائها خلال فترة الحمل، مثل: "الاولتراساوند" حيث يكشف الفحص هذه الأمراض عند الجنين ".

وتابع حديثه قائلا: " هناك أمراض تصيب الكبار وهي تنقسم إلى مجموعات مثل: أمراض تغذية القلب والنابعة من الشرايين، أمراض في عضلة القلب وأمراض في الصمامات. كذلك هناك مرض يصيب غشاء القلب وينجم عن تلوث من فيروس أو جرثومة أو بعد عملية جراحية أو بعد الإصابة بنوبة قلبية أو حتى بدون سبب يذكر. إن مرض القلب الذي ينتج عن عدم تزويد القلب بالدم من قبل الشرايين يحدث بسبب عطل، فمن مسببات الخطر في هذه الحالة هو التدخين والسكر وضغط الدم العالي وارتفاع الدهن في الدم أو وجود مرض القلب عند احد أفراد العائلة. عادة يتم علاج هذا المرض عن طريق الأدوية أو بالقسطرة أو بالكشف عن الشرايين خلال عملية بسيطة وفتحها حسب الحاجة".

وأضاف قائلا: "المرض الثاني هو مرض عضلة القلب ويكون ناتجا عن الولادة أو بسبب التهاب عن طريق الفيروس أو بسبب ضغط دم عالي أو بسبب ما يسمى النوبة القلبية. بعض الأمراض الأخرى قد تكون ناتجة عن الصمامات حيث يكون منها مولدة أو تأتي مع كبر السن ويتم اكتشافها عن طريق فحص القلب "الايكو" أو القسطرة أو خلال فحص المريض. يتم علاجها بعدة طرق منها العمليات الجراحية وتغيير الصمام بصمام آلي أو صمام بيولوجي (يؤخذ من حيوان)، كذلك منها ما يعالج بالأدوية ومنها ما يعالج عن طريق القسطرة أي تغيير الصمام وفتحه بدون فتح الصدر".

كهرباء القلب

ونوه قائلا: "بالإضافة إلى أمراض القلب التي ذكرتها: وبالإضافة إلى تزويد القلب بالدم وإصابة عضلة القلب والصمامات، فهناك مرض آخر له علاقة بما يسمى بكهرباء القلب. لان القلب يقسم إلى قسمين قسم ميكانيكي وقسم كهربائي وان ما تحدثنا عنه حتى الآن هو القسم الميكانيكي ولكن القسم الكهربائي معقد جدا، لان القلب يشبه الماكينة التي تعمل بشكل ميكانيكي وبشكل كهربائي "كالسيارة مثلا"، فالميكانيكيات والكهرباء في عضلة القلب نفسه لا يفترقان واثناهما مهمين لحياة الإنسان ولعمل القلب بشكل عام وقد يحدث خلل في الجهاز الكهربائي للقلب وعنها تحدث وفاة او بما يسما بالسكتة القلبية، فإذا أصاب شخص نوبة قلبية فعندها يحدث عطل كهربائي يؤدي إلى تقلص في القلب بشكل غير متناسق وسريع جدا ويؤدي إلى الوفاة بشكل سريع جدا جدا".

وتابع حديثه: "هناك مرض أيضا يسمى (WPW) هذا المرض محتمل أن يكون مولد عند الإنسان، تظهر أعراضه في سن الشباب أو في سن متأخرة وقد لا يكون له أبدا أية أعراض وعلاجه يكون بما يشبه الحرق لأحد الأسلاك الكهربائية في القلب. هناك مرض شائع جدا يسمى تشنج ممرات القلب ويتسبب من عطل كهربائي يؤدي إلى تقلص البطينات بشكل جدا سريع وغير متناسق مع غرف القلب وقد يؤدي إلى جلطة دماغية أو احتقان في الرئتين والى انخفاض في ضغط الدم والى دقات قلب سريعة وغير منتظمة وغير متناسقة ويكون العلاج أحيانا بشكل دواء".

مشاكل النبض البطيء

وأشار قائلا: "هناك أيضا أمراض تتعلق بالكهرباء وبالنبض البطيء، لان ما تحدثنا عنه يتعلق بالنبض السريع. فالنبض البطيء يدل على خلل في الجهاز الكهربائي الذي يتسبب بإعاقة نقل الشحنة الكهربائية من البطين إلى أعلى الغرفة الأمر الذي يؤدي إلى النبض البطيء وحالات الإغماء وفقدان الوعي وينتج عنه الكسور في شتى أنحاء الجسم نتيجة للسقوط، ويكون العلاج في هذه الحالة زرع منظم للقلب. هذا المنظم يشبه البطارية ونحن نقوم بتعييره لأي نبض منخفض عليه أن يصل. مثلا: إذا وصل نبض الإنسان ل-20 فنحن نعيره لأن يكون اقل نبض 50 وعندها فهذا يضمن أن لا ينخفض النبض لأقل من ذلك ويكون هذا هو أدنى سقف للنبض وإذا كان هناك مس في العضلة نتيجة للولادة أو فيروس أو جلطات قلبية سابقة، فقد يسبب العطل الكهربائي إلى الوفاة بما يسمى السكتة قلبية وعندها يكون العلاج بزرع ما يسمى
ICB
، وهو عبارة عن شبه منظم أو ما يسمى في اللغة الطبية (سيارة إسعاف لحالات الطوارئ داخل القلب)، لأن هذا المنظم يشخص حالات عرقلة النبض الذي قد تشكل خطر على الحياة، وعند الحاجة يعطي ضربة كهربائية داخل القلب لوحده، بدون تدخل طبيب أو أي شخص آخر. هذا الجهاز منقذ للإنسان في كل الحالات لان الإنسان المريض إذا لم يملك هذا الجهاز داخل القلب لكانت وفاته مؤكدة".

للقلب مولد كهرباء ذاتي

وحول سؤال من أين تصل الكهرباء للقلب قال: "للقلب عبارة عن جهاز كهربائي ذاتي في داخل القلب وهو قسم من جسم كامل وهو يخضع لجهاز العصب العام، حيث يوجد له جهاز توليد ذاتي مرتبط بجهاز العصب العام عن طريق عصب معين، حيث يقوم بتنظيم الكهرباء في القلب حسب حاجات الإنسان. فإذا كان الإنسان في حالة حركة أو حزن فهذا يسبب في عمل أكثر لجهاز الأعصاب وعندها تزيد سرعة نبضات القلب وبالعكس، فإذا كان الإنسان نائما أو في حالة صحية جيدة، فهناك عصب يعطي الجهاز أمر لتخفيف الشحنات الكهربائية. هذا في الحالة الطبيعية أما في حالات مرضية أخرى فيجب تشخيصها وعلاجها".

وأضاف: "يوجد كذلك أمراض يتم معالجتها بالأدوية، فقسم منها منشط لحركة القلب وقسم منها يبطئ من عمل القلب وقسم منها يعمل على الجهاز العصبي وقسم يعمل على مستوى الخلية في القلب. إذ انه يتواجد في كل خلية قنوات وذرات مكونة من نتران وكلس وغيرها، فقسم من هذه الأدوية تعمل على هذه القنوات أو أكثر من قناة ووظيفتها هي تدقيق الكهرباء في القلب"

وأنهى حديثه قائلا: "بشكل عام فان نسبة أمراض القلب آخذة في الازدياد، لان العالم اجمع يتحول تدريجيا إلى عالم غربي من ناحية التربية وقلة الفعاليات الرياضية وزيادة السكر والتدخين وضغط الدم، كذلك بسبب التغذية. يجب على كل شخص تجاوز سن الأربعين أن يجري الفحوصات، خاصة إذا كانت عنده أعراض، مثل الآم في الصدر، فعليه زيارة الطبيب، وخاصة إذا كان مدخن أو لديه أعراض مرض السكري أو بسبب وزنه".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163778
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل أمراض القلب آخذة في الازدياد؟   الجمعة مايو 29, 2009 3:18 pm

للاسف اليوم نسبة الامراض كثير عاليه خاصه المتعلقه بالقلب


مشكور اخي عالمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
Dead~Silence
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 517
العمر : 31
الموقع : قلوب البشر
العمل/الترفيه : التوبه وصنع الخير
المزاج : الله يسمحنا
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
26 / 10026 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 146976
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل أمراض القلب آخذة في الازدياد؟   الجمعة مايو 29, 2009 3:25 pm

العفو Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أمراض القلب آخذة في الازدياد؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: صحتك تهمنا....كل ما يتعلق بصحة الجسم والروح-
انتقل الى: