راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
  • » مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي 1433 - 1434
  • » نتائج الطلاب نظام نور الثاني ثانوي 1435 الفصل الثاني
  • » نتائج الصف الثالث المتوسط الدور الثاني بغداد الكرخ الرصافة الدور الثاني 2014
  • » السحر والسحرة ... تاج الدين نوفل
  • » لكل المغاربة الدين اشتروا nokia 6088 باين الحل هنا
  • » نتائج محافظة صلاح الدين الثالث متوسط 2015 - 2014
  • » نتائج امتحانات الصف السادس الاعدادي في صلاح الدين 2014
  • » نتائج امتحانات الصف السادس الاعدادي في صلاح الدين 2014
  • » نتائج محافظة صلاح الدين الثالث متوسط 2015 - 2014
  • » نتائج الثالث المتوسط 2014 الدور الأول محافظة صلاح الدين
  • دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » قضايا اقلقت المرحوم الشيخ الدكتور سامي مكارم
    الجمعة سبتمبر 19, 2014 7:58 pm من طرف فايز عزام

    » عشائر بني معروف في الاردن
    الجمعة سبتمبر 12, 2014 7:47 pm من طرف فايز عزام

    » صورة من تصميمي
    الأحد سبتمبر 07, 2014 6:32 pm من طرف موحد للموت

    » عندما يقل الحياء...بقلم – مالك صلالحه – بيت جن
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:02 pm من طرف amal

    » الكرسي .....
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:00 pm من طرف amal

    » تضامن وتاييد
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 9:58 pm من طرف amal

    » مقالات ذو قيمة .
    الجمعة أغسطس 15, 2014 4:04 pm من طرف عمر نصر

    » اسم المراة عورة؟!
    السبت يونيو 14, 2014 8:45 pm من طرف فايز عزام

    »  سيرة وديوان قتيل الشوق.. سيدنا الشيخ علي فارس رضي الله عنه
    الخميس يونيو 12, 2014 7:40 pm من طرف موحد للموت

    » شكرا للجميع لرحلتكم معنا سيتم حذف المنتدى خلال 24 ساعة
    الخميس يونيو 12, 2014 7:36 pm من طرف موحد للموت

    » عندما تحترق الشمس !!
    الخميس يونيو 12, 2014 12:06 pm من طرف نجم السما

    » البطرك والشيخ
    السبت يونيو 07, 2014 4:05 pm من طرف فايز عزام

    » هواجس بلا وَسَن ...الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين يونيو 2014
    الثلاثاء يونيو 03, 2014 7:45 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » اهل هذا الزمان
    الأربعاء مايو 28, 2014 12:46 pm من طرف عمر نصر

    » قيل الرجال ( اربعة ) .
    السبت مايو 24, 2014 9:37 am من طرف موحد للموت

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
     
    نور بني معروف
     
    يمامه
     
    نور
     
    كنار
     
    فجر
     
    ابو فهـــد
     
    القيصر
     
    موحد للموت
     
    المراقب
     
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    حمدان مقام الست سيدنا سبلان الجبل الموحدون ابراهيم الشيخ شعيب الامير محمد الفاضل سلمان الدروز جواد الله النبي الدين جوفيات الموحدين طليع كتاب الخضر امين معروف
    شاطر | 
     

     الأمير فخر الدين المعني الثاني

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 101117
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 12:38 pm



    الامير فخر الدين المعني الثاني (ولد في الشوف- اصله من بعقلين)
    احد الامراء الدروز الذين كان لهم شأن كبير في تاريخ بلادنا في مجمع كلمه الموحدون ورفع شأنهم بين شعوب الشرق والغرب على السواء وهو ابن عائله عملت كثيرا من اجل الحفاظ على الدين وتثبيت الاعتزاز الشخصيه الموحده في عصر من الاجهاد الديني .
    بعد انتشار الدعوه في مطلع القرن الحادي عشر كان لا بد من رئاسه توحد الاتباع وتجمع شملهم فكل مكان من اجل ارساءقواعد سلوكيه اخلاقيه تتناسب مع الدين الجديد وتساعد على استمراره خصوصا وان الموحدون مروا في بدايه تاريخهم بمحن رهيبه قتل منهم فيها عشرات الالوف وارتد الكثير ممن لم يصبروا على الظلم وقد من الله على من تبقى منهم في المناطق الجبليه الوعره بأمراء وشيوخ كبار وفروا لهم الوحده والحمايه واعلوا شانهم في نظر الجيران .
    شخصية الامير : لم يكن الامير شان معظم الامراء الموحدون رجل الدين ولم تكن تصرفاتة توحي بانه متدين ولكن سلوكه يشهد بان للدين كثيرا من الاثر في شخصه.
    ...



    الأمير فخر الدين

    1635 - 1572
    "كان فخر الدين المعني، سليم الصدر، صافي السريرة، متواضعا، بشوشا. وهو في حلبة الطعان عبوس، هيوش. حليم عند الغضب، ما سمعت عنه الكلمة الفاحشة قط. يصغي الى المظلوم فينصفه من ظالمه ويرثي لحاله، فيكون له خير راحم.

    قصير القامة، حنطي اللون، لطيف الهامة، مهاب، جليل، ذو عطاء جليل، قوي العزيمة، شديد الحزم، حسن التدبير، وكما يعطف على الغني يحنو على الفقير".

    الشيخ احمد الخالدي الصفدي كاتب سيرة الامير
    يقول عزيز الاحدب في كتابه ان المؤرخون اختلفوا في دين الامير واصله وادعت كل طائفة بانه ينتسب اليها. فقال المسلمون ان دليلهم انه كان مسلما سنيا، بناؤه للجوامع وتعدد زوجاته وصيامه رمضان هو وعياله. اما اسطفان الدويهي في كتابه تارخ الموارنة الصادر عام 1860 فيقول ان فخر الدين احسن مثوى المسيحيين المظلومين فاعتزوا في ايامه، وركبوا الخيل، ولبسوا السراويل الواسعة والزنانير المزركشة، وسمح لهم باقامة شعائرهم الدينية جهارا وبقرع النواقيس ... وكان كل ذلك محرما عليهم من قبل. أما الدروز فلم يجدوا عناء في اثبات درزية الامير المعني، فالامير ولد من ابوين درزيين وعاش بين قومه الموحدون وبقي موحدا حتى وفاته. أما اليهود فاطلق الحرية لحخاميهم ان يمارسوا شعائرهم وطقوسهم الدينية ولتجارهم ان يعملوا في الاراضي والمناطق الواقعة في امارته. المهم في الموضوع، يقول الاحدب، ان فخر الدين احترم الديانات السماوية واطلق حرية اقامة الشعائر الدينية.

    ويضيف اللواء الاحدب المتقاعد في كتابه انه ومنذ ان تولى فخر الدين الحكم شعر ان لبنانه اي الشوف ليس كل وطنه وانه لن يتمكن ابدا من بناء وطن كبير ما لم ينهج نهجا معاكسا لنهج السلطنة التي حكمت بسياسة "فرق تسد". ولكي يتمكن من اعادة الوحدة للمقاطعات اللبنانية، التي فرقها الحكام الخارجيون، كان عليه ان يهادن السلطنة وبذات الوقت يضم المقاطعات واحدة بعد الاخرى. وبدأ أولا بالمدن الواقعة على البحر. والبحر كان مهما للبنانيين على مر العصور لانه المتنفس الوحيد لهم ولتجارتهم ولفك حصارهم. وبدأ الحاق المقاطعات اللبنانية واحدة بعد الاخرى بواسطة اقناع حكام المقاطعات بمشروع بناء لبنان حر من السلطة العثمانية وولاتها.



    ففي ذلك العام، اي 1623 وبعد ضم طرابلس استطاع لبنان- فخر الدين ان يمتد شمالا حتى طوروس-امانوس على حدود تركيا حاليا، وجنوبا حتى العقبة والعريش في مصر حاليا، ومناطق على تخوم دمشق، ومنطقة تدمر حيث بنى قلعة - انظر صورة القلعة اعلاه من موقع SyriaGate.com - ومناطق في حلب وحمص وحماة ومعان.

    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 101117
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 12:40 pm


    قلعة فخر الدين في دير القمر

    ونجاح الامير فخر الدين في جعل لبنان لبنانا كبيرا فهو دليل ان طموحات الشعب اللبناني هي اكبر من مساحته الصغيرة ولكن بذات الوقت لم يبدأ فخر الدين حربا لا هو ولا اللبنانيون من قبله ولا من بعده. وهذا كله يقول ان لبنان يريد ان يعيش بسلام وبحبوحة في ارضه المعترف بها دوليا. فالشعب السوري أو المنادين بالوحدة السورية او الوحدة العربية او الاسلامية يعطون دلائل ان لبنان كان تحت حكم سوريا او ولاة سوريين، او ان اصل الشعب اللبناني هو عربي او مسلم، في معرض مناقشتهم موضوع ان لبنان كان ولاية سورية او جزء من سوريا. والمنادين بالوحدة العربية يقولون بان اصل اللبنانيين هو عربي وبالتالي فان المناداة بوحدة عربية تجد لها احدى اهم الدلائل التاريخية، اي فخر الدين، لتبرير احقية هذه الدعوات. مع العلم بان فخرالدين اختار توسكانا في ايطاليا كمنفى له بعد اشتداد حصار الاتراك عليه.

    نستطيع هنا القول ان فخر الدين ( الموحد بالولادة والمسيحي بالحماية والمسلم ببناء الجوامع ) بانتصاره على والي دمشق والعثمانيين قال باسم اللبنانيين ان لبنان الذي نريده هو لبنان المتسامح الحر المستقل من اي نعت الا نعت نفسه بنفسه. فكما دعوات وحدة التاريخ والجغرافية، يستطيع اللبنانيون اليوم بحجة حكم فخر الدين على مقاطعات كبيرة في الشرق الاوسط ان يقولوا ان العريش كانت جزءا من لبنان وان تدمر وحماة كانت جزءا من لبنان وان الكرمل كانت جزءا من لبنان. وعلى هذا المنوال يستطيع ابناء روما اليوم الادعاء ان سوريا واسرائيل ولبنان ايطالية/رومانية، فهم حكموا الشرق الاوسط الف سنة. وبذات الحجة يستطيع الانكليز المطالبة بضم الولايات المتحدة لانهم استعمروها مئات السنين.

    ان خيار انتماء اي شعب يقرره هذا الشعب نفسه ولا يستطيع احد ان يقرر عنه. ان اللبنانيون لم يطالبوا يوما بضم اي مقاطعة شرق اوسطية. وهم لم يهاجموا يوما اي مقاطعة او بلد، لا لسبب ديني ولا لسبب ايديولوجي على أقل تقدير . وكان الامير فخر الدين قد اطلق سراح والي دمشق بعد اسره، على امل ان يفهم الوالي ان الهدف ليس احتلال دمشق بل جلب السلام الى ربوع لبنان. وهل يوجد طريق اخرى لاقامة سلام وتعاون بين الشعوب والبلدان.

    وللمقارنة: يخبرنا التاريخ ان غاريبالدي موحد ايطاليا الذي ولد في نيس التابعة وقتها لمملكة سردينيا، هي نيس نفسها الواقعة حاليا في فرنسا، استطاع ان يوحد ايطاليا بعد أن ضم كل المقاطعات الايطالية الصغيرة. وهو كان قد انتصر بجيشه على الفرق الفرنسية الكبيرة التي كانت بتصرف بابا روما بيوس التاسع. وكانت ايطاليا مقسمة بين مقاطعات تابعة للامبراطور النمسوي وبابا روما وحكام متفرقون واقطاعيون في الجنوب. ابن سردينيا الصغيرة يمهد الطريق في القرن التاسع عشر لبناء ايطاليا الموحدة التي نعرفها الان. أما فخر الدين، ابن جبل الشوف، فيوحّد ويبني لبنان الحديث في القرن السابع عشر، حوالي 200 سنة قبل غاريبالدي.

    وللمقارنة ايضا، فنستطيع ان نذكر انه في التسعينات من القرن المنصرم نذكر ان صربيا بحجج قومية ايضا شنت حربا على البوسنة المسلمة وكرواتيا الكاثوليكية وسلوفينيا المختلطة ادت بعد مجازر خاصة في البوسنة الى استقلال كل هذه القوميات، البوسنية والكرواتية والسلوفينية، لان صربيا لم تستطع اقناع ابناء هذه البلاد بالانضمام الى صربيا الكبرى، لا بالحجة، ولا بالقوة. حتى مقدونيا الارثوذكسية المسيحية والاقرب الى القومية الصربية التي تجمعهما روابط التاريخ والجغرافيا، قررت ان تنفصل وتستقل عن صربيا.

    ويبقى ان نختم هذه الصفحة الطويلة بالقول ان الامير نفسه قد قال لملك اسبانيا، عندما عرض عليه البقاء في اسبانيا وحكم مقاطعات اسبانية، "لم آت لحكم ولا لملك، انما اتيت لحماية لبنان". وفي مكان آخر قال: "انا شو بدي من السلطان، انا راضي باللقمه وشربة المي، وانظر والدتي واهلي وان ما رضوا مني بذلك والا الجبال واسعة، وان كان ما تساعنا الجبال والا الدنيا واسعة".



    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 101117
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 1:00 pm

    معركة عنجر الشهيرة


    أللوحة الاصلية موجودة في متحف اللوفر. وكانت فرنسا في الستينات أهدت وزارة الدفاع اللبنانية نسخة عن اللوحة

    (للعلم جيش فخر الدين كان إن صح القول جيش موحد و مسيحي) كما تختلف الروايات عن معركة عنجر انما ما روي في أحد كتب التاريخ. انا في معركة عنجر وقف 3000 موحد امام 30,000 عدو. ففي البدياة رفض المسيحيون المساعدة من الخوفهم مواجهة الدولة العثمانية, بينما اندلع القتال وأثناء المعركة بين الموحدون و الاعداء, قرر المسيحيون أن يساعدوا اخوانهم الموحدون بعد ما ان قالوا أن فخر الدين كان دائما بجانبهم و أعطاهم العز و القوة, فارسلوا مئات المقاتلين على الخيل من خلف الأتراك, وكان القتال حتى ان هزموا جيش العدو و هرب من هرب وأسر الوالي في دمشق بي أيدي فخر الدين ثم تم الإفراج عنه. بعد ما ان عرف السلطان في تركية عن هذا النصر, قام بتكريم وتقدير فخر الدين وشجاعته. (في مصادر ثانية يقال انه 5000 مقاتل. لكن المضمون انه جيش موحد في البداية ثم أتت بعض المساعدات من المسيحية).

    بـ 31 تشرين الاول 1622 استطاع الامير فخر الدين الثاني الكبير بجيشه الانتصار على جيش والي دمشق مصطفى باشا الذي تجاوز 12 الف مقاتل من ابناء ولاية دمشق وانكشارية وتركمان وبدو، ومن آل سيفا وآل حرفوش. ومن نتائج المعركة ان مصطفى باشا وقع في الاسر، ولكن فخر الدين، عفا عن مصطفى باشا بعد ذالك.

    بدأت المعارك عندما تقدم والي دمشق بجيشه مناوشا قوات الاستطلاع بقيادة الشهابيين، ولقد اثار ذلك القلق بن الشهابيين ولكن فخر الدين اصدر امره للاستطلاع بالانكفاء الى مجدل عنجر. على الاثر بدأ فخر الدين بتنفيذ خطته حيث ارسل مئة خيال للتحرش بخيالة مصطفى باشا والانكفاء امامهم ليستدرج كل خيالة مصطفى باشا لتعقب خيالته بحيث ينكشف مشاة والي دمشق امامه في سهل عنجر. وهذا ما حصل بالضبط، لان ما ان بدأ خيالة الامير المئة بالانكفاء حتى تعقبهم الف من خيالة الوالي. وزاد من نجاح المناورة ارسال باقي الخيالة الى برج الخراب للقضاء على قوات الاستطلاع كما ذكرنا اعلاه.

    وما ان انكشف مشاة الوالي في سهل عنجر بدون حماية الخيالة، حتى ارسل الامير كل جيشه الباقي من خيالة ومشاة للقضاء على جيش الوالي وانهاء المعركة. فتقدمت مجموعة مدبر الامير (ويدعى مصطفى ايضا) برجاله من جبل عامل من وراء التلال بمعية رجال الامير علي شقيق فخر الدين، مهاجمين جيش الوالي. اما رجال الامير يونس فاقفلوا خط الرجعة على جيش الشام. وما ان رأى جيش الوالي انه اصبح مطوقا، حتى ولّوا الادبار وارغم الوالي على اعطاء الاوامر بالانسحاب، فتضعضع جيشه وسقط مئات القتلى وقتل اربعة من كبار قواد جيش الوالي وطورد المنهزمون حتى الزبداني على الحدود اللبنانية السورية الحالية.

    وأُسر مصطفى باشا.

    يتبع


    عدل سابقا من قبل نور الدين في الخميس يونيو 04, 2009 1:20 pm عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 101117
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 1:04 pm


    أحد الجوامع الذي قام فخر الدين ببنائه

    عودة الامير فخر الدين من المنفى

    أحلام الوحدة اللبنانية تعاود الامير

    سرى نبأ عودة الامير الى لبنان "فسرت قشعريرة من قمة الى سيف بحر" واهتز الشرق وعم السرور جميع الناس فتوافدوا افواجا لمشاهدته والسلام عليه. وكان الامير علي في غيبة والده قد استرجع بهمة جيشه اللبناني المقاطعات التي استولى عليها والده قبل النفي، من الفتوح شمالا حتى عكا جنوبا. ثم عمد الى اتمام مشروع الوحدة اللبنانية بضم لبنان الشمالي ولبنان الشرقي لكي يتمكن بعدئذ من خلق الوطن الذي طالما حلم به. وفي عام 1624 مات ابن سيفا فاسندت السلطنة العثمانية ولاية طرابلس الى ابن فخر الديم، الامير حسين. وهكذا تحققت أحلامه، فبعد ان كان لبنان اربع عشرة مقاطعة، أصبح بعد سنة 1624 دولة واحدة لها أميرها الكبير ويرفرف فوق قممها علم المعنيين مفخرة لبنان.

    التوسع نحو الجنوب

    وكانت صفد منذ 1608 تابعة لامارته ومعها الجليل كله وعكا والناصرة وطبريا، فلما انتصر في عنجر على والي دمشق، كما مر معنا، أقره هذا الوالي على عجلون ونابلس وحوران.

    التوسع نحو الشمال

    وبعد ان امتدت امارته في الجنوب الى المناطق المذكورة اعلاه، انصرف فخر الدين الى الشمال، فاستولى على سليمية وحمص وحماة، ثم امتد نفوذه الى حلب وانطاكية فبنى قلعة قرب حلب، وقلعة في انطاكية، وقلعة في تدمر.

    استباب الامن والرفاهية

    وما ان استلم الحكم حتى نهض على رأس حملة من رجاله وسار بهم في رحلة استغرقت ثمانية اشهر فجال في سوريا وفلسطين من أقصاها لأقصاها، مرتبا امور مملكته الواسعة، كابحا جماح العصاة قاطعا دابر الاجرام، مرمما التحصينات ومجهزا اياها بالاعتدة والزاد والرجال، فخضعت لامره الرعية والسناجق والولاة وخيم الامن والعدل على طول البلاد وعضها، وأمنت السابلة والقوافل وذاق الناس لعشر سنين متوالية طعم الراحة والرفاهية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 101117
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 1:15 pm

    على فكرة في عصر فخر الدين ازدهرة البلاد تحت قبضته ازدهارا عمرانيا و زراعيا.. كما عبر أحدهم انا البواخر من أوروبة كانت تملىء البحر منتظرتا دورها لتصل الا الشاطء للتجارة, فكانت تنتظر اياما في البحر على كثرة السفن, فيما كان البلد الاول من ناحية الزراعة و بيع (الرماد) و حتى انّا فخر الدين أحضر معه (بل سر) دودة القز الى لبنان مما جعل البلد منتجا للحرير.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل


    انثى عدد الرسائل: 10170
    العمر: 30
    الموقع: الوحده
    المزاج: حزينه
    المهنة:
    الهوايات:
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: درزيه
    عارظة الطاقة:
    89 / 10089 / 100

    السٌّمعَة: 134
    نقاط: 123178
    تاريخ التسجيل: 03/08/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الخميس يونيو 04, 2009 1:26 pm

    شكرا عالمعلومات الوافيه اخي
    الامير فخر من رموز التاريخ المهمه بحياتنا

    شكرا لمعلوماتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل: 8935
    المزاج: الاتكال عالله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 39
    نقاط: 119252
    تاريخ التسجيل: 13/09/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الأحد سبتمبر 19, 2010 12:00 pm

    موضوع قيم جدا
    يعطيك الف عافيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    fadi
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة


    ذكر عدد الرسائل: 40
    العمر: 39
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 82291
    تاريخ التسجيل: 21/03/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الأمير فخر الدين المعني الثاني   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 12:05 am

    شكرا لمعلوماتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الأمير فخر الدين المعني الثاني

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الفصل الأول (حوار بين السلطان جلال الدين وابن عمه الأمير ممدود
    » نتائج مسابقة الماجستير بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة 2012-2013
    » كراسة التجارب العملية لمادة العلوم المطورللصف الثاني متوسط الفصل الثاني 1431/1432
    » نتائج الصف الثالث المتوسط الدور الثاني بغداد الكرخ الرصافة الدور الثاني 2014
    » الدور الأعلى حزب العنايه لمن أراد الولاية محي الدين بن عرب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد ::  :: -