راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الدروز جواد كتاب الخضر الموحدون الست الفاضل الله الحكيم الفارسي الامير حمدان دعاء الدين ابراهيم الشيخ سبلان مقام جوفيات معروف شعيب سلمان محمد النبي النفس سيدنا

شاطر | 
 

 سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرمين
موحد فضي
موحد فضي


انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 25
العمل/الترفيه : لعب كرة السله ومشاهدة كل المباريات الرياضيه
المزاج : بيجنن
الدين أو المذهب : موحدة
عارظة الطاقة :
30 / 10030 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 136355
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

مُساهمةموضوع: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الأربعاء فبراير 10, 2010 1:43 am

[
b] سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟


سلمان الفارسي

نسبه:
هو أبو عبد الله سلمان الفارسي من أصل فارسي من أصبهان التي كان يعتنق أهلها المجوسية و هو من أجلاء الصحابة وكان يدعى سلمان الإسلام.

طلبه للعلم:
رحل سلمان من وطنه طلبا للعلم و قرأ كتب المجوس و النصارى و اليهود و انتقل من بلد إلى آخر حيث سافر إلى الشام ثم الموصل و بعدها نصيبين ثم عمورية يأخذ العلم من الرهبان العلم و بعدها قصد بلاد العرب العرب عندما سمع بأن نبيا سيبعث من العرب و في الطريق لقيه ركب من بني *** فأسروه و باعوه في المدينة إلى رجل يهودي من بني قريظة.

إسلامه:
انتشر الإسلام في المدينة و صار حديث الناس فيها فاتجه سلمان إلى الرسول (ص) و التقى به في قباء فسمع منه و اعتنق الإسلام و لازم الرسول و اشترى نفسه من اليهودي و أعانه المسلمون في ذلك.

قصته:
نذكر قصة إسلام سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه، سلمان الفارسي كان رجلا فارسيا من أصبهان، أبوه كان دهقان قريته، زعيم المزارعين الفلاحين هناك. ومن شدة ما يخاف عليه ما كان يخرجه من البيت وهو صغير، من شدة خوفه عليه كان يحبسه في البيت فيقول، هو يروي عن نفسه أنه لما كانت المجوسية قال واجتهدت في المجوسية، ثم قال خرجت أريد ضيعته التي بعثني إليها (أبوه أخذه مشوار هذا أول مشوار يخرج فيه) قال فمررت بكنيسة من كنائس النصارى فسمعت أصواتهم فيها وهم يصلون راح يريد أن يستفصل ماذا يفعلون هؤلاء فتأخر عن أبوه حتى رجع على البيت فشرح لأبوه ماذا رأى فخاف عليه أن يترك المجوسية ويعتنق النصرانية،قال فقادني فجعل في رجلي قيدا ثم حبسني في بيته. بعث خبر للقسيس بالكنيسة الذين أخبر أن هؤلاء جاؤا من بلاد الشام. قال لهم قبل أن يذهبوا إلى بلاد الشام أريد أن أراهم قال فألقيت الحديد من رجلي ثم خرجت معهم حتى قدمت الشام، ذهب على بلاد الشام هرب من أصبهان إلى بلاد الشام مع هؤلاء الخوارنة الذين كانوا في ذلك الوقت، ذهب عند أسقف الكنيسة.

قال فجئته فقلت له إني قد رغبت في هذا الدين وأحببت أن أكون معك وأخدمك في كنيستك وأتعلم منك فأصلي معك، قال أدخل سيدنا سلمان الفارسي يقول فدخلت معه فكان رجل سوء يأمرهم بالصدقة ويرغبهم فيها فإذا جمعوا له شيئا كنزه لنفسه ولم يعطه للمساكين حتى جمع سبع قلال (القلة ستة تنكات) كان عنده 42 تنكة ذهب حتى جمع سبع قلال من ذهب وورق (الورق هو الفضة) قال وأبغضته بغضا شديدا لما رأيته يصنع حتى باعه أحدهم إلى اليهود قاموا حملوه معهم على أرض الحجاز، واحد منهم، آخر واحد قال له على من تدلني بعد موتك بما تأمرني بماذا توصيني.

قال أي بني، والله ما أعلم أصبح أحد على مثل ما كنا من الناس آمرك أن تأيتيه (الآن لا أقدر أن أدلك على أحد تذهب عنده) ولكنه قد أظل زمان نبي مبعوث بدين إبراهيم أي قرب زمان مبعوث بدين إبراهيم يخرج بأرض العرب مهاجره إلى أرض بين حرّتين بينتهما نخل، به علامات لا تخفى. يعطيه أوصاف مهاجر النبي المدينة في جبل عير وجبل ثور وبينهما نخيل انه سيكون مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، وفيه علامات لا تخفى تظهر للناس يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة النبي لا يأكل الصدقة، بين كتفيه خاتم النبوة فإن استطعت أن تلحق بتلك البلاد فافعل.

كان ببصرى الشام ثم برا مر بي نفر من *** (قبيلة من بني ***) تجار فقلت لهم خذوني إلى أرض العرب وأعطيكم بقراتي هذه وغنيمتي هذه قالوا نعم فأعطيتموها وحملوني معهم حتى إذا بلغوا وادي القرى ورموني فباعوني لرجل يهودي، عبدا (جعلوه عبدا عند هذا اليهودي) فكنت عنده ورأيت النخل، رأى نخل المدينة فرجوت أن يكون البلد الذي وصف لي صاحبي الذي قاله له ما بين لابتيها في جبل عير وجبل ثور وفي الوسط يكون هناك نخيل.

قال فبينما أنا عنده إذ قدم عليه ابن عم له من بني قريظة يهود المدينة فابتاعني منه اشتراه منه، فاحتملني إلى المدينة فوالله ما هو إلا أن رأيتها فعرفتها بصفة صاحبي لها فأقمت بها وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقام بمكة ما أقام، ولا أسمع له بذكر (كان عبد مملوك) مما أنا فيه من شغل الرق ثم هاجر إلى المدينة، فوالله إني لفي رأس عرق (قاعد على عرق النخل الذي يحمل التمر يشتغل فيه اليهودي ) لسيدي أعمل فيه بعض العمل وسيدي جالس تحتي تحت النخلة إذ أقبل ابن عم له حتى وقف عليه فقال يا فلان قاتل الله بني قيلة والله أنهم لمجتمعون الآن بقباء (قباء بطرف المدينة لطريق مكة المكرمة) على رجل قدم من مكة اليوم يزعمون أنه نبي (فرح سيدنا سلمان) قال سلمان فلما سمعتها أخذتني الرعدة حتى ظننت اني ساخط على سيدي. فنزلت عن النخلة فجعلتني أقول لابن عمه ماذا تقول ماذا تقول؟ (يريد أن يستفسر، يطمئن) قال فغضب سيدي فلكمني لكمة على وجهي ثم قال ما لك ولهذا أقبل على عملك فقلت لا شيء إنما أردت أن أستثبته عما يقول، قال وقد كان عندي شيء قد جمعته (مال) فلما أمسيت أخذته ثم ذهبت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بقباء (قباء طولها 3 كلم تقريبا ليست كبيرة ) فدخلت عليه فقلت له أنه قد بلغني أنك رجل صالح ومعك أصحاب لك غرباء ذو حاجة وهذا شيء كان عندي للصدقة (أول شيء يريد أن يستوضح) فرأيتكم أحق به من غيركم قال فقربته إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه كلوا وأمسك يده فلم يأكل (من الصدقة) فقلت في نفسي هذه واحدة، ثم انصرفت عنه فجمعت شيئا (حصل أشياء) وتحول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ثم جئته فقلت له إني قد رأيتك لا تأكل الصدقة وهذه هدية أكرمتك بها قال فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم منها وأمر أصحابه فأكلوا معه فقلت في نفسي هتان ثنتان- هذه علامتان ماذا بقي منه؟ خاتم النبوة موجود بين كتفيه.

الثالثة، قال ثم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ببقيع الغرقد (مدفن المسلمين على شرقي المسجد النبوي الشريف-(مقبرة أهل المدينة وهي داخل المدينة )) وقد سمع جنازة رجل من أصجابه وعليه شملتان وهو جالس في أصحابه فسلمت عليه ثم استدبرته (رجع إلى الوراء) أنظر إلى ظهره هل أرى الخاتم الذي وصف لي صاحبي، فلما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم استدبرته عرف أني أستثبت في شيء وصف لي فألقى رداءه عن ظهره صلى الله عليه وسلم فنظرت إلى الخاتم فعرفته فأكببت عليه أقبله وأبكي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم تحول، فتحولت بين يديه فقصصت عليه حديثي كما حدثتك يا ابن عباس (الرواية عن ابن عباس ) فأعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمع ذلك أصحابه، خبر أصحابه.

ثم شغل سلمان الرق حتى فاته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدر واحد. قال سلمان ثم قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :كاتب يا سلمان (من المكاتبة) (العبد أذا أراد أن يعتق يكاتب سيده على أن يدفع له مال ويعتقه ) قال فكاتبت صاحبي على ثلاثمائة نخلة أحييها له ثم أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهبا أتي له من المعادن (التي يسمونها منجم) مثل البيضة (جلبوا له ذهبا مثل البيضة من المعادن).


جهاده:
اشترك مع الرسول (ص) في غزوة الأحزاب و كان له مواقف بطولية و عندما رأى الرسول ضخامة جيوش الأحزاب لجأ إلى المكيدة و رأى البقاء في المدينة و هنا أشار سلمان على النبي (ص) أن يحفر خندقا حول المنطقة المكشوفة من المدينة حتى لا تقتحمها جيوش الأحزاب فأخذ الرسول برأي سلمان.
كان سلمان على فرقة تحفر في الخندق فاعترضتهم صخرة كبيرة فذهب إلى الرسول يخبره بالأمر فأخذ الرسول المعول من سلمان و حطب الصخرة في ثلاث ضربات.
أشترك سلمان في الغزوات التي تلت غزوت الأحزاب كما اشترك في فتح العراق و جعل أميرا على المدائن حتى توفي سنة 36 هجري و يقول بعض العلماء انه توفي عام الثاني و الثلاثين للهجرة.


ولا ننسى ان سلمان الفارسي هو احد الشخصيات التي تقمص بها احد انبياءنا[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159502
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الأربعاء فبراير 10, 2010 2:10 am

يعطيكي الف الف الف عافيه بتسحقي كل الاحترام عالموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163428
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الأربعاء فبراير 10, 2010 4:17 am

حلو كثير
موضوع قيم جدا خاصه انه يتكلم عن شخصيه مهمه جدا
فنبينا الكريم سيدنا سليمان من اهم الشخصيات التي يجب ان نتعرف عليها ونتتعلم من حكاياتها
فكل موقف هو حكمه لنستفيد منه
كل الشكر اختي الغاليه
دائما مبدعه بانتقاء المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
نرمين
موحد فضي
موحد فضي


انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 25
العمل/الترفيه : لعب كرة السله ومشاهدة كل المباريات الرياضيه
المزاج : بيجنن
الدين أو المذهب : موحدة
عارظة الطاقة :
30 / 10030 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 136355
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الخميس فبراير 11, 2010 8:41 am

مشكورين على تعليقاتكو وبتمنا انو الكل يقرا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155616
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الخميس فبراير 11, 2010 12:49 pm

يسلمو دياتكاختي الكريمه
ويعطيكي الف عافيه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo lheen
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 181
العمر : 22
الموقع : لبنان الجبل
المزاج : رايق وفايق الحمدالله
الدين أو المذهب : انا موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 126841
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الخميس فبراير 11, 2010 2:11 pm

شكرا كتيير معلومات كلنا بحاجة ضرورية الا
سلم ايديك على هذا الموضوع الرائع
king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 2623
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : الحمدلله دائما..
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
37 / 10037 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 151000
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الجمعة فبراير 12, 2010 4:56 am

يسلمو يا حلوه عهالموضوع القيّم والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laya
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 551
العمر : 22
الدين أو المذهب : موحده

عارظة الطاقة :
28 / 10028 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 145544
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   السبت فبراير 13, 2010 1:27 am

يسلمو ويعطيكي الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نجيب
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 40
الدين أو المذهب : ان الدين عند الله الاسلام...
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 129142
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الأحد مارس 21, 2010 4:29 pm

تحياتي للجميع
حبيت انو علق على الموضوع شوي لانو بالحقيقة السيد سلمان الفارسي عليه السلام من الشخصيات العظيمة اللي مر ذكرها على مر الدهور والتعرف على هالشخصية امر ضروري للمرء حتى يقدر يقوي موقعو التوحيدي ومعرفتو للاصول الدينية وكان عليه السلام الو اخوة ساهموا بدور كبير بنشر الرسالة والاشارة الى الحقيقة اللي كانت كتير صعبة على اكتر الناس انو يفهموها بس الانسان اللي هو طالب للحقيقة وبيسعى وراها بلاقي قبالو اشارات العظماء لالها لانو الحقية مش سلعة منشورة بل هي درة مكنونة لاينالها الا من سعى اليها وكان بها من المسدقين
اللهم اجعلنا ممن يسمعون الكلام فيتبعون احسنه
امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الكلمات
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1149
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 28
نقاط : 138402
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الإثنين مارس 22, 2010 2:30 am

الف يسلمو عالنبذة وربي يجزيك الخير ويعطيكي العافية على ما قدمت
فكلنا متعطشين ان نقرا مثل هذه المواضيع لنقتدي ونتعلم ولو جزء بسيط ممن كانو عليه اسيادنا
فموضوعك رائع ومهم بكل ما للكلمة معنى...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122781
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟   الجمعة أغسطس 27, 2010 5:58 pm

الله يعطيكي العافي
تحياتي لكي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلمان الفارسي من هو؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قصص الموحدين عبر الزمان-
انتقل الى: