راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بنو معروف للمعروف -الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
أمس في 12:01 am من طرف فجر

» هل من أحد هنا ،،،،،،،،
الأحد ديسمبر 09, 2018 3:27 am من طرف فجر

» قم وأسرج خيول الشعر
السبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سليمان صحتك الفطر نروي أقوال اليالى المسىح أفلاطون محمد ايها عليه عالم الخضر العشر النبي صلالحه للسيف مالك الشمع جوفية السلام الحيوان الفاضل الحكيم امين الشيخ

شاطر | 
 

 الحلاج سلام الله عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 158822
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة يونيو 04, 2010 7:20 am



حياته ونشأته


وُلد أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج حوالى عام 244هجرية، بقرية تابعة لبلدة البيضاء الفارسية، فدرس علوم الدين، ثم سلك طريق الصوفية على يد الشيخ سَهْل بن عبد الله التسترى.. ثم طاف وساح فى البلدان، وصحب جماعة من كبار مشايخ العصر كالجنيد والنورى وابن عطاء وعمرو بن عثمان المكى.. وجرت بين الحلاج وهؤلاء المشايخ وقائع كثيرة، يضيق المقام هنا عن ذكرها، لكنها فى مجملها تشير إلى نأى الحلاج وتفرُّده عن أهل الزمان، وتؤكد شعوره بذاته على أنه : نسيج وحده ..مع أنه يعانى ما يعانيه القوم.

وهو احد مشاهير الصوفية الكبار، أتهم بالقول بالحلول والاتحاد، ولهذا السبب اتهم بالزندقة من اتباع المذهب السني الذي انتصر في بغداد بعد أن سحق المعتزلة. الحسين بن منصور بن محمى الملقب بالحلاج، ويعتبر من أكثر الرجال الذين اختلف في أمرهم، فجماهير علماء السنة اجمعوا على تكفيره وتبديعه ورميه بالسحر والشعوذة ونسبه إلى مذهب القرامطة، وهناك من وافقوه وفسروا مفاهيمه.
فلسفته التي عبّر عنها الحلاج بالممارسة لم ترضى الفقيه محمد بن داود قاضي بغداد، فقد رآها متعارضة مع تعاليم الإسلام حسب رؤيته لها، فرفع أمر الحلاج إلى القضاء طالباً محاكمته أمام الناس والفقهاء. فلقي مصرعه مصلوباُ بباب خراسان المطل على دجلة على يدي الوزير حامد ابن العباس، تنفيذاً لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري. كان محمَّى جد الحلاج من أهل فارس ثم دخل الإسلام، وقد نشأ الحسين بواسط ثم دخل بغداد وتردد إلى مكة واعتكف بالحرم فترة طويلة وأظهر للناس تجلدًا وتصبرًا على مكاره النفوس من الجوع والتعرض للشمس والبرد على عادة متصوفة الهند، وكان قد دخلها وتعلم، وكان الحلاج في ابتداء أمره فيه تعبد وتأله وتصوف، كان الحلاج يظهر للغوغاء متلونًا لا يثبت على حال، إذ يرونه تارة بزي الفقراء والزهاد وتارة بزي الأغنياء والوزراء وتارة بزي الأجناد والعمال، وقد طاف البلدان ودخل المدن الكبيرة وانتقل من مكان لآخر داعياً إلى الله الحق على طريقته، فكان له أتباع في الهند وفي خراسان، وفي سركسان وفي بغداد وفي البصرة، وقد اتهمه مؤرخون السنة الذين لم يفهموا بالتأثير الروحي ذو التاريخ العريق في الفلسفة الهندية، إنه كان مخدومًا من الجن والشياطين وله حيل مشهورة في خداع الناس ذكرها ابن الجوزي وغيره، وكانوا يرون ان الحلاج يتلون مع كل طائفة حتى يستميل قلوبهم، وهو مع كل قوم على مذهبهم، إن كانوا أهل سنة أو شيعة أو معتزلة أو صوفية أو حتى فساقًا، دون أن يفهموا النظرة الفلسفية للحلاج التي ترى جوهر الإنسان وليس ظاهر سلوكه.
فلسفته التي عبّر عنها الحلاج بالممارسة لم ترضى الفقيه محمد بن داود قاضي بغداد، فقد رآها متعارضة مع تعاليم الإسلام حسب رؤيته لها، فرفع أمر الحلاج إلى القضاء طالباً محاكمته أمام الناس والفقهاء. فلقي مصرعه مصلوباُ بباب خراسان المطل على دجلة على يدي الوزير حامد ابن العباس، تنفيذاً لأمر الخليفة المقتدر في القرن الرابع الهجري. كان محمَّى جد الحلاج مجوسيًا من أهل فارس ثم دخل الإسلام، وقد نشأ الحسين بواسط ثم دخل بغداد وتردد إلى مكة واعتكف بالحرم فترة طويلة وأظهر للناس تجلدًا وتصبرًا على مكاره النفوس من الجوع والتعرض للشمس والبرد على عادة متصوفة الهند، وكان قد دخلها وتعلم، وكان الحلاج في ابتداء أمره فيه تعبد وتأله وتصوف، كان الحلاج يظهر للغوغاء متلونًا لا يثبت على حال، إذ يرونه تارة بزي الفقراء والزهاد وتارة بزي الأغنياء والوزراء وتارة بزي الأجناد والعمال، وقد طاف البلدان ودخل المدن الكبيرة وانتقل من مكان لآخر داعيى إلى الله الحق على طريقته، فكان له أتباع في الهند وفي خراسان، وفي سركسان وفي بغداد وفي البصرة، وقد اتهمه مؤرخون السنة الذين لم يكن يفهمون بالتأثير الروحي ذو التاريخ العريق في الفلسفة الهندية، إنه كان مخدومًا من الجن والشياطين وله حيل مشهورة في خداع الناس ذكرها ابن الجوزي وغيره، وكانوا يرون ان الحلاج يتلون مع كل طائفة حتى يستميل قلوبهم، وهو مع كل قوم على مذهبهم، إن كانوا أهل سنة أو شيعة أو معتزلة أو صوفية أو حتى فساقًا، دون أن يفهموا النظرة الفلسفية للحلاج التي ترى جوهر الإنسان وليس ظاهر سلوكه.
وقد عاش الحلاَّج التجربة الصوفية بكل ما فيها من صدقٍ و روعة، وغرق فى بحر النور الإلهى تمام الغرق. ولسوف نقتصر فيما يلى على ذكر فقرتين شهيرتين من سيرة الحلاج ، تلك السيرة التى أفاض فيها المؤرخون والمترجمون له .. وهاتان الفقرتان تكشفان عن طبيعة الحياة التى عاشها الحلاَّج ، وطبيعة الموقف الذى تمت فيه إدانته :

الفقرة الأولى قال ابن باكويه : سمعتُ الحسين بن محمد المذارى يقول: سمعتُ أبا يعقوب النهرجورى يقول : دخل الحسين بن منصور الحلاَّج مكة، فجلس فى صحن المسجد لايبرح من موضعه إلا للطهارة أو الطواف، لايبالى بالشمس ولا بالمطر، فكان يُحمل إليه كل عشية كوزٌ وقرص (ماء وخبز) فيعضُّ من جوانبه أربع عضات ويشرب.

الفقرة الثانية قال ابن زنجى: وحُملت دفاتر من دور أصحاب الحلاج، فأمرنى حامد ــ الوزير ــ أن أقرأها والقاضى أبو عمر حاضر، فمن ذلك قرأتُ: إن الإنسان إذا أراد الحج، أفرد فى داره بيتاً، وطاف به أيام الموسم، ثم جمع ثلاثين يتيماً، وكساهم قميصاً قميصاً، وعمل لهم طعاماً طيباً، فأطعمهم وخدمهم وكساهم، وأعطى لكل واحدٍ سبعة دراهم أو ثلاثة، فإذا فعل ذلك ، قام له ذلك مقام الحج! فلما قرأت ذلك الفصل، التفت القاضى أبو عمر إلى الحلاج وقال له: من أين لك هذا؟ قال : من كتاب الإخلاص للحسن البصرى. قال : كذبت ياحلال الدم، قد سمعنا كتاب الإخلاص وما فيه هذا. فلما قال أبو عمر: كذبت ياحلال الدم قال له حامد: أكتب بهذا ! فتشاغل أبو عمر بخطاب الحلاَّج، فألحَّ عليه حامد، وقدَّم له الدواة ، فكتب بإحلال دمه، وكتب بعده مَنْ حضر المجلس، فقال الحلاج : ظهرى حِمىً، ودمى حرام، وما يحل لكم أن تتأولوا علىَّ، واعتقادى الإسلام، ومذهبى السنة، فالله الله فى دمى ولم يزل يردد هذا القول وهم يكتبون خطوطهم، ثم نهضوا ورُدَّ الحلاج إلى الحبس، وكُتب إلى المقتدر ــ الخليفة ــ بخبر المجلس، فأبطأ الجواب يومين، فغلظ ذلك على حامد، وندم وتخوَّف، فكتب رقعةً إلى المقتدر فى ذلك يقول: إن ماجرى فى المجلس قد شاع، ومتى لم تُتبعه قتل هذا ــ الحلاَّج ــ افتتن به الناس، ولم يختلف عليه اثنان. فعاد الجواب من الغد :" إذا كان القضاة قد أباحوا دمه، فليحضر صاحب الشرطة، ويتقدم بتسليمه وضربه ألف سوط، فإن هلك وإلا ضُربت عنقه.." فسُرَّ حامد.

ويوم مقتله، وبينما كان الحلاَّجُ مشدوداً على الصليب الخشبى (الخشبة التى أفسدها) وقبيل حَزَّ رقبته؛ نظر إلى السماء مناجياً ربه :

نَحَنُ بشَوَاهِدِكَ نلُوذُ

وبِسَنَا عِزَّتِكَ نَسْتَضِئ

لِتُبْدِى لَنا مَا شِئْتَ مِنْ شَأْنِكَ

وأنْتَ الذِى فِى السَّماءِ عَرْشُكَ

وأَنْتَ الذِى فىِ السَّمَاءِ إلَه

وفِى الأرضِ إِلَه..

تَجَلَّى كَمَا تَشَاء

مِثْلَ تَجَلِّيكَ فىِ مَشِيئتِكَ كأَحْسنِ صُورَةٍ

والصُّورَةُ

هِىَ الرُّوحُ النَّاطِقَةُ

الذِى أفْرَدْتَهُ بالعلمِ (والبيَانِ) والقُدرَةِ

وهَؤَلاءَ عِبَادُكَ

قَدْ اجْتَمَعُوا لِقَتْلِى تَعَصُّباً لدِينكَ

وتَقَرُّباً إليْكَ

فاغْفرْ لَهُمْ !

فإنكَ لَوْ كَشَفْتَ لَهُمْ مَا كَشَفْتَ لِى

لما فَعَلُوا ما فَعلُوا

ولَوْ سَتَرْتَ عَنِّى مَا سَترْتَ عَنْهُمْ

لما لَقِيتُ مَا لَقِيتُ

فَلَكَ التَّقْديرُ فِيما تَفْعَلُ

ولَكَ التَّقْدِيرُ فيِما تُرِيدُ



.

]font= Arabic Transparent]فكره[/font]

التصوف عند الحلاج جهاد في سبيل إحقاق الحق، وليس مسلكاً فردياً بين المتصوف والخالق فقط. لقد طور الحلاج النظرة العامة إلى التصرف، فجعله جهاداً ضد الظلم والطغيان في النفس والمجتمع ونظراً لما لتلك الدعوة من تأثير على السلطة السياسية الحاكمة في حينه.

]font= Arabic Transparent]عن إبراهيم بن عمران النيلي أنه قال:[/font]

« سمعت الحلاج يقول: النقطة أصل كل خط، والخط كله نقط مجتمعة. فلا غنى للخط عن النقطة، ولا للنقطة عن الخط. وكل خط مستقيم أو منحرف فهو متحرك عن النقطة بعينها، وكل ما يقع عليه بصر أحد فهو نقطة بين نقطتين. وهذا دليل على تجلّي الحق من كل ما يشاهد وترائيه عن كل ما يعاين. ومن هذا ُقلت: ما رأيت شيئاً إلاّ ورأيت الله فيه.»

محاكمته

وقد ذاعت شهرته وأخباره وراج أمره عند كثير من الناس، حتى وصلت لوزير المقتدر بالله الخليفة العباسي أخبار ادعاء الحلاج للنبوة فقبض عليه فأنكر ما نسب إليه فوضعوه في السجن فترة ثم صلبوه حيًا صلب تشهير، ثم أعيد للسجن ثم أطلق فلم يرتدع عن غيه ولا طريقه،,ولكن للحقيقة كان لكلامه كله تفسير لم يراعيه أهل الحكم في عصر، فإن الكلام الذي أعدم لأجله كان ممكن أن يُحسن الظن به من جهة البحث عن مخرج فقد كان من أهل الغيبة عند الصوفية أي الذين يغيبون عن الخلق بالعلاقة مع الخالق فلا يدرون ما يقولون وهم في هذه الحالة وهذا مقام على رفعته وشفافيته مذموم عند أكابر الصوفية الذين يبقون على الصحو مع الخلق في الإرشاد والتوجيه والتعليم وليس كالحلاج فيما يسمونه حال المحو.

وفي يوم الثلاثاء 24 من ذي القعدة سنة 309هـ تم تنفيذ حكم الخليفة، وعند إخراجه لتنفيذ الحكم فيه ازدحم الناس لرؤيته.

الجدير بالذكر أن شيخ الصوفية الجنيد بن محمد قد رأى الحلاج وهو شاب فتفرس فيه أنه سيقتل ويصلب بسبب كفره.إلا أن الرواية الحقيقية لسبب مقتله تكمن في اجابته عن سؤال احد الاعراب الذي سال الحلاج عن مافي جبته، فرد عليه الحلاج (مافي جبتي إلا الله)قاصدا بذلك أن حياته وأفعاله ونبضه وحركته وسكونه كله لله تعالى، وحيث الفهم القاصر للاعراب والذي من خلال تللك الاجابة اتهموه بالزندقة وفعلوا به مافعلوا!!
فى كل تاريخٍ ــ عامٍ أو خاص ـ لحظاتٌ حاسمة، تحدثُ فيها التحولات الكبرى؛ وقد كانت سنة 309 هجرية من أعظم السنوات حسماً وتحوُّلاً فى تاريخ التصوف.. ففى هذه السنة، وبالتحديد : يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر ذى القعدة، أُخرج الحسين بن منصور الحلاَّج من سجنه، فجُلد، وقُطعت يداه ورجلاه ، وشُوِّه، وصُلب، وقُطعت رأسه ، وأُحرقت جثته .



منتقدوه

اكتفى البعض بتكفيره بالاعتماد على ما قيل على لسانه من أقوال أو أشعار، بينما سعى البعض إلى تبرئته بالزعم بأن ما قيل على لسانه لا أساس له من الصحة وأنه كلام مدسوس عليه. أما أتباعه من المتصوفين فإنه يقدسون أقواله ويؤكدون نسبتها إليه ولكنهم يقولون أن لها معان باطنة غير المعان الظاهرية، وأن هذه المعاني لا يفهمها سواهم. بينما جنح المستشرقون إلى تفسيرات أخرى وجعلوا منه بطلاً ثورياً شبيهاً بأساطير الغربيين. وعند الشيعة : ذكره الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة في المذمومين الذين ادعوا النيابة البابية.
ترك لنا الحلاج سلام الله عليه .ديوان رائع وهذ ا عنوان الموقع اذا احببتم قراءة الديوان .
http://www.scribd.com/doc/410304/-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل
avatar

انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 34
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 200328
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة يونيو 04, 2010 11:41 am

معلومات جديده
كلها اسا عرفتها منك
الف شكر الك احلام
دائما باعثه للافاده فلكي مني كل شكر وتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
همس الكلمات
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 1149
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 28
نقاط : 175302
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة يونيو 04, 2010 11:57 am

الف يسلمو احلام..
وربي يجزيكِ كل الخير على مواضيعك الرائعة توحيدية المعدن هادية النفوس...
دمتِ..ودامت مواضيعك بالصدارة..
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 158822
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة يونيو 04, 2010 2:24 pm

كعبق الياسمين معطرة كلماتكن اخواتي امال وهمس فالف شكر لكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 37
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 192516
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة يونيو 04, 2010 6:00 pm

تسلم ايدك اخت احلام موضوع غايه الاهميه
ومعلومات وافيه جدا منجهلها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 30
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 159681
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الجمعة أغسطس 27, 2010 6:50 pm

الله يعطكي العافي
جزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادي
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 29
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 150729
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   السبت سبتمبر 11, 2010 3:25 pm

احلام اسمحي لي ان اضيف الى ما كتبت بعد ان اشكرك كل الشكر على هذا الموضوع القيم ان الحلاج رضي الله عنه اتهم بالكفر لانه قال مره : انا الحق . والحق كما نعرف اسم من اسماء الله الحسنى لذلك اتهم بالوهيه . وحكم بالاعدام والتعذيب فقطعت اعضاء جسمه ومع كل عضو يقطع كان يقول الحمد لله ولم يسمع له اناين او توجع .

وقصة سيدنا الجنيد معه معروفه فقد كان الناس بامر من الخليفه يمرون به وهو مصلوب ويرجمونه وهو لا يصيح ولا يأن ولا يتوجع الى ان مر به الجنيد البغدادي ورماه بورده فصرخ الحلاج من الالم وعندما سأل عن ذلك قال : ان هذه الورده رميت علي من الحبيب وهي اصعب من كل الاحجار التي تلقيتها من الاعداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو طلال
موحد فضي
موحد فضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 115
الموقع : الســـــــويداء الابيه
العمل/الترفيه : حلويات شرقيه
المزاج : عالكيف
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي ممنع
عارظة الطاقة :
16 / 10016 / 100

السٌّمعَة : 3
نقاط : 182813
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   السبت سبتمبر 11, 2010 5:45 pm

جزاك الله كل خير ووافاك على قدر نيتك
لا فظ فوكِ
تقبلي مروري والله يعطيكي العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 196402
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الأحد سبتمبر 12, 2010 5:02 am

يعطيكي الف عافيه
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 158822
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الأحد سبتمبر 12, 2010 11:07 am

الف شكر لك اخي شادي على هذا التعقيب ، سلمت يداك
والف شكر لمروركم الرائع ووضع بصماتكم المميزه اخوتي الاعزاء غزل القيصر ابو طلال ونور،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coldfire
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1259
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 11
نقاط : 160068
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
100/90  (100/90)

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الأحد سبتمبر 12, 2010 6:51 pm

معلومات رائعة وقيمة وهي اول مرة بعرفها
فدائما ارى واتلمس المعلومات القيمة بما تخطين
جزاك الله خير يا صاحبة القلم القيم
مشكورة احلام ويسلموووو كتير
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاد الخير
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 99
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 150750
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:04 am

سيدنا الحلاج شهيد الصوفيه والتصوف عانى الكثير الكثير من اجل ايمانه ومن اجل مبدأ عاش من اجله ......

وكانت نهايته الشهاده في سبيل الله وفي سبيل التصوف

جزاك الله كل خير اختي احلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 1068
العمر : 28
الموقع : Mount Lebanon
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
10 / 10010 / 100

السٌّمعَة : 19
نقاط : 167127
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الإثنين سبتمبر 13, 2010 4:27 am

يسلمو احلام ! موضوع غنيّ بما فيه و معانيه
لكن اتساءل هل من دليل حاسم لعلاقة الحلاج (ر) بعقيدتنا ؟
لست ادري

يسلموووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 158822
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:53 am

الف شكر اختي نور لمروك .
نعم ان النبي الحلاج سلام الله على ذكره هو احد الانبياء من العده السعيده سلام الله عليهم اجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 63
العمر : 28
الموقع : جرمانا
المزاج : متقلب
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 151411
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   السبت ديسمبر 25, 2010 6:19 am

اخت أحلام حسب معلوماتي أن الحلاج موقوف من الحمد أو الذم وإذا كان محمودا فيقال رضي الله عنه مع رجحان الخيار الأول وهو أن يوقف اتمنى ان نحصل على معلومات دقيقة عن الموضوع وسوف اسعى في ذلك بإذن الله
مشكورة على مجهودك
وللحديث بقية.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 63
العمر : 28
الموقع : جرمانا
المزاج : متقلب
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 151411
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الحلاج سلام الله عليه   السبت يناير 08, 2011 6:58 am

سأل سيدنا الشيخ أبو حسين محمد الحناوي رحمه الله عن الحلاج
فقال بأنه موقوف لا يحمد ولا يذم وخاطر بعض مشايخنا الأفاضل أنه محمود ولكنه ليس من الأنبياء والله أعلم
مع العلم أن المعلوم الشريف والأمير السيد قدس الله سره لم يأتيان على ذكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلاج سلام الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: من سلفنا الصالح-
انتقل الى: