راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الله الست سلمان دعاء سيدنا الفارسي الموحدون الامير مقام الحكيم الدروز حمدان الخضر الشيخ شعيب جوفيات ابراهيم محمد سبلان الفاضل النبي النفس جواد الدين كتاب معروف

شاطر | 
 

 قانون البعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
masaada
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


ذكر عدد الرسائل : 23
العمل/الترفيه : فلاح
المزاج : مش بطال
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك

durzi
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 119077
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 4:33 am

!قانون البعدة

ابن زاهدي

وحيد من نوعه في العالم! هل هو موحد فاطمي كما هو معتقد حتى الآن؟ أم أن له جذور أخرى أعمق من الفترة الفاطمية والدعوة التوحيدية؟ وإذا كانت جذور هذا القانون تمتد إلى ما قبل حمزة ابن علي والعصر الفاطمي, فهل تتبعها جذور الموحدين والمذهب التوحيدي كذلك؟

لقد تصفحت عن طريق الصدفة مقالاً في إحدى المجلات العلمية يتناول بعض التن,,,,,,, الأثرية في مكان يدعى خربة قمران قرب الشاطئ الشمالي الغربي للبحر الميت فأثار ذلك اهتمامي ودفعني إلى البحث والتعمق في الموضوع, ليس لأنني مهتم بالحفريات, بل لاهتمامي بالناس الذين سكنوا هذه الخربة قبل ما يزيد على ألفين ومائتي عام. وبعد بحث طويل توصلت إلى قناعة بأن قانون البعدة الذي يمارسه مشايخ الطائفة الموحدة اليوم لتنظيم الحياة الروحية والاجتماعية للطائفة هو أقدم بكثير من الدعوة التوحيدية التي يقال بأنها بدأت في عهد الحاكم بأمر الله جل ذكره وأغلقت في عهد المقتنى بهاء الدين قدس الله سره.

خربة قمران تقع قرب الزاوية الشمالية الغربية للبحر الميت وكان يسكنها ما بين الفترة الممتدة من 200 قبل الميلاد إلى 70 بعد الميلاد جماعة متدينة تدعى حسب التسمية اليونانية القديمة "الإسيين Essene" وحسب ما ورد عنهم في كتب التاريخ القديم فإنهم كانوا جميعاً من المتنسكين الرهبان على الطريقة الفيثاغورثية, الذين اختاروا الابتعاد عن الحياة الدنيوية والتفرغ لعبادة الله سبحانه وتعالى. ويعتقد المؤرخون بأن ألإسيين رحلوا من قمران قبل وصول الجيش الروماني إليها بعد خراب القدس عام 70 ميلادي, ويقال بأن وجهة رحيلهم كانت باتجاه منطقة اربيلا (إربد) شرق الأردن ومنذ ذلك الحين لم يرد ذكرهم في التاريخ مما يوحي بأنهم غيروا اسمهم واعتنقوا السرية في عقيدتهم.

قبل اكتشاف مخطوطات البحر الميت عام 1947 عثر الباحثون في نهاية القرن التاسع عشر في دمشق على وثائق ومخطوطات باللغتين الآرامية والعبرية تعود إلى الإسيين, وهذه المخطوطات ألقت الضوء على وجود مخطوطات أخرى قرب القاهرة في مصر, وعندما عثر على المخطوطات المصرية التي يعود تاريخ كتابتها إلى أواخر القرن التاسع و بداية القرن العاشر الميلادي (العصر الفاطمي) وجد بينها القانون الخاص بتنظيم المجتمع الإسيني ومن خلال هذه الوثائق المصرية اتضح بأن المجتمع الإسيني كان مجتمعاً ديموقراطياً لدرجة أنه ما من مجتمع ديموقراطي في وقتنا الحاضر استطاع أن يصل إلى المستوى الذي وصل إليه الإسيين قبل ألفي عام. لقد كانت جميع قراراتهم تؤخذ عن طريق التصويت العام تحت إشراف القادة الروحيين.

وبعد اكتشاف مخطوطات البحر الميت في خربة قمران تبين أن المخطوطات التي عثر عليها سابقاً في دمشق ومصر ما هي إلا نسخ عن مخطوطات خربة قمران, والقانون الذي عثر عليه في مصر وبعد ذلك في قمران يدل على تركيز المجتمع الإسيني القوي على الطهارة والصدق ومحبة الأخوان وتجنب الإختلاط بغير الإسيين إضافة إلى تركيزهم الخاص على العدالة الاجتماعية والاقتصادية. وهنا سأحاول قدر الإمكان تقديم ترجمة حرفية لما جاء في مخطوطات الإسيين القانونية والتي تتعلق بشكل خاص بقانون البعدة الذي لا يوجد له مثيل في عالم اليوم إلا عند الموحدون.

لا يسعني في هذا المقال أن أقدم للقارئ صورة مفصلة عن تاريخ وحياة هذه الجماعة من العباد الأتقياء لأن ذلك يستلزم صفحات عديدة وسأكتفي الآن بتقديم هذه الترجمة الحرفية للقانون الذي كان ينظم حياتهم اليومية قبل أكثر من ألفي عام, لأن هذا النوع من القوانين غير مألوف في التاريخ البشري ولا يوجد له مثيل أو شبيه إلا عند الموحدون الموحدون, هل هي مجرد صدفة أم هناك علاقة فكرية أو روحية أو بشرية بين الفئتين؟ الجواب أتركه للقارئ الكريم.

---------------------

الترجمة

1. تبعاً لقرار الجماعة من الأفراد والقادة الروحيين من أصحاب الميثاق (Heguh) وبدون تمييز, وتبعاً لقرار الأكثرية من أبناء الجماعة الذين يتمسكون بالميثاق المقدس, وإستناداً إلى قرارهم, فإن جميع أولياء الأمور الذين توكل إليهم أمور الإدارة والتحكيم والقضاء والأوقاف يجب انتخابهم عن طريق (القرعةLott) التصويت من بين من التزموا وتمسكوا بإخلاص بميثاق الجماعة.

2. قانون الحضرة (الإجتماعCovenent) وطريقة الإنتخاب:

كل شخص يجلس تبعاً لدرجته. أولاً رجال الدين وثانياً المتقدمين في السن وأخيراً عامة الناس. يجلسون حسب درجاتهم وبالتساوي ويفصحون عن آرائهم ويشاركون في الحديث والتحكيم وأي قضية تهم الجماعة ككل. كل فرد يجب أن يشارك في الرأي. ولا يجوز لأحد أن يبدأ بالكلام قبل أن يأتي دوره والجميع يجب أن تتاح لهم الفرصة للكلام. وخلال الحضرة لا يحق لأحد بأن يتطرق لأي موضوع خارج عن مصلحة الجماعة. وكل من يريد الكلام يجب أن يقف ويقول بأنه يريد الكلام, وعندما يسمح له بالكلام يمكنه أن يبدأ. ومن خلال هذه الإنتخابات يتم اختيار هيئتين: هيئة عليا مكونة من ثلاثة قادة روحيين واثنين آخرين لمساعدتهم. والهيئة الثانية مكونة من عشرة أشخاص يتسلمون القضايا الإدارية للجماعة وعلى رأسهم المسؤول عن الأوقاف والقضايا المالية وآخر مسؤول عن تفقد أحوال الناس ومراقبة إتباع القوانين والسماع إلى شكاوى الناس. ولكنه ليس واضحاً إذا كان هذين الإثنين ينتسبون إلى الهيئة الأولى أو إلى الهيئة الثانية ويعتقد بأنهم هم نفس الشخصين المساعدين (في اللجنة الأولى) للقيادة الروحية المكونة من ثلاثة حكماء في أمور الدين والدنيا, توكل إليهم مسؤولية قيادة اللجنة الثانية.

3. القانون العام للجماعة:

وهذه هي القوانين التي يجب إتباعها في تقصي الحقائق والحكم بين أفراد الجماعة بدون تمييز, وبدون زيادة أو نقصان تبعاً لما هو منصوص ومتفق عليه.

ـ إذا وجد بين الجماعة شخص يكذب عن قصد بخصوص أمور مالية يجب إبعاده عن الحضرة لمدة سنة كاملة وحرمانه من ربع حصته من الطعام.

ـ ومن يتكلم مع أخوانه بتعجرف واستعلاء أو اشمئزاز أو عصبية أو يحاول بأن يقدم نفسه عن الآخرين خلافاً لدرجته بين الجماعة, أو يحاول إتباع القوانين على مزاجه يجب إبعاده سنة كاملة, وإذا لم يتحسن مسلكه يجب إبعاده عن الحضرة حتى يتحسن سلوكه.

ـ ومن يذكر جهراً اسم الذي هو أعلى من كل شيء (لفظ الجلالة) يجب إبعاده "لمدة غير واضحة بسبب تلف المخطوطات".

ـ ومن يستخدم الكلام البذيء عند ذكر الخالق بسبب الخوف من عقاب صعب أو أي سبب آخر وهو على اطلاع على النصوص المقدسة أو ممن يمارسون في صلوات الحضرة يجب إبعاده نهائياً دون رجعة.

ـ ومن يشتم أو يتكلم بسوء عن القيادة الروحية أو عن الأولياء الوارد ذكرهم في النصوص المقدسة أثناء إجتماع الحضرة يجب إبعاده سنة كاملة, أما إذا فعل ذلك خارج الحضرة ودون وجود الجماعة فيكفي إبعاده ستة أشهر.

ـ ومن يكذب عمداً يجب إبعاده ستة أشهر.

ـ وكل من يتكلم بالباطل عن جاره أو أحد أفراد الجماعة يجب إبعاده سنة كاملة.

ـ ومن يتعمد الإهمال ويسبب مضرة أخيه الإنسان يجب إبعاده ثلاثة أشهر. وإذا سبب إهماله مضرة المصلحة العامة يجب إبعاده ستون يوماً وعليه أن يدفع الضرر إذا كانت إمكانياته تسمح بذلك.

ـ ومن يحمل حقداً على أخيه من الجماعة أو يحاول الإنتقام لأي سبب كان يجب إبعاده ستة أشهر.

ـ وكل من يتفوه بالكلام البذيء يبعد ثلاثة أشهر.

ـ ومن يقاطع أخيه في الكلام يبعد عشرة أيام.

ـ ومن ينام أثناء الحضرة يبعد ثلاثين يوماً, وكذلك الشخص الذي يغادر الحضرة بدون سبب مقنع أو إذن أكثر من ثلاث مرات يبعد لمدة عشرة أيام, وإذا رفض الإنصياع لرئيس الحضرة يبعد ثلاثين يوماً.

ـ من يظهر عارياً أمام الآخرين بدون سبب صحي يبعد ستة أشهر.

ـ ومن يبصق أثناء الحضرة يبعد ثلاثين يوماً.

ـ ومن يخرج يده من وراء ثوبه بحيث يظهر جزء من جسمه عارياً يبعد ثلاثين يوماً.

ـ ومن يستخدم يديه للتعبير عن أفكاره يبعد عشرة أيام.

ـ ومن يتكلم بالباطل عن أحد أعضاء الحضرة يبعد سنة كاملة, ومن يتكلم بالباطل عن الحضرة بكاملها يبعد نهائياً وبدون رجعة.

ـ ومن يذهب ويقلقل عن الحضرة أو عما يدور في الحضرة يبعد نهائياً ولا يسمح له بالعودة, أما إذا كانت القلقلة بخصوص أحد أفراد الحضرة فيجب إبعاده ستة أشهر.

ـ والشخص الذي يدب الشك في نفسه عن حقيقة الحق وصدق الرسالة إلى حد يدفعه إلى خيانة الجماعة والمضي في طريق الغرور والكبرياء فلا مكان له في الطائفة. وإذا تخلى عن ضلاله وأراد العودة إلى الجماعة فيجب أن يبقى بعيداً عن قلب الحضرة مدة سنتين كاملتين, في السنة الأولى يجلس وراء الجميع كمستمع ولا يحق له الإشتراك في أسرار الطهارة, أما في السنة الثانية وبعد دراسة وضعه ومسلكه من قبل الجماعة يمكنه التقدم في الدرجة بحيث أنه يستطيع المشاركة في الحضرة ولكنه يبقى ممنوعاً عليه لمس الكتب المقدسة أو الإطلاع على سر الجماعة. وفي نهاية سنتين كاملتين يجب على الحضرة بأن تجتمع وتبت في أمره عن طريق التصويت, وإذا أقرت الأكثرية بقبوله في الحضرة يمكنه أن يعود كمبتدئ.

ـ وأي شخص من أفراد الجماعة يتفق مع الغرباء على إنزال الضرر بكيان الجماعة يطرد نهائياً ولا مكان له بين الجماعة, ولا مكان كذلك لكل من يتعامل معه أو يكلمه أو يزوره أو يستقبله.

-------------------------

عودة إلى المخطوطات الدمشقية والمصرية

هذا القانون لم يكن واضحاً تماماً في المخطوطات التي عثر عليها في دمشق في نهاية القرن التاسع عشر. أما النص الكامل فقد عثر عليه في المخطوطات التي وجدت بعد ذلك في مصر. وفي عام 1947 عثر على نفس القانون في مخطوطات خربة قمران قرب البحر الميت.

المخطوطات الدمشقية يعود تاريخها إلى حقب تاريخية مختلفة, بعضها يعود إلى فترة ما قبل الفتح الإسلامي. أما المخطوطات المصرية فيعود تاريخ كتابتها الى النصف الثاني من القرن التاسع وبداية القرن العاشر الميلادي (بداية العصر الفاطمي). ومخطوطات البحر الميت تعود إلى بداية القرن الأول قبل الميلاد مما يدل على أن الإسيين لم يضمحلوا بعد عام 70 ميلادي كما اعتقد المؤرخون اليونان واليهود سابقاً. والأرجح بأنهم قد تحولوا إلى جماعة منعزلة بسبب الإضطهاد الديني الذي ساد المنطقة خلال الألف الأولى بعد الميلاد.

ما هي علاقة قانون البعدة عند الإسيين سابقاً وقانون البعدة عند الطائفة الموحدة اليوم؟

لا أستطيع أن أحكم عليه ولكن الحقيقة التي لا يمكن التهرب منها هي أن هذا النوع من القوانين لم يسبق أن وجد سابقاً سوى عند الإسيين, وليس موجودا حالياً سوى عند الموحدون. فالباحثون الغربيون "وأكثرهم من اليهود" يفعلون كل ما بوسعهم لإلصاق الهوية التلمودية بالإسيين بالرغم من أن الإسيين في مخطوطاتهم يشنون حرب شعواء على التلموديين وينتقدون بشكل لاذع اليهود الفارسيين والصدوقيين ويرفضون الدخول إلى الهيكل اليهودي وتقديم القرابين فيه كما كان دارجاً في ذلك الوقت, وهناك ما يكفي من الدلائل في مخطوطاتهم على انتماء آرامي لهم أقوى من الإنتماء العبري, كما أن اسمهم هو آرامي وليس عبري, ويوحنا المعمدان كان يعيش في الصحراء على مقربة من خربة قمران ويعتقد بأنه كان واحد منهم, كما أنني شخصياً أعتقد بأن يسوع الناصري عاش بينهم, ليس في قمران ولكن في منطقة دمشق, وتتلمذ على أيديهم بين سن الثانية عشرة وسن الثلاثين حيث بدأ دعوته باللغة الآرامية وليس باللغة العبرية لغة أمه, وفي المخطوطات القمرانية نصوص عديدة جاءت على لسان السيد المسيح بالرغم من أن هذه النصوص كانت قد كتبت قبل ميلاد المسيح بمائة عام.

وبما أنني لست على اطلاع كاف بتفاصيل قانون البعدة المعمول به حالياً عند الموحدين الموحدون, قررت ترجمة هذا القانون الإسيني إلى العربية ونشره آملاً أن يثير اهتمام من هم على إطلاع أكثر مني بالقانون المعمول به حالياً للمقارنة والبحث, ليس فقط في هذا القانون, بل في موضوع الإسيين من مختلف الجوانب.


عدل سابقا من قبل masaada في السبت يونيو 19, 2010 4:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159802
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 4:38 am

يعطيك الف عافيه اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجير
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 153
الموقع : في دمشق
العمل/الترفيه : general chief
المزاج : تمام والحمد لله
الدين أو المذهب : التوحيد بالله جل وعلا
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 119111
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 4:48 am

مشكور على المجهود الكبير اخي الكريم
masaada
بحثك جريئ نحن بحاجة هكذا مواضيع

تحية الك وتقبل مروري........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163728
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 5:09 am

مشكور اخي على البحث العام للفئتين الموحده والاسينيه
انا صراحه اول مره بسمع عن الاسينيون فاول شي راح اشكرك لتعريفي عليها
واخي في كثير تشابه بالمباديء والقوانين للفئتين بس برايي انه وجه الشبه هي الحكمه الروحانيه
انه تنفيذ قرار الدين هو الطريق الصح للاستمرار بالمذهب
وقرار البعد خير عقاب لاي غلط لانه عند الموحدين الدين اثمن شي واطهر الشي
والي بيغلط لازم ياخذ وقت بعد ليحس بقيمه غلطه ويحس بعظمه الشي المحروم منه
وبتوقع انه الاسينيون عندهم نفس التمسك والاحترام لديانتهم حتى قراراتهم كانت شديده مثل القرارات عنا
برايي تشابه مباديء وتمسك عقائدي انه علاقه الانسان بدينو روحيه بتطلب اخلاص اكثر من اقبال
والله بيعلم


عدل سابقا من قبل amal في الأربعاء يونيو 09, 2010 9:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155916
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 7:14 am

انا كمان اول مره بسمع عن هاي الفئه
ومعنيه اعرف اكثر ما راح عقب لان ما عندي شي
قوله وفيد فيه غير انو استفدت من هال الموضوع الثمين
وبترجا منك اخي الكريم لا تبخل علينا بهيك مواضيع
واذا ممكن تطرح النا متل هاي الامور الي عنجد منجهلها
ومنكون ممنونين الك كثير ...
يعطيك الف عافيه خيي ومننتظر الجديد انشالله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 123081
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 7:21 am

يعطيك الف عافي معلومات جديدة وقيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1068
العمر : 26
الموقع : Mount Lebanon
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
10 / 10010 / 100

السٌّمعَة : 19
نقاط : 130527
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 11:07 am

الموحدون مبثوثون في اقطار الارض و افاق البلاد

سلمت يداك على جهدك المصقول بغيرة على الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coldfire
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1259
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 11
نقاط : 123468
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
100/90  (100/90)

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الأربعاء يونيو 09, 2010 4:49 pm

يعطيك العافية اخي فعلا مقالة وموضوع جميل
واستفدت بمعرفة الاسينيون لان كمان اول مرة بسمع فيهن فلك كل الشكر
على موضوعك اخي الكريم
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah555
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 604
العمر : 33
الموقع : عمق البحار
المزاج : مشتاقة و متفائلة
الأوسمة :
الدين أو المذهب : التوحيد
عارظة الطاقة :
40 / 10040 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 125453
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: قانون البعدة   الخميس يونيو 10, 2010 7:11 am

شكرا أخي معلومات جديدة وحلوة
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قانون البعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: