راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سلمان الخضر محمد معروف مقام الدين شعيب كتاب الفاضل سيدنا الشيخ الله جوفيات حمدان الحكيم سبلان الدروز جواد الست الفارسي ابراهيم النبي النفس الامير الموحدون دعاء

شاطر | 
 

 من الاستعارات البلاغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سلطان
عضو رابطة الاطلال
عضو رابطة الاطلال


ذكر عدد الرسائل : 1089
العمر : 29
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي مـمـنـع
عارظة الطاقة :
29 / 10029 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 155179
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: من الاستعارات البلاغية   السبت يوليو 10, 2010 3:57 am

نناقش اليوم فنون البيان البلاغي في الصور الجمالية عن الاستعارة البلاغية
ولهذه الاستعارة تقسيمات متعددة حسب حالات الصورة البلاغية نبسط منها,
ونضرب نماذج من البلاغة القرآنية المعجزة , ونتناول مراتب أخرى في استخدام أنواع من الاستعارات في أقوال الأدباء والشعراء العرب .

1- الاستعارة التصريحية : وتعتبر أعلى مراتب هذه الصور البيانية في باب الاستعارة .
وفيها يطلق المشبه به ذاته على المشبه , وهي لون بياني راق .
يقول الله تعالى : ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من (الظلمات ) إلى (النور )
فقد صور المولى جل وعلا ( الضلال ) الذي كان يعيش فيه الناس قبل إرسال
محمد صلى الله عليه وسلم ( بالظلمات ) وحذف المشبه من الصورة البيانية
, وصرح مباشرة بالمشبه به وهو ( الظلمات ) .
كما ذكر ( النور ) كمشبه به ( للحق ) الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام
على سبيل الاستعارة التصريحية في أكمل صورها .
ومن النماذج الجيدة لمرتبة البلاغية الشعرية في الاستعارة التصريحية قول المتنبي وقد قابله ممدوحه وعانقه :

فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه = ولا رجلا قامت تعانقه الأسد

فقد صور الكريم ( بالبحر ) وحذف المشبه , وصرح بالمشبه به .
وصور المعانقين له الشجعان ( بالأسد ) على سبيل الاستعارة التصريحية .

2- الاستعارة المكنية :
صورة بيانية يتم فيها تصوير المشبه , بشيء متعلق بالمشبه به المحذوف
أو قرينة له أو شيء من صفاته .
ومن أمثلتها في الإعجاز القرآني البليغ قول الله سبحانه وتعالى :
(وقطعناهم في الأرض أمما )
فقد شبه تفريق الجماعات في الأرض بفصل الأجسام المتماسكة الذي هو التقطيع , واستعار الثاني للأول , وجعل الجامع بينهما إزالة الاجتماع وهو داخل في مفهوم الطرفين المشبه والمشبه به ( التفريق والتقطيع )
ومثل قوله تعالى وآية لهم الليل نسلخ منه النهار )
فإن المستعار منه هو :كشط الجلد عن نحو الشاة , والمستعار له : كشف الضوء عن مكان إلقاء ظلمة الليل . فيكون حال النهار حينئذ كحال الشاة تظهر من الجلد وتخرج من الإهاب ويترتب على ذلك ختام الآية ( فإذا هم مبصرون ) ولا يترتب عليه ( فإذا هم مظلمون ) .

ومن الأقوال الأدبية النثرية قولهم كان فلان أكتبَ الناس إذا شرب قلمه من دواته , أو غنى فوق قرطاسه )

ومن الشعر قول الشاعر :

وإذا المنية أنشبت أظفارها = ألفيت كل تميمة لاتنفع
ولئن نطقت بشكر ربك منصحا=فلسان حالي بالشكاية أنطق
صحا القلب عن سلمى وأقصر باطله= وعرى أفراش الصبا ورواحله
فقد شبة المنية بالسبع ( المضمر في النفس ) ورمز له بشيء من لوازمه وهو ( الأظافر ) على سبيل الاستعارة المكنية .
وفي البيت الثاني شبه 0 الحال ) بإنسان وأثبت القرينة وهي اللسان .على سبيل تخيل المكنية . وفي البيت الثالث شبه ( الصبا ) بجهة من جهات السفر .
والسكاكي يرى أن الاستعارة المكنية في جعلها :
( لفظ المشبه المذكور المستعمل في المشبه به بادعاء أنه عينه )
فالمكنية هي مالم يصرح فيها بلفظ المشبه به , المحذوف المستعار للمشبه إليه بذكر شيء من لوازمه .
عكس التصريحية .
3- وهناك تقسيم للاستعارة من حيث الترشيح والتجريد والإطلاق :
فيعرف البلاغيون ما يسمى بالاستعارة الترشيحية : وهي ماذكر معها ملائم المشبه به في الصورة البلاغية مثل :
خُلُقُ فلان أرقُّ من أنفاس الصبا إذا غازلت أزهار الربا .
فقد أتينا بقرينة للإنسان المشبه به والمستعار لتصوير ( الصبا ) في الاستعارة المكنية , ثم تأتي الاستعارة الترشيحية في قولنا : (غازلت ) فقد ذكرت لتلائم المشبه به وهو الإنسان في نفس تصوير عمل الصبا في الربا ( استعارة مكنية )

ويعرف البلاغيون الاستعارة المجردة : وهي ما يذكر معها ملائم المشبه .
مثل قول البحتري في المدح :

يؤدون التحية من بعيد = إلى قمر من ( الإيوان باد)

فالاستعارة هنا في ( قمر ) التصريحية مع قرينتها السابقة عليها المتعلقة بالمشبه وهو الممدوح ( يؤدون التحية ) ثم يرشح للصورة بأن ( القمر ) من ( الإيوان باد ) في استمرار للصورة البلاغية المجردة الجديدة للقمر بالإنسان . فالاستعارتان مستقلتان وهو ما نيطلق عليه البلاغيون ( التجريد )

ثم يعرف البلاغيون الاستعارة المطلقة : وهي ماخلت من ملاءمات المشبه به أو المشبه .
وضربوا لذلك أمثلة منها :

( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ) فالصورة هنا ليس فيها مايلائم أحد الطرفين المشبه به أو المشبه وتسمى ( مطلقة )
ومنها قول الشاعر قريظ بن أنيف :

قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم = طاروا إليه زرافات ووحدانا
فقد خلت الصورة الاستعارية مما يلائم الطرفين .

4- الاستعارة التمثيلية :

وتعريفها : هي تركيب بياني بلاغي استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة , مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي .
ومنها تلك الأمثلة :

يقال لمن يريد بناء بيت مثلا قبل أن يتوافر لديه المال قبل الرماء تملأ الكنائن )
ويقال لمن يلح في شأن لايمكن الحصول منه على غاية أنت ترقم على الماء )
قال الشاعر لمجاهد عاد إلى وطنه بعد سفره :
عاد السيف إلى قرابه = وحل الليث منبع غابه
ويقال لمن لم يرزق الذوق الرفيع لفهم الشعر الرائع :

ومن يك ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ = يجدْ مرًّا به الماء الزلالا

وقول الشاعر :
متى يبلغ البنيان يوما تمامه = إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم .؟
منقول للفائدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raia.ba7r.org
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159752
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   السبت يوليو 10, 2010 6:35 am

يسلمو دياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1068
العمر : 26
الموقع : Mount Lebanon
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
10 / 10010 / 100

السٌّمعَة : 19
نقاط : 130477
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   السبت يوليو 10, 2010 9:12 am

ممممم هيدا موضوع اخدتو درس بالنحو وقت الثانويه

تذكرتوو
يسلمو عكل حاال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 123031
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   السبت يوليو 10, 2010 11:19 am

يسلمو صديقي دائمن تقدم لنا ما هوا مفيد
سلمت يداك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو رابطة الاطلال
عضو رابطة الاطلال


ذكر عدد الرسائل : 1089
العمر : 29
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي مـمـنـع
عارظة الطاقة :
29 / 10029 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 155179
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   الإثنين يوليو 12, 2010 5:06 pm

شكرا للمورور
نونه
حلو هذا مراجعة لما سبق دراسته
هههههههههههههههههههههه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raia.ba7r.org
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120298
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   الإثنين يوليو 12, 2010 8:38 pm

اللغة العربية بحر و انت بحار
اللغة العربية طريق مظلم و أنت قنديل
لقد قدمت ياأخ أبو سلطان ما هو فائدة للمنتدى
لأننا على وشك أن ننسى القواعد
سلمت يمينك على ما سطرت
و دمت ذخرا" لهذا المنتدى
تقبل مروري
ننتظر المزيد
و تمت بعون الخوف و المطر
دمشق 13 - 7 - 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155866
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من الاستعارات البلاغية   الأحد أغسطس 08, 2010 3:02 am

تسلم ايدك ابو سلطان
موضوع عنجد حلوو ومميز
استفدت منه كثير...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاستعارات البلاغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: