راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
  • » كتب السيد احمد ابن ادريس استاذ الختم
  • » حصريا مهرجان فرحة جمال المسوس تيتو وبندق 2014
  • » شعر الحروف الهجائيه في مد ح الرسول الله صلى الله عليه وسلم
  • » لكل المغاربة الدين اشتروا nokia 6088 باين الحل هنا
  • » نتائج الثالث المتوسط 2014 الدور الأول في صلاح الدين تكريت
  • »  نتائج امتحانات السادس الابتدائي الدور الاول 2014 في الانبار و صلاح الدين
  • » نتائج الصف السادس الابتدائي الدور الاول محافظة صلاح الدين 2014
  • » نتائج الصف السادس الابتدائي الدور الاول محافظة صلاح الدين 2014
  • » نتائج الصف الثالث المتوسط 2014 في محافظة صلاح الدين الفرات نيوز
  • » موقع وزارة التربية العراقية الرسمي نتائج السادس الابتدائي صلاح الدين 2014
  • دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » مقالات ذو قيمة .
    الأحد يونيو 22, 2014 1:57 pm من طرف عمر نصر

    » اسم المراة عورة؟!
    السبت يونيو 14, 2014 8:45 pm من طرف فايز عزام

    »  سيرة وديوان قتيل الشوق.. سيدنا الشيخ علي فارس رضي الله عنه
    الخميس يونيو 12, 2014 7:40 pm من طرف موحد للموت

    » شكرا للجميع لرحلتكم معنا سيتم حذف المنتدى خلال 24 ساعة
    الخميس يونيو 12, 2014 7:36 pm من طرف موحد للموت

    » عندما تحترق الشمس !!
    الخميس يونيو 12, 2014 12:06 pm من طرف نجم السما

    » البطرك والشيخ
    السبت يونيو 07, 2014 4:05 pm من طرف فايز عزام

    » هواجس بلا وَسَن ...الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين يونيو 2014
    الثلاثاء يونيو 03, 2014 7:45 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » اهل هذا الزمان
    الأربعاء مايو 28, 2014 12:46 pm من طرف عمر نصر

    » قيل الرجال ( اربعة ) .
    السبت مايو 24, 2014 9:37 am من طرف موحد للموت

    » هواجس بلا وسن ...الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين -15.5.2014
    الثلاثاء مايو 20, 2014 4:41 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » شرح واضح لتشكيل خلية ارهابية !!
    الأحد فبراير 02, 2014 7:13 pm من طرف عمر نصر

    » عندما يقل الحياء..... الرد على ما صدر من موقع الميثاق في ام الفحم
    الإثنين يناير 27, 2014 7:03 pm من طرف عمر نصر

    » قراءات - للاديب والشاعر سلمان فراج
    الإثنين يناير 27, 2014 3:24 pm من طرف عمر نصر

    » قبور للبشر من نوع جديد
    الأحد يناير 19, 2014 7:48 pm من طرف عمر نصر

    » حكمة طريفة
    الجمعة يناير 17, 2014 7:06 am من طرف عمر نصر

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
     
    نور بني معروف
     
    يمامه
     
    نور
     
    كنار
     
    فجر
     
    ابو فهـــد
     
    القيصر
     
    موحد للموت
     
    المراقب
     
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    سبلان معروف الجبل حمدان الخضر الامير سيدنا ابراهيم جواد طليع الدين سلمان شعيب كتاب الدروز حسين الفاضل الله مقام الموحدون الموحدين الشيخ النبي محمد امين الست
    شاطر | 
     

     الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل: 8935
    المزاج: الاتكال عالله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 39
    نقاط: 116602
    تاريخ التسجيل: 13/09/2008

    مُساهمةموضوع: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الخميس يوليو 15, 2010 12:45 pm

    لأمير جمال الدين عبد الله ابن الأمير علم الدين سليمان ابن الأمير بدر الدين محمد التنوخي، المعروف بين الموحدون بكنيته الأمير السيد (ق). ولد في قرية عبيه في ناحية الغرب بلبنان سنة 1417 وتوفي فيها سنة 1479. والده هو الأمير علم الدين سليمان ووالدته السيدة ريما بنت الأمير شهاب الدين أحمد ابن الأمير زين الدين صالح ابن ناصر الدين الحسين. تزوج الأمير السيد (ق) من السيدة عائشة المشهورة (سيدة العيش) أو "ست الناس" ابنة الأمير سيف الدين أبي بكر بن شهاب الدين. وهي من نفس الأسرة التنوخية.ولد للأمير السيد (ق) ثلاثة ذكور وبنت واحدة وهم عبد الخالق، الأول وتوفي صغيراً، ومحمد ناصر الدين وتوفي صغيراً أيضاً، وفاطمة توفيت صغيرة أيضاً وعبد الخالق الثاني وعاش عشرين سنة.
    جاء في وصف الأمير السيد (ق) كان معتدل السمرة، معتدل الرأس في عينيه بعض غور، حسن الصوت، معتدل المنكبين والرقبة والزندين والقامة والقدمين، قليل اللحم بالصلب والأوراك والعرقوبين وكان قوي البدن، صحيح النظام، يديم الجلوس قليل الالتفات، كثير اليقظة، عذب المنطق، فصيح اللسان، وقورا في مجالسه، ثابتا في مواقفه، قليل الكلام في غير الحكمة، لا يرى بهجة إلا لربه، ولا يبذل مسعاه إلا لقربه. إذا مرّ غض طرفه وأوسع خطاه ونصب قامته وثبّت بنيته، وإن سلم تأدب ووجّب، وإن أكل تمهّل وإن شرب علل، وإن لبس أسبل. وكان ذا مهابة وجلاد وميزة وأفضال. وكان لا يرى تنوّع الطعام.

     نشأته:
    نشأ الأمير السيد (ق) في عائلة تنوخ الدرزية العريقة, والتي تزعّمت الدعوة الموحدة في بدءها وتولت الحكم في بلاد لبنان حتى بداية العهد العثماني عام 1517. وكان أسلافه من ذوي السيادة والعلم والدين، ونبغ منهم الكثيرون من الحكام والعلماء والأدباء والشعراء. ومع هذا فقد أراد الاستزادة من العلم وقضى في طلبه ثلاثين عاما في دمشق هناك درس ودرّس ونبغ في علوم الدين والشرع والفلسفة وألمّ بالطب والفلك.

     تدينه:
    بالرغم من أن الأمير السيد (ق) كان من المقربين إلى السلطة وكان باستطاعته تسلمها إلا أنه آثر الدين على الدنيا وانصرف يعمل لآخرته الباقية مهملا دنياه الفانية. ويقول فيه المؤرخ الموحد ابن سباط الذي عاصر الأمير وعاشره:
    "لم يكن الأمير يخالط أقرباءه لعلمه أن أموالهم لم تكن حلالا محضاً، حتى أنه لم يرضَ أن يضيء عليه مصباحا فيه زيت من رزقهم وكان يطوف البلاد ويزور رجال الدين أينما كانوا وكان يحب مطالعة الكتب حتى قيل إن مكتبته حوت ثلاثمائة وأربعين مجلدا ونهى عن شرب الخمر والمسكرات فتاب الناس على يده وكانت نواهيه وإرشاداته تُبث بواسطة تلاميذه في جميع القرى وكان الناس يتوافدون عليه من كل مكان فيدرسون عليه ويتقاضون لديه. ثم أمر تلاميذه في القرى أن يأمروا الناس بالمعروف وينهونهم عن المنكر على غرار خطته

     عدله وفضله:
    قال عنه ابن سباط:" ومما بلغ إليه أن أهل الذمة من النصارى واليهود كانوا يأتون على خبره ويحضرون بين يديه في اختلاف بينهم في أمر الدنيا، يسمعون له ويمتثلون بما يحكم به ويرجعون راضين بقضائه. لأنه كان إذا حضرت الأخصام عنده يبتدئ بالمواعظ عليهم، ثم يأخذ العهد عليهم في استماع كلامه ثم يتلطف بينهم بما يراه فيجيبون إلى حكمه من غير إكراه ولا إجبار. وكان مجردا من الميل إلى جهة أحد الأخصام ولو كان أعز الناس عنده وبهذا ارتضته الناس من الخاص والعام قريبا وبعيداً. وكانت الأخصام تختصم في أطراف المعاملة (الولاية أو المنطقة) ويعجز ولاة تلك الجهة عن الفصل بينهم فيقول الخصم لصاحبه:" بيننا الأمير جمال الدين التنوخي" فإذا قدما عليه وشرحا قصتهما له يقول لهما :" قد جئتماني من أقصى البلاد فوجب علينا تصريح ما نقدر عليه لكما من الحق ثم يعظهما المواعظ اللطيفة ويحكم بينهما بما يراه شرعا أو مصالحة فيرجعان راضيين مسلمين شاكرين متصادقين بعد العداوة. وكانت تأتيه الأخصام من نواحي صفد إلى أطراف حلب إلى حدود طرابلس إلى شوف بعلبك إلى أطراف دمشق. ولا يعلم من أين هم ولا من أي بلد قدموا عليه ويرجع كل منهم راضيا بحكمه مثنيا عليه بكل جميل".

     إصلاحاته:
    عاش الأمير السيد (ق) في القرن الخامس عشر وكان هذا العهد عهد جمود وتأخر ومقاومة لكل تجديد ومجدد. ولم يكن هذا ليثبط عزيمة الأمير الوثابة ويجعله يتراجع عما يدعو إليه ولما لم يستطع إدخال إصلاحاته في بلده رحل إلى دمشق وقضى فيها عدة سنوات. لكن أهل لبنان ندموا على ما فعلوه اتجاهه فكتبوا إليه وطلبوا منه العودة إلى بلاده. فأرسل لهم جوابا تضمن مطالبه للعودة ولما تلي جوابه وسمعه المشايخ وقفوا إجلالا له، ولا زال الموحدون حتى اليوم يقفون عند قراءة كتبه في المجالس الدينية.
     وفاة ابنه:
    توفي أولاد الأمير الثلاثة عبد الخالق الأول ومحمد وفاطمة قبل ولادة ابنه الرابع عبد الخالق الثاني سنة 1448. كان عبد الخالق الثاني نجيبا ونابغا وأخذ عن والده العلم والورع والتقوى. وقد ظهر نبوغه في سن السابعة إذ أخذ ينهل من منهل أبيه العذب وينطبع بطابعه ويتسمّ بصفاته. لكن مشيئة الله التي قضت بوفاة أبناء الأمير الثلاثة الأول من صغرهم أبت إلا أن تواصل امتحانه فقضت بوفاة عبد الخالق يوم عرسه. ففي يوم العرس وبعد أن تم الفرح وعُقدت الولائم سمع عبد الخالق صهيل الخيل فذهب إليها فرمحه إحداها رمحة قضت على حياته وعلم الأمير بالخبر وكتمه إلى أن انتهت الأفراح وعندها قال للوفود المحتشدة:" هاتوا فقيدكم". فيا لها من ساعة انقلبت الأفراح فيها إلى أتراح وانتقلت أخبار هذا المصاب الأليم إلى سائر الأنحاء فاحتشد المعزّون وازدحمت الناس ترثيه وتعبر عن شدة الألم وفداحة الخسارة. وكانت وفاة الأمير سيف الدين عبد الخالق الثاني سنة 1471 وقد وقف الأمير أمام الجموع المحتشدة وألقى خطبة بليغة تعتبر من ابلغ الخطب.

     مؤلفاته:
    كانت للأمير السيد (ق) مكتبة كبيرة احتوت عددا كبيرا من كتب الشرع والدين والتاريخ والشعر واللغة والأدب وقصص الأنبياء. وقد اتصف بكثرة القراءة وصحة الاستيعاب وقوة الحفظ، إذ كان بوسعه قراءة ما يحفظه قراءة معكوسة أي مبتدئا بالختام وراجعا بالكلام إلى الوراء. وللأمير مؤلفات كثيرة وهامة وهي على نوعيْن: مؤلفات دينية موحدة ومؤلفات عامة. ومن مؤلفاته العامة معجم للغة العربية أسماه "اللغة العرباء" وكتاب في السيرة النبوية اسمه" سياسة الأخيار في شرح كمالات النبي المختار."
     وفاته:
    توفي قدس الله سره في النصف الثاني من شهر أيلول سنة 1479 وقد وصف تلميذه الشيخ أبو علي مرعي زهر الدين ساعاته الأخيرة وجنازته فقال :" ولبث على فراشه على الهيئة الجليلة وحسن الصورة ووضع كفه تحت خده إلى أن نفذ قضاء الحكيم والرب الرحيم وبادر إليه تلاميذه والإخوان تناديه ويقبلون أياديه ويتذكرون إنعامه وجاءت أم الناس "زوجته" تصيح : يا معلم الخير لمن أوصيت بي فلا والد ولا ولد ولا معتمد ولا سند وهاتف يقول لله الواحد الأحد الفرد الصمد ثم هي تقول عليه توكلت وبه في مصابي أستعين وأرجو به حسن المآب وهو نعم المعين.
    ويقول المؤرخ الموحد ابن سباط إن الذين وفدوا إلى عبيه لتشييع جثمان السيد الإمام لا يقلون عن سبعة آلاف رجل، وألقيت المراثي والخطب التي بلغت اثني عشر كراساً.

     مقامه:
    شُيِّد مقام الأمير السيد في عبيه مسكن أمراء آل تنوخ ويقع شمال غرب البلدة ويضم معبدا صغيرا في داخله قبة فيها ضريح الأمير الجليل وعلى الضريح شاهد كتبت عليه كلمات الرثاء وبعض أبيات من الشعر واسم الأمير وتاريخ وفاته. وفي الجانب الغربي الشمالي من المقام قبة فيها ضريح ابنه الأمير عبد الخالق الثاني.

    لي عوده...مع باقي الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    amal
    موحد اصيل


    انثى عدد الرسائل: 10167
    العمر: 30
    الموقع: الوحده
    المزاج: حزينه
    المهنة:
    الهوايات:
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: درزيه
    عارظة الطاقة:
    89 / 10089 / 100

    السٌّمعَة: 134
    نقاط: 120525
    تاريخ التسجيل: 03/08/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الخميس يوليو 15, 2010 5:06 pm

    اعظم علم هو الذي شرحه سيدنا الامير السيد جمال الدين التنوخي قدس الله سره
    فانطلقن اجيال واجيال من التوعيه عبر ما كتب وعلم
    فهو خير الصالحين العارفين
    شكرا نواره موضوع غايه في الاهميه اختي
    الف شكر الك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://tayhid.ba7r.org/
    nona
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    انثى عدد الرسائل: 1068
    العمر: 24
    الموقع: Mount Lebanon
    العمل/الترفيه: Miss Math
    المزاج: May God accept us
    المهنة:
    الهوايات:
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: موحدة...
    عارظة الطاقة:
    10 / 10010 / 100

    السٌّمعَة: 19
    نقاط: 87327
    تاريخ التسجيل: 09/11/2009

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الخميس يوليو 15, 2010 8:15 pm

    موضوع راقي و تقسيم مميز
    الف يسلموو يا نوااره
    كفيتي ووفيتي يا غااليه

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    القيصر
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل: 1755
    العمر: 25
    المزاج: سهران لينام القمر
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: الدين موحد درزي
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 79881
    تاريخ التسجيل: 21/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الخميس يوليو 15, 2010 8:48 pm

    يسلمو كثير نور موضوع مميز
    عن صرح شامخ من صروح التوحيد قدس الله سره
    مشكورا والله يعطيكي العافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    coldfire
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 1259
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: موحد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 11
    نقاط: 80268
    تاريخ التسجيل: 03/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    100/90  (100/90)

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الخميس يوليو 15, 2010 9:12 pm

    موضوع قيم جدا عن احد الشروحات
    يستحق التقدير والوقوف عنده لقيمة علمه وشرحه
    قدس الله سره وهو من خير الصالحين
    يسلموووووووو خيتو نور...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل: 8935
    المزاج: الاتكال عالله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 39
    نقاط: 116602
    تاريخ التسجيل: 13/09/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   السبت يوليو 17, 2010 10:27 am

    تتمه...
     مآثره
    كان ، عليه رضوان الله، حكيما عادلا ولا يحسب إلا للحق حساباً. وكان إذا لجأ إليه المتخاصمون، لا يفرّق بينهم، فلا فرق عنده بين الصديق والعدو، والقريب والبعيد، والمسيحي والمسلم والموحد، فيحكم بالعدل، ويعيد الحق إلى أصحابه. وقد جاءت في سيرته أمثلة كثيرة وحوادث منوعة نسرد منها:

    صاحب الكرم المعتدي

    كان لأحد تلاميذ السيد (ق) كرم عنب مجاور لرجل رديء السيرة، قبيح الخصال. وكان التلميذ من المشايخ ذوي الجاه والقدر وزعيم قومه. وذات يوم أرسل الشيخ أناسا إلى كرمه، لتقليم دواليه، فوضعوا الأغصان المقطوعة في كرم ذلك الرجل المجاور. ولما أتى هذا الرجل إلى كرمه، ورأى الدوالي المقطوعة فيه، أعادها إلى كرم الشيخ. وعندما علم الشيخ بذلك، عظم الأمر عليه، واعتبر جرأة هذا الرجل مساسا لكرامته، فاشتكى عليه إلى حاكم تلك الجهة، فقبض عليه هذا وضربه وغرّمه 500 درهم ولما صار الرجل يتحدث بما جرى له، ويطعن على الذين ظلموه، غضب الشيخ منه، وأقسم بالله أن لا يسكن ذلك الرجل معه، في نفس البلد، فاضطر الرجل إلى الرحيل عن بلده. وأخذ الرجل يقص قصته على أهالي القرية التي رحل إليها فقيل له: ألا تشكوه إلى شيخه، جمال الدين عبد الله، فإنه ناصر الحق. فقال: هيهات أن يسمع لي كلمة واحدة في حقه، ومن أنا عنده، حتى يأخذ بيدي على مثل هذا الشيخ الذي هو أعز الناس عنده، وأجلّهم قدرا وأعلاهم محلاً؟ فقيل له: أيها الجاهل، هذا ليس عنده عزيز على الحق، ولو كان الحق على نفسه أو ولده كشَّفه وأعلن به.
    وجاء الرجل إلى الأمير وشكا حاله إليه. فأرسل الأمير لإحضار الشيخ، فلما مثل بين يديه قال له الأمير: هذا الرجل يقول إنك فعلتَ به كذا وكذا (وسرد عليه ما جرى للرجل) فماذا تقول؟ فقال: نعم، هذا الرجل ساقط، خبيث السيرة، كاذب، سعيت به إلى من أدّبه، فزاد في عتوه وسفاهته، فطردته وأقسمت ألاّ أسكنه في البلد. قال الأمير: أريد أن تحدّثني بأول الأمر، أكانت الدوالي موضوعة بأرضه أم لا؟ قال: نعم. فقال: وإذا نقلها من أرضه فماذا يكون؟ قال: قد تعدّى طوره وفعل ذلك بيده. فقال: بحق. أما قولك إنه رجل ساقط خبيث فله مجاز أن لا يخون ولا يجور. ثم أنك سعيت به إلى من لا يعرف طريق العدالة فأهانه وأخذ من ماله ما يقوت عياله به، ثم طردته من وطنه قهراً، فهذا فعل الجبابرة، وهذا الرجل لو كان له ظفر يحك جلده، ما تجرّأت على ذلك، فأين شروط الديانة، وأين حفظ الأمانة. اعلم أيها الرجل أنك إن كنت لا تزال راكنا إلينا، أو مقيما معنا، أو سامعا كلامنا، أو قائلا بقولنا، فإني قد حكمت عليك بأن تسد له الخمسمائة درهم التي أخذت منه بسببك، وهو يرجع إلى بلده ويسكن فيها غصباً عنك. وأما يمينك ألاّ تساكنه فقد افتريت به على نفسك، فإن أحببت أن تحنث وتساكنه، أو ترحل إلى حيث شئت، وأن أحببت مفارقتنا أو اخترت مرافقة غيرنا فلا تفعل بما رسمناه عليك.
    فالتزم ذلك الشيخ، أن يعطي الرجل خمسمائة درهم من ماله، وطلب المسامحة منه، ولأجل إبرار يمينه رحل إلى قرية مجاورة وعمّر بها وسكنها حتى مات.

    ولي عوده...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   السبت يوليو 17, 2010 11:00 am

    خيتي نوارة دائما تتحفينا بدرر القصص عن الأعلام
    و جيل التوحيد الأول و هكذا تكون أسلوب عرض مكرماتهم
    و فعائلهم دون إجهار و دون تصريح و ليفهم مثل ما أجدت
    من كان عليم و قارئ أما الجاهل و الغير مضطلع ولو الجزء
    اليسير ان فهم فذاك خير و إن لم يفهم فقد جنى على نفسه
    و نحن لسنا مضطرين أن نفهم من فهمه بطيء.

    شكرا الك خيتي و الله يزيكي الخير على ما قدمت
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    coldfire
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 1259
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: موحد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 11
    نقاط: 80268
    تاريخ التسجيل: 03/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    100/90  (100/90)

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   السبت يوليو 17, 2010 10:45 pm

    جزاك الله خير اختي نور ودائما مميزة ومبدعة
    مشكورة على الاضافة
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فجر
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل: 1950
    الموقع: قمم الريان
    العمل/الترفيه: مجال المطاعم
    المزاج: مرووووووق
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: درزي للعظم
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 25
    نقاط: 77148
    تاريخ التسجيل: 22/06/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الأحد يوليو 18, 2010 2:30 am

    الأخت نوارة
    تعجز كلماتي عن الامتنان و الشكر
    فالأمير قدس الله سره كنز للموحدين
    و علم من أعلامنا
    و منارة تهتدي بها الأجيال
    فكلماتك سطت على ذاكرتنا
    و عاشت فى أرواحنا كما هو الأمير حي فيها
    و حروفك عنوان لا يمحوه الدهر
    مشكورة
    تقبلي مروري
    ننتظر المزيد
    و تمت بعون الخوف و المطر
    دمشق 17 - 7 - 2010 م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور بني معروف
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل: 8935
    المزاج: الاتكال عالله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 39
    نقاط: 116602
    تاريخ التسجيل: 13/09/2008

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الثلاثاء يوليو 20, 2010 11:37 am

    تتمه...
    قاطع الطريق

    يحكى أن قاطع طريق تصدّى مرة للأمير السيد (ق) وسلبه ما معه دون أن يعرفه. فلما عرف اللص الأمير، أعاد إليه كل ما سلبه منه، وبهذا عرفه الأمير السيد(ق). وحدث أن تشاجر قاطع الطريق مع ابن عمه وأراد الأخير عرض الأمر على الأمير السيد (ق) إلا أن قاطع الطريق خشي من الأمير السيد (ق) بسبب ما حدث له معه في السابق، ولكون ابن عمه هو أعز أهل بلده عند الأمير. فقيل له: لا تخف، فإن الأمير لا يماري ولا يعير أذنه إلا للحق. فذهب إليه وشكا إليه أمره، وأحضر الأمير الطرفيْن وسمع كلامهما فظهر له، أن الحق لقاطع الطريق. فقال لابن عمه، كيف ترضى لنفسك أن تضاهي مثل هذا، وتقف معه وآخر الأمر يظهر الحق له؟ أوصل إليه حقه، وإلا فلا تدخل علينا بعد ذلك. فرضخ الرجل لحكم الأمير، وأعاد إلى قاطع الطريق حقه وخرج الأخير يثني على الأمير ويشكر فضله ويقول: " دخلت على نائب الشام (والي الشام من قبل دولة المماليك) وحضرت قدّام الولاة، فما وجدت مكانا أهيب من مكانه، ولا حرمة أبسط من حرمته، فسبحان من ألبسه الوقار".

    الرجل الذي طلّق زوجته ليتزوج أخرى

    كان رجل من ذوي اليسار والثروة والسطوة، يقدّم للأمير السيد(ق) كل عام هدية، فيقبلها الأمير منه ويعتني به. وحدث أن خطب هذا الرجل فتاة من قرية فوافقت. فطلق الرجل زوجته، أم أولاده للزواج من الفتاة. إلا أن هذه الفتاة رجعت عن وعدها وامتنعت عن الزواج منه، فحدث خلاف في البلد. ولما كان الرجل من أصحاب السطوة، تزوج الفتاة دون رضاها ورضا من يلوذ بها، وبعد هذه الحادثة ذهب الرجل جريا على عادته إلى الأمير السيد (ق) ومعه هدية. فقال له، قدس الله سره: أيها الرجل الباغي الظالم لنفسه، فمن كان مثلك فلا اقبله ولا اقبل هديته لأنك مخالف، فلا تجيء إليّ ولا تدخل عليّ، ثم وبّخه توبيخا عنيفاً وقال: تأخذ النساء كرها بأعوان الظلم وبذل الأموال لهم. أما حضرتَ وشاهدت كتاب عقد الزواج عند قوله: "وولّى تزويجها بإذنها ورضاها"، فتأخذ قهراً ثم تأتي إليّ وأخبارك بشؤم أفعالك ترد علي، أتظن إني ما سمعتُ خبرك؟ فاخرج من عندي مطروداَ ومن عند جميع من يقول بقولي طريداً منفياً، لا نقبل منك هدية ولا نلتمس منك عطية. وأمر برد هديته إليه وطرده من بابه عليه رضوان الله.

     زيارته لبلادنا:
    لقد وضع الأمير السيد (ق) قوانينه وإصلاحاته الدينية، وتم قبولها من قبل جميع الموحدون في كل مكان. لكنه وصل إلى مسامعه أن رجلا من قرية المغار في الجليل، كان متزوجا من إمرأتين، كما كان متبعا قبل الإصلاحات، ولم يطلق واحدة منهن، فعزم الأمير (ق) على القدوم إلى المغار لمواجهة هذا الرجل. وقد وصل مدينة صفد وحل هناك ضيفا على إحدى العائلات، مصمما على الوصول إلى المغار. وأثناء مكوثه في صفد خجل الرجل من المغار، وقام بالإنفصال عن إحدى زوجاته، فعاد الأمير (ق) إلى عبيه راضيا.
    ومآثره وأعماله الخيّرة كثيرة نكتفي بسرد هذا القدر منها.

     من أقواله (ق):
    - الرضى بحكم الله وقدره فرض لازم، علم السبب أم لم يعلم.
    - المعرفة أساس الخير جميعه
    - إياك أن تقول إن الله غفور رحيم يغفر ذنوب العصاة، فتضيع العمل وتتوكل على الرحمة.
    - لا تطمع في أن تحصد ما لم تزرع
    - من لم يكن صادقا بلسانه فهو بالقلب أكذب.
    - فرائض الله على القلب لا تعد ولا تحصى.
    - قيل: يهلك الناس في شيئين: فضول المال وفضول الكلام.
    - المؤمن أخو المؤمن لأبيه وأمه: أبوهما النور وأمهما الرحمة.
    - قيا إن حكيما لقي حكيما فقال له عظني وأوجز. فقال: عليك بشيئين، لا يراك الله حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك.
    لي عوده...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:11 pm

    الله يجزيكي كل خير خيتي نوارة على كل ما تقدميه
    و الله يجعلها بميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الثلاثاء يوليو 20, 2010 10:31 pm

    يسلمو خيتا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فاديا
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة


    عدد الرسائل: 55
    الدين أو المذهب: درزيه وبفتخر
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 77955
    تاريخ التسجيل: 24/04/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الأحد يوليو 25, 2010 9:43 am

    لستمتعت بقراءة الموضوع..
    جزاكي الله خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة


    عدد الرسائل: 1
    الدين أو المذهب: درزي
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 74501
    تاريخ التسجيل: 01/07/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:03 am

    شكرا على هذا الموضوع وفقك الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    القيصر
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل: 1755
    العمر: 25
    المزاج: سهران لينام القمر
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: الدين موحد درزي
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 79881
    تاريخ التسجيل: 21/04/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره   الثلاثاء يوليو 27, 2010 5:52 pm

    يسلمو نواره مشكورا على الزيادي والاضاح
    يعطيكي الف عافي دائمن مواضيعكي قيمة
    تحياتي الكي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الامير السيد جمال الدين عبدالله التنوخي قدس الله سره

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

     مواضيع مماثلة

    -
    » تعزية حسينية للشيخ عبد الامير العامري
    » جمال الطبيعة اجمل المناظر الطبيعية سبحان الخالق
    » تحميل فيلم السيد المسيح اللغة العربية الفصحى مساحة صغيرة 55 ميجا
    » اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
    » نتائج محافظة صلاح الدين الثالث متوسط 2015 - 2014

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد ::  :: -