راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
النفس الحكيم كتاب محمد الفارسي دعاء الدين الله ابراهيم النبي الامير سلمان جواد سبلان الموحدون معروف جوفيات الفاضل شعيب الست مقام الخضر سيدنا حمدان الشيخ الدروز

شاطر | 
 

 فيلسوف الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدي
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 108
العمر : 33
الموقع : كندا (اللهم لاتطيل غربتي)
المزاج : مسلّم لمولانا جلّ ذكره
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد و الحمد لله
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 134258
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: فيلسوف الحياة    الخميس أغسطس 12, 2010 10:02 pm

إلقاء بعض الضوء على حياة مفكر و فيلسوف عظيم لم تستوفه الأقلام حقه و لم يعطى فكره و نهجه الأهمية التي يستحق و من خلال هذه اللمحة الموجزة التي نود إيرادها عن فيثاغورث و تعاليمه فإننا نأمل أن نكون قد ساهمنا في لفت نظر القارئ الكريم إلى مفكر و فيلسوف عظيم مجهول قليلاً , استطاع بفكره و حكمته أن يقيم أنموذجاً لمجتمع فاضل مسالم و حكيم على أرض الواقع , و لو لفترة زمنية قصيرة نسبياً .

ولد فيثاغورث في القرن السادس قبل الميلاد , في عصر كانت الحضارة فيه حضارة عقل و فكر لا حضارة تقنية و تكنولوجيا , و كان الإنسان فيه يتمايز عن غيره بعلمه و فكره و بجده و اجتهاده في البحث عن الحقيقة , لا باقتناء أحدث أجهزة الموبايل و أحدث السيارات ...

ببساطة نستطيع أن نقول عن عصر فيثاغورث بأنه عصر الحكمة و الأديان , ففي الصين البعيدة ظهر نبيان عظيمان , هما لاو تسو و كونفوشيوس , اللذان أسسا دينين لا يزالان متبعان من قبل عدد كبير من سكان آسيا .

و في العصر عينه ظهر في الهند غوتاما بوذا , الذي أعاد الحياة لتعاليم كريستنا ( كريشنا ) في نقائها الأصلي , جاعلاً منها حجر الزاوية لدين جديد مرتكز على المحبة و التسامح والسلوك الأخلاقي الصحيح .
و ظهر في فارس , خلال القرن عينه , زرادشت , حكيم فارس و نبيها , وفي العالم اليوناني الروماني , ظهر في هذا الزمن فيثاغورث , الذي لم يكن بأقل من معاصريه حكمة و معرفة , ونستطيع أن نقول بأن فيثاغورث أسس ديناً جديداً كأي من الآخرين المذكورين سابقاً , و لكنه لم يسمح لتعاليمه العلمية - الروحية أن تنحط إلى فرقة دينية كنسية مراقبة بالكهنوت , ولم يسمح ببناء المعابد تكريماً له , أو بالعبادة الشخصية له بأي شكل , على الرغم من كثرة نسج الأساطير حوله و اتساع الاعتقاد بأنه حُبِلَ به بلا دنس كابن للشمس "الإله أبولو" .
و يعتبر فيثاغورث المؤسس الحقيقي للعلم الذي يسميه " حكمة الحياة " أو علم الحياة و الأحياء وهو تعبير ضم كلمتين في اللغة اليونانية ( Bios ) التي تعني الحياة و ( Sophia ) التي تعني الحكمة . لأن هذا العلم برأيه كان هو العلم الملكي الذي تدور حوله وتخدمه كل العلوم الأخرى .

نستطيع أن نقول أن فيثاغورث كان رسول العالم لليونان و الغرب فهو الذي جمع علوم الدنيا في عصره و غرس بذورها في أوروبا لتعود فتشع فيما بعد على العالم أجمع .

كان فيثاغورث الإنسان الأول الذي دعي بالفيلسوف , فبينما كان يدعى العلماء في عصره حكماء , كان فيثاغورث يفضل لفظة فيلسوف ( محب الحكمة ) , و نستطيع أن نستشف قيمة العقل و دوره عند فيثاغورث من قوله ( الله هو العاقل فقط : الرجال عند الحالة الأفضل ما هم إلا محبي الحكمة فحسب . ) .


ميز فيثاغورث بعمق بين التعلم , المعرفة , و الحكمة , جاعلاً الحكمة هي الأسمى , حيث يقول في ذلك :
( العلم، المعرفة، والحكمة، أقسام ثلاثة للتثقيف .
العلم ضحل ، و يتألف من تلك الأشياء التي تحفظ وتقال عن ظهر قلب .
المعرفة أساسية وتتألف من تلك الأشياء التي نعرف ، وليس من الأشياء التي نفترض لنعتقد بها فحسب .
المعرفة قوة : للسعادة وللمحنة .
الحكمة تتفوق على الجميع ، كونها الجوهر الفعال المركز عن خبرة .
من خلال الحكمة وبواسطتها نفهم الأشياء كلها : بواسطة الحكمة يتم الشفاء .
الحكمة وحدها الفيلسوفة العذراء ، المولدة أبداً ومع ذلك العذراء أبداً .
المعرفة كلها اعتقاد وليس كل الاعتقاد معرفة .
يكمن الفرق بين الحكمة والجهل في التمييز ، كذلك بين اليقين والشك , والحقيقي والمزيف ) .

و لا بد أن نذكر في معرض حديثنا عن مآثر فيثاغورث العلمية , المأثرة الأكثر شهرة له و هي نظريته الفيثاغورثية و هي العرض السابع والأربعين لإقليدس صاحب الهندسة الإقليدية , تقول النظرية : ( في المثلث قائم الزاوية مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة ) .

و أيضاً لا بد لنا من أن نذكر شغف فيثاغورث بالموسيقى و الأعداد و الأرقام و محاولته تمثيل الأشياء و الأفكار المجردة بأعداد معينة , و لتوضيح هذه الفكرة نورد ما ذكره أرسطو في كتابه " الآثار العلوية عن الفوثاغوريين " حيث يقول : (وكما يقول الفوثاغوريون : إن العالم كله والأشياء كلها الموجودة فيه تختصر في العدد الثالث ، لأن النهاية والوسط والبداية تعطي العدد للكل ، ورقمها ثلاثياً . ومن هنا، أخذنا نحن هذا العدد من الطبيعة ، كما كان واحداً من قوانينها ، واستخدمناه حتى في عبادة الآلهة ) .

و أيضاً يشير أرسطو في كتابه الهام " ما وراء الطبيعة " إلى نظرة الفيثاغورثيين للعالم و الأعداد فيقول : ( يقول الفوثاغوريون : إن العالم نشأ من الأعداد وكانوا يحترمون العدد عشرة ، ويقولون إن الأشياء عينها تكون أعداداً ، وبسبب أنهم رأوا بأن العديد من خصائص الأعداد تخص الأجسام المحسوسة ، افترضوا أن الأشياء الموجودة تكون أعداداً ، وأن عناصر الأعداد هي عناصر الأشياء .
ويقولون ، بأن الأشياء الموجودة تدين بوجودها إلى تقليد الأعداد ، وبما أن طبيعة كل شيء آخر يبدو أنه مشابه للأعداد ، وبما أن الأعداد تكون في كل مكان من العالم الطبيعي بشكل رئيسي ، افترض الفوثاغوريون أن عناصر الأعداد هي العناصر لكل ما هو موجود ، وأن العالم كله يكون تناسباً وعدداً ) .

و أيضاً في نفس الكتاب يعود فيقول : ( إن الفوثاغوريين هم الذين خصصوا أنفسهم عملياً لعلم الحساب ، قبل الفيلسوفين اليونانيين الذريين ليوسيبوس ، وديموقريطس ، وحققوا تقدماً مهماً في هذا الموضوع ، وبسبب استغراقهم فيه ، افترضوا أن مبادئ علم الحساب هي مبادئ كل الأشياء . لقد ميز الفوثاغوريون نوعاً مفرداً للعدد ، أي العدد الحسابي ، لكن ليس له وجود منفصل عن الأشياء الحسية ، كذلك فعل ليوسيبوس ." وهذا الرأي كان رأي الأفلاطونيين بشكل عام" . ويثبت الفوثاغوريون مبدأين اثنين بشكل مماثل ، لكنهم يضيفون شيئاً مميزاً لهما ، أعني أن المحدد واللامحدود لا ينسبان إلى العناصر الطبيعية الأخرى مثل النار أو الأرض أو شيء ما مشابهاً . وهم يؤكدون بالأحرى أن اللامحدود عينه والوحدة عينها هما المادة ، ولهذا السبب هم يقولون أن العدد يكون مادة الأشياء كلها ) .

ويورد أحد مؤرخي الفلسفة اليونانية في كتاباته ما يلي : ( إن الوصف العلمي لكل شيء في العالم العلمي يأخذ شكل المعادلات العددية ، إن ما ندركه كنوعيات علمية – طبيعية ، مثل اللون الحر ، الخفة ، والصوت – كلها تختفي وتحل محلها الأعداد ، ممثلة أطوال الذبذبة أو الأحجام . لهذا السبب فإن المؤرخين العلميين أكدوا أن اكتشاف فوثاغورس لعلم العدد ، غير مجرى التاريخ كله ) .

و قد كتب الاسكندر الأفروديسي ( شارح أرسطو ) في هذا الأمر ما يلي: ( إن الفوثاغوريين افترضوا صفة محددة للعدل ، للمكافأة ، أو للمساواة ، و وجدوا أن هذه الصفة المميزة توجد في الأعداد ، لهذا السبب قالوا بأن العدل كان العدد الأول المربع ، لأنه في كل نوع امتلك المثل الأول للأشياء الذي لديه الصيغة عينها ، امتلك الحق الأفضل للاسم ، هذا في رأيهم .
وقال البعض بأن هذا العدد كان 4 ، كونه العدد المربع الأول ، وهو يقسم إلى أجزاء متساوية ، وهو متساو في كل طريقة ، لأنه مرتين العدد 2. ومهما يكن، فإن الآخرين قالوا بأنه كان العدد 9 ، المربع الأول للعدد المفرد الوتري ، يعني العدد 3 مضروباً بنفسه .
و على الجانب الآخر ، قالوا : إن المناسبة كانت العدد 7 ، لأن إتمام الأزمنة في الطبيعة ، في ما يتعلق بالولادة والرشد يشترك في السبعات .
ويقولون علاوة على ذلك ، "هكذا يخبرنا فوثاغورس" ، بأن الشمس بسبب كونها سبب تكون الفصول ، مركزة في منطقة العدد 7 والذي يماثلونه بالمناسبة ، يعني ، أنها تحتل المكان السابع بين الأجرام العشرة التي تتحرك حول الموقد المركزي . ويماثلون الزواج بالعدد 5 ، لأنه اتحاد للذكر والأنثى ، وطبقاً لهم فإن الذكر هو عدد مفرد والأنثى عدد مزدوج، وينشأ العدد 5 من العدد الأول المزدوج (2) ومن العدد الأول المفرد (3) ويماثلون العقل والموجود بالوحدة ، لأن فوثاغورس يصنف الروح بالعقل ) .

أما في الموسيقى , فقد كتب هيراكلايدس في مقدمته عن الموسيقى ما يلي : ( اكتشف فيثاغورث ، كما يقول زينوكراليتس : إن الفواصل الموسيقية تدين بأصلها لضرورة العدد أيضاً ، لأنها تكمن في مقارنة نوعية واحدة بأخرى . وحقق فوثاغورس في أية حالات تكون هذه الفواصل منسجمة وفي أيها لا تكون ، وفي أصل التناغمات واللاتناغمات ) .

و من المعروف بأنه لفيثاغورث يعود الفضل في إدراك أن : الإطار الأصلي للموسيقى يعتمد على نسب رقمية محددة هي 1: 2 "الثماني"، 3: 2 "الخماسي"، 4: 3 "الرباعي".. إن هذه الأعداد تمثل نسبة الاهتزازات على الخيط ، أو عمود الهواء في المزمار.

ويؤكد نيقوماخوس : " أن أوزان العدد 12 و 6 أنتجت "الثماني" ، وأوزان وحدات العدد 12 و 2 أو 9 و 6 أنتجت "الخماسي" ، وأوزان وحدات العدد 9 و 8 أنتجت "الرباعي" .

ويورد كورن فورد الذي كتب عن الفوثاغورية ما يلي: ( كفلسفة دينية فإن الفوثاغورية علقت أهمية مركزية
على فكرة الوحدة وبشكل خاص وحدة الحياة كلها ، التي تدل ضمناً على نظام التقمص ) .

علم فيثاغورث قبل - كوبرنيكوس , تيخوبراه , كبلر و جاليليو – بقرون عديدة أن الأرض مستديرة وتدور دورتين حول الشمس , وأن النجوم كانت أنظمة شمسية أخرى مثل نظامنا الخاص , وكانت مثل الشمس في حركة دائمة . وبالرغم من أن كوبر...........وس الذي اعترف بِدَينه لفيثاغورث لإعلانه الثوري في ما يخص دوران الأرض حول الشمس , نجا بحياته , تماماً مثلما فعل جاليليو , الذي شجب علناً معتقده هذا و أنقذ نفسه , فإن الفيلسوف الفيثاغورثي السيء الحظ , جيوردانو برونو , قاسى العذاب سجناً وأعدم حرقاً لتأكيده العقيدة بعلم النجوم لفيثاغورث .

إن هذه التعاليم الفيثاغورثية عارضتها الكنيسة بشدة . ومعارضة الكنيسة هذه توضح لماذا أتلفت وفقدت كل كتابات فيثاغورث والفيثاغورثيين حتى اليوم بما يتعلق بعلوم معينة , في حين أن تعاليم فيثاغورث عن التغذية , و الغدد الصم , والمتعلقة بتحسين النسل لا تزال موجودة .

أوجد فيثاغورث السلم الموسيقي القوي أو الدياتوتي , التي أسست عليه الموسيقى لقرون متتالية حتى يومنا هذا .
و يمكن أن يكون هذا السلم هو القاعدة لتصور فيثاغورث عن "موسيقى الأفلاك" , التي تنتج من حركات الأرض والكواكب حول الشمس .

أوجد فيثاغورث أيضاً علم الطب و صنفه و فنده و اعتمد أبقراط الذي كان معاصراً له على أبحاث فيثاغورث في علم وظائف الأعضاء و علم التغذية و علم تحسين النسل .

أدار تلامذة فيثاغورث فنهم العلمي الشافي في المعابد و شفوا فيها الفقراء و المبتلين دون مقابل , و ذلك لإحياء و إعطاء تعبير جديد للفلسفة الفيثاغورثية .

كان فيثاغورث الموجد لنظام المعالجة بالطبيعة والشفاء بدون استخدام العقاقير الطبية والعمليات الجراحية التي سادت بين اليونانيين صعوداً إلى أيام جالينوس , الذي اعترف بدينه إلى السَدّ ( فيثاغورث ) .

فهم فيثاغورث القيمة العلاجية للنباتات المختلفة , واستعمل الأعشاب الطبية في علاج المرضى , كما استخدم أيضاً الموسيقى واللون كعوامل علاجية .

إن النظام الفيثاغورثي للمداواة الطبيعية وصل بالتناقل إلى فرقة فيثاغورثية جديدة من الأسينيين المتجولين الذين شفوا المرضى المحتشدين حولهم أينما حلو , و قد ولدت المسيحية الأصلية في هذه الفرقة الدينية , والاسم الحقيقي لقائدها كان أبولونيوس الطياني وهو الفيلسوف الفيثاغورثي الجديد للقرن الأول الميلادي , وقد بُجِّلَ في زمنه كما لو أنه السيد المسيح .

اعتُرِفَ لفيثاغورث بأنه الأب النباتي , حيث كان الإنسان الأول الذي حاول الإصلاح الجذري في عادات الحمية للأجناس الإنسانية , وكان هو الملهم لمدرسة الفلاسفة اليونان والرومان , الذين ضمنوا النباتية كسمة أساسية في فلسفتهم , مثلما فعل أفلاطون , أرسطو , ابيقورس , أبولونيوس , والعديد من الفلاسفة الآخرين .

سبق فيثاغورث غيره في علم الغدد الصم و أدرك الأهمية الحيوية للهرمونات الجنسية , الأمر الذي جعله يتبنى أسلوب حياة يؤدي إلى التركيز الفكري الأسمى في الجسم , لهذا يُعتبر كبح النفس عن الشهوة الجنسية سمة جوهرية في الحياة الفيثاغورثية .

و تجدر الإشارة إلى أن فيثاغورث حاول تهذيب الشهوة و التحكم بها بدل أن تتحكم هي بالإنسان , و لكنه لم يحرمها أبداً .

استنبط فيثاغورث المبادئ الأساسية لعلم تحسين النسل مبيناً أن تحسين الأنواع يجب أن يكون هدف الجنس البشري الأكثر أهمية و أولوية .

اعتقد فيثاغورث بالنظرية الوارثية للصفات المميزة المكتسبة , واعتقد أن الحمية النباتية , وحياة النظافة والثقافة الموجودين قبل الولادة , والصيانة للحيوية التناسلية , وضبط النفس عاطفياً يمكنها كلها أن تنتج أطفالاً أرفع مقاما جسدياً وعقلياً .

يقول فيثاغورث : ( مما يدعو للسخرية ، أن يظهر الرجال اهتماما أقل نحو نسلهم الخاص ، منجبين الأطفال عرضاً وبإهمال ، وبعد الولادة لا يحققون لهم غذاء أو تعليما ملائما إن أمرا كهذا يوضح بقوة مدى الخلل والانحراف ، التي تنغمس بهما أكثرية الجنس البشري ، لأن الجماهير تتوالد بشكل غريزي ، مثل البهائم ) .

أوصى فيثاغورث تلاميذه و مريديه بحمية تتعلق بعدم أكل اللحم , لأن هذه الحمية تعتبر موصلاً إلى سلام عالمي , لأنه اعتقد أن قتل الحيوانات يقود حتماً إلى قتل الإنسان للإنسان , في حين أن الامتناع عن هذا العمل يمنع الحرب .

حض فيثاغورث السياسيين بشكل خاص وحكام الدول , كي يمتنعوا عن أكل اللحوم , فيقول : ( كيف يستطيعون هم أن يتظاهروا بأنهم يأمرون بالعدل , عندما يخالفون العدل كله بواسطة التضحية , لقد قادهم ذلك إلى النهج الهمجي للتضحية بمخلوقات متحالفة معنا بواسطة الطبيعة إلى حد بعيد ! لأنه من خلال الجماعة المشتركة في الحياة , وللعناصر الضرورية عينها , وللتعاطف القريب , الذي ينبغي أن يستمر , لهذا السبب فإن هذه المخلوقات تكون متحدة معنا باتحاد أخوي و ودي , مثلما كانت أصلاً ) .

يُعترف بشكل عام بأن فيثاغورث كان الموجد والمشرّع لما يختص بصداقة الروح نحو الجسم ، و صداقة الزوج نحو الزوجة من خلال المشاركة التي لا يساء استعمالها ، أو في ما يتعلق بالجسم وقواه الكامنة المتضاربة ، وذلك من خلال الصحة والحمية المعتدلة المنسجمة مع هذا الأمر .

كما علّم فيثاغورث نظاماً متقدماً عن الحكومة العلمية فيما يخص علم الاجتماع ، و علّم نظاماً عادلاً للتوزيع الاقتصادي ، وكان بعيداً في تقدمه أكثر من أي نظام وجد قبل أو بعد .

فقد علم فيثاغورث أن ملكية الأصدقاء يجب أن تعتبر من أجل الخير المشترك ، و أن الصداقة تكون مساواة ، وسلّم مريدوه بأفكاره فقاموا برمي أموالهم وبضائعهم أمام قدميه ، وكانت ملكية الأشياء فيما بينهم مشتركة .

أعطى فيثاغورث بتعاليمه السامية عن الحب الأخوي الحقيقي مثالاً فعلياً عن هذا الحب تجلى في قصة ( دايمون و بيثياس ) التي أصبحت مضرب المثل فيما بعد . و تتلخص هذه القصة الجميلة بما يلي :

كان دايمون و بيثياس قد تهذّبا واطّلعا على الشعائر الدينية المقدّسة للمجتمع الفيثاغورثي ، فأصبحا متحدين بروابط الصّداقة و المحبة الأخوية ، تجرأ دايمون بإعلان و فضح إساءات و اعتداءات طاغية عصره ديونيسيوس بكل صراحة , فأمر الطاغية ، بالحكم على دايمون بالموت ، جزاء فعله هذا ، فأتى بيثياس (صديقه) لمساعدته طالباً من الطاغية إرجاء تنفيذ حكم الإعدام عليه ست ساعات ، كي يتمكن دايمون من أن يرى زوجته وطفله قبل أن يموت ، مقدماً نفسه ليصبح كفالة و ضمان من أجل عودة دايمون إلى الطاغية لتنفيذ الحكم فيه .

أُوثق بيثياس وسيق إلى السجن , و أطلق دايمون لسبيله كي يذهب لرؤية زوجته و طفله , أصبح الطاغية مهتماً وراقب النتيجة مبهوراً بينه و بين نفسه بهذه الحادثة الغريبة الشأن . و عندما أتت الساعة الأخيرة و دايمون لم يأت بعد , أخذ الطاغية يسخر و يستهزء من بيثياس لعمله المتسرع الأبله هذا .

أمر الطاغية بأن يساق بيثياس إلى موقع تنفيذ الحكم لاقتراب الموعد , وعندها أعلن بيثياس أنه لا يشك مطلقاً في وفاء صديقه ، وصدق إخلاصه ، حتى وإن كانت نهايته هي الموت .

يعود دايمون في اللحظة الأخيرة و يقدم نفسه إلى يدي الطاغية , فيعجب بعمق صداقتهما و نبالة موقفهما و يلغي عقوبة الإعدام ، و يعانق الصديقين ، متوسلاً لهما أن يقبلاه عضواً ثالثاً في مجتمعهما النبيل ، لكنهما لا يوافقا على طلبه ، رغم أن ديونيسيوس كان قد نشد ذلك بشكل جدي .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://supertalented.spaces.live.com/
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159752
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 12:31 am

موضوع قيم تستحق كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163678
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 3:21 am

وكيف لا نعرف الفيلسوف اليوناني الكبير فيثاغورث
فخلد نفسه في زمن كان العلم فيه والتقدم معدوم
فبرز بذكائه وفلسفته ومنهجه الصحيح الذي اتبعه
عظيم بما قدم وفيلسوف بما اعطى
فالف شكر لك اخي على ما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
همس الكلمات
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1149
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 28
نقاط : 138652
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 3:32 am

الف يسلمو اخي لما قدمت عن حكيم وفيلسوف الحياة الاجيال
موضوع عظيم بما حوى من معلومات واشارات وامثال..
دمتَ...
queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120298
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 7:32 am

اننا في زمن نحتاج لمثل هذا الرجل
هذا الرجل الذي قل نظيره
هذا الرجل الذي رسم لنا خطوطا" في الحياة
لو مشينا علينا لارتقت النفس البشرية الى أعلى الدرجات
و لكن
مشكور
تقبل مروري
رب طفل شاخ من غدر الطفولة
دمشق 13 - 8 - 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1068
العمر : 26
الموقع : Mount Lebanon
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
10 / 10010 / 100

السٌّمعَة : 19
نقاط : 130477
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 12:06 pm

المعلم الاول دون منازع
رجل الازمان
سيد الاسياد
و فيلسوف الدهور

يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155866
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 4:02 pm

يسلمو دياتك اخ مجدي
يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 2623
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : الحمدلله دائما..
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
37 / 10037 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 151250
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    الجمعة أغسطس 13, 2010 4:35 pm

رائع..كلام جميل ومعلومات رائعه
جزاك الله كل خير
يسلموا دياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير بو فخر الدين
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


ذكر عدد الرسائل : 94
العمر : 43
الموقع : في بلاد الله
العمل/الترفيه : الساعي لمعرفة الحقيقة
المزاج : احاول ان اكون سعيدا
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 116895
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    السبت أغسطس 14, 2010 1:06 am

لا تقل القليل بكلمات كثيرة، بل الكثير بكلمات قليلة. (فيثاغورث)
موضوع قيم تستحق كل الاحترام والتقدير اخي ...
تحية اخوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah555
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 604
العمر : 33
الموقع : عمق البحار
المزاج : مشتاقة و متفائلة
الأوسمة :
الدين أو المذهب : التوحيد
عارظة الطاقة :
40 / 10040 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 125403
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    السبت أغسطس 14, 2010 1:57 am

لك كل الشكر و الإحترام أخي موضوع قيم جدا
مشكور ..
بانتظار المزيد من مساهماتك
شكرا لك....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فيلسوف الحياة    السبت أغسطس 14, 2010 6:05 am

فيلسوف كبير كل حرف من حروفه يعتبر درسا للحياه
فتحيه لك على ما قدمت
لن اقول ابداع انما ساقول عظمه
فتحيه لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيلسوف الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: