راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفارسي جوفيات الدروز الله سلمان محمد ابراهيم سيدنا النبي الفاضل سبلان النفس الدين حمدان الحكيم الشيخ دعاء معروف الخضر الموحدون مقام جواد الامير الست شعيب كتاب

شاطر | 
 

 الكلية الفيثاغورثية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدي
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 108
العمر : 33
الموقع : كندا (اللهم لاتطيل غربتي)
المزاج : مسلّم لمولانا جلّ ذكره
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد و الحمد لله
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 134058
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: الكلية الفيثاغورثية :   الخميس أغسطس 12, 2010 10:06 pm

أسس فيثاغورث مدرسة في موطنه الأصلي ساموس , ثم هرب نتيجة الاستبداد و الأوضاع السياسية السيئة إلى كروتونا و هي مستعمرة يونانية في جنوب إيطاليا , و هناك أسس فيثاغورث نظاماً تعليمياً رائعاً لم يكن موجوداً من قبل , حيث أنشأ كلية لثلاثمائة طالب , واضعاً منهجاً دراسياً مميزاً لهم يتناسب مع حاجات كل جنس ( الذكور , الإناث ) غايته الارتقاء بفكر الطالب و عقله و فضائله نحو الكمال .

أعطى فيثاغورث الأهمية لكمال الفضيلة في النفس و فضَّلها على التدريب الفكري المجرد و دراسة العلوم الأخرى في منهاجه .. و كم نحن اليوم بحاجة إلى مثل هذا النوع من التفضيل .. فالفكر و العلم دون فضيلة يكون لعنة لا نعمة .

كان هدف فيثاغورث النهائي كمال المجتمع الإنساني من خلال الإصلاح الاجتماعي و السياسي , فتلاميذه الفيثاغورثيين كانوا هم رسله إلى مدن أوروبا , و كان يجهزهم كقادة اجتماعيين و إصلاحيين مستقبليين , فالمجتمع الفاضل برأيه يجب أن يحكم من قبل الفلاسفة و العلماء و ليس من قبل السياسيين الجهلة .

بنى فيثاغورث نظامه التعليمي على العلم المقدِس للحياة , واضعاً نمطاً للتقدم المعرفي يمر به الطالب و يرتقيه درجة درجة .

قسم فيثاغورث كليته إلى معابد , و سمى كل معبد باسم آلهة معينة , يختص فيه بدراسة علم أو فن معين , فكان علم النجوم و الفلك يُدرَّس في معبد الآلهة أورانيا مثلاً , كذلك كان للآلهة الأخرى معابدها و علومها .

سمح فيثاغورث للنساء بالدخول إلى كليته و الانتساب إليها لطلب الحكمة , الأمر الذي لم يكن معمولاً به من قبل , فالحكماء الأقدم منه لم يقبلوا أن يعلموا النساء و اقتصروا في تعليمهم على الذكور , و طبقاً لهذا فقد قسم فيثاغورث تلامذته إلى صنفين : الفيثاغورثيين و الفيثاغورثيات , طبق فيثاغورث تعاليمه الحياتية على تلامذته فكان الجميع يعيشون بشكل مشترك مع بعضهم البعض كعائلة كبيرة , كل المقتنيات كانت ملكية للجميع , بالمقابل سمح فيثاغورث لتلامذته بالملكية الشخصية و الحق بالخصوصية متى رغب أحدهم بذلك .

كانت الفيثاغورثية حركة تخدم الأنوثة ، وكان بعض عمالها الأكثر نشاطاً نسوة . علّم فيثاغورث تلامذته الإناث علم الحياة العائلية ، وعلّم تحسين النسل , كانت زوجة فيثاغورث نفسها فيلسوفة ، و كانت المرشد للفيثاغورثيات في الكلية .

تم تخريج أكثر من ثلاثين امرأة كفيلسوفات عظيمات فيثاغورثيات ، أثناء فترة دامت ألف سنة تقريباً ، وهذا رقم قياسي لم تحققه أية حركة من الحركات الفلسفية الأخرى . إلا أن ذلك انقطع فجأة ، مع حكم الإعدام الذي نفذ بقساوة بالمرأة الفيلسوفة العظيمة الأخيرة ، وهي هيباثيا من الإسكندرية ، التي ألقي القبض عليها عند مغادرتها قاعة محاضراتها ، حيث قام رهبان غوغائيون متعصبون ، بإنزالها من عربتها وذلك بأمر من ( سيريل ) رئيس أساقفة مدينة الإسكندرية آنذاك ، و قطعوا أوصال جسدها بشكل وحشي , في كنيسة مسيحية .
وقد رُفّع سيريل إثر ذلك إلى مرتبة أعلى من مرتبته كرئيس أساقفة واعتبر قدّيساً فيما بعد .

كان فيثاغورث صارماً جداً فيما يتعلق بانتساب التلاميذ إلى مدرسته ، قائلاً : " ليس كل خشب يمكن أن يكون صالحاً لصنع الزئبق " .

ففي البداية يحضر المرشح إلى مبنى مخصص للألعاب الرياضية ، يلعب المبتدئون فيه ألعاباً مناسبة لأعمارهم . كان هذا المبنى مميزاً بأنه لا يوجد فيه تبجّح ، أو ضجة ، أو عروضاً للقوة , بل كان مكاناً لممارسة التلاميذ ( المنتسبين الجدد ) الرياضة الجسدية ، و كان فيثاغورث ينظم محادثاتهم و ألعابهم ، و يراقبهم عن كثب ليشكل فكرة دقيقة عن الأخلاق والمؤهلات للمريد ( التلميذ المنتسب ) المستقبلي .

بعد هذا يتم الاختبار بأن يقضي التلميذ ليلة كاملة ( حتى طلوع الفجر ) في كهف كبير عند حدود المدينة , زُعم أن فيه حيوانات مخيفة وأشباح تتردد عليه .

رفض فيثاغورث جميع المنتسبين الذين رفضوا الدخول إلى الكهف أو الذين حاولوا الهرب قبل حلول الفجر , لأنه اعتبرهم أضعف من أن يطَّلِعوا على المعرفة المبدئية .

يأتي بعد ذلك اختبار الفضيلة و العقل , حيث يحتجز المريد في غرفة ، ويعطى لوحاً إردوازياً ( حجرياً ) للكتابة ، ويؤمر أن يحل المعنى لرمز فيثاغورثي ما ، كمثال : " لماذا يكون الإثنا عشريّ السطوح مقيداً في الجسم الكروي، الرمز للعالم ؟ " يجلس المريد ساعات عديدة في الخلوة المنفردة ، و يقدم له الماء و بعض الخبز المجفف ، بعدئذٍ يُنقل التلميذ من الغرفة ، فإما أن يمتدحه المبتدئون ، إذا نجح في فهم الرمز ، أو يتم إبعاده على نحو يثير السخرية بدون رحمة ، إذا أخفق في ذلك .

و كان فيثاغورث يقف على مقربة من المكان ، و يراقب موقف الشاب و تعابيره . فإذا بَدَرَ من هذا الشاب ما يدل على الغضب أو التعصب أو فقد رباطة جأشه ، رُفض .

التلميذ الناجح في الاختبار يقبل في الكلية و يتم إهماله ثلاث سنوات مع دوام المراقبة لمزاجه و لتوقه للدراسة .

عند نهاية هذا الاختبار يطلب من المريد الصمت خمس سنوات , فبقدر ما يكون متحكماً و مسيطراً على لسانه بقدر ما يكون انتصاره عظيماً .

إذا نجح المريد في هذا الاختبار الأخير اعتبر فيثاغورثياً و أصبح من حقه أن يتعلم و يطلع على الحكمة و العلوم الفيثاغورثية .

أما إن رُفض فإنه يُعطى ضعف ثروته التي كانت لديه عند الانتساب ثم يبني الفيثاغورثيون له ضريحاً كما لو أنه قد توفي , و إذا قابلوه فيما بعد يعاملونه كغريب لم يسبق لهم أن عرفوه .

يبدأ البرنامج اليومي للكلية الفيثاغورثية بمراقبة شروق الشمس , و هذه عادة فيثاغورثية طقسية , مرتدين ثيابهم البيضاء حصراً , بعد سير الصباح يستحم التلاميذ و يزاولون الرياضة و من ثم يتقدمون إلى المعابد مشكلين جماعات حول الأسياد ( السابقين في العلم ) لبدء الدراسة , ثم يجتمعون لتناول الغداء المؤلف من الخبز - العسل - الزيتون , بعد الظهر يمارسون الرياضة و يدرسون ما أعطي لهم صباحاً , ثم يتناولون وجبة المساء المكونة من الخضار حصراً و يصلون عند الغروب , ثمّ يقرأ التلميذ الأفتى سناً نصوصاً مقررة في حين يقدّم الأكبر سنّاً منهم الشروحات عليها .

امتنع الفيثاغورثيون عن أكل اللحم وشرب النبيذ بشكل كامل ، لأنهم اعتبروهما " معاديين لقوة التعقل ويعوقان نشاطاتها " .

يلبس الفيثاغورثيون ثياباً بيضاء نقية أثناء النهار، وفي الليل يستلقون على سرير أبيض ناصع ، تحت أغطية مصنوعة من الخيطان بدلاً من الصوف ، وفي كل الطرائق يحافظون على مزاولة النظافة بعناية .

يستنبط الفيثاغورثيون كل أعمال النهار في الصباح ، قبل أن ينهضوا ، ويختبرونها في الليل قبل أن يناموا ، وهكذا فإنهم مرنوا الذاكرة بواسطة هذا الفعل المضاعف . لقد كانوا يتصورون أن هذا الفعل هو شيء أساسي ليستبقوا في الذاكرة كل الذي تعلموه ، وأن الدروس والعقائد يجب أن تنال هذا الاهتمام ، إلى أن يكونوا قادرين على أن يتذكروا كل ما تعلموه .

كان هدف التعليم الفيثاغورثي تطوير شخصيات تلاميذه الإنسانية و تجهيزهم كقادة مستقبليين للحضارة الجديدة ، لتُحكم هذه الحضارة بمتخرجين من مدرسته ، وهذه المرحلة ، طبقاً للتفكير الفيثاغورثي ، تكون المهنة الأكثر مسؤولية وأهمية من كل المهن ، وتحتاج لنوع من التحضير التعليمي السامي ، كما أنها تحتاج لمؤهلات مناقبية من أجل إنجازها وفعاليتها الناجحة .

خلّد أفلاطون أخيراً نظريات فيثاغورث في علم الاجتماع ، مقترحاً حكومة يديرها الحكماء ، بدل أن يحكمها السياسيون .

ففي "جمهوريته" ، يصف أفلاطون جمهورية مصاغة على موازاة الخطط الفيثاغورثية ، محكومة بملك فيلسوف تم تدريبه بشكل خاص منذ الطفولة ، بما يؤهله لمنصبه ، على قاعدة الفكرة القائلة بأنه قبل أن يكون أي شخص مناسباً ليحكم الآخرين ، بادئ ذي بدء ، عليه أن يتعلم كيف يحكم نفسه . فمن خلال الحمية النباتية غير المسرفة ، ومن خلال التدريب المناقبي الدقيق جداً ، كان مفترضاً أن يكتسب الميزات التي يلزم أن يمتاز بها الحاكم المثالي ، كي يمكنه أن يكون مكرساً من القلب إلى الخير العام ، وأن يقتني المقدرة ليحكم بالعقل . إن ما عبر عنه أفلاطون كنظرية ، وضعه فيثاغورث موضع التطبيق و الممارسة قبل ذلك بزمن طويل ، لأن تلاميذه أصبحوا حكاماً- فلاسفة حقيقيين لعدة مدن- دول في إيطاليا ، وحتى في ما يقوله أفلاطون ، فإن أرخيتاس الفيثاغورثي كان لا يزال يحكم مدينة تارنتوم .

إن تصور فيثاغورث لحكومة يرأسها خبراء متعلمون مؤهلون بشكل خاص ، قد أعيد إحياؤه في صيغة ما بواسطة حكومة الفنيين ، فكما تحكم الخلايا للأعضاء المتنوعة في الجسم ، هكذا في رأي فيثاغورث ، يجب أن تكون حكومة الدولة حاملة علاقة مشابهة إلى شعوبها ، كونها حكومة علمية مثلما هي إنسانية ، بمعنى أنها لم تكن حكومة أوليغاركية أنانية ، بل كانت مكرسة بإخلاص للخير العام الأعظم وللعدد الأكبر من الناس ، وكانت خادمة لهم .

نجح فيثاغورث في إشادة بناء على قمة مشرفة على مدينة كروتونا ، اعتبر مدينة نموذجية مصغرة ، كانت كلية وجالية في وقت واحد ، وكان هو على رأسها ، كفيلسوف ملك ، حكمها بالحكمة والنزوع إلى عمل الخير ، وليس بالأمر و الجبر أو بالقوة و التهديد .

إن إدراك فيثاغورث لحكومة يحكمها العقلاء ، و رجال الفضيلة ، النخبة ، التي بسطها أفلاطون في فهمه لـ "الملك الفيلسوف" ، كانت مضادة للفكرة الشعبية عن الديموقراطية ، تتلخص نظرية فيثاغورث السياسية بأن الحكومة ينبغي أن تكون للشعب ، مثلما يكون الأب العاقل للطفل ، وكما أن الطفل لا يعرف ما يكون الأفضل له غالباً ، وهو غير قادر على أن يختار أبويه الخاصين به ، فإن أفراد الجماهير الجاهلة الميالين و المنقادين بسهولة للساسة الدهمائيين تحت تأثير الخطابة وحدها ، لا يعرفون ما تكون منفعتهم الخاصة غالباً .

إن المعارضة لحركة فيثاغورث الجديدة من أجل الإصلاح الاجتماعي والسياسي ، و التي ارتفعت بسبب اعتراضه على ما يدعى بحكم الغوغاء الديموقراطي , وتأييده لحكومة تحكم بواسطة تلاميذ مدرسته ، قادت أعداءه إلى تدمير حركته ، تحت ذريعة أنه تعمّد تشييد أوليغاركية فكرية ، و أنه يعارض المثاليات للحرية الديموقراطية .

مارست هذه المدينة النموذجية تأثيراً هائلا على إيطاليا كلها ، بما أن المثل الحي كان أكثر قوة من نظرية مجردة ، وتبنت المثل المدن الإيطالية الأخرى ، فالمدينة التي أبدعها فيثاغورث سكنها الرجال والنساء الأحرار ، الذين لم يكن لديهم عبيد أبداً . و حكمت بهداية الحكماء الذين احترمهم وأطاعهم هؤلاء الأحرار اختيارياً ، وتمتعوا بالحرية التامة مما ألهم المدن الأخرى في إيطاليا السفلى حب الحرية فكسبت لقب : " المدن الحرة " بعد أن قبلت عقيدة فيثاغورث المثالية ، إلى أن تم سحقها بالاستبدادية الرومانية , وهكذا ابتلع المسخ الروماني الإمبريالي هذه المدن الفيثاغورثية الحرة ، فأخضعت واستعبد قاطنوها من قبل الفيالق الرومانية .

نتيجة التأثير الهائل للأفكار الجديدة التي وضعها و صاغها فيثاغورث في محاضراته العامة أمام سكان مدينة كروتونا , فإن ألفي مواطن في مدينة كروتونا تخلوا عن أسلوب حياتهم و مدنيتهم المعتاد , واتحدوا ليشكلوا مجتمعاً زراعياً , عاشوا فيه كلهم معاً في حالة أخوية , مالكين كل الأشياء بصفة مشتركة .

و قد حدث الشيء عينه في الأجزاء وفي اليونان أيضاً , حيث ظهرت المجتمعات المؤسسة للأخوة الفيثاغورثية في كل مكان , والمؤلفة من الرفاق الفيثاغورثيين الذين كرسوا أنفسهم لتعاليمه . ولم يطل الوقت حتى كسب الفيثاغورثيون السيطرة على الشؤون التشريعية في أكثرية دول المدن في إيطاليا السفلى .

إن حلم فيثاغورث ومثاليته في إقامة حضارة جديدة ونظام جديد للحكومة محكوم بالعلماء والحكماء , كان شيئاً مدركاً ومحققاً , فمن إيطاليا الجنوبية انتشرت الحركة الجديدة للإصلاح السياسي حتى اليونان الكبرى , و أُرسل الفيثاغورثيون في بعثات إلى المدن اليونانية كلها تقريبا , لغرض إنشاء المدارس , وإحلال المستشارين الفيثاغورثيين والعلماء والفلاسفة محل الحكومات الموجودة .

كانت الحركة ناجحة جداً لأنها نشأت في مرحلة كانت فيها المؤسسات السياسية القديمة قد بدأت تفسد , مثيرة اشمئزاز الناس , مما جعل الشعب يرحب بالحكومات الفيثاغورثية الجديدة , بدلاً من الحكومات الجشعة المحبة لكسب المال و اختزانه .

إن الحضارة العلمية الجديدة , التي كانت حكوماتها تهتدي بتوجيه الحكماء بدلاً من توجيه السياسيين , وهي الحضارة التي أنشأها فيثاغورث , في كل مكان من إيطاليا السفلى خلال القرن السادس قبل الميلاد , بقيت حية لربع قرن من الزمان , لم تهدأ أبداً محاولة بعث نظام متقدم للحكومة والتنظيم الاجتماعي , ولو أن هذه الحضارة بقيت حية , فإنها كانت ستبشر بولادة عصر ذهبي جديد من السلام , من التقدم والسعادة للجنس البشري , لكن أعداءها , الذين شعروا بأن منفعتهم الخاصة في خطر , كانوا أقل اهتماماً بالخير العام . فتحالفوا بعددهم و عدتهم ضدها , مما أدى إلى سقوط وتدمير هذا الاختبار الاجتماعي العظيم , الذي حاول فيثاغورث القيام به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://supertalented.spaces.live.com/
سمير بو فخر الدين
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


ذكر عدد الرسائل : 94
العمر : 43
الموقع : في بلاد الله
العمل/الترفيه : الساعي لمعرفة الحقيقة
المزاج : احاول ان اكون سعيدا
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 116695
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكلية الفيثاغورثية :   الخميس أغسطس 12, 2010 11:49 pm

تحية مثلاثة يا اخي طرح جميل جدا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163478
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلية الفيثاغورثية :   الجمعة أغسطس 13, 2010 3:26 am

يقول فيثاغورث : كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك

ونجاحه الذي اثبته بجداره نمى من خلفه الحساد الذين دمرو كل شيء
فهدمو المدن والحجاره ولكن النفوس الحكيمه التي ابتداها فيثاغورث الحكيم خلدت عبر الاجيال بنفوس كل الذين امنو بفكره وفلسفته حتى اوصلوها لهذا اليوم كي نتعلم منهاوننتهجها
الف شكر اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163478
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلية الفيثاغورثية :   الإثنين يونيو 20, 2011 3:11 pm

study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159552
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلية الفيثاغورثية :   الثلاثاء يونيو 21, 2011 1:57 am

صاحب اذكى واشهر نظريه للرياضيات
فيلسوف عظيم
يسلمو ايديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلية الفيثاغورثية :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: