راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
دعاء الله حمدان سيدنا محمد الموحدون جواد سلمان سبلان الفاضل النفس جوفيات الخضر الامير الفارسي ابراهيم الحكيم الدروز كتاب مقام الشيخ النبي شعيب الدين معروف الست

شاطر | 
 

 العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1413
الموقع : البقيعه - الجليل
العمل/الترفيه : البحث عن الذات
المزاج : الحمدلله على كل شيء
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 120241
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 9:13 am

العشق عند الصوفية

حلَّق الصوفية بأجنحة المحبة والعشق حتى وصلوا إلى آفاق مستحيلة، وبلغوا منتهى المنتهى ..

وقد تجلى ذلك فى عبارات الصوفية النثرية ، كما ظهر فى الشعر الصوفى .

وللتعرُّف إلى الآفاق الصوفية للمحبة والعشق ، نتأمل معاً هذه المختارات من كلامهم :


كتاب عبر العاشقين


للشيخ روزبهان البقلى

الفصل الحادى والثلاثون : كمال المعشوق

إن الله سبحانه وتعالى ذاته القديمة موصوفةٌ أزلاً وأبداً بصفاته القديمة ،

ومن جملة صفات الحق : "الأول ، العشق" وقد عشق ذاته بذاته ، فهو العشق والعاشق والمعشوق ، فصار العشقُ ذات لونٍ واحدٍ ، لأنه من صفاته تعالى، وهو منزهٌ عن تغيُّر الحدثان . فالعشق واحدٌ ، صفةٌ له قائمةً به لاتغيُّر فيها؛ بل هو عاشق بنفسه لايجوز له التغيُّر الحدَثانى .

وأعرفُ محبة الحق فى أن يكون علمه لم يزل محباً بنفسه لنفسه ؛ كمال المحبة ، فالمحبة صفةُ الحق.

فلا تخطئ فى الاسم ، فإن العشق والمحبة أمرٌ ! إنه لم يزل علماً بنفسه وناظراً إلى نفسه بنفسه ، لايوجد انقسامٌ فى أحديته .

ولما أراد -تعالى- أن يفتح كنز الذات بمفتاح الصفات ، تجلَّى على أرواح العارفين بجمال العشق ، وظهر لهم بصفات خاصة ، وأنهم حصلوا فى كل صفةٍ لباساً ؛ فمن العلم علماً ، ومن القدرة قدرة ، ومن السمع سمعاً ، ومن البصر بصراً ، ومن الكلام كلاماً ، ومن الإرادة إرادة ، ومن الحياة حياةً ، ومن الجمال جمالاً ، ومن العظمة عظمةً ، ومن البقاء بقاءً ، ومن المحبة محبةً ، ومن العشق عشقاً ؛ كانت كل هذه (هو) فبرز (هو) فيهم ، وأثَّرت الصفات فيهم ، والصفةُ قائمةٌ بالذات، فأصبحت صفتهم قائمة من أثر ذلك ؛ لايوجد من "الحلول" شئٌ فى هذا العالم: العبدُ عبدٌ والرَّبُّ ربٌّ .

فأصل العشق قديم ، وعشاق الحق قدماء ! عشقُهم بالروح ، والعشقُ لبلابُ الأرض القديمة الذى التفَّ حول شجرة روح العاشق. والعشق سيف يقطع رأس الحدوث من العاشق ، وهو ذروة قاعدة الصفات ، فما وصلتها روح العاشق إلا واستسلمت للعشق .

وكل من صار معشوقاً للحق، وعاشقاً للحق ، لايستطيع النزول من تلك الذروة ، ويصير فى العشق متَّحداً بالعشق.

ولما اتحد العاشق والمعشوق صار العاشق والمعشوق بلون واحد، وعندئذٍ يصبح العاشق حاكماً فى إقليم الحق . فعندما غلب عليه الحق ، أصبح قالبُ صورته جنانيا ، ونفسهُ روحانيةً ، وروحهُ ربانيةً .

العشق كمالٌ من كمال الحق ، فإذا اتصل بالعاشق ، تحوَّل من الحدوث المحض إلى الجلال الإلهى ، ويصبح باطنه ربانيَّا ، ويطلب معدن الأصل ، ولايتغير من حوادث الدهور وصروف الزمان وتأثير المكان؛ فإذا بلغ عين الكمال ، تزول ستائر الربوبية ! والعاشق الربانى يذهب بالمعدن الأصلى .. وليس فى العشق مقصودٌ ، فالعشق مع المقصود ليس بموجود :
العشقُ والمقصودُ كفرٌ والعاشقُ برىءٌ من روحه

وليس للصورة مكان فى عالم العشق ، لأن العقل والنفس ليسا معاً فى طريق العشق ، فالعشق هو الطائر الصاهر للروح . والعشق والروح ، كالحمام والصقر :
العشقُ لايقبل النفس الحية والصقر لايصطاد الفأرة الميتة

الأمر والنهى منسوخان فى طريق العشق !

والكفر والدين حُجبا عن سراى العشق !

والآفاق محترقةٌ بإشراق العشق !

والكون مضمحل تحت حافر فرس العشق !

عند من كان العشق مرشده يكون الكفر والدين ستار بابه

وجوهرُ العشق عُجنت من الأزل ، ولم يكن فى ذلك العالم للروح والعقل من طريق ؛ كل من ظهر له طريق العشق ، يخطف جوهر أوصافه من هذه التربة :
إن كل ما فى الكائنات من جزءٍ وكل هــى أطواقُ قناطر العشق
العشقُ أرقى من العقل والـــروح "لى مع الله" هو وقت الرجال

وليس فى العشق مجوسية ولاكفر ، ولاشراسة ولا بلاهة ، وصفةُ العشاق كمالُ الحيرة .. والخضوع صفةُ المتيمين :
يجعلُ حملُ العشق الطفلَ شيخاً ويجعل العشقُ الباشق صيادَ البعوضة

والجنة مأوى الزاهدين ، والحضرة مثوى العاشقين ! ليس فى العشق فجاجة ، وليس فى طريقه عجز ولا ضعف .

وكل ما قلناه ، ليس من صفة العشق والعاشق .. ونهايةُ العشق بدايةُ المعرفة .. والعشق فى المعرفة مبنىٌّ على الكمال ؛ وإذا اتحد العاشق بالمعشوق، بلغ مقام التوحيد . وإذا تحيَّر فى المعرفة ، فقد أحرز مقام المعرفة .. ونهايةُ العشق إلى هذين المقامين ؛ فإذا صار عارفاً ، تبدو صفات الحق من صفاته. ذاك الذى تكلم بالشطحيات ، إنما أراد أن يقول الحديث السبحانى : ما فى الجبة . وسر : أنا الحق . وإذا لم تعرفْ ذلك ، فاستمعْ إلى قول "أسد مرج التوحيد" و "فارس ميدان التجريد" : أبى بكر الشبلى رحمة الله عليه ، فإنه وجد رمز ذلك الحديث ذات يوم فى مجلس الموحدين ، ولما غلبه سكر الوجد قال :
تباركت خطراتى فى تعالائى فلا إله إذا فكرت آلائى !

وحيث إنهم بلغوا ذلك العالم ؛ صار قلبهم ربانيَّا ، وقولهم أزليَّا وأبدياً .. كما قال أبو سعيد الحراز ، رحمة الله عليه : للعارفين خزائن أودعوها علوماً غريبة ، وأنباءً عجيبة ، يتكلمون فيها بلسان الأبدية ، ويخبرون عنها بعبارات الأزلية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163478
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 9:34 am

العشق الالهي من العنوان نرى الاتجاه الموضوعي
لهذه الكلمات ...كتب الكثير الكثير في هذا الموضوع
ولا يزالك الكثير ليكتب
فالعشق الالهي هو العلاقه التي تنشأ بي العبد والمعبود
والتي تتمثل بالصدق التام والطهر الخالص الذي يكون الايمان الصادق
سمعنا عن الكثير من المتصوفين اشهرهم سيدتنا رابعه العدويه التي سلكت هذا المذهب
وهو ما اوصلها لطريق الخير
اصحاب هذا المذهب هم الفاهمين الحقيقين للوجود
شكرا لك موضوه جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
haneen
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 375
العمر : 23
الموقع : lebanon
العمل/الترفيه : secondary
المزاج : اللهم اني لا اسألك رد القدر,انما اللطف
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزية
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117382
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 12:30 pm

مشكووور يا عماد
دائما مميز فيما تقدم لنا من معلوماتك ومواضيعك الاخاذة
مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1068
العمر : 26
الموقع : Mount Lebanon
العمل/الترفيه : Miss Math
المزاج : May God accept us
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحدة...
عارظة الطاقة :
10 / 10010 / 100

السٌّمعَة : 19
نقاط : 130277
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 1:58 pm

تسلم ايدك خيو عماد !
ما قصرت بالوصف
و نعم العشق !! العشق الالهي الحقيقي
دخل اسمو ربي يقدرنا .... نحنا و انت

يسلمووووووووووو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159552
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 2:04 pm

ان الصوفيين قد اختارو مسلك ترويض الارادة والعزوف عن متع الحياة‏,‏
الزهد فيها وحمل النفس علي الخضوع في رحاب الله‏...والعباده العمياء
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122831
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 2:09 pm

يسلمووووووو الله يعطيك العافي مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coldfire
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1259
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 11
نقاط : 123218
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
100/90  (100/90)

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأحد أغسطس 29, 2010 6:55 pm

معلومات رائعة ومن اروع العشق الالهي حقا
يسلمووووووووو الايادي
تحيـــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 2064
الموقع : فلسطين - الجليل
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 121674
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الإثنين أغسطس 30, 2010 4:40 am

عماد خيووو الف يسلموو عهيك موضوع ..

نعم العشق الالهي ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120098
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الإثنين أغسطس 30, 2010 5:50 am

اتُّهِمَ بعضُ الصوفية باستخدام ألفاظ لا تليق في حق الله تعالى يُعَبِّرُون بها عن حُبِّهم له عز وجل، ومن هذه الألفاظ لفظ "العشق"، فهل استخدام بعض الصوفية للفظ "العشق" في حق الله تعالى للدلالة على حبهم له جائز شرعا؟
والجواب:
أن استعمالهم ذلك لا يخرج عن المعنى اللغوي العام وهو شدة المحبة لله تعالى،
ولا يقصدون من ذلك ما يُوهِم أي معنى مستحيل في حقه تعالى من لوازم الحوادث أو العوارض البشرية، وينزهون الله تعالى عن كل ذلك، ولبيان الموضوع بالتفصيل، لابد من إيضاح معنى العشق لغة، ومعناه في استعمال الصوفية.
فالعشق لغة : كما قال أئمة اللغة: أشد الحب، يقال (عَشِقَ) : إذا أحَبَّ حُبًّا شَديدًا .
والعشق نوع من أنواع المحبة، والمحبة عاطفة واحدة أو حقيقة واحدة العين، تتطور وتتصعد، وفي كل مرحلة من مراحل تصعدها تتخذ اسما: الحب، الهوى، العشق، الود، الغرام، الهيام.
والحب: هو ميل الطبع أو انفعال نفساني ينشأ عند: الشعور بحسن شيء من صفات ذاتية أو إحسان، أو اعتقاد في نفع مَن يجر إليه الخير، فإن تأكد ذلك الميل، وقوي هذا الانفعال سمي "عِشْقًا".
أما العشق في استعمال الصوفية :
فلكثير من الصوفية كلام مروى في هذا الباب،
ولعل من أجمع ذلك قول الإمام الغزالي عند حديثه عن السماع وأنواعه: "السماع السابع سماع مَن أحَبَّ الله وعَشِقه واشتاق إلى لقائه فلا ينظر إلى شيء إلا رآه فيه سبحانه، ولا يقرع سمعه قارع إلا سَمِعَه منه أو فيه، فالسماع في حقه مهيج لشوقه ومؤكد لعشقه وحبه ومور زناد قلبه، ومستخرج منه أحوالا من المكاشفات والملاطفات لا يحيط الوصف بها، يعرفها مَن ذاقها وينكرها مَن كَلَّ حسُّه عن ذوقها، وتسمى تلك الأحوال بلسان الصوفية وجدا... ثم يتبع الصفاء الحاصل به مشاهدات ومكاشفات، وهي غاية مطالب المحبين لله تعالى، ونهاية ثمرة القربات كلها فالمفضي إليها من جملة القربات لا من جملة المعاصي والمباحات... ولعلك تقول: كيف يتصور العشق في حق الله تعالى حتى يكون السماع محركا له؟
فاعلم أن مَن عَرَف الله أحبَّه لا محالة، ومَن تأكدت معرفته تأكدت محبته بقدر تأكد معرفته والمحبة إذا تأكدت سُميت عشقا، فلا معنى للعشق إلا محبة مؤكدة مفرطة،
ولذلك قالت العرب: "إن محمدا قد عَشِق ربه" لـمَّا رأوه يتخلى للعبادة في جبل حراء.
مشكور عماد
تقبل مروري
ننتظر المزيد
رب طفل شاخ من غدر الطفولة
دمشق 30 - 8 - 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 2623
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : الحمدلله دائما..
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
37 / 10037 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 151050
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الإثنين أغسطس 30, 2010 6:29 am

العشق الالهي بين العبد والخالق
موضوع في غاية الاهميه..
يسلموا هالديات خيا
جزاك ربي الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الإثنين أغسطس 30, 2010 9:57 am

جزاك الله الف خير
موضوع هام تحيه لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 8
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 114658
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

مُساهمةموضوع: العشق   الإثنين أغسطس 30, 2010 2:11 pm

موضوع هام وشيق ...

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 121972
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:19 am

وما أروع الانصهار في حب الله تعالى والاتحاد الكلي به ولكن هيهات هيهات من وصلوا الى هذه الدرجات جازوا جميع العقبات ووصلوا الى الواحات فهنيئاً لهم وعسى ان نصيب منهم ولو شذرات .
موضوع متألق اخي كالعادة فألف شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الإثنين سبتمبر 06, 2010 3:26 am

ومن اشهر العشاق عند الصوفيين الست رابعه العدويه رضي الله عنها

وك دودي دائما متالق بمواضيعك يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155666
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 11:25 am

الذي يظهر من عبارات الصوفية: أن استعمالهم لها يدور
حول نفس المعنى اللغوي (شدة المحبة)
ويقال: إن أوَّل مَن استخدمه في الدلالة على شدة الحب لله عز وجل
هي السيدة رابعة العدوية، واستخدمه الصوفيةُ بعدها
مثل: معروف الكرخي، ويحيى بن معاذ، وغيرهما...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشق عند الصوفيه - الى الاخت نور القمر وحنين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: