راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الامير جوفيات جواد كتاب الخضر سلمان الله الدين شعيب سبلان الفارسي مقام حمدان معروف الموحدون الدروز الحكيم الست الفاضل محمد سيدنا ابراهيم دعاء النبي الشيخ النفس

شاطر | 
 

 ترك التنعم في الدنيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1413
الموقع : البقيعه - الجليل
العمل/الترفيه : البحث عن الذات
المزاج : الحمدلله على كل شيء
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 120441
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: ترك التنعم في الدنيا    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:22 pm

تَركُ التنعّم

الحمدُ لله ربّ العالمين له النعمة وله الفضلُ وله الثناء الحسن

قال رسول الله صلعم لمعاذ بن جبل حين وجّهه إلى اليمن :"إيَّاكَ والتنعُّم، فإنَّ عبادَ اللهِ ليسوا بالمتنعمين" رواه أحمدُ في كتاب الزهد.

التنعم هو التوسع في الملذات في المآكل وفي المشارب وفي الملابس ونحو ذلك، هذا يقال له التنعم،

التنعم على قسمين:
قسم جائز ليس فيه معصية، وقسم محرّم.

التنعم الجائز هو التنعم بالمال الحلال لغير الفخر والبطر، أي لا يقصد صاحبه البطر والفخر، إنما يقصد التبسط في الملذات، ما كان على هذا الوجه أي ما كان من المال الحلال ولم يكن القصد منه الفخر والبطر فهو جائز ليس على فاعله معصية.

أما التنعم المحرَّم فهو التنعم بالمال الحرام، أو بقصد الفخر مع كون المال حلالاً، ومع هذا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :"إنَّ عباد الله ليسوا بالمتنعمين". أي أحباب الله وأولياءه لا يتنعمون، هذا معنى الحديث :"إياك والتنعم، فإنَّ عبادَ الله ليسوا بالمتنعمين".

ترك التنعم هو حال الأنبياء وحال الأولياء، المسيح عليه السلام كان يلبس الشعر ويأكل الشجر، معنى يلبس الشعر أي يلبس ما يطلع من الثياب من الغنم أي من الخشن ليس الصوف الناعم.

وأما معنى ويأكل الشجر أنّه كان يتقوَّت من بقل الأرض، كان هذا قوته بدون طبخ، وكان ينام ويبيت حيث أدركه المساء، إن أدركه في مسجد يبيت في مسجد، كان عندهم مساجد، عند الذين ءامنوا به كان يوجد مساجد، لكن كانت تسمَّى باللغة السريانية بغير لفظ المسجد، المسجد لغة عربية لكن معناه كان موجودًا في أيام أتباع المسيح وأتباع موسى، وقبل ذلك أيضًا كان.

سليمان عليه السلام الذي أعطاه اللهُ ذلك الملْك الذي لا ينبغي لأحدٍ من بعده كان لا يتنعم، كان يأكل خبز الشعير، كان قوته خبز الشعير بدل الأرز والقمح والذرة،

أما الأولياء فهم مقتدون بالأنبياء، لكنه ليس معنى ترك التنعم أن الإنسان لا يستعمل في عمره شيئًا من الأشياء اللذيذة كالعسل واللحم، لا، بل يستعملون لحفظ الصحة في بعض الأوقات، لأن الصحة البدنية تحتاج إلى استعمال أشياء لها مذاق خاص.

.
القلب الذي هو متعلق بالآخرة لا يتفنن في الدنيا، لكنه بعض الأحيان بعض أولياء الله يلبسون اللباس الفاخر من أجل غرض شرعي، إذا اجتمعوا بالناس حتى يصير من الناس إقبال عليهم لأن الناس أكثرهم لا يعرفون إلا المظاهر.
وقد قال رسول الله عليه السلام ما يؤيد هذا المعنى، قال عليه السلام :"ليس الغِنى بكثرة العَرَض، وإنما الغِنى غِنى القلب" رواه البخاريّ وأحمد وغيرهما.

مراده بالعَرَض متاع الدنيا، أي ليس الغنى المشكور المحمود العاقبة غِنى العَرَض أي غنى المتاع وإنما الغنى غنى القلب أي قناعة النفس باليسير من الرزق، قال الإمام الحافظ أبو زُرعة وليُّ الدين العراقي وهو من علماء القرن الثامن الهجري في الحث على ترك الفضول، والفضول معناه الزوائد من هذه الدنيا في المأكل والمشرب والملبس ونحو ذلك قال :"وإياك والفضول، فقد رأينا أناسًا من أهل العلم يتتبعون الفضول من المال ساءت أفكارهم فصارت هممهم خبيثة".

قال :"وعليك بالقناعة باليسير من الرزق". القناعة باليسير عون للإنسان على سلامة دينه ودنياه. وهذا المعنى يحتاج إلى بيان، كيف تكون القناعة باليسير عونًا في السلامة في الدين والدنيا.
بيان ذلك أن الإنسان إذا لم يقنع باليسير من الرزق، نفسه تأمره بتحصيل المال من الحرام فيهلك وقد يكون هلاكه في الدنيا والآخرة.

أما تسمعون أن كثيرًا من الناس يشتغلون بالأشياء التي هي خسيسة ثم يقبض عليهم فيسجنون، ويعذبون سنين ويقضون سنين في السجون. هؤلاء الطمع في الكثير من الرزق وعدم القناعة في اليسير من الرزق أوصلهم إلى هذه المهالك في الدنيا ومهالكهم في الآخرة أشد، عليكم بالقناعة باليسير من الرزق، فإنَّ القناعة باليسير عونٌ على سلامة الدين والدنيا أي أنه ينفع في الدنيا والآخرة، الرضا بالقليل من الرزق ينفع في الدنيا والآخرة، فإذا كان الأمر هكذا فعليكم بالعمل بهذه النصيحة، القناعة باليسير من الرزق، لا تتطلعوا إلى الذي عند أكثر الناس من أهل الدنيا، لا تنظروا إلى أحوالهم بل انظروا إلى من أشدُّ منكم قلةً في المال، الرسول عليه الصلاة والسلام قال في ذلك:"إذا نظَر أحدكم إلى مَن فُضّل عليه في المال والخَلْق فلينظر إلى مَن هو أسفل منه" رواه البخاري.

المعنى لا يفكر المؤمن في أن يكون مثل مَن هو فوقه في أمور الدنيا في المال، بل ينبغي أن ينظر إلى من هو أقلّ منه حظًّا في الدنيا، أي من هو أفقر منه، من كان فقيرًا فلينظر إلى من هو أفقر منه ولا ينظر إلى الأغنياء الذين فضَّلهم الله تعالى في الدنيا بكثرة الرزق أو بقوة الجسم ودوام الصحة، إذا رأى إنسانًا لا يمرض في غالب الأوقات وعنده من الرزق الشىء الكثير الكثير لا يفكر في هذا، بل ليفكر في أهل البلاء أهل المصائب وأهل الفقر، ذلك يُعينه أي في اخرته، يكون مترقّيًا في الخيرات والكمالات والدرجات العالية، وأما الذي ينظر إلى من هو فوقه في أمور الدنيا فإنّه لا يترقى بل يكون في انحطاط. والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163678
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:28 pm

ترك النعيم الدنيوي يبعث بالنعيم الاعظم وهو نعيم الاخره برضا اللع عنا
فكما قلت النعيم نوعات المحرم والجائز
والافضل من الاثنان هو البساطه والتقشف التي اوصلت الكثيرون للنبوه وستوصل الكثيرون لدار الحق
برضا الله سبحانه وتعالى
فيبيعو دنياهم الفانيه بدار بقائهم الباقيه
الف شكر موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:53 pm

القناعه هي الكنز الذي يملكه اي انسان
والقناعه هي التي تبعثنا على ترك النعيم والرضى بالقليل اليسير
وعدم التطلع لغيرنا انما التعلم والحمد على وضعنا بالانتباه لاوضاع من هم بمحن اكثر منا
جزاك ربي خيرا لما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 123031
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الخميس سبتمبر 02, 2010 4:50 am

من رضا بما قسمه الله له في حياته عاش سعيداونال في اخرته ثوابا عظيما
فاقناعة الانسان بما وهبه الله من نعم هي اهم مفاتيح الجنة عند الله فالدنيا وما عليها زائلا
والانسان يموت ولا يأخذ معه لا قصور ولا بنوك بل يأخذ معه ما عمل من خير وما اتقى به وجه ربه
فنعمة الانسان في دنياه هي رضا ربه ووالديه وذكر الناس له بالخير وطلب الغفران له
مشكور صديقي مواضيعك دائمن هي نبع لرقي النفس وصفائها
جزاك الله كل خير
مشكوررررر عماد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159752
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الخميس سبتمبر 02, 2010 6:15 am

القناعه هي الطريق للعيش بهناء وبراحة بال
ولا تطمع بما لا تستطيع الوصول اليه
القناعه كنز لا يفنى ..علينا ان نرضى بما قسمه الله لنا
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 2064
الموقع : فلسطين - الجليل
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 121874
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الخميس سبتمبر 02, 2010 11:31 am

واجب علينا القبول بما قسمه الله لنا ....
حتى لو كانت القناعة تدفعنا الى قهر النفس ...
فما قسمه الله لنا .. حتى لو كان قليلاً يجب ان نشكره على ذلك ..
فالغنى الحقيقي يكمن في القناعة ...
وليس الغنى هو ما نملك ...
وحتى لو كانت هذه النعم قليلة فيجب ادراكها والتمتع بها ...
ويجب ترويض النفس على القناعة .....
عماد شكراً خيا Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 108
العمر : 33
الموقع : كندا (اللهم لاتطيل غربتي)
المزاج : مسلّم لمولانا جلّ ذكره
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد و الحمد لله
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 134258
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    الخميس سبتمبر 02, 2010 6:48 pm

سامحنا الله على ما نحن عليه من حطام هذه الدنيا الفانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://supertalented.spaces.live.com/
شادي
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 29
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 114079
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترك التنعم في الدنيا    السبت سبتمبر 11, 2010 1:16 pm

يروى عن شيخنا الغالي المرحوم الشيخ الفاضل بانه قال مره :

اذا كانت الشمس حاره وانا هربت من حرها وجلست في ظل شجره فانا متنعم في الدنيا

الله ينفعنا من بركاته ويوفقك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترك التنعم في الدنيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: