راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكيم الدروز معروف مقام حمدان سبلان الدين سلمان النبي الخضر الست كتاب الفاضل محمد جواد الموحدون جوفيات الله الفارسي الشيخ دعاء شعيب الامير سيدنا ابراهيم النفس

شاطر | 
 

 اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sewar
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1185
العمر : 23
المزاج : احسن ما يكون
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117082
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   الجمعة سبتمبر 10, 2010 5:32 pm

نسمع كثيرا عن الأوزون وعن تأثيره على الصحة العامة وعلى التغيرات المناخية، كما نسمع عن طبقة الأوزون وثقب الأوزون وغير ذلك من مصطلحات الأوزون التي أصبحت شائعة بسبب ترديد وسائل الإعلام لها، وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن هذا المركب.
ما هو الأوزون؟
الأوزون في الواقع جزيء يتكون من ثلاث ذرات أكسجين (جزيء الأكسجين العادي يتكون من ذرتين)، ولذلك فهو غير مستقر وسريع التفاعل، ويستخدم عادة في عمليات قصر الألوان في صناعة النسيج، كما يستخدم مزيلا للروائح ومادة معقمة للهواء وماء الشرب.
يوجد الأوزون في الطبيعة بتركيزات منخفضة في طبقة الإستراتسوفير، وهو جزء من الغلاف الجوي العلوي للأرض. ويتكون الأوزون في هذه الطبقة عندما تشطر الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس بعض جزيئات الأكسجين إلى ذرتي أكسجين منفصلتين يتحد كل منهما بذرة أكسجين لتكوين جزيء الأوزون. ويسمى الأوزون المتكون في هذه الطبقة الأوزون (الجيد) لأنه يحمي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية.
ويوجد الأوزون أيضا في طبقة التروبوسفير، أي الطبقة السفلية من الغلاف الجوي، ويطلق عليه حينئذ اسم الأوزون (السيئ). وهو من صنع الإنسان، وينتج عن تلوث الهواء بنواتج الاحتراق الداخلي للمحركات ومحطات الطاقة، التي تطلق في الهواء مجموعة من أكاسيد النتروجين والمركبات العضوية المتط...ة في شكل نواتج ثانوية متكونة عن احتراق الجازولين والفحم. ومع ارتفاع درجة حرارة الجو في الأيام المشمسة تتفاعل هذه المركبات مع أكسجين الهواء الجوي لتكوين الأوزون.
ورغم أن التلوث بالأوزون يحدث عادة في المدن إلا أنه ينتقل عادة إلى الريف أيضا عن طريق الرياح أو عن طريق وسائل النقل التي تذهب للريف.
تأثيرات الأوزون
عندما تستنشق الأوزون تنتقل جزيئاته عبر القنوات التنفسية، وبفعل خاصيته التدميرية يتسبب الأوزون في تهتك القصبات الهوائية والأسناخ، وهي الحويصلات الهوائية ذات الأهمية في عمليات تبادل الغازات في الرئة.
ويتسبب التعرض للأوزون في تفاقم إصابات الجهاز التنفسي الموجودة أصلا (مثل الربو) وتدهور وظيفة الرئة وآلام الصدر والسعال، وقد ينتج عن التعرض المتكرر التهاب أنسجة الرئة والعدوى التنفسية.
وبالإضافة إلى ذلك يتسبب الأوزون في تدمير النباتات والأشجار، وقد ينتج عن المعدلات العالية منه موت المحاصيل الزراعية وتدمير الغابات.
الأوزون (الجيد)
هو الأوزون المفيد في الطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض، وهو يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية كما ذكرنا ولكنه تعرض في بعض أجزائه للتآكل بفعل الأشعة فوق البنفسجية وبعض نواتج الاحتراق الداخلي للمحركات، وهو التآكل الذي تسبب في ثقب الأوزون الذي يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية.

التغيّر المناخي لبنانياً
الناظر الى بيروت من الجبال المحيطة بها لا بد سيراها غارقة تحت غيمة رمادية من الغبار الكثيف والدخان والغازات الملوثة الناتجة عن تكثف ثاني أوكسيد الكربون في سمائها، تبثه السيارات ودواخين المعامل. هذه صورة مصغرة لاحتباس حراري يحذر من عواقبه خبراء وعلماء العالم أجمع، وأهم نتائجه تغيير مناخي الشرق الأوسط ولبنان ليس بمنأى عنها.
متابعون كثر لطقس لبنان المتوسطي يعتبرون انه بات شبه صحرواي في هذه الآونة، شبيه بمناخ مصر. مع العلم ان لبنان وتركيا هما البلدان الوحيدان اللذان يتمتعان بمناخ متوسطي في منطقة يتفاوت مناخها بين الصحراوي وشبه الصحراوي. ويقول الخبراء أن متوسط درجات الحرارة سترتفع في مدينة بيروت من 26 إلى الثلاثين درجة، لكن تغيير المناخ لا يتميز فقط بارتفاع حراري إنما أيضا بموجات صقيع كما حصل في الشتاء الفائت في لبنان. وتفيد مؤشرات التغير المناخي عن زيادة في عملية التبخر والتعرق الحاصلة سنة بعد سنة، فبينما كانت تشكل نحو45 في المئة من المتساقطات ارتفعت نسبتها إلى 53 في المئة ومن المتوقع أن تصل بعد عشر سنوات إلى 60 في المئة. وهذا يعني ان المليارين او الثلاثة مليار متر مكعب من الماء المقدرة كمياه سطحية ومياه جوفية، ستتقلص الى 1.7 مليار متر مكعب ماء بسبب الاحتباس الحراري.
ويعطي متابعو ملف التغير المناخي وتأثيره على لبنان، نهر بيروت كمثال على هذه التبدلات الحاصلة، اذ كان منبع هذا النهر قديما يفيض بالماء منذ بداية نيسان، أما اليوم فلا وجود للماء في مثل هذا الوقت من السنة. فالامطار كانت تتساقط في لبنان نحو 90 إلى 100 يوم في السنة، وبدأت منذ نحو 15 سنة تتقلص الى 60 يوما. وفي المقابل انخفض معدل المتساقطات من 900 ملليمتر بالسنة الى 600 ملم، وفي بعض السنوات 450ملم.
اليوم يدخل العالم ثقافة ترشيد استعمال المياه والتنمية المستدامة في حقل المياه بسبب الجفاف، وارتفاع درجات الحرارة نتيجة الاحترار المناخي الذي نشهده. وعلى الرغم من أن لبنان من الدول الغنية بالمياه في الشرق الأوسط، الا ان هذه الثروة المائية يجب النظر إليها من ناحية الشح الذي يصيب لبنان في فصل الصيف، ما يعني أنّه يظل بحاجة الى إقامة خطط للحفاظ عليها، إذ أنه لم يستطع الاستفادة من هذه الطاقة الحيوية لري الاراضي الزراعية من جهة، وجلب مياه الشفة من جهة اخرى. والتغيّر المناخي سيؤدي إلى فقدان عدد من الدول لعنصر المياه، لذا يتكهن عدد من الاقتصاديين والعلماء أن يصبح سعر ليتر المياه أغلى ثمناً من ليتر النفط في المستقبل. اذ انه من الممكن ان تحتل المياه مكانة مهمة، الى جانب النفط على صعيد الجيوسياسي اذ انها لم تعد مسألة تقنية فحسب، بل مسألة تلقى الاهتمام والأولوية من الناحية السياسية.
وستؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى مزيد من التغير في قوانين وعادات الطبيعة، حيث تغيرت مواسم الامطار، ولم يعد يشهد لبنان المطر الخفيف الذي يسمح للارض بابتلاعه والاحتفاظ به، بل إن المطر المتوسط وثقيل الكثافة يهطل بسرعة مشكلا السيول الجارفة، فيؤدي ذلك الى انجراف التربة الزراعية وتحويلها الى تربة فقيرة، بالاضافة الى ذهاب معظم المياه الى الانهار، ومنها الى البحر ولا يتاح للارض ابتلاع كميات هائلة منها وبالتالي فهي تعجز عن امداد الخزانات الجوفية".
أما في ما يخص الثلوج فوق القمم، فقد كانت محطة الأرز للتزلج (مثلا) تقفل في أواخر أيار من كل عام، وكانت الثلوج تغطي القمم اللبنانية حتى أواخر شهر حزيران في منطقة اللقلوق والأرز والقرنة السوداء، وكان حجم كل ثلاجة من هذه الثلاجات، يلامس نحو 15 ألف متر مكعب من الماء، أما اليوم فلا تزيد أحجامها عن 7 الى 8 آلاف متر مكعب.
[ غابات لبنان!
ما عاد من المهم النقاش في أهمية ما تمثله أشجار الأرز للبنان واللبنايين من رمز للصمود والشموخ والعزة، وبات الاهم الان الحفاظ على الاشجار المتبقية منها في محميات موزعة هنا وهناك، ومحاولة عدم تركها تختفي بسبب ارتفاع الحرارة في لبنان والمنطقة. رغم ان بعض خبراء البيئة يشعرون بالقلق من أن أرز لبنان يواجه تهديدا جديا بسب ظاهرة الاحتباس الحراري.
النطاق الطبيعي لإنتشار الأرز يتراوح على ارتفاع ما بين 1200 و1800 متر فوق مستوى سطح البحر. والمناخ الدافئ على هذا الارتفاع قد يؤدي الى انسحاب هذه الاشجار الى ارتفاع أعلى او الى الاحتضار.
أشجار الأرز كانت تغطي مساحات شاسعة من جنوب تركيا وسوريا ولبنان لكن الطلب على أخشابها والراتينج الخاص بها كان سائدا دائما كما تشير ملحمة جلجامش التي كتبت في الالفية الثانية قبل الميلاد والقصة التي وردت في الكتاب المقدس عن استيراد الملك سليمان لخشب الارز اللبناني لهيكله في القدس. واستخدمت أخشاب الارز من قبل نجاري السفن الفينيقيين والبنائين المصريين، ما أدى الى تقلص الغابات على مدار الزمن. وقطع الاتراك العثمانيون الكثير من أشجار الارز اللبنانية، واستخدمت القوات البريطانية خشبها في بناء خط السكك الحديد بين طرابلس وحيفا في الحرب العالمية الثانية. ولا تغطي أشجار الارز الان سوى خمسة الاف فدان في لبنان حيث لا توجد الا في 12 معقلا على ارتفاع عال من مستوى في محميات طبيعية.
ورغم ان أشجار الارز اللبناني تتمتع بطول العمر والصلابة والمتانة الا ان هذه الميزات لا تعطيها حصانة في مواجهة التغير المناخي.
وتزدهر أشجار الارز على ارتفاع معين وفي حرارة ورطوبة محددتين، وهذه العوامل يؤثر فيها التغير المناخي بشدة ما سيؤدي الى تضررها اوربما الى إختفائها على المدى الطويل، وهذه التوقعات ستصيب أنواع أخرى من الاشجار المعمرة في لبنان مثل اللزاب والسنديان والصنوبر. وقد ربط باحثون بين اصابة أرز تنورين قبل عشر سنوات بزنبور يتغذى على الاخشاب وبين التغيرات في درجة الحرارة ورطوبة التر


هاذى ما يحدث في العالم اليوم بسبب توسع ثقب الاوزون
ولان اقول لكم
انهابيئتكم وانتم من يحميها
اني اذكركم باهمية الاوزون لنا
وايضا لاضرار التي ستلحق بل ارض من وراء ثقب الاوزون
وهل سندرك المشكله قبل ان تتطور
هذى هوى السوال الاهم
هذه الضاهره ما نتجة عن مخلافات البشر في الارض
و الى متى سوف ندمر في بيئتينا
موضوعي مقدم لحماية البيئه
التي قمنا كثيرا بئهمالها وعدم
المحافضه عليها


[b]

_________________
اين انا عن بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريمان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 204
العمر : 23
الموقع : السويد
الدين أو المذهب : التوحيد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 115398
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:48 pm

للاسف اختي ماحدا بيهمو بيئتنا كل مين بدو يشتغل شغلو على حساب اي شي تاني
المهم يكون كسبان
يعطيكي الف عافية ونشالله حدا يهتم لهاد الشي
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 2064
الموقع : فلسطين - الجليل
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 121574
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 4:12 am

ايه والله ما في حدا عميهتم لهالشي ..
كل واحد عميركض ورا مصلحتو .. ومش هامو كبر الضرر اللي ممكن يسببو ...
يا ريت من ورا هالموضوع يصير شويه اهتمام ....

يسلمووووو سوووار Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159452
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 5:19 am

هذه الابحاث للاسف اصبحت في صف النسيان
لان الناس لم تعد تهتم للنظافة البيئه
يسلمو سوارو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادي
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 29
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 113779
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 6:15 am

سلمت يداكي اخت سوار موضوع في غاية الاهميه فان لطبقة الأوزون اهميه كبيره فهي تعمل على حماية الحياة "المملكة الحيوانية والنباتية" على كوكب الأرض من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، حيث تعكس طبقة الأوزون بعض الأشعة فوق البنفسجية.

وهناك اضرار الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون

* عندما تتآكل طبقة الأوزون فإنه يحدث العديد من المخاطر حيث تتكون السحابة السوداء "الضباب الدخانى" الذي يبقى معلقاً في الجو لأيام، وينجم عنه نسبة في الوفيات عالية لما يحدثه من قصور في وظائف التنفس والاختناق.
Crying or Very sad Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرجس
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 58
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
موحدة انشاء الله
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 114677
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 6:57 am

اثار ثقب الاوزون على البشرية كارثية
و ستكون نهاية البشرية قريبة باذن الله
على يد هذا الثقب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القيصر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1755
العمر : 28
المزاج : سهران لينام القمر
الأوسمة :
الدين أو المذهب : الدين موحد درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122731
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 7:21 am

حلو سوار موضوع قيم وهام
هل المشكلي عم تزيد يوم بعد يوم وللاسف محدا عم يتحرك مع انو اخطر المشاكل والكوارث الي
عم تصير بالارض هوي من ورا هل الشي
في كثير منضمات دولية صارت تعتني بهل الشي عن جديد ونشالله الله يوفق
مشكورا مرة ثاني سوار يعطيكي العافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haneen
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 375
العمر : 23
الموقع : lebanon
العمل/الترفيه : secondary
المزاج : اللهم اني لا اسألك رد القدر,انما اللطف
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزية
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117282
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 8:09 am

مشكورة يا سوار موضوعك في غاية الاهمية
ان كل ما يستعملة الانسان من مبيدات و مستحضرات الني تحتوي على مركب ال سي اف سي تضر بطبقة الاوزون اذ ان كل ذرة من ال سي اف سي تسبب بأتلاف 100ذرة من ال (O3)
ويدوم عمل الذرة الواحدة الاف السنين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163378
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول   السبت سبتمبر 11, 2010 8:52 am

طرح رائع سوار وصدقتي بما قدمتي
البيئه النا وكل الاهمال عمينعكس سلبي علينا
بالكوارث الي عمنواجها
شكرا الك اختي موضوع هام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
 
اثار ثقب الاوزون موضوع غايه في الاهميه ارجو الدخول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: