راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الموحدون الشيخ دعاء كتاب النفس الامير محمد جواد مقام النبي الحكيم الله الخضر معروف الدين الست سيدنا حمدان سبلان الدروز ابراهيم شعيب الفارسي سلمان جوفيات الفاضل

شاطر | 
 

 ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122222
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:32 pm



1) زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر. لذا حاول جاهدا تقليل وزنك عن طريق المداومة علي المشي و التمرينات والتقليل من المواد السكرية و النشوية و الدهنية في طعامك و الاتجاه إلى الخضراوات و الفاكهة قليلة السعرات .
2) المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر و لتحسين تغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات الظهر .
3) تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة و إذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل عشرين دقيقة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا و تغيير الوضع و عمل بعض التمرينات الموصوفة من الأخصائي .
4) تجنب الجلوس منحن للأمام و يجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبا حتى لا تميل اكثر وظهرك منحنى و يجب أيضا أن يكون المكتب قريب جدا منك.
5) يمكن وضع لوح خشبي مائل شبيه بمسند القدمين المائل علي المكتب أو المنضدة لمنع الميل علي الشيء الذي تكتبه أو تقرأه.
6) غير وضعك باستمرار أثناء الجلوس (تحرك في الكرسي حركات بسيطة بحيث لا نبقى طوال وقت الجلوس في وضع واحد دائم).
7) دائمًا ما ينحني الشخص الطويل أكثر للأمام على ما يفعله. فإذا كنت طويلاً فراعي ذلك دائمًا فيما تشتريه من أشياء كطول المكتب و المنضدة وطول عربة الأطفال، يد المكنسة .. إلخ بحيث يكون طولها مناسب لك.
Cool عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلي الظهر مستقيما و ملاصقا للكرسي و يمكن وضع مخدة صغيرة لسند اسفل الظهر في المكتب أو السيارة .لا تزحزح نفسك للأمام وتجلس مسترخيا .
9) تجنب النوم أثناء الجلوس.
(10) يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه ذا مساندة للذراعين فهذا يزيل كثيرا من الأحمال علي الظهر و يفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف و يفضل أيضا أن تزحف للأمام في الكرسي قبل القيام لمنع الانحناء الزائد للظهر أثناء القيام.
11) يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة (من تحت الإبطين إلى تحت الكوعين ) بهدف التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و الرقبة و جعل الكتاب أو الجريدة في مستوي النظر مباشرة بدون انحناء عليها.
12) ضع وسادة صغيرة أثناء الجلوس ما بين أسفل الظهر و الكرسي و يكون حجم الوسادة علي قدر حجم الفراغ بين الفقرات القطنية و الكرسي وإذا كانت هذه الوسادة غير متاحة ابرم فوطة وضعها ما بين أسفل الظهر و الكرسي.
13) استخدمي كرسي عالي له مسند للظهر أثناء العمل بالمطبخ لأن أعمال المطبخ بما تأخذه من وقت طويل تجهد الظهر و الركبة و الرقبة.
14) اجلس عند كي الملابس بدلا من الوقوف الطويل.
15) تجنب الكراسي التى طول مقعدها (الجزء الأفقي من الكرسي ) أطول من طول فخديك حيث أنك ستضطر لأخذ وضع سيئ للظهر.
16) عند الجلوس يمكن استخدام مسند القدمين بارتفاع حوالي عشر سنتيمترات لرفع القدمين بحيث ترفع مستوي الركبتين وتجعل الظهر في وضع أفضل.
17) يفضل أن تكون زاوية الكرسي 120 درجة. حيث عند زاوية 120 درجة للكرسي يكون هناك أقل ضغوط على الغضاريف وأقل تحميل على عضلات الظهر.
18) عند العمل على كاونـتر عالي ( بنك ) كما في بعض أماكن التعامل مع الجمهـور أو الكاشيـر أو الشخص الذي يستخدم منضدة عاليـة يمكن استخدام كرسي عالي للجلوس عليـه بدلاً من الوقوف مع الميل على الكاونتر أو ما شابهــه 0
19) تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو الكحة ولمنع الألم بالظهر أثناء العطس أو الكحة أقبض عضلات ظهرك و بطنك قبل العطس أو الكحة.
20) عند الدخول أو الخروج من السيارة لا تتمحور حول وسطك أي لا تستدير بجذعك وساقيك ثابتتين ولكن استدر بجسدك كوحدة واحدة.
21) تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون و أنت مستلقي علي السرير حيث أنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.
22) السباحة من الرياضات المفيدة و الآمنة لمريض آلام اسفل الظهر حيث تساعد قوة دفع الماء لأعلي علي التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و ممارسة التمرينات بسهولة.
23) تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.
24) عند الاضطرار إلى الوقوف لفترة طويلة (أثناء حلاقة الذقن أو غسيل الأسنان أو كي الملابس) يفضل استخدام كرسي صغير (30 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه بعض الوقت ثم التبديل بالقدم الأخرى لبعض الوقت و هكذا.
25) لكي تمنع ثني الظهر بشدة أثناء ارتداء الحذاء أو الجوارب أو البنطلون يمكنك الاستناد على الحائط و رفع الساق للارتداء. يمكنك أيضا الجلوس أو الاستلقاء علي السرير أثناء الارتداء
26) تجنب دائما الانحناء بالظهر لعمل أو حمل شئ. 27) ثني الظهر مع دوران الجذع لرفع شئ من أشد الضغوط الميكا...........ية التي يتعرض لها الظهر.
28) احمل حقيبتين متساويتين بدلا من ح.... واحدة ثقيلة.
29) الصور التالية توضح بعض الأوضاع المريحة للنوم عندما يكون هناك ألم.
30) كوضع مريح للظهر بعد إجهاده من الوقوف أو الجلوس لوقت طويل يمكن استخدام أحد الأوضاع لموضحة بالصورة.
31) للقيام من السرير يثني المريض الركبتين و يستدير للنوم علي جنبه و يقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي بينما ينزل ساقيه ثم القيام و يقوم المريض بنفس الخطوات للنوم عل السرير و لكن بترتيب عكسي.
32) يجب أن يكون فراشك دعامة قوية لظهر ك فالمرتبة الرخوة جدا كالإسفنج أو السرير ذو السوست يؤدي الي ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر . الفراش الصحي( الأعلى في الصورة ) يحافظ علي وضعه ولا ينضغط بسهولة بينما الفراش الغير صحي(أسفل) ينضغط بسهولة ولا يحافظ علي الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري
33) تجنب إجهاد الظهر أو حمل شئ عند الاستيقاظ من النوم خاصة بعد النوم لفترة طويلة حيث يكون المحتوي المائي للغضروف أكبر و بالتالي احتمال الإصابة أكبر ويجب ملاحظة أيضًا أن مرونة أنسجتنا تكون أضعف في الصباح الباكر.
34) تجنب أيضا إجهاد الظهر أو حمل شئ بعد الجلوس أو ثني الظهر لفترة طويلة ( مثل حمل الشنط بعد فترة طويلة من الجلوس أثناء السفر).
35) التدخين من العوامل التي تزيد من آلام اسفل الظهر لذا إذا كنت مدخنا توقف فوراْْ.
36) تجنب النشاط الجنسي أثناء نوبات الألم . عند ممارسة الجنس استخدم وضع النوم على الجنب أو النوم علي الظهر (و ليس النوم أعلي الشريك الأخر ) وقلل جدا من حركة الحوض بحيث يكون الشريك الآخر هو الأكثر حركة.
37) اذا كنت مضطرا للوقوف طويلا حاول علي فترات منتظمة أن تقوم بثني الظهر و أنت واقف في اتجاه لمس أصابع قدميك ولكن مع الحفاظ علي الركبة مثنية قليلا.
38) تجنبي استخدام الحذاء ذو الكعب العالي حيث يؤدي إلى خلل في ميكا...........ية الظهر مما يؤدي إلى تفاقم الألم.
39) تجنب النوم علي البطن يزيد حيث الضغوط الميكا...........ية التي يتعرض لها الظهر واذا كان ذلك ضروريا ضع وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.
40) يمكن استخدام الحزام الساند للظهر ناء المجهود الشديد أو السفر و لا ينصح بالاستخدام الدائم للحزام حيث يصبح المريض معتمدا عليه بشكل كامل وتضعف العضلات التي تحمي وتثبت العمود الفقري مما يفاقم من مشكلة الظهر.
41) عند تناول شئ من علي رف عالٍ يفضل الوقوف علي شئ مرتفع. وإذا كان الرف غير مرتفع يتبع الأتي : قدم ساقاً للأمام واجعل وزن جسمك علي الساق الأمامية أثناء إنزال الشيء ثم ينقل الوزن علي الساق الخلفية. شد عضلات بطنك وعضلات أردافك لتفرد ظهرك (كما في الصورة أقصي اليسار) بدلاً من أن ترجع بظهرك للخلف أثناء التقاط الشيء من أعلى مما يمكن أن يؤذي ظهرك.
42) أنصت جيدا لجسدك!!! فعندما تشعر بالألم مع أي نشاط توقف عنه فورا وامنح نفسك استراحة من هذه الأنشطة ولا تستمر حتي يجبرك الألم علي التوقف.
43) جرب أثناء نوبات الألم الشديدة وضع ثلاث بطانيات على الأرض والنوم عليهم.
44) دفع الأشياء دائما أفضل من الجذب. مع الدفع تساعد عضلات البطن مع وزن الجسم في القوة اللازمة بينما مع الشد أكثر المجهود يكون على عضلات الظهر وبالتالي غضاريف وأنسجته.
45) رتبي دولاب مطبخك بحيث يكون كل شئ تستعملينه باستمرار وخاصة الأشياء الثقيلة في متناول اليد أي غير منخفضة جدا فتضطرين إلى الانحناء لأخذها أو مرتفعة جدا فتضطرين الي رجوع الظهر بشكل خاطئ للخلف لالتقاطها من أعلي مجهدة إياه.
46) تذكري أن تدخلي و تخرجي الأشياء من الفرن عن طريق ثني الركبتين وليس الانحناء بالظهر و خاصة الأشياء الثقيلة.
47) اركعي علي ركبتيك لتنظيف البانيو أو التواليت بدلا من الانحناء بالظهر ولا تأخذي وقتا طويلا حتي لا تؤلمك ركبتيك.
48) يمكن أن تحدث إصابات للظهر أثناء الدخول أو الخروج من البانيو لذا حاول وضع قطعة بساط مضادة للانزلاق داخله ( متاحة بالأسواق). وأثناء تجفيف القدمين لا تنحني عليها أو ترفعها لتجفيفها ولكن اجلس وافعل ذلك.
49) تجنب الإمساك فهو يزيد الضغوط و الأحمال علي عضلات الظهر السفلي (بسبب الحزق الشديد) وذلك عن طريق تناول الخضراوات و الفاكهة المليئة بالألياف و الابتعاد عن تناول الخبز الأبيض.
50) عند فرش السرير اركعي علي ركبتيك ويديك بدلا من الانحناء بالظهر ولا تنحني و تشدي جسدك للوصول للجانب الآخر من السرير فقضاء عدة دقائق للدوران للجانب الآخر من السرير لفرشه أفضل من قضاء عدة أيام عليه بظهر مؤلم.
51) الغسيل المبتل ثقيل لذا احملي سلة الغسيل قريبة جدا منك وعند نشر الغسيل ضعي السلة علي كرسي أو شئ مرتفع حتي لا تضطرين للانحناء مع التقاط كل قطعة ملابس من السلة.
52) تجنب رفع الأشياء الثقيلة وعند رفع شئ من الأرض يجب أن يكون قريبا منك ( بين ركبتيك مثلا) و قدم ساق عن الأخرى حيث تثني الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما ثم يرفع الشيء عن طريق فرد الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما.
53) تجنب الحركات السريعة و اللف بالجذع أثناء حمل الوزن ولكن در بجسمك كوحدة واحدة عن طريق قدميك.
54) لا ترفع أي شيئ من الأرض عن طريق ثني الظهر و الانحناء به حتي لو كان ذلك لمجرد التقلط ورقة.
55) عند رفع شيء بيد واحدة استند علي شيء أو علي ركبتك باليد الأخرى لتجنب انحناء الظهر مع دورانه و ما يمكن أن يسببه من ضغوط علي أسفل الظهر.
56) لرفع شيء في مكان ضيق يتبع الأتي:
57) تجنب دوران الجذع مع حمل شيء
58) عند حمل أي شئ يجب أن يكون قريب من الجسم قدر الإمكان فكلما قربنا الشيء من الجسم كلما قل التحميل الناتج عنه علي الظهر.
59) حاول دائما ألا تحمل الأشياء بل ادفعها باستخدام تروللي مثلا أو ما شابهه.
60) اثني ركبتيك و أنت تغسلين أسنانك أو شعرك علي الحوض أو أركعي علي ركبتيك بجوار البانيو ممسكة بالدش المحمول باليد لغسيل الشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159802
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:04 pm

معلومات رائعه موضوع مشوق
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122222
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:30 pm

شكرا لمرورك الرائع اختي نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163728
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:07 pm

نصائح هامه
رائعه احلام بما قدمتي
ومنكي نستفيد

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
نور
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 2623
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : الحمدلله دائما..
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
37 / 10037 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 151300
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:19 pm

معلومات رائعه ...
يسلموا دياتك خيتا احلام دائما تفيدينا
وفدتي الماما كمان هههه
قريتلها هالمعلومات...
يعطيكي العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موحد للموت
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1681
العمل/الترفيه : انتظر هطول المطر
المزاج : الحمدلله على كل الأحوال
الدين أو المذهب : التوحيد ديني
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 121648
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 9:44 pm

دائما مميزة يا اخت احلام يسلموا كتير عالمعلومات يمكن نحتاجها ما بتعرفي شو بيصير
الله يعافي الجميع يارب

_________________
المنتدى للخيرِ ؛ وليس للشرِّ .. للهداية لا للغواية .. للترشيد لا للتضليل .. لرفع

كلمة الله تعالى وليس لرفع ما تشتهيه

الأنفس وما تهواه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122222
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:21 am

الف شكر لمروركم نورتم صفحتي


عدل سابقا من قبل احلام في الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122222
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:22 am

ااف شكر لمروركم نورتم صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120348
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   الجمعة سبتمبر 24, 2010 7:30 pm

مشكورة أحلام
و كما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج
و لكن أحلام صار عندي ألم في الظهر من طول الموضوع
ههههههههههههه
تقبلي مروري
ننتظر المزيد
صديقان نحن الى أن ينام القمر
دمشق 24 - 9 - 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122222
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر   السبت سبتمبر 25, 2010 1:07 pm

اخي الغالي فجر يبدو لي انك كاين بالمدرسي كسلان ما بتحب تقرا Very Happy
خوذ هذا موضوع قصير قرا.
إذا كنت تعاني آلام الظهر, لاتظن أنك الوحيد في هذا العالم. فنحو 80 في المئة من سكان الكرة الأرضية يعانون آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم. لكن الحلول متوافرة لحسن الحظ, وحملت السنوات العشر الأخيرة معها ثورة في العناية بالظهر, أدت إلى تغيير طريقتي تشخيص هذه المشكلة المزعجة ومعالجتها.
وإذا كان الأطباء يوصون في ما مضى بالتزام السريرعند المعاناة من الظهر, بات مؤكداً اليوم أن المكوث في السرير هو أسوأ شيء قد تقوم به. فالاستلقاء من دون أي حراك يزيد خطر تعرضك لألم الظهر المزمن. ولسوءالحظ, لم تفلح تقنيات التصوير المتطورة في المساعدة على تشخيص سبب ألم الظهرالشائع, لكن الدراسات الميدانية كشفت تأثير الضغط العاطفي المتزايد, مثل الاكتئاب, في استثارة نوبة ألم الظهر.
لا نستطيع إنكار مدى سوء الألم الذي يتحمله المريض, لكن موقف المرضى تجاه انزعاجهم يؤدي دوراً أساسياً في كيفية تغلبهم عليه ومدى سرعة شفائهم منه. بالفعل, إذا فكر المريض كثيراً في ألمه وشعر بالقلق حياله, قد يحدّ مننشاطاته مما يجعل الأمور أسوأ.
يقول الخبراء إن كل نوبات ألم الظهر تختفي مبدئياً وحدها, ولذلك يجدر بالاختصاصيين إجراء تشخيص بسيط ووصف علاج سهل بدل العثورعلى طرق معقدة للسيطرة على الألم والحؤول دون تكراره. ويستطيع معظم الأشخاص الشعور بالارتياح عند اتباع واحد أو اثنين من العلاجات الشائعة في هذا المجال. في ما يأتي ثماني طرق مخففة للألم تستحق عناء التجربة.

الرعايةالذاتية
تقضين ساعات الصباح وأنت تحملين الصناديق والأغراض الثقيلة فيما يتوسلك ظهرك طلباً للرحمة. يعرّف الأطباء ذلك بنوبات الألم الحاد, ويفضل اتخاذإجراءات فورية في هذه الحالة. حاولي تناول أحد المسكنات الشائعة مثل الإيبوبروفينأو الأسبيرين. وإذا عانيت ألم الظهر مجدداً, يجدر بك ربما زيارة الطبيب للحصول علىدواء أكثر فاعلية. وبما أن هذه النوبات المزعجة تختفي عموماً بسرعة, ثمة احتمال ضئيل أن يصبح المريض مدمناً على مسكنات الألم.
كما ينصح الأطباء بوضع مكعبات الثلج على المساحة المؤلمة لمدة 15 دقيقة دفعة واحدة, بمعدل ثلاث إلى خمس مرات كل يوم. وإذا استمر الألم لأكثر من بضعة أيام, إستبدلي أكياس الثلج بوسادة ساخنة, شرط الحفاظ على نشاطك قدر الإمكان طوال هذه الفترة.
وللحؤول دون تكرار النوباتلاحقاً, عليك النوم على فراش صلب وإقحام وسادة بين ركبتيك. إختاري أيضاًَ الكراسي التي تدعم أسفل ظهرك, وفكري جيداً في الحركات التي تفاقم ألمك. فبعض الأشخاص مثلاً يتفادون الوقوف لفترات طويلة, أو رفع أشياء ثقيلة, أو إجهاد أنفسهم.

التدليك
يستطيع اختصاصي التدليك معالجة ظهرك والمساحات المحيطة به على حد سواء. ويشعر بعض الأشخاص بتحسن فوري وطويل الأمد. فالفرك والدفعوالعجن هي من الحركات التي تسرّع الدورة الدموية في الظهر وترخي العضلات المتوترة. يتوافر التدليك في أشكال عدة. وثمة دليل على أن تدليك الأعصاب والعضلات فعال خصوصاً في معالجة آلام أسفل الظهر.

الوخز بالإبر
فيالعام 1997, وجد الخبراء أن الوخز بالإبر مفيد فعلاً في معالجة آلام أسفل الظهر. ويظن الباحثون أن الوخز بالإبر يحفز إطلاق الأندورفينات, أي مسكنات الألم الطبيعيةفي جسمك. ووجدت إحدى الدراسات أن ثلثي المرضى الذين خضعوا للوخز بالإبر شعروا بتحسن ملحوظ. واللافت أن بعضهم شعر بهذا التحسن بعد الزيارة الأولى! إذا أردت تجربة هذه التفنية, يفترض بك الشعور بالتحسن بعد الجلسة السادسة, وإلا عليك البحث عن حلآ اخر.

التمارين الرياضية
رغم ميلك إلى المكوثلساعات أطول في الفراش, قد تكون التمارين الرياضية المنتظمة الحل الأفضل لألم ظهرك. ويجدر بك تفادي التمارين القوية فقط خلال الأيام الأولى من نوبات الألم الحادة. فقدأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينجزون العديد من الأشياء النشطة يميلون عموماًإلى الشفاء بسرعة. ويجمع الخبراء على عدم وجود تمرين واحد يقضي على الألم. لكن ثمةفئتين أساسيتين, وهما التمارين الهوائية مثل المشي السريع, والتمارين المحترفة مثل تمددات الظهر التي تطيل عضلات ظهرك ومعدتك. يمكنك تعلم هذه الحركات في النادي الرياضي على يد اختصاصي محترف.

تقنياتالاسترخاء
قد يجعل الإجهاد جسمك متوتراً ويفاقم ألم ظهرك. لذا, تساعدك تقنيات الاسترخاء على التخلص من مصادر التوتر التي تكمن وراء ألمك. فقد استنتجالخبراء أن تقنيات التأمل والتنويم المغنطيسي قادرة على تخفيف الألم المزمن. ويقول العلماء إن هذه النشاطات تريح جهازك العصبي وتجعل جسمك كليلاً للألم. تجدر الإشارة إلى أن بعض تقنيات الاسترخاء, مثل اليوغا والتاي تشي, تنطوي أيضاً على تمارين رياضية.

المعالجة الفيزيائية
تبين أن تمارينالتمدد والتقوية تساعد على التخفيف من آلام الظهر, وتعلم المريض كيفية التحرك مندون إيذاء نفسه. عليك اللجوء إلى معالج فيزيائي ليعلّمك هذه التمارين الكفيلة تبديدمشاكل الوضعية أو ضعف العضلات والخلل في التوازن الكامن ربما وراء ألم ظهرك. كمايعلّمك المعالج الطرق الصحيحة لرفع الأشياء والانحناء. وقد أشارت آخر الأبحاث إلىأن الدمج بين تمارين التقوية والتمدد من جهة وتمارين التحمل والآليات الصحيحة للجسم من جهة أخرى كفيل تسريع عملية شفاء المرضى.

المعالجةبتقويم العمود الفقري
لطالما اعتبر المعالجون بتقويم العمود الفقري بمثابة مشعوذين. لكن هذه الأيام ولّت منذ زمن لأن الدراسات أثبتت فاعلية تقنيات المعالجة بتقويم العمود الفقري في التخفيف من آلام الظهر. والواقع أن النظرية ا لكامنة وراء المعالجة بسيطة جداً.
بالفعل, يقول المعالجون إن التورم والشذوذ فيالمفاصل وتشنجات العضلات قد تجمّد مفاصل الظهر, مما يسبب ألماً مزمناً. وعند تحريك هذه المفاصل على أيدي اختصاصيين, يخفّ التوتر وتستطيع المفاصل التحرك مجدداً.

الجراحة
تتم إحالة اثنين في المئة فقط من المصابين بألام الظهر إلى الجراحة. فهناك أربعة أسباب رئيسية تدفع إلىالتفكير في الجراحة, وهي القرص المفتوق الذي يسبب ألماً تحت الركبة لأكثر من شهر; وضيق قناة الحبل الشوكي; وانزياح الفقرة من مكانها; والورم أو أية مشكلة أخرى معيقة أو مهددة للحياة.
وعلى رغم حذر معظم الباحثين, يدرس الجراحون دوماً طرقاً جديد ة للتخفيف قدر الإمكان من وطأة العملية. لكننا ننصحك بعدم القبول فوراً بخيارالجراحة, وإنما طلب رأي طبيب آخر لأن الحلول الأخرى قد تجدي نفعاً معك. وتأكدي من سؤال الطبيب عن النتائج المتوقعة ومدى نجاح العملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستون نصيحة لمريض الام اسفل الظهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: صحتك تهمنا....كل ما يتعلق بصحة الجسم والروح-
انتقل الى: