راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب سيدنا حمدان الفارسي سبلان سلمان شعيب الشيخ دعاء الموحدون جوفيات الدين الفاضل جواد معروف مقام الدروز النبي الحكيم محمد الخضر النفس الامير الله ابراهيم الست

شاطر | 
 

 الحقد والحسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زاد الخير
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 99
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 113900
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

مُساهمةموضوع: الحقد والحسد   الخميس سبتمبر 16, 2010 2:20 pm

في مجتمعنا الكثير من المتناقضات التي تتعجب لها وتقف عندها كثيراً.
هناك بعض الاشخاص يعتز بأقاربه وابناء اعمامه القريبين له جدا ويتفاخر بهم في كل مكان ويعلي شأنهم ويحول سيئاتهم الى حسنات وربما يصاب بالعجب هو او احد منهم ويحتقر ما عداهم لانه ليس قريباً منه فقط حميّة. وهناك قسم من الناس يبغض أقاربه وأقرب المقربين إليه ويحسدهم ويحقد عليهم وتراه ينال منهم في كل مكان .

سألت احدهم عن قريب له مكانة ومنصب فقال: اتركه عنك.. ما فيه خير.. طلبت منه الشيء الفلاني فلم ينفعني ومن لم ينفع جماعته ما فيه خير وبعد ان تبينت الامور( فاذا هذا الشخص )الذي ما فيه خير( قد شفع له وبذل له كل ما استطاع الا انه لم يستطع تنفيذ كل الطلب لانه فوق استطاعته وبهذا تحول هذا الشخص فاعل المعروف الى مادة يومية للغيبة والنقيصة به والتعريض به في كل مناسبة..
أهذا جزاء المعروف.. مثل هذه النماذج من الاشخاص اجزم انها مئات في مجتمعنا.. هناك اشخاص انانيون مغرقون في اللؤم والدناءة لا يعرفون معروفا ابداً.. حتى ولو وضعت لهم الشمس في يد والقمر في يد أخرى.. ولا يشكرون ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله .
وهناك من الناس من لم يسلم احد من لسانه .. هناك من لا تنبس عنده ببنت شفه ولا تذكره بسوء ابداً حتى لو رأيت سوء خلقه ما لم تره عينك من قبل.. يبدأ بالهمز فيك واللمز والحط من قدرك .. نعم لا تتعجب من هذه الاشكال فهذا هو معدن ابن آدم ذلك المخلوق المسكين العجيب المتقلّب الامزجة والاهواء يسير حين يسيره هواه.. يحقد بدون سبب.. ويغضب بدون سبب ويفرح بدون سبب.. قد تتعجب حين ينفجر مخزون الحقد من احدهم عليك فجأة فيسبّك ويشتمك ويتطاول عليك ويغتابك وينم عليك في كل مكان .. لا تتعجب ولا يضيق صدرك فهذا طبع كثير من بني آدم .. حتى ولو ابديت له من الخدمات ما لم تبده لاحد من قبله. فيأتي يوم ينسى فيه كل ما قدمت له ويعتبرك اسوأ مخلوق على وجه الارض ويصب عليك جام حقده الاسود .

هذا هو الحاقد والحاسد الذي امتلأ قلبه حقداً او حسداً.. لا يمكن ان يرضى عنك وسيحقد عليك دون سبب وسيزداد حقده عليك كلما تجاهلته ولكن دعه في حقده الذي سيأكله:

اصبر على حسد الحسود فان صبرك قاتله
كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله

كل داء له دواء الا الحقد والحسد فان الحاسد لا يمكن ان يرضى او يقر له قرار .. حتى تزول النعمة عن محسوده.. هذا الحاسد تراه ينتقصك في كل مناسبة حتى لو بذلت له من المعروف ما لم تبذله لاحد غيره.. هذا هو الحاسد وهذه طبيعته ..والشيء الاصعب في الموضوع انه لا يحسدك ولا يحتقرك إلا اقرب المقربين اليك:
قال يحيى بن سعيد: من اراد ان يبين عمله ويظهر علمه، فليجس في غير مجلس رهطه.
وقال رجل لخالد بن صفوان : اني احبك قال: وما يمنعك من ذلك ولست لك بجار ولا اخ ولا ابن عم؟يريد ان الحسد موكّل بالادنى فالادنى.
وقال بعض الحكماء: لا تصاحب من هو فوقك فيتكبر عليك. ولا من هو مثلك فيحسدك. ولا من هو دونك فيحتقرك. اجل ان الحسد لا يأتي إلا ممن هو قريب منك وفي مستواك والذي يعرف عنك كل شيء لان كثرة مشاهدته لك واحتكاكه معك جعلته يحقد عليك.. ربما بدون سبب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159552
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحقد والحسد   الخميس سبتمبر 16, 2010 3:12 pm

من ناحيه علم نفس تفسر هذه الظاهره على ان الانسان كان او ما زال يعيش بحالة نقص
اقصد بالنقص من ناحيه (حنان امان مال عمل سعاده ...)
وهذا ما يجعل الانسان يحسد غيره ويقوم باثاره المشاكل
لذالك يعد الحسد مرض من أمراض النفوس وهو مرض غالبٌ فلا يخلص منه إلا القليل من الناس
كما قال احد الشعراء
وكلٌ أدوايه على قدر دائه------- سوى حاسدي فهي التي لاأنالها

وكيف يدواي المرء حاسد نعمة------- إذا كان ل...ضيه إلا زوالها
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163478
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحقد والحسد   الخميس سبتمبر 16, 2010 3:49 pm

لا ارى للسلبيه مكان
لكل من البشر ظروفه ولا ارى مخطء يقصد الاقبال على الخطء
لذا اخي ارو ان نسامح الجميع على اخطائهم ونعطيهم فرصه لاستمراريتهم
فبوصفنا لهم وتهجمنا عليهم لن نكون افضل منهم بل سنرتكب نفس الخطء
لنتعلم ان نسامح الجميع ونقول خطء ولا يوجد من عصم عن خطئه
شكرا لطرحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
Basim
ضيـــف الــــرحمــــن
ضيـــف الــــرحمــــن


انثى عدد الرسائل : 103
الهوايات :
الدين أو المذهب : دين التوحيد
عارظة الطاقة :
12 / 10012 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 139467
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحقد والحسد   الخميس سبتمبر 16, 2010 4:10 pm


الـحـقـد والحاقدين والـحـسـد والحاسدين

دائـاً فـتـاكـاً ،،،،،،،لا يـسـتـطـيـع أشـهـر وأكـبـر جـراح إن يـعـالـجـهـمـا

هـمـا دائـاً فـتـاكـاً يـنـخـران جـسـد صـاحـبـهـمـا بالـمـقـام الأول

يـعـميـانـه عـن شـكـر الله والـخـوف مـنـه والأستـغـفـار

وهـذان الـدائـان أبـدأً لا يـجـتـمـعـون بـرجـل طـيـب أو أمرآة طـيـبـة

بـل يـجـتـمـعـان بأنـاس الـشـر يـمـلىء قـلـوبـهــم والـكـره يـتـطـ,,,, مـن عـيـونـهـم

نـسأل الله أن يـحـمـيـنا مـن هـذان الـدائـان

والله يـهـدي مـن كـان فـيـه تـلك الصـفـتين الـبـغـيضـتين

وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء شمس
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 30
الموقع : في هذا الجسد
العمل/الترفيه : الذنوب
المزاج : مقصر كثير
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
38 / 10038 / 100

السٌّمعَة : 3
نقاط : 147229
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الحقد والحسد   الجمعة سبتمبر 17, 2010 12:22 am

اقتباس :
يجزيك االخير اخي علموضوع الراقي مثل شخصك الطيب , في الماضي نقلت مادة تتكلم حول هذا الموضوع اي الحقد والحسد احب ان اشاركك بها اخي الكريم وصفو الخاطر والدعا منكم



ترك الحسد

قال في اللغة الحسد هو الاغتمام للخيرات التي تتفق للاخيار على طريقة الاستحقاق وحسده حسد تمنى ان تحول اليه نعمته وفضيلته او يسلبها واعلم ان الحسد اول معصية وقعت حسد ابليس لادم عليه السلام وحسد قابيل لهابيل وحسبك ان الله تعالى امرنا بالاستعاذة من شر الحاسد كما امرنا بالاستعاذة من شر الشيطان والس... وقد ذمه الله عز وجل في كتابه قال الله تعالى ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله وروي ان الله عز وجل قال لموسى الحاسد عدو نعمتي راد لقضائي ساخط لرزقي الذي قسمت لعبادي غير ناصح لهم وقال النبي الحسد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب وقال لا تحاسدوا ولا تباغضوا او كونوا عباد الله اخوانا واعلم ان من اخلاق المؤمن ان لا يحسد وانما يتطرق الحسد الى العبد لعدم معرفته بربه فمن عادى نعم الله عز وجل بحسده وسخط قضلئه وقسمته فذلك من فساد قلبه وخلخلة ايمانه وهذا لا يؤمن عليه سلب ايمانه بالكلية لان الحسد من صفات اليهود والكفار واعلم ان الحسد من المعاصي العظيمة والذنوب الجسيمة وعاقبته في الدارين وخيمة فالحسد خبيث مهلك وصاحبه ظالم في صورة مظلوم حزن لازم ونفس دائم وعقل هائم وحسرة لا تنقضي ومغتاض على من لا ذنب له وبخيل بما لا يملكه وهو مفسد للدين والدنيا فالعجب من شخص يتعرض لسخط الله عز وجل من غير نفع يناله بل مع ضرر يقاسيه في الدنيا من الم الحسد وشدة العذاب في الاخرة فان الحسد معصية عاجلة لانك في غم الحسد والمحسود في دعة النعمة قال علي لامروة لكذوب ولا راحه لحسود واعلم ان الحسود لا يسود ولا يبلغ المقصود وقال بعضهم كل احدا قدر على رضاه الا حاسدا نعمة فانه لا يرضيه الا زوالها وقال هرمس عليه السلام الحاسد يكثر وده في اللقا وبغضه في المغيب واسمه صديق ومعناه عدو وقال كان الحاسد انما خلق ليغتاظ وقال يكفيك من الحاسد انه يغتم وقت سرورك واعلم ان لا حسدا الا على نعمة فاذا انعم الله على اخيك بنعمة فلك فيها حالان احدهما ان تكره تلك النعمة وتحب زوالها عن المنعم عليه والثاني ان لا تحب زوالها ولا تكره وجودها ودوامها ولكنك تشتهي لنفسك مثلها وهذا يسمى غبطه فاما الاول فهو حرام بكل حال وذلك لا عذر فيه ولا رخصة واي معصية تزيد على كراهتك لراحة مسلم من غير ان يكون لك فيه مضرة والى هذا اشار القران بقوله وان تمسسكم حسنة تسؤهم وان تصبكم سيئة يفرحوا بها وهذا الفرح شماته والحسد والشماته يتلازمان ومراتب الحسد اربع على ما قيل الاولى ان يحب زوال النعمة وان كان ذلك لا ينتقل اليه وهذا غاية الخبث والثانية ان يحب زوال النعمة اليه لرغبته في تلك النعمة والثالثة ان لا يشتهي عينها بل يشتهي لنفسه مثلها فان عجز عن مثلها احب زوالها كي لا يظهر التفاوت بينها والرابعة ان يشتهي لنفسه مثلها فان لم يحصل فلا يحب زوالها عنه وهذ الاخير هو المعفو عنه ان كان في الدنيا والمندوب اليه ان كان في الدين بيان اسباب الحسد فالحسد المذموم مداخله كثيرة جدا ولكن يحصر جملتها سبعة اسباب العداوة والتعزز والتكبر والعجب والخوف من فوت المقاصد المحبوبه وحبه الرياسة وحب النفس وبخلها السبب الاول العداوة والبغضاء وهذا اشر اسباب الحسد فان من اذاه انسان بسبب من الاسباب وخالفه في غرضه بوجه من الوجوه ابغضه قلبه وغضب عليه ورسخ في نفسه الحقد والحقد يقتضي التشفي والانتقام فان عجز المبغض ان يتشفى بنفسه احب ان يتشفى بتغيير الزمان وبالجملة فالحسد يلزم البغض والعداوة ولا يفارقهما وانما غاية التقى ان لا يبغى ويكره ذلك من نفسه فاما ان يبغض انسانا ثم يستوي عنده مسرته ومساءته فهذا غير ممكن وهذا ما وصف الله الكفار به اعني الحسد بالعداوة وقال واذا لقوكم قالوا امنا واذا خلوا عضوا عليكم الانامل من الغيظ قل موتو بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور وقال تعالى ودواما عنتم قد بدت البغضا من افواههم والحسد بسبب البغض ربما يقضي الى التنازع والتقاتل واستغراق العمر في ازالة النعمة بالحيل والسعاية وهتك الستر وما يجري مجراه السبب الثاني التعزز وهو ان يثقل عليه ان يرفع عليه غيره فاذا اصاب بعض امثاله ولاية او علما او ما لا خاف ان يتكبر وهو لا يطيق تكبره ولا تسمح نفسه باحتمال صلفه وتفاخره عليه فليس من غرضه ان يتكبر بل من غرضه ان يدفع كبره فانه قد رضي بمساواته مثلا ولكن لا يرضى بترفعه السبب الثالث التكبر وهو ان يكون في طبعه ان يتكبر عليه ويستخدمه ويتوقع منه الانقياد له والمتابعة في اغراضه فاذا نال نعمة خاف ان لا يحتمل تكبره ويترفع عن متابعته السبب الرابع التعجب كما اخبر الله عز وجل عن الامم الماضية اذا قالوا ما انتم الا بشر مثلنا وقالوا انؤمن لبشرين مثلنا ولئن اطعتم بشر مثلكم انكم اذا الخاسرون فتعجبوا من ان يفوت برتبة الرسالة والوحي والقرب من الله بشر مثلهم فحسدوهم واحبوا زوال النبوة عنهم جزعا ان يفضل عليهم من هو مثلهم في الخلقة ولا يكون ذلك الا عن قصد تكبر وطلب رياسة السبب الخامس الخوف من فوت المقاصد وذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد فان كل واحد يحسد صاحبه في كل نعمة تكون عونا له في الانفراد بمقصوده ومن هذا الجنس تحاسد الضرات على مقاصد الزوجية وتحاسد الاخوة في التزاحم على نيل المنزلة في قلب الابوين للتوصل بذلك الى مقاصد الكرامة والمال وكذلك تحاسد التلميذين لاستاذ واحد في نيل المنزلة في قلب الاستاذ وما يجري مجرى ذلك السبب السادس حب الرياسة وطلب الجاه لنفسه من غير توصل به الى مقصوده وذلك كالرجل الذي يريد ان يكون عديم النظير في فن من الفنون اذا غلب عليه حب الثنا واستفزه الفرح بما يمُدح به من انه واحد الدهر وفريد العصر في فنه وانه لا نظير له فانه لو سمع بنظير في اقصى العالم ساءه ذلك واحب موته او زوال النعمة التي يشاركه بها في المنزلة من شجاعة او علم او عبادة او صناعة او جمال او ثروة او غير ذلك مما ينفرد هو به ويفرح بسبب تفرده به وليس السبب في ذلك عداوة ولا تعزز ولا تكبر على المحسود ولا خوف من فوات مقصود سوى محض الرياسة بدعوى الانفرادوهذا وراؤه ما بين احاد العلما من طلب الجاه والمنزلة في قلوب الناس السبب السابع النفس وشحتها بالخير على عباد الله فانك تجد من لا يشتغل برياسة وتكبر ولا طلب مال واذا وصف عنده حال عبد من عباد الله فيما انعم به عليه شق عليه ذلك واذا وصف اضطراب امور الناس وادبارهم وفوات مقاصدهم وتنغص عيشهم فرح به فهو ابدا محب الادبار لغيره ويبخل بنعمة الله على عباده كانهم ياخذون ذلك من ملكه وخزانته وقيل البخيل من يبخل بمال نفسه والشحيح هو الذي يبخل بمال غيره فهذا يبخل بنعمة الله على عباده الذين ليس بينهم وبينه لا عداوة ولا رابطة وهذا ليس له سبب في الظاهر الا خبث في النفس ورداوة في الطبع عليه وقعت الجبلة ومعالجته شديدة لان الحسد النابت بسائر الاسباب اسباب عارضة يتصور زوالها فيطمع في ازالتها وهذا خبث في الجبلة لا عن سبب عارض فيعسر ازالته فهذه هي اسباب الحسد ويجتمع بعض هذه الاوصاف او اكثرها او جميعها في شخص واحد قال بعضهم الحسد يمحو الحسنات كما يمحو الليل النهار وقيل شعرا
دع الحسود وما يلقاه من كمده
كفاك منه لهيب النار في جسده
ان لمت ذا الحسد نفست كربته
وان سكت فقد عذبته بيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 2064
الموقع : فلسطين - الجليل
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 121674
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الحقد والحسد   الجمعة سبتمبر 17, 2010 3:35 pm

من اسوا الصفات يلي بتربط باسم الانسان ...

يسلموووو ايديك
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقد والحسد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: