راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفارسي كتاب دعاء سلمان النفس ابراهيم النبي معروف شعيب الفاضل جواد الامير محمد الحكيم سيدنا حمدان جوفيات الدروز الموحدون الخضر الدين الله الست مقام سبلان الشيخ

شاطر | 
 

 كنوووووووووووز مخفيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1413
الموقع : البقيعه - الجليل
العمل/الترفيه : البحث عن الذات
المزاج : الحمدلله على كل شيء
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 120541
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 4:52 am

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره

و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا
من يهده الله فهو المهتد و من يضلل فلا هادي له
و أشهد أن لا إلَه إلا الله وحده لا شريك له

عندما خلق الله الانسان... لم يتركه ..
ارسل له من يهديه الى الطريق المستقيم ..
من يعلمه ويعرفه الطريق الى الكنوز التى منحنا إياها خالقنا
كنوز عظيمة تعب الانبياء والرسل في ترسيخها عبر الاجيال
وتعب اسلافنا في المحافظة عليها لتنتقل الينا كما هى....

كنوووووز
ولكننا اغفلناها واضعناها وحرمنا انفسنا من تذوق لذتها
حتى اصبحت لا تأثير لها ولا نفع منها
ونحن هنا بصدد احيائها مرة اخرى لعلنا نستطيع اخراجها للنور مرة اخرى

ماهي هذه الكنوز التي أضعناها ونبحث عنها ؟؟

{كنوز مفقودة }

اليوم سنكتب عن احد هذه الكنوز ألا وهي

الإحــــــــــســـــــــــــان

ما هو الإحسان؟

الإحسان هو مراقبة الله في السر والعلن، وفي القول والعمل،

وهو فعل الخيرات على أكمل وجه، وابتغاء مرضات الله.


ومن أنواع الإحسان:

الإحسان مطلوب من المسلم في كل عمل يقوم به ويؤديه.

وفي ذلك يقول الرسول صلعم

( إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة،

وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، ولْيحد أحدكم شَفْرته، فلْيُرِح ذبيحته )
[مسلم].

أنواع الإحسان:

الإحسان مع الله:

وهو أن يستشعر الإنسان وجود الله معه في كل لحظة، وفي كل حال،
خاصة عند عبادته لله -عز وجل-، فيستحضره كأنه يراه وينظر إليه.
قال صلعم

) الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)

[متفق عليه].
الإحسان إلى الوالدين: المسلم دائم الإحسان والبر لوالديه، يطيعهما،

ويقوم بحقهما، ويبتعد عن الإساءة إليهما، قال تعالى

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
[الإسراء: 23].

الإحسان إلى الأقارب:


الموحد رحيم في معاملته لأقاربه، وبخاصة إخوانه وأهل بيته وأقارب والديه،


يزورهم ويصلهم، ويحسن إليهم.

قال الله تعالى:
{وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا }
[إلى الجار:

الموحد يحسن إلى جيرانه، ويكرمهم امتثالا لقول النبي صلعم
: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننتُ أنه سيورِّثه).
[متفق عليه].
ومن كمال الإيمان عدم إيذاء الجار، قال صلعم: (

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُؤْذِ جاره)

[متفق عليه].

والموحد يقابل إساءة جاره بالإحسان، فقد جاء رجل إلى ابن مسعود -رضي الله عنه-

فقال له: إن لي جارًا يؤذيني، ويشتمني، ويُضَيِّقُ علي.

فقال له ابن مسعود: اذهب فإن هو عصى الله فيك، فأطع الله فيه.
وروي أن النبي صلعم قال عن حق الجار:

(إذا استعان بك أعنتَه، وإذا استقرضك أقرضتَه،

وإذا افتقر عُدْتَ عليه (ساعدته)، وإذا مرض عُدْتَه (زُرْتَه)،

وإذا أصابه خير هنأتَه، وإذا أصابته مصيبة عزَّيته، وإذا مات اتبعتَ جنازته،

ولا تستطلْ عليه بالبناء، فتحجب عنه الريح إلا بإذنه،

ولا تؤذِه بقتار قِدْرِك (رائحة الطعام) إلا أن تغرف له منها،

وإن اشتريت فاكهة فأهدِ له منها، فإن لم تفعل، فأدخلها سرًّا،

ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده)

[الطبراني].



الإحسان إلى الفقراء:



الموحد يحسن إلى الفقراء، ويتصدق عليهم، ولا يبخل بماله عليهم،
وعلى الغني الذي يبخل بماله على الفقراء ألا ينسى أن الفقير سوف يتعلق برقبته

يوم القيامة وهو يقول: رب، سل هذا -مشيرًا للغني-

لِمَ منعني معروفه، وسدَّ بابه دوني؟


ولابد للمؤمن أن يُنَزِّه إحسانه عن النفاق والمراءاة،
كما يجب عليه ألا يمن بإحسانه على أصحاب الحاجة من الضعفاء والفقراء؛

ليكون عمله خالصًا لوجه الله.

قال تعالى:
{قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ }
[البقرة: 263].



الإحسان إلى اليتامى والمساكين:


أمرنا النبي صلعم بالإحسان إلى الأيتام، وبشَّر من يكرم اليتيم،
ويحسن إليه بالجنة، فقال

: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا)

وأشار بأصبعيه: السبابة، والوسطى، وفرَّج بينهما شيئًا.
[متفق عليه].
وقال صلعم

: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)

[متفق عليه].

الإحسان إلى النفس:


المسلم يحسن إلى نفسه؛ فيبعدها عن الحرام، ولا يفعل إلا ما يرضي الله،
وهو بذلك يطهِّر نفسه ويزكيها، ويريحها من الضلال والحيرة في الدنيا،

ومن الشقاء والعذاب في الآخرة، قال تعالى:

{إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ }
[الإسراء: 7].



الإحسان في القول:

الإحسان مطلوب من الموحد في القول، فلا يخرج منه إلا الكلام الطيب الحسن،
يقول تعالى:
{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ }
[الحج: 24]،
وقال تعالى: {وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا }
[البقرة: 83].



الإحسان في التحية:

والإحسان مطلوب من المسلم في التحية، فعلى المسلم أن يلتزم بتحية الإسلام،
ويرد على إخوانه تحيتهم.

قال الله -تعالى-:
{وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }
[النساء: 86].

الإحسان في العمل:

والموحد يحسن في أداء عمله حتى يتقبله الله منه، ويجزيه عليه،
قال صلعم:

(إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)

[البيهقي].


الإحسان في الزينة والملبس:
قال تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ }
[الأعراف: 31].

جزاء الإحسان:

المحسنون لهم أجر عظيم عند الله، قال تعالى:
{هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ}
[الرحمن: 30

وقال:

{وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ

وَأَحْسِنُواْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
[البقرة: 195].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163778
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 5:31 am

معك حق اخي
الغفله شدة الجميع فاهملو العديد من الوصايا التي تركها الانبياء والرسل لنا
والاحسان هو جزء كبير من هذه الوصايا الهامه التي تركناها
لفته هامه واتمنى ان ينشا عبر هذا الموضوع تسلسل يذكر كل الكنوز المهمله
ليوصلها للعيون ويبعث بشرحها لكل العقول
فلك مني كل شكر اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120398
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 8:51 am

لقد تعطش القلب الى كلماتك الرائعة
و تاقت الروح الى حروفك الجميلة
و تعودت العين على قراءة مواضيعك المميزة
الاحسان أيها الغالي
هو أعلى مراتب الايمان
أن تعبد الله كأنك تراه فائن لم تكن تراه فانه يراك

عن شدّاد بن أوْس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء. فإذا قتلتم فأحْسِنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة. وليحدّ أحدكم شفرته ولْيُرِحْ ذبيحته" رواه مسلم.


الإحسان نوعان: إحسان في عبادة الخالق، بأن يعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإن الله يراه. وهو الجد في القيام بحقوق الله على وجه النصح، والتكميل لها.

وإحسان في حقوق الخلق.


وأصل الإحسان الواجب، أن تقوم بحقوقهم الواجبة، كالقيام ببر الوالدين، وصلة الأرحام، والإنصاف في جميع المعاملات، بإعطاء جميع ما عليك من الحقوق، كما أنك تأخذ مالك وافياً، قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}(1) فأمر بالإحسان إلى جميع هؤلاء.
ويدخل في ذلك الإحسان إلى جميع نوع الإنسان، والإحسان إلى البهائم، حتى في الحالة التي تزهق فيها نفوسها، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : "فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة".
فمن استحق القتل لموجب قتل يضرب عنقه بالسيف، من دون تعزير ولا تمثيل.




وقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة" أي: هيئة الذبح وصفته. ولهذا قال: "وليُحِدَّ أحدكم شَفرته" أي: سكينه: "وليرح ذبيحته" فإذا كان العبد مأموراً بالإحسان إلى من استحق القتل من الآدميين، وبإحسان ذبحة ما يراد ذبحه من الحيوان. فكيف بغير هذه الحالة؟


واعلم أن الإحسان المأمور به نوعان:


أحدهما: واجب، وهو الإنصاف، والقيام بما يجب عليك للخلق بحسب ما توجه عليك من الحقوق.


والثاني: إحسان مستحب. وهو ما زاد على ذلك من بذل نفع بدني، أو مالي، أو علمي، أو توجيه لخير ديني، أو مصلحة دنيوية، فكل معروف صدقة، وكل ما أدخل السرور على الخلق صدقة وإحسان. وكل ما أزال عنهم ما يكرهون. ودفع عنهم ما لا يرتضون من قليل أو كثير، فهو صدقة وإحسان.


ولما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قصة البغيّ التي سقت الكلب الشديد العطش بخفيها من البئر، وأن الله شكر لها وغفر لها. قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن لنا في البهائم أجراً قال: في كل كبد حَرَّى أجر".


فالإحسان هو : بذل جميع المنافع من أي نوع كان، لأي مخلوق يكون، ولكنه يتفاوت بتفاوت المحسَن إليهم، وحقهم ومقامهم، وبحسب الإحسان، وعظم موقعه، وعظيم نفعه، وبحسب إيمان المحسن وإخلاصه، والسبب الداعي له إلى ذلك.


ومن أجَلِّ أنواع الإحسان: الإحسان إلى من أساء إليك بقول أو فعل. قال تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ، وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} {هَلْ جَزَاء الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ}، {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ}، {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ}، {إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} أي: المحسنين في عبادة الله، المحسنين إلى عباد الله.




والله تعالى يوجب على عباده العدل من الإحسان، ويندبهم إلى زيادة الفضل منه. وقال تعالى في المعاملة: {وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} أي: اجعلوا للفضل والإحسان موضعاً من معاملاتكم. ولا تستقصوا في جميع الحقوق، بل يَسِّروا ولا تعسروا، وتسامحوا في البيع والشراء، والقضاء والاقتضاء. ومن ألزم نفسه هذا المعروف، نال خيراً كثيراً، وإحساناً كبيراً. والله أعلم.
مشكور عماد
تقبل مروري
ننتظر المزيد
هذا الوطن الممتد من البحر الى البحر
سجون متلاصقة
سجان يمسك سجان
دمشق 15 - 10 - 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155966
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 12:57 pm

ان الاحسان لا يضيع ابدا
والحسنه بعشرة اضعاف
اشتقنا لمواضيعك النادره اخ عماد
تسلم ايدك وجزاك الله كل خير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163778
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 1:00 pm

ايضا الف شكر لك اخي فجر على الاضافه التي قدمتها
موضوع غني بالمعرفه فشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159852
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   السبت أكتوبر 16, 2010 3:27 pm

الاحسان وعمل الخير لهما جزاء كبير من عند الله
موضوع غني جدا تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناجي فرحات
موحد فضي
موحد فضي


ذكر عدد الرسائل : 170
العمر : 51
الموقع : http://emmigrant.modawanati.com
الدين أو المذهب : أقدم مذهب في الكون التوحيد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 112924
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: كنوووووووووووز مخفيه   الأحد أكتوبر 17, 2010 12:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم

(( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً ))
أول شيء أكرمنا الله به هو العقل
ثم جاء في آياته البينات ... لقوم يعقلون ... لقوم يتفكرون ... إن إعمال العقل في الأمور كلها أمر من الله عز وجل. فما جاءت قضية التوحيد والإيمان بالله في القرآن الكريم إلا مخاطبة للعقل وداعية إلى التفكر والتدبر.
فتدبروا يا أولي الألباب.
****
الاستاذ علي شكرا لطرحك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://emmigrant.modawanati.com
 
كنوووووووووووز مخفيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: