راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
محمد الشيخ الخضر الست سبلان سيدنا معروف الفارسي الدين حمدان الفاضل شعيب جواد الحكيم جوفيات النفس سلمان الامير الموحدون الدروز الله كتاب النبي دعاء مقام ابراهيم

شاطر | 
 

 خلوات البياضه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1413
الموقع : البقيعه - الجليل
العمل/الترفيه : البحث عن الذات
المزاج : الحمدلله على كل شيء
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 120441
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مُساهمةموضوع: خلوات البياضه   الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:18 am

خلوات البياضة



على سفوح جبل الشيخ الغربية تقبع قرية حاصبيا ذات التاريخ المجيد.. حيث تبرز في وسطها قلعة الشهابيين للناظر من بعيد – تلذ الأسرة التي حكمت لبنان فترة من الزمن.. وفي الجهة القبلية (الجنوبية) الشرقية وعلى تلة مرتفعة وسط الأحراش الطبيعية تقبع خلوات البياضة مطلة على ما حولها.. حيث تبرز أمام الناظر من هناك جبال الجليل الأعلى في الجنوب.. وجبال لبنان حتى البحر المتوسط من الغرب وسهل البقاع وجبل الشيخ من الشرق.
تلك الخلوات التي بُنيت في البداية كخلوة واحدة للشيخ سيف الدين شعيب أحد مشايخ حاصبيا الأجلاّء وذلك قبل أكثر من ثلاثمائة سنة (كما جاء على لسان الشيخ أبو فندي).
وقد كان الهدف من بنائها لكي يتمكن الشيخ سيف الدين رحمه الله من تأدية فرائضه الدينية في عزلة عن الناس.. كما قد اتخذها مدرسة دينية لتثقيف الشبان الدروز وتعليمهم أصول الدين الشريف.. حيث تقاطر إليه آنذاك العديدون .. وقد شاءت الصدف أن يبرز بين هؤلاء الشباب .. شاب تقي ورع نجيب يدعى الشيخ جمال الدين الحمرا من حاصبيا.. ذلك الشيخ الذي أصبح محط الأنظار بعد وفاة الشيخ سيف الدين شعيب رحمه الله.. حيث أخذ يتوافد عليه الشباب الدروز في طلب المعرفة وطريق الحق.. ومنذ ذلك الحين أخذ نجم البياضة يسطع وأصبحت قبلة الدروز أينما كانوا.. وأخذت كل طائفة من الموحدون في بناء خلوات خاصة بها لكي يتلقى شبابها التحصيل الديني فيها وليس هنالك أي شرط لقبول أي شخص يرغب الدراسة الدينية سوى أن يكون درزيا مثبوت الأصل متدينا.. كما أن بناء خلوات عديدة في البياضة شجع الكثير من العائلات الموحدة من مختلف أنحاء البلاد للقدوم والسكن في حاصبيا حتى تكون على مقربة من هذا المقر الديني ليتسنى لها تثقيف وتنشئة أبنائها تثقيفا وتنشئة دينية صحيحة.. ويشرف على البياضة عادة وكيل وقف يتم اختياره من قبل مشايخ الدين وظيفته القيام على خدمة الزائرين والحفاظ على نظافة المكان .. ويسكن عادة هناك بالإضافة إلى الشبان الذين يودون التزود بالزاد الروحي والمعرفة الدينية. يعتاش وكيل الوقف من الأرزاق الموقوفة للبياضة وهي كثيرة منها كروم الزيتون وعنب وتين وصنوبر وعدة أجران للنحل.. ويصرف ربع هذه الأوقاف على الزائرين والمحتاجين من يستحقون الصدقة.
كما وأن الخلوات الخاصة التي بُنيت في البياضة لها أوقافها وتقوم بتزويد نفسها وتزويد الشبان الوافدين من قبلها للتحصيل لديني بالمحروقات والأثاث والزاد وغيره.
ومن الجدير بالذكر أن الشبان الذين يدرسون في البياضة يعتمدون في مصروفهم على أنفسهم.. وعادة يكون المصروف قليلا..حيث يعيش هؤلاء الشبان حياة من الزهد والتقشف.. وهي فريضة على كل مؤمن اختار طريق الآخرة.. ولذا فأن مصاريف الشبان قليلة من طبيعتها.
ويبرز من بين خلوات البياضة المركزية التي بناها المرحوم الشيخ سيف الدين شعيب التي كانت عبارة عن خلوة صغيرة إلا أنها مع الزمن تطورت وأضيف عليها في البناء حتى أصبحت خلوة كبيرة وذلك لكي تتسع للجموع الكثيرة التي أخذت تتوافد بكثرة على هذا المقر.
أما الخلوات الصغيرة .. فقد قامت ببنائها قرى معينة أو عائلات معينة أو أفراد معينون... لكي تكون بمثابة مقر للشبان الوافدين من قبلهم لطلب التحصيل الديني
من بين هذه الخلوات تبرز خلوة بيت جن التي قام ببنائها أهالي بيت جن.. وخلوة يركا التي قام بتمويله بنائها وقف الشيخ محمد معدي.. وهناك خلوة جبل الموحدون، التي بنيت باسم أهالي الجبل كله وخلوات عديدة لجبل لبنان، منها خلوة عاليه وخلوة رأس المتن وهناك خلوة الست التي قامت ببنائها المرحومة الست نايفة جنبلاط وقفتها لأهالي جبل لبنان.. وهناك خلوة راشيا الوادي وخلوة لأهالي شويا وخلوة المشايخ من عين قنيا اللبنانية كما وأن هناك خلوات خاصة قام ببنائها بعض العائلات من حاصبيا ويقول الشيخ ابو فندي إن ليس هناك ثمة سبب واضح لاختيار هذا الموقع سوى لكونه منعزل عن الناس يمكن الخص والأشخاص الذين يودون عبادة الخالق من التفرغ للعبادة دون إزعاج . وهذا هو السبب الوحيد الذي دعا الشيخ سيف الدين أن يتخذه مقرا له للعبادة والتأمل الروحي. ومن الجدير بالذكر أن أهالي حاصبيا هم الذين ساعدوا حياة المرحوم الشيخ سيف الدين على بناء خلوته المذكورة .. وتبرعوا له ببعض الملاك ووقفوها على اسمه ومنذ ذلك الحين أخذ المحسنون يتبرعون بالأملاك القريبة للمعبد أو شراء أملاك ووقفها للمعبد حتى أصبحت الخلوات على ما هي عليه اليوم من الأوقاف الكثيرة . أما بشأن الطريق للبياضة فما زالت طريق المشاة وعرة وطريق السيارات شاقة وصعبة.. ولا توجد هناك نية لإصلاح الطريق وتحسينها وذلك لأن تحمل المشاق في الوصول إلى المعبد تزيد حسنات المؤمن على حد قول الشيخ أبو فندي.. كما أن عدم وجود طريق سهلة يبقي البياضة في منعزل عن الناس والسيارات كما هي عليه الآن ويفسح المجال أمام المشايخ والعُبّاد في مزاولة فرائضهم الدينية بهدوء.
كما أن الوافدين لخلوات البياضة يشاهدون في الجهة الجنوبية منها مساحة دائرية مبنية من الحجر ..بنيت بهذا الشكل ليتسنى للمشايخ أو الدارسين من رؤية بعضهم أثناء الحديث أو المذاكرة.. وتستغل للاجتماعات في الصيفية.. وليس لهذه الساحة الدائرية أي مدلول ديني على حد قول الشيخ أبو فندي سوى ما ذكرناه سابقا.
وفي الجهة الغربية هناك شجرة سنديان كبيرة وارفة الظلال، لم يقم بزرعها أحد وإنما وُجدت من الطبيعة أبقى عليها الشيخ المرحوم سيف الدين يتخذ من ظلها ملجأ يقيه هجير الصيف ويمنحه الهواء العليل في أيام الحر الشديد. . وليس لها أي مدلول أيضا ديني ولا رمز لشيء.
والزائر للخلوات لا يرى سوى البساطة والتواضع في كل شيء.. ولا يجد أثر للزخرفة.. لأن الدين الموحد يأمر بالبساطة وعدم الزخرفة .. في كل شيء في البناء واللباس والمأكل والمشرب والأثاث إلخ.. حتى في تقديم الواجب يجب ان يكون الإنسان بسيطا.. وتقدم ما وسعك .. ثم أن الزخرفة دلالة على التكبر وشوفة النفس وهذا حرام دينيا.
أما بشأن الإشراف على الخلوات وأوقافها فهنالك فئة من المشايخ تهتم بهذا الأمر من بينهم الشيخ ابو فندي جمال الدين الذين يعمدون للتشاور لما فيه الخير والصلاح عملا بالقول: واجعلوا الأمر شورى بينكم.
وفي السؤال للشيخ أبو فندي عن بعض الأسماء اللامعة في تاريخ خلوات البياضة قال : هنالك الكثيرين ممن درسوا في البياضة ولمع اسمهم.. وعلى رأسهم فضيلة الشيخ أمين طريف الرئيس الروحي للطائفة الموحدة في إسرائيل.. جولس والشيخ ابو حسن منهال منصور (عسفيا، والشيخ أبو علي يوسف أبو إبراهيم (راشيا الوادي) وغيرهم الكثيرون من جبل الموحدون ولبنان، وأن المتخرج من البياضة لا يعطى لقبا لأن الألقاب نوعا من الغرور وهذا أمر مكروه دينيا وغير مرغوب فيه..
ويقول الشيخ أبو فندي إنه قد جرت العادة أن يخلع على المتخرج من البياضة بعد أن ينهي دراسته الكاملة ثوبا مقلما بالبيض والأسود بسيط خال من الزخرفة والزركشة لأن الملابس المزركشة هي نوع من حب النفس والظهور وهذا محرم دينيا ايضا ومرفوض.
وأما الدارسون في البياضة فإنهم يتلقون المساعدات من وقف البياضة.. كما أن البياضة لا تقدم فقط المساعدات للدارسين والمحتاجين بل تتلقى المساعدات أيضا من المتبرعين والمحسنين.. ومن الوصايا التي يتركها الراحلون.. عن هذه الدنيا الفانية. من أبناء الطائفة ومن بين التبرعات التي تقدمها البياضة ، مساعدات لبيت اليتيم الموحد وبناء خلوات جديدة وترميم مقامات الأنبياء والأولياء والصالحين.
وفي سؤال للشيخ أبو فندي إن كانت هناك نية في تحسين مقر الخلوات وأبنيتها أو إضافة خلوات جديدة صرح بأن ليس هناك أي نية للترميم لأن الدين يأمر بالبساطة والمظاهر الخالية من الزخرف والزيف كما وأن ليس هناك أي نية لإضافة خلوات جديدة لأن الحاضر يكفي.
وبأمر الاجتماعات – فإن الاجتماعات التي تتم في الخلوات هي اجتماع ليلة الجمعة حيث يحضر المشايخ من القرى المجاورة للمذاكرة الدينية.. ومن حين إلى آخر يتم عقد اجتماعات لبحث أمور مصيرية تتعلق بالطائفة جمعاء.. أينما كانت انطلاقا من الفريضة الدينية الموحدة – حفظ الإخوان – ويمنع بتاتا عقد أية اجتماعات حزبية أو سياسية فيها حيث أن رجال الدين الموحدون منزهون عن السياسة.. ويحظر عليهم التدخل بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120298
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:59 pm

خلوات البيّاضة
تاريخ عمره نحو 350 عاماً
موقع للتعبّد والوطنية والوحدة.. قبالةَ مزارع شبعا


شُيّد مقام خلوات البيّاضة منذ أكثر من ثلاثة قرون ونصف قرن، أسسها الشيخ سيف الدين شعيب على تلة تقع جنوب غرب حاصبيا في موقع يسمى البيّاضة. ومع مرور الزمن تحوّلت هذه الخلوة إلى مجموعة خلوات اقتداء بالشيخ سيف الدين الناسك.

يبلغ مجموع الخلوات القائمة اليوم نحو 50 خلوة، تقتصر الاقامة فيها على رجال الدين وطلاب العلم والزهد. وعلى الطالب أن ينفق على إقامته من ماله الخاص لا من مال الوقف.

ومن الخلوات في البيّاضة ما هو ذُرّي لعائلات، ومنها ما خُصّص للمناطق مثل خلوات جبل العرب في سوريا، وخلوات فلسطين التي شيّدت منذ ما يزيد على 170 سنة، وخلوة جبل لبنان.

ويذكر أن السيدة الوحيدة التي سمح لها ببناء خلوة في البيّاضة، هي الست أم علي نايفة جنبلاط. لكنها لم تُقِم فيها، إنما وقفت مجموعة من العقارات كي تنفق في سبيل الخير، وبعد مماتها دفنت في البيّاضة.

يقول الشيخ فندي شجاع، أحد مشايخ البيّاضة، "إن الطالب يبدأ بتعلّم آداب الدين وأدب العين وآداب الأذن وأدب اللسان وأدب اليد وأدب الرجل وآداب البطن، فتكتمل هذه الآداب مجتمعة في سلوك الطالب.

ولا يقتصر طلب العلم على الأحداث بل يتعدّاه إلى البالغين. وباستطاعة المرء أن يمضي حياته طالباً المزيد من العلم والمعرفة".

ويضيف "الصلاة هي الصلة بين الخالق والمخلوق، وتقود إلى التقوى، والتقوى تقود إلى الحكمة، والحكمة تقود إلى المعرفة، والمعرفة تقود إلى السعادة. فهنيئاً لمن عرف ربه فعبده حق عبادته وأتقاه حق تقاته".

ويتابع "وللصلاة في البيّاضة مواقيت هي فرض، إذا تعذّر على المصلي إقامتها في وقتها يمكنه تعويضها في أي وقت يُتاح له".

والزكاة من الفرائض، وعلى الموسر تأديتها بكل طيب خاطر وفرح والأجمل والأفضل أن تكون صَدَقة سرية لا يعرف بها إلا أصحابها والله سبحانه وتعالى".


دور البيّاضة الاجتماعي
لعب مشايخ خلوات البيـّاضة خلال الأحداث التي عصفت بالمنطقة والوطن دوراً مهماً في تعزيز الألفة واللحمة والمحبة والتسامح وفق ما يفرضه الدين الحنيف.

وقدر البياضة اليوم أنها على إحدى التلال قبالة مزارع شبعا المحتلة حيث تختصر المواجهة العربية ـ الإسرائيلية.

وفي هذا الاطار يقول شجاع "ندعو أهلنا إلى الصبر والثبات في أرضهم، لأن الثبات مطلوب منا أولاً نحن أبناء هذه الأرض. وهذا قدرنا وعلينا مواجهته بصبر وشجاعة وحكمة. ما تحلى به مشايخ البيّاضة من حكمة ونصرة للحق، حوّلهم إلى محكمة دائمة لا سيما خلال الأحداث، فعملت لحل المشكلات ضمن إطار الطائفة وغيرها من الطوائف الأخرى. والواقع الاجتماعي في منطقة حاصبيا شاهد على هذا الدور".

ورأى شجاع "أن البيّاضة تحرص أشد الحرص على العيش المشترك والوحدة الوطنية والتلاحم بين الشعب والجيش والمقاومة لمواجهة الظروف الصعبة التي تعصف بالمنطقة. فالوحدة الوطنية هي السلاح الأمضى والأفعل في هذه المرحلة. وتشعر البيّاضة مع كل المواطنين اللبنانيين في مواجهتهم للأزمة الاقتصادية. وتتمنى أن يلهم الله المسؤولين ما فيه مصلحة الوطن ويهديهم إلى السبل التي تنقذ الشعب في محنته الاقتصادية.

وقال "الجنوب هو الأشد معاناة وتعرّضاً للاعتداء. والواجب الوطني يفرض على الهيئات الرسمية والأهلية الوقوف إلى جانب المواطن الجنوبي في دعم ثباته لا المزيد من الضرائب.


حرم خاص بالخلوات
قبل نحو سنة صدر المرسوم الجمهوري الذي يحمل الرقم 9525، ووقعه رئيس الجمهورية في 30 كانون الثاني 2003. وبموجبه يمنع البناء حول خلوات البيّاضة في دائرة قطرها ألف متر، لتبقى هذه المساحة بمثابة حرم خاص بالخلوات". وشكر شجاع الرئيسين إميل لحود ورفيق الحريري وكل الذين أسهموا في المرسوم.


محطات في تاريخ البيّاضة
توالى على خلوات البيّاضة منذ ما يزيد على ثلاثة قرون مشايخ أجلاّء وزهّاد أتقياء عرفوا بالعبادة والتسامح، ولعبوا دوراً دينياً واجتماعياً بارزاً، لا سيما خلال النصف الثاني من القرن الماضي، فسجل الشيخ جمال الدين شجاع محطات وطنية بارزة في تاريخ منطقة وادي التيم زمن الاحتلال، بمواقفه الوطنية الرافضة لهذا الوجود.

ورأى الشيخ غالب قيس أن مشايخ البيّاضة من حيث موقعهم الديني الذي يرتّب عليهم مسؤوليات أخرى اجتماعية وأخلاقية ووطنية، لا يألون جهداً في تتبع الأحداث في وطنهم الذي يتمسكون به بشدة.

وقال "إن البيّاضة لعبت دوراً وطنياً كبيراً أثناء الاحتلال الإسرائيلي بما كانت تقوم به من توجيه وطني وتحريم صارم لأي دور يتنافى مع مصالح الوطن، مع التشدد في وجوب صون الوحدة الوطنية".
مشكور عماد
تقبل مروري
و اضافتي
ننتظر المزيد
سألقاكي بعد منتصف الجرح
دمشق 13 - 11 - 2010م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155866
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:30 pm

خلوات البياضه مدرسة الموحدون
الله يطعمنا نزورها ونتبارك فيها..
تسلم ايدك اخ عماد على الطرح الثمين
والمعلومات القيمه..
وشكرا لك اخ فجر للاضافه المفيده ايضا
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراعي
موحد فضي
موحد فضي


عدد الرسائل : 110
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
اسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 113344
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   السبت نوفمبر 13, 2010 12:26 am



شكرا على الموضوع الرائع
عماد -فجر
كيف يمكن يروح الواحد؟ بيحتاج لموافقة حدا ؟
شو يعني تكاليف ؟
هل هناك دروس أو اطلاع فردي ؟؟؟
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 616
المزاج : هادئه
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 122172
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   السبت نوفمبر 13, 2010 2:14 am

طرح قييم قمة في الروعه .الف شكر لك اخي عماد ولتعقيبك اخي فجر.
دمتم بود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159752
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   السبت نوفمبر 13, 2010 11:57 am

عرين الموحدين خلواتنا الشريفه
معلومات وافيه غنيه
لكم كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163678
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   السبت نوفمبر 13, 2010 2:16 pm

شكرا على الموضوع الهام
عماد وفجر معلومات وافيه وهامه
فالف شكر لما قدمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
كنار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 2064
الموقع : فلسطين - الجليل
المزاج : الحمدلله دايما
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 121874
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: خلوات البياضه   الأحد نوفمبر 14, 2010 5:11 am

الله يطعمنا ونشوفها عن قريب
يسلموو فججر وعماد على المعلومات ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلوات البياضه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: