راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفاضل الدين معروف الخضر الموحدون الحكيم سيدنا الشيخ كتاب الست جواد النبي ابراهيم الامير مقام الفارسي حمدان جوفيات شعيب سلمان النفس الله دعاء سبلان الدروز محمد

شاطر | 
 

 الشيخ حسين ماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sewar
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1185
العمر : 23
المزاج : احسن ما يكون
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117182
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 3:51 am

الشيخ حسين ماضي



هو من كبار الشخصيات الدينية الموحدة التي ظهرت بعد الدعوة، وهو من الأولياء الصالحين الذين تركوا بصمات ناصعة في تاريخ الطائفة. ولد في بلدة العبادية في الثاني عشر من شهر كانون الأول عام 1719 في بيت دين وتقوى وورع، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره اعتزل الناس، واتخذ له مكانا في أعالي القرية للتعبد وتحصيل العلم، ثم بنى له بيتا للعبادة، وفي عام 1742 بنى مجلسا مؤلفا من غرفتين، ما زال قائما حتى اليوم. وقد لاحظ المقرّبون عكوفه على الصلاة والتدين والتقوى، فتردد عليه الإخوان، وكانوا يمكثون عنده زمنا طويلا للتعليم والتبرك، فاستحسن أن يبني لكل تلميذ غرفة بجانب مجلسه. وهكذا كان وما زال قسم منها قائمة حتى اليوم، ومع الوقت أصبح الشيخ حسين علما من أعلام التقى والورع والزهد والتقشف والعلم، فاجتمع مشايخ الأركان مع زعماء الطائفة، وقرروا تعيين الشيخ حسين شيخ عقل في البلاد. ورفض الشيخ حسين بإصرار، لكن أحد المشايخ قال له نطلب من حضرتك أن تقبل بهذه الوظيفة مؤقتا، حتى نختار شيخا يصلح لهذا المقام. فقبل، وعندما استلم مركز مشيخة العقل، ارتاحت البلاد لرجاحة عقله، وسياسته الحكيمة، وحسن معاملته، فأصر الجميع على استمراره. وقد خدم الشيح مصلحة الإخوان وشؤون البلاد، وكان له تلاميذ يتعلمون أصول الديانة ويعيشون على منهجه، وقد اشتغل بصنع النسيج من الثياب له وللإخوان، وكان لا يأكل اللحم إلا نادرا، ولا يأكل الفاكهة إلا في أولها، وكان يصوم طوال يومه إلا في المساء، يأكل من زرع يده. وكان يقيم في خلوته خمسة وستون مريدا يتعبدون، عُرف منهم الشيخ حسن ماضي، الشيخ يوسف ماضي، الشيخ محمد ابن حمدان، الشيخ أبو ناصر الدين حسين، الشيخ أحمد أبو حمرا، الشيخ حسين العنداري، الشيخ شاهين فرج، الشيخ خطار أبو سعيد، الشيخ إسماعيل زينية، الشيخ سليمان بركة والشيخ علي أبو عز الدين وغيرهم. وقد أوصى لكل تلميذ شجرة جوز عند نبع الجوزات لا تزال إلى يومنا هذا. وقد زرع الشيخ حسين شجرة توت بجانب المقام ما زالت قائمة حتى هذا اليوم.
وكان للشيخ حسين اتصال في حياته بالشيخ علي الفارس، والشيخ حسن طريف وأولاده، والشيخ أبو حسين علي شقير ولفترة قصيرة مع الشيخ ابراهيم الهجري
وبالإضافة إلى المنزلة الدينية الكبيرة التي تمتع بها الشيخ حسين، كانت له مواقف بطولية رائعة مع كبار زعماء عصره، ومنهم اثنان ترتجف كل منطقة الشرق الأوسط عند ذكر أعمالهم الشنيعة وقسوتهم وفظاعة جرائمهم، وهما السفاح أحمد الجزار، والحاكم الطاغية بشير الشهابي، فقصته مع الجزار مشهورة ومعروفة، فقد حكم البلاد من قِبل الدروز، حاكم باسم يوسف الشهابي، وكان تحت وطأة الجزار وحكمه، وقد فرض يوسف الشهابي هذا، ما سُمي في التاريخ، بضريبة الشاشية، عام 1783، حيث فُرض على كل ذكر بالغ معدل قرشين، إذا لف عمامته بقطعة القماش البيضاء، وكان المشايخ الموحدون هم الوحيدون الذين يستعملون الشاشية حول الطربوش، وغيرهم يستعمل الطربوش فقط. وقد قرر المشايخ التوجّه إلى الجزار أولا لإبطال هذه الضريبة، وثانيا لعزل يوسف الشهابي عن الحكم، فتبرّع الشيخ حسين بأن يذهب بنفسه إلى الجزار، وهناك دخل مجلسه ولم يخف ولم يبد أي وجل، وإنما خاطبه بعنفوان، فسأله الجزار سؤاله التقليدي: هل أنا عادل أم ظالم؟ فأجابه الشيخ بكل جرأة وإقدام: لا أنت عادل ولا أنت ظالم، إنما من قِبل الأعمال تأتي المصائب. فأكثر هذا الشعب قد أهمل واجباته الدينية، فسلط الله عليه حاكما مثلك، وما أنت بين يديه تعالى، يوم الحساب، إلا كعبد ضعيف. ) عندها أدرك الجزار ما للشيخ من قوة وجرأة، فوقف بخشوع واحترام وقال : أهلا وسهلا بالشيخ الجليل الطاهر، وإني سأنفذ كل ما تطلبونه مني. وحاول أن يقدم كيس نقود إليه فرفض الشيخ، وقدم له جبة من الصوف فأرجعها، وعندما قدم له مصحف القرآن الكريم أجابه: بكل اعتزاز أقبله، فهو كتاب الله العزيز. وبعد هذه المقابلة ألغيت ضريبة الشاشية، وعُزل يوسف الشهابي، وعُين مكانه بشير الشهابي . وكان بشير الشهابي هذا مع كل جبروته وسلطته، يخاف من الشيخ حسين ويحترمه، وقد زار الشيخ الأمير بشير في قصره، فوقف له الأمير بشير وقبّل يده، وما كانت هذه عادته تكبرا، فعيّرته امرأته شمس، كيف يتعامل مع هذا الرجل الفقير، فوعدها أنه في المرة القامة لن يفعل ذلك، وفي المرة التالية وصل الشيخ إلى ديوان بشير الشهابي، ودق بعصاه على الأرض من الخارج، فقام الأمير وخرج دون أن يرتدي حذاءه، ولاقاه على الباب وقبل يده، وأخذ يكرمه ويدعوه، حتى أجلسه بجانبه، ولما خرج عيّرته امرأته شمس قال لها: ألم ترين السبعيَْن على شمال ويمين الشيخ، كنت أود أن أكتم عنك هذا الأمر، لكنني أجبِرت على القول أن سبب نعمتي ووصولي إلى الحكم، يعود الفضل فيه لهذا الشيخ الفضيل. وهذا الشيخ الجليل، إذا قال لرجال طائفته يدعوهم إلى القتال، يأتي كل منهم زاده على كتفه الأيمن، وبندقيته على كتفه الأيسر، دون أن يعارضوا رأيه." وعندما توفي الشيخ حسين، قام بشير الشهابي وبشير جنبلاط ،بحمل نعشه والسير به من الأمام تبركا.
وكان للشيخ حسين موقف بطولي مع أحد قواد الجزار، واسمه مصطفى آغا، وكان قائدا كبيرا أرسله الجزار عام 1776 إلى بلاد الشوف لجباية الضرائب الباهظة، فاجتمع الناس في بيت الشيخ حسين طالبين الحماية، ولما وصل مصطفى آغا إلى الشيخ على رأس جيش كبير، وطلب منه بتحد دفع الضريبة، أجابه الشيخ، أنه ظالم والناس في عوز شديد، فاشتد غضبه، وسحب السيف من غمده ورفعه ليضرب به رأس الشيخ، فما لبث أن جمد السيف فوق رأسه، ويبست يده، فذعر ذعرا شديدا، وأخذ يرتجف ويستعطف الشيخ بأن يعيده كما كان قائلا : لا شك أنك ولي هذا الزمان، ولن أفعل معك شيئا بعد الآن. قال له الشيخ : عدني أنك تخرج من هذه المنطقة، وإلا تبقى كما أنت. فوعده ودعا له وعاد كما كان. وخرج من البلاد دون أن يجبي الضريبة.
وكانت للشيخ كرامات وحوادث دينية مبهرة، ومنها أنه كان يحب السياحة البرية في الجبل القريب من خلوته، وأحيانا يسوح في الليل، وكان يجلس تحت شجرة سنديان يرتاح، ويسند كتفيه على جذعها. وبعد وفاته، أصبح للشجرة رائحة العطر الطيب، فعندما يقترب منها إنسان تفوح الرائحة، فنذرها الناس تكريما للشيخ، وأخذوا يتبركون بها، ويضعون قطع القماش عليها، وهي موجودة حتى يومنا هذا. وعندما توفي، اشتركت زعامة البلاد الدينية والسياسية في جنازته، وكانت تظاهرة شعبية كبيرة، حيث خسرت المنطقة زعيما دينيا، وقائدا وشخصية مرموقة. وقام الشيخ بشير جنبلاط، ببناء مقام يضم ضريحه. وقد ظهرت في بناء المقام كرامة، حيث أحضِر الكلس للبناء، وكان ذلك يتطلب كميات كبيرة من الماء، وعجزت النساء من إحضار الكمية المطلوبة على رؤوسهن، فتكدر الموجودون، وكاد الكلس يحترق، وإذا بالمياه تنفجر قرب المقام، فاندهش الحاضرون، وأخذت الرحمات والحسرات تصب فوق جثمان سيدنا الشيخ، لما له من كرامات، وحضرت كافة النساء، وتوجهن نحو المقام ليشاهدن هذه الكرامة. وكان معلم العمار سعوديا فقال : لا أريد أجرتي، لكنني سآخذ بعض القناني من الماء، فأخذ منها وأصبح كل من يمرض أحدهم عندهم، يضع له من ذلك الماء فيشفى. ومع استكمال البناء انقطعت المياه وغارت في الأرض.
وفي الحروب التي جرت مؤخرا، احتمى السكان في المقام الشريف، وسقطت على بلدة العبادية آلاف القنابل والقذائف، ولم يصب، بعونه تعالى أحد .

_________________
اين انا عن بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل نصرالدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 620
العمر : 58
العمل/الترفيه : كاتب وشاعر ومربي
المزاج : توحيدي
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
درزي موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 112377
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 4:55 am

شكرا جزيلا سوار على المعلومات القيمه عن شيخنا الجليل
نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
مشرف
مشرف


ذكر عدد الرسائل : 1950
الموقع : قمم الريان
العمل/الترفيه : مجال المطاعم
المزاج : مرووووووق
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي للعظم
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 120098
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 8:16 am

علم من أعلامنا
منارة أضاءت طريق التوحيد
و شيخنا الجليل التي ترك بصمة لا يمحوها زمن
هي علم لنا
و صراط لا يمكن تجاوزه
شيخنا الجليل له مكانة جليلة بين الموحدون
رحمة الله عليك
و ليكن مثواك الجنة
مشكورة سوار
تقبلي مروري
ننتظر المزيد
سألقاك بعد منتصف الجرح
دمشق 23-1-2011م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sewar
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1185
العمر : 23
المزاج : احسن ما يكون
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117182
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 9:11 am

شكرا على مروركم

_________________
اين انا عن بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159552
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 9:42 am

قدوه كبيره لنا
يفتخر بامثاله في طائفتنا
جزاك ربي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163478
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الأحد يناير 23, 2011 2:42 pm

من كبار الشخصيات الدينية الموحدة

من الأولياء الصالحين الذين تركوا بصمات ناصعة في تاريخ الطائفه

بدايه الموضوع تعكس قيمته العاليه والمهمه
شرف طائفتنا بانتمائه اليها
خير الناس وخير المواضيع التي احب قرائتها
الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
sewar
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1185
العمر : 23
المزاج : احسن ما يكون
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 117182
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الإثنين يناير 24, 2011 3:53 am

اسعدني مروركم امال ونور شكرا جزيل لكما
وبتمني انب كون فدتكم بي هذا الموضوع
[b]

_________________
اين انا عن بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمامه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 4216
العمر : 35
المزاج : مطنشه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 155666
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الإثنين يناير 24, 2011 11:13 am

يعطيكي الف عافيه يا غاليه
موضوع كثير قيم وانا شخصيا
اول مره بسمع عن هاي الشخصيه المهمه
الي لازم كل فرد من الطائفه الكريمه يكون عنده
هاي المعلومات والثمينه عن اهم الشخصيات عنا..
تسلم ايدك سوسو ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 141417
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ حسين ماضي    الإثنين يناير 24, 2011 1:44 pm

حلو شكرا يا سوار. حلوي قرائة الموضوع. تسلمي
لازم اتضمه هذا الموضوع بموضوع امال اذا مش غلطان مش ذاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ حسين ماضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قصص الموحدين عبر الزمان-
انتقل الى: