راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الشيخ الدين النفس الموحدون الست مقام شعيب الله سلمان كتاب سيدنا دعاء الخضر الحكيم معروف محمد حمدان الفارسي الفاضل الامير جواد الدروز النبي سبلان ابراهيم جوفيات

شاطر | 
 

  ( العلم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108371
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: ( العلم )   الأربعاء يوليو 27, 2011 5:50 pm

العلم هو ادراك الجزئيات فى حركتها وسيرها وقوانينها
وهو علم بالمقادير والكميات والعلاقات
ولكن العلم عاجز عن ادراك الماهيات والحقائق النهائية وهو فى هذا المقام اداة ناقصة مضللة
العلم حجاب على المعلوم --- والعالم محتجب باليقظة كما ان الجاهل محتجب بالغفلة -- لان العلم يشتت
عقل العالم بين اجزاء ووجهات نظر
العلم ذو طرقات والطرقات ذوات فجاج والفجاج ذوات مخارج والمخارج ذوات اختلافات والاختلافات متاهة
والعقل اذا درى رجح بين احتمالات ووقع فى المختلفات ---- العالم مزدوج -- والعارف مزدوج -- والواقف فرد
لان العالم مقسوم بين ذات وموضوع بين شاهد ومشهود اما الواقف فى حضرة اللة فهو فرد لانة فنى عن هذا الازدواج وارتد الى نفسة فى بساطتها ووحدتها - ومنتهى العلم ان يرد العقل جميع الجزئيات وجميع الظواهر الى الواحد الى خالقها -- ومن ثم تبدا معرفتة فيسمى عارفا -- والمعرفة ارقى من العلم لانها معرفة اللة معرفة الواحد فى صفاتة واسمائة وافعالة وتقديسة وتنزيهة ---
فان يخرجك العلم عن العلم فانت فى طريقك الى المعرفة وان لم تدخل بالعلم الى فى علم فانت فى حجاب من علم
ومنتهى المعرفة ان يدرك العارف حيرتة وجهلة امام الذات الالهية وكنهها وماهيتها ويكتشف ان العجز عن ادراكها هو عين ادراكها وان الجهل هنا هو منتهى المعرفة للذى ليس كمثلة شىء وان حجاب الجهل هذا هوحجاب اصيل لايهتك عن الذات الالهية الا بقيام الساعة حينما يتجلا اللة لعبادة جميعا اما قبل ذالك فلا يمكن رؤية اللة جهرة -- وكل حظ العابد ان يشهد اللة فى اثارة واياتة وحكمتة وتدبيرة ودقائق قدرتة وهى رؤية العقل والبصيرة او يرى نورة بالقلب اما الذات فتظل مسربلة بالغيب المطلق وحينما يصل العابد الى منتهى المعرفة ويدرك جهلة امام الذات وعجز جميع وسائلة يبدا اخر مراحلة هجرتة الى اللة بالتجرد من هذة الوسائل والخروج منها فهو يخرج من
كل ما يبدو مما سوى اللة يخرج من علمة ومعرفتة ونفسة وصفتة واسمة ويخرج من الحرف والعبارة وما يعبر عنة الحرف والعبارة وهذا هو التجرد والمدخل الى الحضرة والوقفة والشهود فيزج بة فى انوار لا تبقى ولا تذر وهو ما يوصف بالرؤية القلبية للذات متلفعة ومحجوبة بانوارها وهو بدو وظهور يصاحبة اختفاء كل شىء وحالة من المحو التام --- لاشىء سوى النور والنور ليس الذات وانما حجابها واية من اياتها واسم من اسمائها ولاسماء حجاب على المسمى وهذا غير الرؤية العينية فالرؤية العينية لايمكن ان تحدث فى الدنيا وهى مما لايستطيعة انسان فى صورتة البشرية وهى التى خر لها موسى صعقا ودك لها الجبل دكا فى القران قال موسى رب ارنى انظر اليك قال لن ترانى ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكانة فسوف ترانى فلما تجلى ربة للجبل جعلة دكا وخر موسى سعقا --
فلما افاق قال سبحانك تبت اليك وانا اول المؤمنين ولم يصعق موسى من رؤيتة لذات وانما لرؤية تجليها على شى اخر هو الجبل -- مجرد تجليها ولك ان تتصور ماذا كان يمكن ان يحدث لة لو راى الذات
----------------------------------------------
والعلم البشرى علم لة ضد لان كل وجهة نظر تثير فى الذهن نقيضها والجهل البشرى جهل لة ضد
اما العلم الربانى الدنى فهو علم يقينى ليس اة ضد وكذالك الجهل العرفانى فهو اصيل ليس لة ضد لان الجهل بالذات الالهية حقيقة نهائية لاضد لها اذ ان اللة سبحانة مجهول الهوية ليس كمثلة شىء وهى صفة ذاتية لة على وجة الاصالة اخرج من العلم الذى ضدة الجهل اخرج من المعرفة التى ضدها النكرة تستقر فيما تعرف
العلم الذى ضدة الجهل هو علم الحرف --- والجهل الذى ضدة العلم هو جهل الحرف اخرج من الحرف تعلم علما لاضد لة هو العلم الربانى وتجهل جهلا لا ضد لة هو الجهل العرفانى اذا علمت علما لاضد لة وجهلت جهلا لاضد لة فلست من الارض ولا من السماء يقول اللة لعبدة اذا لم تكن من اهل الارض لم استعملك باعمال اهل الارض واذا لم تكن من اهل السماء لم استعملك باعمال اهل السماء اعمال اهل الارض الحرص والغفلة وهى تعبدهم لنفوسهم ولكل ما بدا فى دنياهم والجرى وراءها والركون الى متاعها
واعمال اهل السماء الذكر والتعظيم وهو تعبدهم لربهم وسكونهم الية والعبادة هى الحجاب القريب الذى انا من ورائة محتجب بوصف العزة ---
والغفلة هى الحجاب البعيد الذى انا من ورائة محتجب بجميع من خلقت من اشياء ومغريات ------


=---------------------..................................----------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163528
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( العلم )   الخميس يوليو 28, 2011 12:43 am

طرح رائع

وبحث عميق بما يتعلم بالعلم
قسم العلم الى نوعان
علم بشري وعلم رباني
وانا برأي ان هذا ولد ذاك
العلم الرباني هو اساس كل العلوم التي يتوارثها الانسان مهما كان نوعها ومهما كانت شروحاتها
والعلم البشري هو فرع من هذه العلوم ولكن ولد ضد للعلم البشري لانه شرحه وتقسيمه من جيل الى جيل
ادى الى غياب العديد من الحروف وكما ان غياب الخير يولد الشر ايضا غياب بعض المفاهيم يولد ضدا لها
لذا أأيدك اخي بان العلم الرباني هو الذي لا ضد له وهو العلم الصحيح والحقيقي واللازم لكل نفسه معرفته

موضوع رائع الف شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
بنت الجرمق
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1487
الموقع : الجليل الأعلى
المزاج : بشكر الله
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 108368
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( العلم )   الخميس يوليو 28, 2011 8:02 am

اخ محمود دعني اولا أحييك واشكرك على هذا الموضوع المبدع العميق بكلامه والعظيم بمعانيه..
مما امكنني فهمه هو الملخص التالي:
ان غاية الانسان المؤمن العارف هو ادراك الماهيات والحقائق النهائيه عبر معرفة الله سبحانه وتعالى وليس عبر العلم لان العلم له ضد اما المعرفه "العلم الرباني" فهو يقيني ولا ضد له, وبوصوله الى درجة العارف سيمكنه من رؤية الذات الإلهيه المحجوبه بالأنوار والحديث هنا عن رؤيته في الدنيا وليس في الآخره بعد ان يتجرد من كل ما سوى الله ويكون في حالة من المحو التام ما عدى النور الالهي والذي هو حجاب الذات..
أكرر شكري لك..
ارجو ان تتقبل مروري المتواضع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159602
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( العلم )   الخميس يوليو 28, 2011 1:27 pm

العلم هو الذره التي توصلك الى نفسك وتقودك الى خلاصها وتهذيبها
تبدا من العقل والكيان لتصل الى خلاص الروح والجسد
طوبى ثم طوبى لمن يصل اليه ويفهمه ويصل لاعلى درجاته وهي درجه العلم الرباني
موضوع يحتاج الى تدقيق لعمقعه وعمق فلسفته
جزاك ربي كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108371
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( العلم )   السبت يوليو 30, 2011 4:23 pm

اخواتى الكريمات اشكر مروركن واشكر تفهمكن الرائع للموضوع مروركن اسعدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( العلم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: