راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
مواضيع مماثلة
  • » فضل لاإله إلا الله
  • دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المواضيع الأخيرة
    » الكرسي .....
    الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 9:48 pm من طرف موحد للموت

    » قضايا اقلقت المرحوم الشيخ الدكتور سامي مكارم
    الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 1:52 am من طرف msa50

    » الأخلاق في الاسلام
    الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:30 am من طرف عمر نصر

    » صورة من تصميمي
    الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:25 am من طرف عمر نصر

    » عشائر بني معروف في الاردن
    الجمعة سبتمبر 12, 2014 1:47 pm من طرف فايز عزام

    » عندما يقل الحياء...بقلم – مالك صلالحه – بيت جن
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 4:02 pm من طرف amal

    » تضامن وتاييد
    الأربعاء أغسطس 20, 2014 3:58 pm من طرف amal

    » مقالات ذو قيمة .
    الجمعة أغسطس 15, 2014 10:04 am من طرف عمر نصر

    » اسم المراة عورة؟!
    السبت يونيو 14, 2014 2:45 pm من طرف فايز عزام

    »  سيرة وديوان قتيل الشوق.. سيدنا الشيخ علي فارس رضي الله عنه
    الخميس يونيو 12, 2014 1:40 pm من طرف موحد للموت

    » شكرا للجميع لرحلتكم معنا سيتم حذف المنتدى خلال 24 ساعة
    الخميس يونيو 12, 2014 1:36 pm من طرف موحد للموت

    » عندما تحترق الشمس !!
    الخميس يونيو 12, 2014 6:06 am من طرف نجم السما

    » البطرك والشيخ
    السبت يونيو 07, 2014 10:05 am من طرف فايز عزام

    » هواجس بلا وَسَن ...الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين يونيو 2014
    الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:45 pm من طرف نبيل نصرالدين

    » اهل هذا الزمان
    الأربعاء مايو 28, 2014 6:46 am من طرف عمر نصر

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    amal
     
    نور بني معروف
     
    يمامه
     
    نور
     
    كنار
     
    فجر
     
    ابو فهـــد
     
    القيصر
     
    موحد للموت
     
    المراقب
     
    تابعنا على الفيس بوك
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    سلمان النبي جوفيات الدروز الشيخ الجبل الموحدين مقام حمدان الست الخضر جواد محمد الامير شعيب الدين الموحدون سبلان الله الفارسي كتاب سيدنا طليع الفاضل معروف ابراهيم
    شاطر | 
     

     الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 105617
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 9:23 am

    بسم الله الرحمن الرحيـم


    ان اعظم حدث وقع في مصر الفاطمية بعهد الخليفة الحاكم بامر الله، وأشدها خطرا وتهديدا على كيان الدولة قيام ثورة "ابو ركوة" وغزواته لمصر تلك الغزوات التي كادت تزعزع اسس الدولة الفاطمية، وتقضي على الخلافة الحاكمية......

    ينحدر ابو ركوة من سلالة الامويين الاندلسيين، وذكر : بان سبب تسميته بهذا الاسم يعود الى ركوة ماء لوضوئه على الطريقة الصوفية كان يحملها دائما.
    ...

    ولما قطع ابو ركوة مرحلة التجوال والدرس والاتصال وراى فرصة سانحة للعمل والدعوة فحسر عن شخصيته، واظهر نسبته مدعيا انه ابن اخ هشام المؤيد الاموي، وزعم بالاضافة انه سيملك مصر، ويقيم الامامة على اسس من العدل والتقوى. ومن المعروف ان بلاد المغرب وقبائله الساذجة كانت دائما مهدا خصبا لبث الدعوات الدينية والاستجابة اليها. فاستجاب اليه بنو قرّة والتف حوله البدو والقاطنين في انحاء برقة، ومن المعروف ان بني قرّة كان قد اصابهم من المطاردة والضغط بعهد الحاكم بامر الله الشيء الكثير. فقتل البعض منهم وسجن البعض الآخر. فلما دعاهم ابو ركوة استجابوا اليه. وهرعت بطون برقة وقبائلها من سائر النواحي تستجيب لهم.....

    في هذه الاثناء شعر والي برقة من قبل الفاطميين وكان نيال الطويل بخطورة هذه الثورة العارمة، فهم بقمعها قبل ان يستفحل شرها، ولكن الحاكم بامر الله امره بالكف عن محاربة الثائرين.
    ...
    وابو ركوة لم يتوقف وبادر الى تعبئة قواته، وتزويدهم بكافة المتطلبات القتالية، وبعد ان تم كافت استعداداته، زحف بجيشه على برقة، فخرج جيش نيال للقائه، واقتتل الفريقين قتالا ضاريا فو موقع رمادة، وبالنتيجة هزم جيش نيال هزيمة منكرة واستولى ابو ركوة على خيوطهم وسلاحهم. ودخل برقة ظافرا، وبسط حكمه عليها دون معارضة وكان ذلك سنة 390 هــ .

    اجل... احتل ابو ركوة برقة، واقام في دار الامارة يامر وينهي، مظهرا العدل والرفق، وكان اول شيء فعله قطع خطبة الفاطميين من المساجد، والطلب الى الخطباء بلعن الخليفة الفاطمي وابائه على المنابر، ولقب نفسه انئد بالثائر بالله، ومن المعروف عن ابي ركوة انه كان فصيحا، وخطيبا بليغا يؤثر بالسامع، ويستحوز على مشاعره، حلو الحديث سريع البديهة، يملك الخبث والدهاء. واخيرا بعد ان تمت له هده السيطرة ضرب السكة باسمه، وهرعا اليه الوفود من المناطق والاقاليم لتاييده، واعلان الولاء والمبايعة له.

    ظل القائد نيال الطويل في جهات برقة مع بعض قواته التي تم انقاذها في المعركة الاولى. وكانت اخبار الانتصارات قد وصلت الى الحاكم بامر الله. فبادر الى ارسال المدد الى نيال وامره ان يعود الى برقة للقضاء على الثائر العنيف الذي اعاد الى العالم الاسلامي مسبة "اهل البيت" على المنابر... زحف نيال بعد وصول القوات الفاطمية، وعند وصوله الى قرب المدينة خرج ابو ركوة للقائه، والتقى الفريقين في وادي مقفر، وكان الثوار قد طمسوا اباره، فاجهد العطش جيش الفاطميين، ووقع ما لم يكن يخطر على بال حينما اخذ عدد من الضباط المغاربة والمصريين الناقمين على حكم الحاكم بامر الله يتسللون الى جيش ابي ركوة، واخيرا دارت الدائرة على الجيش الفاطمي، وللمرة الثانية مزقوا شر ممزق. وفي نهاية المعركة اسر قائدهم نيال واعدم.....

    من القادة العسكرية الناقمين على حكم الحام بامر الله والذين التحقوا بقوات ابو ركوة "الحسين بن جوهر الصقلي" قائد قواد الجيش الفاطمي الذي فر من القاهرة، ولجأ الى طرابلس الغرب في ظروف غامضة.

    اما بالنسبة لابي ركوة فقد اتخذ من كل هذا ماجة لبناء قواته، وفرصة سانحة لارسال سراياه الى الصعيد اولا فعاثت فسادا في القرى والمزارع، ونهبتها وقتلت اهلها، علما انها لم تلقى اية مقواومة, وفي وصوله الى هذه النقطة وجد ان الطريق الى مصر اصبح مفتوحا وسالكا، فاندفع بجموعه الثائرة نحو داخل الصعيد، وفي تلك الفترة اتفق مع شركائه على اقتسام تراث الدولة الفاطمية، فجعل من مصر دولة له وخصّ عرب بني قرّة بالشام.

    لم يهن الخليفة الحاكم بامر الله ولم تضعفه الاحداث وصول ابو ركوة الى صعيد مصر......
    وان الحاكم بعد شعوره بخطورة الاوضاع، وفداحة الاحوال والمبادرات، عمل على استقدام الجيش الفاطمي الذي كان يتمركز بالشام، كما طلب من بني الجراح الفلسطينيين امداده بقوة من عربهم. وذكر انهم استجابوا لطلبه، وارسلوا اليه ما يقارب الستت الاف فارس، حيث انضموا الى الجيش الفاطمي الذي عهد الحاكم بامر الله بقيادته العامة الى الفضل بن عبد الله. فزحف سنة 396 هــ باتجاه كوم شريك وهي قرية تقع على مقربة من الاسكندرية، وهناك التقى بابي ركوة فدارت بين الفريقين معارك طاحنة قتل فيها اعداد لا تحصى من الجانبين. ولما راى الفضل من كثرة جموع الغزاة وشجاعتهم ما هاله، لجأ الى الخديعة، ولوّح بالاموال، وتفاهم مع بعض زعماء بني قرّة بعد ان منحهم الاموال والعطايا بطريقة سرية ليكونوا له سندا وليجتنبوا القتال ما استطاعوا، واستمرت المعارك بين الطرفين ولم ينفع خروج ذلك العدد من بني قرّة من الميدان. واخيرا ارتد الفضل بجيشه صوب القاهرة. وعند وصول الاخبار الى العاصمة الفاطمية ذعر الناس وسرى الخوف وكن ابو ركوة حينئذ قد بلغ صحراء الهرم. وهنا ارسل الحاكم بامر الله جيشه الاحتياطي، وعهد بقيادته الى علي بن جعفر بن فلاح، ولكنه منذ المعركة الاولى لم يستطع الثبات امام الجحافل الزاحفة المندفعة، وعند عودته وكان الحاكم قد اعاد تنظيم جيش الفضل المنكسر، فامر باعادته من جديد وتوقيف الزحف، وكان ابو ركوة قد ارتد الى صحراء الفيوم. فتبعه الفضل بقواته. واخيرا كان لا بد لابي ركوة من خوض المعركة الاخيرة التي اعدها وجهز لها الفضل كل شيء. وفي نهايتها هزم ابو ركوة، وتمزقت جموعه وتناثرت قواته في البراري. ولكن الفضل لم يفسح لها المجال لاعادة تجمعها فتبعها وسد عليها منافذ الهرب، وفي تلك الفترة كان يرسل للقاهرة برؤوس القواد والزعماء الذين خانوا مصر الفاطمية.

    اما ابو ركوة فقد ارتد جنوبا ولكن الفضل ضل يطارده حتى حدود بلاد النوبة. وهناك قبض عليه وحمل الى القاهرة.

    ...
    وبالنسبة لابي ركوة فانه جيء به امام الحاكم بامر الله، وعندما وصل خرّ ساجدا وقبل الارض، والتمس الصفح وقدم اليه رقعة عليها هذه الأبيات:

    فررتُ فلم يغني الفرار ومن يكن ******* مع الله لـــم يـعــجــزه في الله هاربُ
    ووالله ما كان الفــرار لـحاجــــة ******* سوى فزع المـوت الذي انا شــاربُ
    وقد قادني جرمي اليك برمتــــي ******* كما هزّ ميت في رجا الموت سارب
    واجمع كل النــاس بانك قــاتـلي: ******* فيا رب ظن ربما فيك كـــــــــــاذب
    وما هو الا الانتقام وينتـــــــهي: ******* وأخذك منه واجب لك واجــــــــــب

    بيد ان الحاكم بامر الله لم تأخذه بالتأثر اية رأفة، فامر بمعاقبته والتنكيل به، وعلى اعتباره كان سببا بخراب العديد من المدن والقرى وتشريد سكانها، فضلا عن الضحايا التي سقطت في ميادين القتال، مضافا الى تكبيد الدولة الفاطمية الاموال ونفقات القتال، والانكى من كل هذا اعادة مسبة اهل البيت على المنابر، فطيف به في شوارع القاهرة، وفي هيئة زريّة، ومن ورائه سعدان مدرّب كانت مهمته صفعه كلما رفع رأسه، ولما مرّ الموكب بمنظرة الذهب حيث كان الحاكم بامر الله جالسا مع اركان الدولة لمراقبته، استغاث ابو ركوة بالحاكم بامر الله، فلم يصغ اليه، وهكذا لم يصل الى ظاهر القاهرة الا جثة هامدة، وقيل انه مات بالسكتة القلبية واخيرا قطع رأسه، وصلب في الميدان الكبير، واسدلت الستائر على الشخصية التي اقضت مضاجع الدولة الفاطمية.

    ان تلك الثورة العنيفة اعتبرها المؤرخون من اعظم ما تعرّض له الحاكم بامر الله في مدة خلافته. وقد قدّر هؤلاء بان الانتصار الحاسم لم يتحقق الا بفضل ثبات هذا الخليفة وحزمه ورجولته ومتانة اعصابه وصبره الطويل.



    من كتاب الحاكم بامر الله خليفة وامام ومصلح
    تأليف عارف تامر دكتور في الآداب


    عدل سابقا من قبل نور الدين في الثلاثاء أغسطس 23, 2011 7:36 am عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    بنت الجرمق
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    انثى عدد الرسائل: 1487
    الموقع: الجليل الأعلى
    المزاج: بشكر الله
    الأوسمة:
    الدين أو المذهب: درزيه موحده
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 25
    نقاط: 72518
    تاريخ التسجيل: 05/02/2011

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 11:20 am

    موضوع قيّم
    ومعلومات جديده بالنسبه لي
    شكرا على الإفادة..

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sewar
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد الرسائل: 1185
    العمر: 21
    المزاج: احسن ما يكون
    الدين أو المذهب: درزي
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 81382
    تاريخ التسجيل: 02/08/2010

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 11:51 am

    اول مره بعرف هل شي
    يسلمو دياتك على هل موضوع القبم
    بمعلوماته الجديه

    _________________
    اين انا عن بلادي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حكمت ابراهيم مراد
    مـــوحــد/ة
    مـــوحــد/ة


    ذكر عدد الرسائل: 1
    العمر: 33
    الموقع: سوريا - بكا
    العمل/الترفيه: مهندس
    المزاج: جيد بفضل من الله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك: التوحيد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 61301
    تاريخ التسجيل: 12/08/2011

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 12:38 pm

    الله يعطيك العافي
    نريد المزيد من هذه الروايات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عماد
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 1413
    الموقع: البقيعه - الجليل
    العمل/الترفيه: البحث عن الذات
    المزاج: الحمدلله على كل شيء
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك درزي
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 84441
    تاريخ التسجيل: 10/06/2010

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 1:54 pm

    يسلمو دياتك خيي نور الدين موضوع هام وقصه تاريخيه مميزه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمود صالح دخان
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    عدد الرسائل: 1215
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 72521
    تاريخ التسجيل: 07/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 5:40 pm

    عندما اقرا التاريخ ارى صورة الحاضر اجمل بكثير من صورة الماضى المؤلم الذى كان يتنازع بة الاخوان الذين وحدهم الدين على كلمة التوحيد اصبحو يتنازعو على مناصب الدنيا وزعامات القبلية والعشائرية وتمزقهم الطائفية حتى ركبت مجتمعات متضادة لاتتفق مع بعضها نتيجة الخلفات القبلية والسعى على الصلطة ونحن نتاج تلك الخلفات ولازلنا على الرغم من ضرورة اعادة النظر بكل شىء بعصرية واعية ومساولة تحياتى لك اخى الكريم تقبل مرورى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 105617
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   السبت أغسطس 20, 2011 7:21 pm

    اختي بنت الجرمق وسوار مروركن كثير حلو واسعدني وشرفني. الله يحميكن ويوفقكن شكرا الكن

    واخي حكمت ابراهيم شكرا كثير لمرورك واهلا وسهلا فيك بالمنتدى.
    وخيي عماد سلم عمرك حبيب القلب. نورت الصفحة

    وخيي محمدود صالح مرورك على عيني وراسي اهلا فيك. وتحيي لحضرتك وشكرا لردك
    بس خيي بعد اذنك ما فهمتش عليك منيح، فيك اتوضحلي؟ احسا ما كون فهمت غير الانت قاصده. تحياتي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمود صالح دخان
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    عدد الرسائل: 1215
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 72521
    تاريخ التسجيل: 07/03/2011

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   الأحد أغسطس 21, 2011 11:59 am

    اخى الكريم نور الدين مع انو كلامى واضح لاكن لزيادة فى التوضيح اقول بان القبائل العربية التى وحدها الدين ورضو بالمولى سبحانة اللها وتوحدو على كلمة التوحيد قسمتهم النزعات العصبية على السلطة والحكم والدولة وهذا مانقراة فى تاريخ العرب والمسلمين حروب فيما بينهم راح ضحيتها الاف الشبان وها هم الى يومنا هذا مقسمين ومفرقين لايتفقو نتيجة خلافات مذهبية وفكرية والدين هو توحيد المولاسبحانة ولاشىء سواة ولم ينزل الدين لاشيعة ولاسنة بل بكلمة واحدة هى لااللة الااللة وحدة لاشريك لة وهذة الكلمة لها مفهومها الخاص على قدر البلوغ من توحيد اللة وهنا تكون المنافسة فقط على قدر التحصيل من نور العقل لابالحروب والقتال بل بالاتفاق والايخاء وتكريم الانسان لانسانيتة شكرا اخى نور ارجو ان تكون وصلت الفكرة تحياتى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نور الدين
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    ذكر عدد الرسائل: 934
    الموقع: جبل لبنان
    الدين أو المذهب: موحد أكيييييييييييد
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 105617
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   الإثنين أغسطس 22, 2011 12:07 pm

    شكرا اخي الكريم. بس لاني استغربت ردك.

    نحن يا اخي الكريم نؤمن بان علم الدين والتوحيد موجود عند اهل البيت. ونستقي منهم المعرفة والعلم وتفسير القرآن الكريم.
    ونحن من مدرسة الامام جعفر الصادق عليه الصلاة والسلام.
    وامامنا المنصور الحاكم بامر الله ابن العزيز نزار الفاطمي فهو من اهل البيت والخلافة تحق له. وهو حمل أمانة جده النبي (ص) والوصي علي (ص)
    ...


    وانا بتفق معك بمعنا التوحيد. والاسلام هو واحد لكن للاسف المسلمين قسموه. بس مثل ما قلتلك نحن معرفتنا بالدين مثل ما شرحولنا وعلمونا اهل البيت. وهم احق الناس بالخلافة وشرح القرآن بنظرنا.

    اللهم صلي على محمد وعلى آله الطاهرين

    وشكرا كثير لحضرتك تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    nasiba
    موحد ذهبي
    موحد ذهبي


    انثى عدد الرسائل: 1546
    العمر: 32
    الموقع: جرمانا
    العمل/الترفيه: الشطرنج
    المزاج: الحمد الله
    الدين أو المذهب: ما هو دينك أو مذهبكdorziya
    عارظة الطاقة:
    0 / 1000 / 100

    السٌّمعَة: 10
    نقاط: 71174
    تاريخ التسجيل: 04/03/2011

    بطاقة الشخصية
    علاء:
    40/40  (40/40)

    مُساهمةموضوع: رد: الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده   الإثنين أغسطس 22, 2011 6:58 pm

    يسلمو أخي لنقلك لنا هذه القصة الجديدة على معلوماتي

    يعطيك العافي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الحاكم بامر الله وثورة ابو ركوة ضده

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » شعر الحروف الهجائيه في مد ح الرسول الله صلى الله عليه وسلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    راية التوحيد ::  :: -