راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
جوفيات دعاء محمد شعيب الحكيم سيدنا معروف جواد ابراهيم سلمان النفس الفاضل حمدان الفارسي الدين مقام النبي كتاب الموحدون الامير سبلان الدروز الخضر الله الست الشيخ

شاطر | 
 

 كيف بكى سلطان باشا الأطرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 141567
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   الخميس سبتمبر 22, 2011 12:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف بكى سلطان باشا الاطرش
أحب من الدموع:
دمعة الطفل لانها بريئة، ودمعة الأم لانها حزينة، ودمعة البطل لانها عزيزة
-أحد الادباء

الشيخ أبو رشيد ابراهيم زويهد احد رجالات حاصبيا الاوائل شجاعة واقداما وحضور ا.

زرناه يوم عودة ولده من المهجر قصد التهنئة. بعد ان اغرورغت عيناه بالدموع وهو ينعم النظر بولده العائد. قال مخاطبا زائريه:
المثل يقول يبكي المرء من ثلاثة: الوجع والحزن وكسر الخاطر، لكنني اقول انه يبكي ايضا من الفرح وانشراح الخاطر.

بقي يدور بخاطري هذا المثل الى ان وجدت جوابا له في كتاب الاديب سلام الراسي (جود من الوجود) حيث يروي عن لسان المجاهد شكيب وهاب عن احد ابطال الامة العربية جمعاء وقائد ثورة ال 25 سلطان باشا الاطرش
"كيف بكى مرة واحدة في حياته" رغم كون حياته بمعظمها قتالا وأستماتة وشهادةً في سبيل الكرامة والعزة والسؤدد. ولهذا كان تقديم شهيد تلو شهيد من رفقائه واهله بالعشرات يوما بعد يوم. واول شهدائه كان والده المغفور له ذوقان الاطرش الذي شنق على يد الاتراك الغاشمين فعلم بذلك الخبر وهو مسوق الى الجندية الاجبارية في جبهة البلقان فعاد على جناح السرعة وعند وصوله خاطب والدته وأشقائه بعدما قابلوه بالبكاء والدموع قائلا لمذا هذا؟
"أليس قدر الاحرار الشهادة والتضحية.
اليست ضريبة الكرامة والحرية الموت سواء كان شنقا ام اغتيالا اليس دم الشهداء مداد الثوار حتى اكمال ثورة وتحقيق نصر".

ثم امتشق الحسام وحارب الاتراك وتقرب من الشريف حسين قائد الثورة العربية الكبرى وقاتل مع لوائه وكان له منهم لقب الباشا تقديرا لبسالته وشجاعته.

بعد ذلك توالت عليه المحن القاسية فلم يكد ينتهي من محاربة الاتراك وطردهم من بلادنا حتى قدم استعمار آخر بوجه جديد متمثلا بوحشية الفرنسيين واستبدادهم. فخسر اولا ولده البكر طلال ورغم ذلك كانت الدمعة عزيزة ثم تبعه ايضا فقدان شقيقه في احدى المعارك وبقيت الدمعة عصيّة ثم كانت خسارته الكبرى بشهادته ذاته اذ استشهد اقرب المقربين اليه الشهيد حمد البربور رفيق الدرب والمصير، ورغم كونه قد كفنه ودفنه بيديه في ارض المعركة، ومع هذا بقي على شيمته وعزته حابسا الدمعة جارح الجفنين، الى ان كان يوم سكب فيه دمعة حارة بعدما شاهد رجاله ورفاقه في المنفى يتقاسمون رغيفا واحدا عند لجوئهم الى منطقة النبك في صحراء السعودية حيث عاشوا في بلقع مقفر لا انيس فيه سوى صوت الوحوش ليلا وفحيح الافاعي نهارا.

وقصة ذلك الرغيف ان مضرب سلطان باشا كان يضم بالاضافة اليىه الامير عادل ارسلان والسيد صبري العسلي ونزيه مؤيد العظم وشكيب وهاب ورهطا من المجاهدين الاشراف الاكارم. وعند الغداء طلب من مرافقه الشخصي ان يحضر الاكل، وبعد تفقد المذكور ( لجراب الخبز) لم يجد سوى رغيف واحد تم تقديمع الى الحاضرين لسد الرمق قدر المستطاع، عندها انحدرت من عين سلطان باشا تلك الدمعة العزيزة إذ حز في نفسه وكسر في خاطره قائلا لذاته الا يكفي الرفاق والثوار تحمل القتال والتشريد والنفي ايضا عدم تامين الطعام لاقتسام هكذا رغيف من شخص الى آخر، معتبرا هذه التضحية المتفانية من قبل رفقائه ونكرانهم لذاتهم تضحية فريدة ربما لا يعادلها او يماثلها سواء كان ذلك في التاريخ القديم ام الحديث.

ويشير الى ذلك امير السيف والقلم الامير عادل ارسلان في قصيدة عصماء نقتطع منها هذه الابيات المعبرة.



يا ساهرا في النبك أين الأولى*****أنت من الشوف إليهم قريــح
في بـلقــع قفرٍ كان الســـمــاء*****لم تروه بالقطر من عهد نوح
إنــســـــانـــة ضبٌّ وأشجـراه*****شيحٌ وأصوات التغني فـحيـح
وعـصبةٌ عـرباء فـوق الثـرى*****لكنها من مجدها في صروح
أخرســـها الصبـر من حـقهــا*****من طولِ ما عذبها أن تصيح
كل رغيفٍ اهله تســـــعة(1) *****كانما صلى عليه المسـيح(2)

(1) عدد الثوار الذين تقاسموا الرغيف.
(2) تيمنا بالعشاء السرّي الذي باركه السيد المسيح في عرس قانا الجليل.


من كتاب مآثر وعبر للكاتب غالب سليقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasiba
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1546
العمر : 34
الموقع : جرمانا
العمل/الترفيه : الشطرنج
المزاج : الحمد الله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبكdorziya
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 107124
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   الخميس سبتمبر 22, 2011 2:30 pm

قصة كثير مؤترة من تاريخ قائدنا وبينا رحمه الله

طبعا ليس بالشيء الجديد عليه فزيادة على شهامته ونخوته ورجولته وكرامته ، ها نحن نكتشف جانبا إنسانيا في شخصيته رحمه الله

نقلت لنا روعة من روائع ما خلفه التاريخ في صورة قائدنا العظيم

شكرا لك أخي الكريم نور الدين كل التقدير والإحترام إلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 2623
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : الحمدلله دائما..
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
37 / 10037 / 100

السٌّمعَة : 6
نقاط : 151200
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   الخميس سبتمبر 22, 2011 2:38 pm

الله يرحم ترابه...
بالرغم من روعة القصه الا انها مؤثره لدرجه
بالفعل كان باسل ومغوار وقبل كل هذا صاحب عطف انساني كبير.
قائد بكل معنى الكلمه.ودمعته عزيزة..نعم لانه بطل

قصه جديده ومعرفتها شرف كبير لنا.
نور..ابدعت في انتقائك ..ربي يسلم دياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجرمق
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1487
الموقع : الجليل الأعلى
المزاج : بشكر الله
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 108468
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   الجمعة سبتمبر 23, 2011 1:58 am

الاخ الغالي نور الدين
كل الشكر والتقدير لك على نقلك وتقديمك لنا هذه القصه الرائعه التي أثرت كثيرا في نفسي,
وفعلا دمعة مثل هذا البطل هي دمعه عزيزه لانها دمعه صادقه بل هي من اصدق الدموع..
طرح مميّز للغايه
اكرر شكري لك
تقبل مروري وتحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159702
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   الجمعة سبتمبر 23, 2011 4:39 pm

غبت ووجدتك متالق كالعاده
هذا التاريخ يتكلم عن كبيرنا
صاحب النخوه والعز والجود
رائع جدا اخي نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 141567
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: كيف بكى سلطان باشا الأطرش   السبت سبتمبر 24, 2011 3:23 pm

الله يخليلنا ياكم. عنجد بشكركم من كل قلبي.

اختي نسيبة بيشرفني كثير مرورك وردك الرائع. وسلطان مثل ما قلتي بينا وقائدنا ومن اعظم ما سجّل التاريخ.
اختو نور الله يسلمك نورتي الموضوع. الله يرحم القائد والزعيم الكبير سلطان
واختي بنت الجرمق الاغلى ومرورك بيشرفني طبعا بتقبله وبكل سرور.
واختي نور بني معروف تسلمي منورة والله. نحن من بعدك اختك الكريمي.

مروركن شرف كبير الي. تسلمو كل الشكر والاحترام لكم

nwarto نورتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف بكى سلطان باشا الأطرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قصص الموحدين عبر الزمان-
انتقل الى: