راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الله الخضر كتاب الامير الشيخ الفارسي الدروز سيدنا النبي الست جواد الدين محمد شعيب مقام جوفيات الموحدون سبلان دعاء ابراهيم حمدان الحكيم الفاضل سلمان معروف النفس

شاطر | 
 

  ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108271
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:30 pm

القشة فى البحر يحركها التيار
والغصن على الشجرة نحركة الرياح
والانسان وحدة هو الذى تحركة الارادة
اجمل ما فى الدنيا انها واضحة -- تغمرها الشمس -- كل شىء فيها يمكنك ان تراة وتسمعة وتزنة تقيسة وتتذوقة وتحللة وتستنتجة كل ما يحدث فيها لة سبب -- واذا عرفت سببة استطعت احداثة -- كل شىء يجرى بنظام محكم من الاسباب والنتائج -- وذا كان لديك ورقة وقلم فئنك تستطيع ان تحسب بالضبط متى تشرق الشمس ومتى تغيب لانها تتحرك حسب قانون -- وكل شىء فى الدنيا يتحرك حسب قانون الا الانسان -- فانة يشعر انة يمشى على كيفة الانسان وحدة هو الحر المتمرد الثائر على طبيعتة وظروفة ولهذا يصطدم فى العالم ويصارعة -- ويستحيل فى اية لحظة ان تتنبا بمصيرة ان ما يحدث داخل الانسان وفى قلبة لايخضع لقانون - لاتوجد هذة الحلقات المترابطة من الاسباب والنتائج فى داخل نفوسنا اننا نرغب ونتحمس -- ونعمل ولكن هذة السلسلة من الرغبة والحماس والعمل لاتتبع الوحدة الاخرى حتما وانما يظل الانسان قادرا على التملص فى اية لحظة -- فاذا تراءى لة يصرف النظر فان رغبتة تموت وحماستة تبرد ولا يتسلسل الى غايتة -- والسبب لايوجد سبب انة لم يعد يريد ولماذا لم يعد يريد -- هيك هو ببساطة لم يعد يريد -- ان مجرد ارادتة سبب فى غير حاجة الى سبب -- والضرورى -- لايوجد فى اى مكان فى الدنيا الا فى الانسان -- انة وحدة الذى خلق نفسة بنفسة -- ويولد كل يوم ميلادا جديدا -- ويتطور ويتكون -- وتتغير شخصيتة وتدخل عليها التعديلات والتبديلات ان ارادتة تدخل على كل لحظة فتعدلها وتخل باى تعاقد طالما انها ارادت هذا الاخلال ولهذا يستحيل التنبؤ -- لان لكل لحظة تبدو جديدة غير متعاقدة بمسابقتها لاشىء يحول بين الانسان وبين ان يضمر شيا فى نفسة -- انة المخلوق الوحيد الذى يملك ناصية احلامة -- ولكن هذة الحرية البكر الطليقة فى الداخل ما تلبث ان تصطدم بالعالم حينما تحتك بة لاول مرة فى لحظة الفعل ان رغبتنا تظل حرة طالما هى فى الضمير والنية --- نستطيع ان نرغب اى رغبة ونحلم اى حلم ونتمنى اى امنية ولكن الماساة تبدا فى لحظة التنفيذ حينما رغباتنا تحاول ان تحقق نفسها فى الواقع -- فتصطدم بالقيود -- واول قيد تصطدم بة هو الجسد -- جسدنا نفسة الذى يحيط بنا مثل الجاكيتة الجبس ويحاصرنا بالضرورات والحاجات ويطالبنا بالطعام والشراب ليعيش ويستمر ولا نجد مهربا من تلبية هذة المطالب -- فنجرى خلف القمة ونلهث خلف الوظيفة ونضيع فى صراع التكسب ونفقد بعض حريتنا وليس امامنا حل غير هذا فرغباتنا لاتستطيع ان تعلن عن نفسها بدون جسد وجسدنا هو اداة حريتنا ان كان يقيد هذة الحرية فى نفس الوقت وليس جسدنا وحدة بل اجساد الاخرين ايضا ادواتنا فنحن ننتفع بما يصنعة العامل وما يزرعة الفلاح وما يخترعة المخترع وما يكتبة الكاتب وكل هذة ثمار اجساد الاخرين وحرياتهم ان المجتمع اداة هائلة موضوعة فى خدمتنا بما فيها من بريد ومواصلات ونور ومياة وصناعات وعلوم ومعارف وحينما يركب احدنا قطارا فانة يركب فى نفس الوقت على حرية جاهزة اعدها لة العمال والمخترعين والمهندسين فى سنين تاريخية طويلة وهو يدفع فى مقابل هذا ضريبة من حريتة وليس المجتمع وحدة الذى يتقاضا ضرائب -- ولكن الكون كلة -- جاذبية الارض -- وضغط الهواء ومياة المحيطات والغابات بحيواناتها وطيورها والسماء بكواكبها -- كلها تحاصرة وتحاصر حريتة وتطالبة بنوع من الفاق معها - وهو بالوفاق يربح حريتة دائما بالوفاق مع العالم يمتطية كما يمتطى الجواد فهو عندما يفطن الى اتجاة الريح -- ويضع شراعة فى مواجهتة يمتطى الريح ويسخرة لخدمتة - وحينما يفطن ان الخشب اخف من الماء -- ويصنع مركبا من الخشب -- يمتطى الماء وبالمثل حينما يفطن الى نفع الناس ويسير فى اتجاههم - يكسب الناس ويكسب معونتهم ان المجتمع يضغط على الفرد وعلى حريتة ولكن العقل يستطيع ان يقلب هذا الضغط الى مصلحة ومنفعة وحرية -- بان يكتشف ببصيرتة القوانين التى تربط الاشياء بعضها ببعض ان الانسان يعيش مطربا بين عاملين -- عالم رغباتة ونزواتة وكلها حرة طائشة بلا حدود -- وعالم المادة حولة وهى جامدة محدودة مغلولة فى القوانين وسبيلة الوحيد هى معرفة هذة القوانين حريتة لاتستطيع ان تشق طريقها بغير العلم انها بدون العلم تكون رغبة مجنونة بداخلة مجرد نية وحلم وامل سجين مجرد حرية وجودية تصلح مادة لقصة او قصيدة او غنية او تمثال او مغامرة او جريمة قتل ولكن لاتصلح لكسب حقيقى واقعى ان الفرق بين الحرية والعبودية هو خيط رفيع -- خيط رفيع يرقص علية الانسان -- ويتارجح اذا صقط فى داخل نفسة ضاع فى احلام اليقظة والرؤيا والامانى -- واذا سقط فى العالم ضاع فى دوامة الزمن الالى -- وجرفة الروتين والعرف والتقاليد وابتلعة المجتمع فى جوفة واذا فتح عينية ونظر الى العالم حولة فانة يستطيع النجاة بحريتة ويستطيع ان يقفز على الحبل خطوات واسعة الى الامام ان طريقة ضيقة محفوفة بالمخاطر -- والموت يترصدة من كل جانب ان علية ان يدرس الواقع حولة بما فية من منخفضات ومرتفعات زمطبات -- ويكتشف ما فية من قوى -- ويتعرف الطريق الى قيادتها ولاستفادة منها ان الخيط الذى يسير علية هو خيط ضيق من الواقع يحف بة العالم من ناحة وتحف بة رغباتة الطائشة من ناحية اخرى ولو دخل فى نفسة ولاذ برغباتة واحلامة وانطوى على ذاتة فانة يموت كما تموت الوردة التى تنفصل عن شجرتها -- وتستعبدة غرائزة واذا ذاب فى المجتمع وخضع للناس خضوع الشاة فانة يموت ويفقد شخصيتة وحبل النجاة هو ذالك الخيط الرفيع حيث يحدث التصادم بين نفسة والعالم بين داخلة وخارجة وحيث تلتحم رغباتة بالدنيا -- مائة مرة كل يوم حبل النجاة ان يكون ذاتيا موضوعيا فى نفس الوقت ان تكون عينة مفتوحة على داخلة واعية لما يجرى حولة -- وان يتدفق نشاطة من هذة البطارية ذات القطبين على الدوام هذا وحدة يفوز بنفسة (( ويفوز العالم )) ويصبح انسانا حرا --------
ولكن هل يفوز بحريتة وبلا حدود -- الا توجد سلطة على غير ظروفة
هل يستطيع ان يقول انة مخير وانة لايوجد قوة اعلى منة ترسم لة مصيرة وقدرة ام ان حريتة فى غايتها حرية بشرية محدودة نسبية -- واين يكون مكاننا فى المشكلة الازلية بين المخير -- والمسير
هذا ما سيكون موضعنا فى مقالة اخرى انشاء اللة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 606
العمر : 34
العمل/الترفيه : مقتطفات من هناك وهناك
المزاج : رواااااااااااق
الدين أو المذهب : معروفيه
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 98208
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   السبت أكتوبر 29, 2011 9:13 am

العم محمود
الحقيقه لقد قرات كلماتك بتمعن
واعدت النظر اليها
فوقفت عاجزة لا اعرف ماذا اقول
ولكني على يقين
بانني انتظر المقاله التاليه والمقالات التي تليها
لك التحيه والتقدير
اتمنى ان تقبل مروري واطلاعي
إبنتك صمت السنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجرمق
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 1487
الموقع : الجليل الأعلى
المزاج : بشكر الله
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 25
نقاط : 108268
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   السبت أكتوبر 29, 2011 2:22 pm

اذا اراد الانسان لنفسه الحريه فهي متوفره ولكن يلزمه التفكير بالعقل ورؤية الامور بالبصيره
فهو مخيّر بإرادته وعقله ولا شيء يقف امام حريته سوى قلة وعيه وانجرافه خلف غرائزه
يعني ان الانسان هو من يقرر ان يعيش في نطاق الحريه او العبوديه
اما لو كانت الحريه معلقه بالمصير والقدر فلا شك ان لا قرار للانسان في ذلك
فالانسان مسيّر بمصيره وقدره..

طرح مميّز وقيّم للغايه
مشكور أخ محمود
تقبل خالص تقديري واحترامي..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108271
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   السبت أكتوبر 29, 2011 3:05 pm

ابنتى العزيزة صمت السنين انة لشرف عظيم لى ان تكونى ابنتى اشكر لك هذة النبذة التى تنم عن طيب نفسك وكرم اخلاقك ونبل مشاعرك لك كل الود والاحترام اسعدنى مرورك جدا
لك تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108271
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   السبت أكتوبر 29, 2011 3:11 pm

اختى الغالية بنت الجرمق ان اطلاعك بتمعن على المواضيع
وردودك التى ترينى انى امام انسانة مثقفة وحرة بفكرها
دائما تزيد تقديرى وودى لك على الدوام يسعدنى مرورك الطيب
ونظرتك الثاقبة وردودك المميزة
لك تحياتى ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 934
الموقع : جبل لبنان
الدين أو المذهب : موحد أكيييييييييييد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 141367
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   الأحد نوفمبر 06, 2011 9:31 am

سلام عليك اخ محمود
شكرا للموضوع
كلمة حرية كلمة رائعة لطالما اثرات جدلا على مر السنين

بالتنفيذ للحرية المطلقة فان الجسم يكون قيد لنا. سجن لا نستطيع تخطيه. حتى بالفكر. فانه مربوط بالاشياء المحسوسة. اما ما عدا ذلك لا يكون سوى اوهام تفتقر الى الحقيقة.
وقيدا آخر للحرية في انه لا نعلم الا ما علمنا الله.
وايضا قد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام.. "رفعت الاقلام وجفت الصحف".
فالوصول الى الحرية قد يصبح مستحيلا اذ غفل العبد ان في عبادة الله تكون الحرية. فصدق من قال ان الملك ليس من ملك العبيد بل انه من ملك الاحرار

تحياتي اخي العزيز محمود
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108271
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )   الأحد نوفمبر 06, 2011 3:38 pm

اخى الغالى نور الدين مرورك الواعى والراقى
اسعدنى جدا اشكرك - فكما قلت الحر لايملكة الى اللة وحدة
ولا يمكن ان يكون عبدا لغير اللة لك تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الفرق بين العبودية والحرية هو خيط رفيع )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: