راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شعيب الشيخ النبي الحكيم حمدان معروف ابراهيم سبلان سيدنا الخضر سلمان الله مقام الدروز محمد النفس الامير الدين الموحدون دعاء الست كتاب جواد الفاضل جوفيات الفارسي

شاطر | 
 

  ( حد النفس )من كتاب ابن سينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108521
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   الجمعة فبراير 17, 2012 1:08 pm

اسم مشترك يقع على معنى مشترك فية الانسان والحيوان والنبات وعلى معنى مشترك فية الانسان والملائكة السماوية ( فحد المعنى الاول ) انة كمال جسم طبيعى الى ذى حياة بالقوة ( وحد النفس بالمعنى الاخر ) انة جوهر غير جسم هو كمال لجسم محرك لة بالاختيار عن مبدا نطقى اى عقلى بالفعل او بالقوة فالذى بالقوة هو فصل النفس الانسانية والذى بالفعل هو فصل او خاصة للنفس الكلية الملكية ويقال العقل الكلى وعقل الكل والنفس الكلى ونفس الكل فالعقل الكلى هو المعنى المعقول على كثيرين مختلفين بالعدد من العقول التى لاشخاص الناس ولا وجود لة فى القوام بل فى التصور فاما عقل الكل فيقال لمعنيين احدهما جملة العالم والثانى الجرم الاقصى الذى يقال لجرمة الكل ولحركتة حركة الكل لان الكل تحت حركتة فعقل الكل والكل فية باعتبار المعنى الاول لنشرح اسمة انة الذات ولا بالعرض ولا تتحرك الا بالتشوق واخر عدة هذة الجملة هو العقل الفعال فى الانفس الانسانية وهذة الجملة هى مبادىء الكل بعد المبدا الاول والمبدا الاول هو مبدع الكل واما الكل منة بالاعتبار الثانى فهو العقل الذى هو جوهر مجرد عن المادة من كل الجهات وهو المحرك بحركة الكل على سبيل التشوق لنفسة ووجودة اول وجود مستفاد عن الوجود الاول واما النفس الكلية ونفس الكل فنفس الكلية
هو المعنى المقول على كثيرين مختلفين فى جواب ماهو والتى كل واحد منها نفس خاصة لشخص ونفس الكل على قياس عقل الكل جملة الجواهر الغير الجسمانية التى هى كمالات مدبرة للاجسام السماوية المحركة لها على سبيل الاختيار العقلى والجوهر الغير الجسمانى الذى هو كمال اول للجرم الاقسى يحرك بة كحركة الكل على سبيل الاختيار العقلى ونسبة نفس الكل الى عقل الكل
نسبة انفسنا الى العقل الفعال ونفس الكل هو مبدا قريب لوجود الاجسام الطبيعية ومرتبتة فى نيل
الوجود بعد مرتبة عقل الكل ووجودة فائض عن وجودة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الروح
موحد ذهبي
موحد ذهبي


انثى عدد الرسائل : 606
العمر : 34
العمل/الترفيه : مقتطفات من هناك وهناك
المزاج : رواااااااااااق
الدين أو المذهب : معروفيه
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 98458
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   السبت فبراير 18, 2012 4:32 am

العم محمود
الله يعطيك العافيه بارك الله فيك
وجزاك عنا كل الخير
متابعين وبالانتظار المفيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108521
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   السبت فبراير 18, 2012 1:11 pm

اختى صمت السنين الغالية كل التقدير لك ولكرم اخلاقك
الذى يسعدنى بمرورك دائما ومتابعة مواضيعى
ارجو ان اكون ممن يقدمن الفائدة لك ولجميع الاخوة الاعزاء
من خلال صفحاتى المتواضعة لك كل التحية وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163678
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   السبت فبراير 18, 2012 2:12 pm

النفس وهي الروح المسيطر على الجسد الفاني الي نملكه

ولا عبث في مكانتها وكيانها الذي خصصه الله سبحانه وتعالى


فهنى نبدء بالعقل الذي يدير النفس التي تدير الجسد الذي يدير الانسان
لاساس صحيح ومسار دقيق


شكرا لك عم محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108521
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   السبت فبراير 18, 2012 2:24 pm

اختى امال اشكر مرورك الطيف وردك الكريم بوصفة
عن المسار الد قيق والموفق اشكرك على حسن متابعتك
واهتمامك بمواضيعى لك كل التحية والاحترام
تقبلى تقديرى وامتنانى لك ودمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شومريه
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 486
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
موحده بعون الله
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 28
نقاط : 106186
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   الثلاثاء فبراير 21, 2012 11:46 pm

نعم انها جوهر وليس بجسم كما هي موجودة وليس ملموسه انما تأخذ اوامر من العقل الذي هو عنصر لتنبعث العلوم كلها
فهذا العقل الكلي لينشيء الصور النفسانيه..
فعندما قلنا تاخذ اوامرها من العقل هنا قصدت انها تستمد قوتها من العقل الكلي كما يستمد القمر ضوئه من الشمس ويمتص الذكر منه فهذه النفس الزكيه
فالعقل يامر دائما بالصح والحق .. فاما النفس على قدر منزلتها تقبل العلم وتمتص الذكر لا كل ما تضهره النفس من اوامر العقل لأن النفس ادات محركه للجسم تعمل هواها فما مالو إلا من ميول النفس ..
اكتفي اخي محمود فان اضيع في بحرك جزاك الله كل خير والهمنا والهمكن الصواب وان تشتف نفوسنا ونفوسكم من العقل
لنبقى مسيرين لا على هوانا هائمين
تقبل مروري واحترامي وكل التقدير لك واعتذر عن التأخير بالرد
اختك شومريه موحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108521
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   الخميس فبراير 23, 2012 2:07 pm

اختى شومرية احسنت فى التفصيل والتوضيح فقد قمت بتوضيح الموضوع على اجمل وجة
واكمل شرح لك كل التحية والاحترام
مشكورة على مرورك الرائع تقبلى منى كل التقدير
وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل نصرالدين
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 620
العمر : 58
العمل/الترفيه : كاتب وشاعر ومربي
المزاج : توحيدي
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
درزي موحد
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 112577
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   الجمعة فبراير 24, 2012 2:58 pm


كما قالت الاخت امال
العقل الذي يدير النفس التي تدير الجسد الذي يدير الانسان. صدقت
واضيف اخي محمود الموسوعه انت :
اشكرك اخي جزيل الشكر على الطروح التي تروينا بها
وقيل :
يا نفس هبي فما في الكون الاك معنى الوجود تضائل تحت معناك
وقيل : يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته فانت بالنفس لا بالجسم انسان
احر تحياتي
ابو فراس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود صالح دخان
موحد ذهبي
موحد ذهبي


عدد الرسائل : 1215
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك الاسلام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 13
نقاط : 108521
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( حد النفس )من كتاب ابن سينا   الجمعة فبراير 24, 2012 5:28 pm

اخى الغالى ابو فراس اسعدنى جدا جدا مرورك كل التحية والشكر لك اخى
الكريم واشكرك على هذة الاضافة الطيفة نعم فنحن بالنفس نكون انسان لا بالجسم
شكرا لمداخلتك اخى كل الاحترام والتقدير لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( حد النفس )من كتاب ابن سينا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: الــقـســـم الـــعـــام-
انتقل الى: