راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
النبي الامير سبلان الدروز سيدنا الست النفس سلمان جوفيات الموحدون محمد كتاب الله جواد الخضر الشيخ الفاضل الفارسي معروف حمدان مقام الحكيم ابراهيم شعيب دعاء الدين

شاطر | 
 

 ( العامية ) حرب البقاء. 1918_1850

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113139
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: ( العامية ) حرب البقاء. 1918_1850    الجمعة يونيو 29, 2012 6:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحبائي المميزين في منتدى راية التوحيد تحية لكم ولجميع زوّارنا الكرام.

سنتناول جميعاً أهم الحقائق التي عاشها الموحدون في هذا التاريخ
منذ عام 1850 وحتّى عام 1918 .

وهنا نستطيع القول أنّ هذه الحقيقة المخفاة عن كثير من الناس هي
بالأصل تتمة لما ذكرتهُ الأخت العزيزة في المنتدى نور بني معروف
في سردها لأحداث الحروب بين الموحدون وجيوش ابراهيم باشا .
(القصة الكاملة لحرب الموحدين الموحدون و جيوش إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا والي مصر ).

قبل أن أبدأ بسرد الوقائع اتمنى من المراقب العام للمنتدى عدم حذف هذا
الموضوع لأهميته, طالما نحن مقيمين على الحقيقة .

في مايتعلق بحرب العامية او الأنتفاضات الفلاحية بجبل حوران, نشير هنا الى أنّ هذه
الحقبة من التاريخ قدّ حذفت من موقع الباحث في التاريخ الدكتور عبدالله حنا .
وهو من قام بهذا البحث (الدقيق التفاصيل ) حول ثورة جبل حوران في ذلك العصر.

وثورة العامية تتناول أحداث العائلات بجبل العرب حول سيطرة الإقطاعيين على العامة.
وهنا نشير بكلمة العامة , الفلاحين في جبل العرب والبدو المجاورين , يعني ( الفقراء ).

سأقف عند هذا الحدّ الى أن يصرّح المدير العام او المراقب العام بذلك , علماً أنّ الأحداث تتعلق
بسيطرة العائلات القوية والمدعومة على باقي الرعيّة من الجبل والتنكيل ببعضها .



تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ...............................................







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163678
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( العامية ) حرب البقاء. 1918_1850    السبت يونيو 30, 2012 1:19 am

موضوع رائع ولدي الفضول في متابعته لقرائة الحقائق التي حاول اخفائها التاريخ
لا اظن ان هناك مانع ما كان السرد لا يمس امور ويشهر بعائلات ويرجع باذيه لاي احد
سنرى راي المدير العام ابو سلطان خاصه انه ملم بهذه الاحداث ويعرف عنها

انا ما كنت لارفض طرح هكذا موضوع

فكره رائعه وبالتوفيق وشكرر كبير لك ولتفاعلك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113139
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: ( العامية ) حرب البقاء. 1918_1850    السبت يونيو 30, 2012 7:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اخت امال شكراً لمتابعتك هذا الموضوع ولمداخلتك المتواضعة .
تحياتي لشخصك الكريم .

العامة . كثير من المؤرخين والكتّاب يتحاشون الحديث عنها, ولا ينسون بالمقابل نعتها
بأبشع النعوت. في الوقت الذي يتسابق فيه هؤلاء المؤرخون للجلوس على موائد الخاصة العامرة
بما لذّ وطاب من المؤكلات والمشروبات. وبعد امتلاء البطون, وغالباً الجيوب, تشرع الأقلام السكرى
في تدبيح المقالات وتسويد صفحات الكتب المتحدّثة عن (( فضائل الخاصة )) وكرمها وشجاعتها واريحيتها
وحسن تدبيرها , والى ما هنالك من النعوت.
امّا اؤلئك (( المجانين )) الذين لم تغرهم موائد الخاصة ولم يسلب البابهم الأصفر الرنان ... اؤلئك المجانين,
الذين حرموا انفسهم لذة العيش قانعين بالجلوس على موائد العامة الفقيرة بمأكولاتها الغنية بصدقها وبرائتها
واخلاصها وعزيمتها في الوصول الى حقوقها رغم أنف الظالمين .. اؤلئك (( المجانين )), الذين عقدوا العزم على
الوقوف الى جانب العامة والحياة مع افراحها واتراحها... أؤلئك هم الذين يحيون الحياة السعيدة الصادقة الصافية
وهم يتطلعون بحبور الى ذلك اليوم, الذي يتساوى فيه بنو البشر حيث يوزعون فيه انتاجهم وفق مبدأ العمل
تبعاً لما يقدمه الإنسان من جهد وانتاج, وليس بمقدار مايملك من شطارة وفهلوية او ثروات, لا يعلم الّا الله
والضالعون في العلم كيف جمعها هو أو والده أو جده .....
من يظن ان التاريخ حيادي فهو مخطئ. فالتاريخ منذ ان استثمر الانسان أخاه الانسان أصبح حزبياً منحازاً,
إمّا الى المستثمرين أو المستَثمرين .
العامة ـــــ ومن شدّ أزرها من رجال الفكر وأصحاب المروءة, فهي تخضع للخاصة اما عن خوف او عن قناعةــ مؤمنة
بشرعية ملكية الخاصة, وقدسيتها, وتظطر للسكوت تارةً اخرى ولكنها في النهاية لا بد ان تصل الى الحقيقة,
عندها تبدأ الساعة, ساعة نهوض الجماهير المستثمَرة المسحوقة المعذبة..
وعندما تنهض العامة للتخلص من الاستغلال والظلم والاستبعاد يطلق عليها مؤرخو العامة اسم : تحرك ,
حركة , انتفاضة , عامية , هبة , ثورة ....
اما مؤرخو الطبقات المستغِلة المستثمِرة المستبِدة فيطلقون على نهوض العامة وثوراتها الاسماء التالية :
تمرد , شغب , فوضى , فتنة , عصيان , اعتداء على المقدسات , انتهاك للشرائع والقوانين ... الخ .
وعندها تُحشد الجيوش وتجرد الحملات لاخضاع (( المتمردين )) , (( المشاغبين )) , (( العصاة )) , لاعادتهم
الى بيت الطاعة , اي وضعهم مجدداً في طاحونة الاستثمار الطبقي للفئات العليا الحاكمة .
كلمة العامة دخلت قاموس اللغة في العصر العباسي وسمو بالعامة لكثرتهم اي انهم يشملون القطاع
الأوسع من الشعب .
وصفهم ابن الاثير بــ (( السواد الأعظم )) . ومن معاني العامة : (( السوقة )) , وهي كما يقول الجوهري ( 1001 م )
خلان الملك, بمنزلة الرعية التي تسوقها الملوك . فالمسعودي ( 957 م ) اطلق عليهم اسم (( الغوغاء )) . اما
الصابي والغزالي في تهافت الفلافسة فسماهم بــ (( الجماهير الدهماء )) . ولقبهم ابن عساكر بــ (( الجهّال الاغتام ))
ومن الاوصاف التي اطلقت عليهم : (( الاوباش )) و (( الرعّاع )) وذلك بسبب جهلهم وفقرهم .
أؤلئك السوقة, الجماهير الدهماء الجهّال الاغتام الرعاع . كما تسميهم قواميس الاسياد من الطبقات المستغلة
المستثمرة اجتمعوا في (( مجدل الشور )) قبل اكثر من 120 عام وتعاهدوا ان يكونوا (( متناصرين على كف التعديات عنا )) . فلاحون يعلنون في عام 1888 م في وثيقة مكتوبة سبب تجمعهم وهو (( الافتراءات والطمع والتعديات
الجارية علينا من جهة (( الاسياد )) او بعض المشايخ .
هذه الوثيقة المحررة في 15 شعبان سنة 1306 الموافق لنيسان 1888 م يمر عليها المؤرخون
بذكراها دون دراسة وتقويم . ان وثيقة (( مجدل الشور )) هي مفخرة من مفاخر الحركة الفلاحية العربية
ولا يزال ستار النسيان مسدلاً عليها. كانت وثيقة مجدل الشور بمثابة الارضية الايديولوجية لها .

في هذه المقدمة واعتذر عن الشرح المطوّل , اراد الباحث الدكتور عبدالله حنّا تفسير العامة او العامية
للأخوة المهتمين بمعرفة احداث تلك الفترة من الزمن ,

في المرة القادمة سنتحدث عن الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر
وعن اساليب الاستغلال الاقطاعي لاراضي الميري .

يتبع بإذن الله , دمتم بخير .



تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ................................................












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
 
( العامية ) حرب البقاء. 1918_1850
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قصص الموحدين عبر الزمان-
انتقل الى: