راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الفارسي الشيخ الفاضل النفس سلمان الدين معروف الدروز الامير الحكيم محمد شعيب الله سيدنا كتاب النبي الموحدون جوفيات مقام ابراهيم سبلان جواد حمدان الخضر دعاء الست

شاطر | 
 

 الحواس الخمسة والأيورفيدا .. مهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 112839
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: الحواس الخمسة والأيورفيدا .. مهم    الأحد يوليو 15, 2012 5:54 am

اخوتي هيذي احد المواضيع المهمة اللي من المهم الإطلاع عليها .


تبدي الأيورفيدا أهتماماً كبيراً بالحواس و تحدد الطريقة السليمة لاستعمال كل حاسة منها بشكل صحيح متوازن , كما تُخصص لكل منها مجموعة من الوسائل و التدابير الوقائية – العلاجية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاسة السمع:

تشكل الأذن أداة السمع و تتكون من ثلاثة أقسام الأذن الخارجية و الوسطى و الداخلية .
تقوم الأذن بالتقاط التموجات الصوتية و نقلها إلى منطقة السمع في الدماغ بواسطة أحد فروع العصب الثامن من أعصاب الجمجمة بينما يكون الفرع الآخر من العصب الثامن مسؤولاً عن المحافظة على توازن الجسم .
يصل كل من الفرعين إلى مناطق حساسة من الدماغ التي ترتبط هي ايضا بمناطق أخرى هامة من الدماغ و ذات وظائف عديدة و متنوعة في الجسم و هذا ما يفسر كيفية تفاعل الجسم و الفكر بشكل واسع و عميق مع الاختبارات الحسية التي تتم عبر حاسة السمع .
يستقبل الجهاز السمعي البشري التموجات الصوتية الواقعة بين ستة عشرة هرتز و عشرين ألف هرتز تتسبب الذبذبات العالية منها بآلام في الأذن أما تلك التي دون ستة عشر هرتزاً فتسبب آلام شديدة للغاية .
تولي الأيورفيدا اهتماماً فائقاً بحاسة السمع و تخصص لها وسائل وقائية و علاجية ذات مفعول إيجابي على مختلف جوانب الصحة .
و تمرر الأيورفيدا عبر حاسة السمع الكثير من وسائطها العلاجية مثل الاستماع إلى الأصوات الأولية و موسيقى الغاندهارفافيدا , تحاشي الضجيج و الأصوات العالية المزعجة و الموسيقى الصاخبة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاسة اللمس :

تؤدي هذه الحاسة وظيفتها بواسطة مجموع الخلايا و الأنسجة المتخصصة المنتشرة في كافة أنحاء الجسد , التي تقوم بجمع المؤثرات الخارجية و نقلها عبر شبكة أعصاب الإحساس إلى الدماغ حيث يتم تحليلها و تحويلها إلى إدراك حسي يمكن أن تنتج عنه ردود أفعال مختلفة تطال الفكر و مختلف أنحاء الجسد .
توجد ثلاث مجموعات من المتقبلات التابعة لجهاز الإحساس بواسطة اللمس :
المتقبلات السطحية : تنتشر في الجلد و المخاطيات و تتسبب إثارتها بإحساس اللمس , الضغط , الحرارة , البرودة , و الألم .
المتقبلات العميقة : تتواجد في العضلات , أوتار العضلات و المفاصل , تؤدي إثارتها إلى الإحساس بالوضعية , و الإهتزاز الضغط العميق و الألم العميق .
المتقبلات التابعة للأعضاء الداخلية : تتواجد في الأعضاء الداخلية و تتسبب إثارتها بالإحساسات التالية : الجوع , التقيؤ , آلام الأعضاء الداخلية ( المعدة – الأمعاء- الكلى – القلب ... ) و تعتبر هذه الحاسة ذات أهمية خاصة إذ يمكن لإثارة متقبلاتها السطحية و العميقة بطريقة مدروسة أن تؤدي إلى أفضل النتائج الإيجابية على صعيد الصحة الفكرية و الجسدية .
تخصص الأيورفيدا طرقاً عديدة للعناية بهذه الحاسة سنقوم فيما يلي بتعداد بعض منها :
علاج المارما : توجد في مختلف أنحاء الجسد نقاط حيوية تسمى مارما تتطابق هذه النقاط مع مراكز تدفق الذكاء الداخلي الطبيعي في الجسم و تعتبر بمثابة نقاط اتصال بين الوعي و المادة
تحدد الأيورفيدا مئة و سبع نقاط مارما تتوزع بين سطحية و عميقة و تنتشر في مختلف أنحاء الجسد ابتداء من الجلد و انتهاء بالأعضاء الداخلية .
تعتبر أهم هذه النقاط ثلاث تسمى المارما الكبيرة و هي :
نقطة الجبين ( الواقعة بين الحاجبين و الممتدة حتى منتصف الجبين ) .
نقطة القلب ( الواقعة تحت نهاية القص تماماً ) .
نقطة أسفل البطن ( التي تقع تحت السرة بعشر سنتمترات ) .
تتم العناية بهذه النقاط الحيوية بواسطة طرق مختلفة يمثل التدليك واحدة منها :
يتقن خبراء أيورفيدا مهاريشي أجزاء مساجات خاصة تستعمل فيها أنواع محددة من الزيوت الطبيعية و تختلف فيها نسبة ضغط اليدين بحسب النقطة المراد علاجها ( سطحية أو عميقة ) كما تختلف فيها حركة يد المدلك بحسب المنطقة التي تتم العناية بها فتكون الحركة دائرية عند المفاصل و السرة بينما تكون طولية في المناطق الأخرى .
توجد أنواع من المساجات التي يجريها اخصائي الأيورفيدا للشخص المعني بالأمر و توجد أنواع أخرى يجريها المرء لنفسه بنفسه مثل مساج الزيت اليومي .
تستعمل كذلك طريقة خاصة للعناية بنقطة مارما الجبين يتم فيها صب الزيت الساخن بشكل متواصل على شكل خيط من الزيت ينساب من وعاء خاص موضوع على مسافة محددة فوق الجبين و يصب تماماً في منطقة أسفل و منتصف الجبين . تسمى هذه الطريقة شيرودارا و تتميز بمفعولها المهدئ للجهاز العصبي .
كذلك يمكن لوضعيات اليوغا و التمارين الفيدية أن تؤثر في معظم نقاط المارما السطحية و العميقة , أما بالنسبة للنقاط الشديدة العمق التي لا تطالها يد المدلك و لا حركات التمارين الفيدية فيمكن إثارتها بواسطة ممارسة تقنية التأمل التجاوزي و تقنية الغبطة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاسة النظر :

تشكل العين أداة حاسة النظر و تتولى نقل المؤثرات البصرية عبر الشبكية و عصب البصر إلى الدماغ حيث يمر طريقها عبر التالاموس لتصل أخيراً إلى منطقة البصر الواقعة في الفص القذالي . يستقبل الجهاز البصري و يحلل الموجات الكهرومغناطيسية ذات الأطوال الموجية الواقعة بين حدود ثلاثة آلاف و مئتين و ثلاثين أنغستروم و بين خمسة آلاف و تسعمائة و سبعين أنغستروم .
تتوافق هذه الموجات مع الطيف الضوئي المنظور الذي يقع بين اللونين البنفسجي و الأحمر , فالعين لا يمكنها رؤية الإشعاعات ما فوق البنفسجية و ما دون الحمراء لأن موجاتها واقعة خارج حدود إدراك الجهاز البصري البشري .
ينصح خبراء الأيورفيدا باستعمال حاسة النظر باعتدال و يخصصون لها علاجات عشبية خاصة بالإضافة إلى ما يُسمى بعلاج الألوان لأن ما يراه المرء من ألوان أو ما يرتديه قد يلعب دوراً إيجابياً أو سلبياً بالنسبة إلى صحته و لو كان بشكل ثانوي . تعتبر ألواناً أساسية ثلاثة ألوان فقط هي الأحمر و الأخضر و الأزرق أما بقية الألوان التي نراها فكلها ثانوية و يمكن اشتقاقها من مزج الألوان الثلاثة المذكورة .
تقسم الألوان إلى حارة و باردة لأن منها ما يعطي لدى رؤيته إحساساً بالحرارة و منها ما يعطي إحساساً بالبرودة و تكون نسبة ملائمتها لشخص معين مرتبطة بالمزاج البيولوجي الغالب على تركيبة ذلك الشخص .
تحدد الأيورفيدا الألوان المناسبة لكل تركيبة بيولوجية و تنصح باستعمال تلك الألوان في المجالات التي يقع عليها النظر بشكل يومي كطلاء غرف المنازل و المكاتب و الأثاث و الملابس .
تلائم أصحاب المزاج الهوائي الألوان الفاتحة كالأصفر و البرتقالي و الأبيض و القليل من اللون الأحمر أما الألوان الغامقة كالرمادي و البني و الأسود فيجب تحاشيها .
تلائم أصحاب المزاج الناري الألوان الباردة مثل الأزرق و الأخضر و الأبيض فيما يجب تحاشي اللون الأحمر أما بالنسبة للألوان الداكنة فيمكن قبول الرمادي و البني منها أما بالنسبة للون الأسود فيجب تحاشيه .
تلائم ذوي التركيبة المائية الألوان الدافئة الساطعة مثل الأصفر , الذهبي , البرتقالي و الأحمر فيما يجب تحاشي الأبيض أما بالنسبة للألوان الداكنة مثل الرصاصي و البني و الأسود فيمكن استعمالها باعتدال .
سأخذ التقسيم المذكور للألوان بعين الاعتبار طبائع المزاجات البيولوجية الثلاثة فمزاج الفاتا مثلاً البارد , الخفيف و الجاف يشعر أصحابه عادة بالبرودة و يميلون إلى الانقباض النفسي و الاكتئاب و لذلك تكون ملائمة لهم الألوان الدافئة و الفرحة .
بينما مزاج البيتا الحار , المتوسط الثقل و المعتدل الرطوبة الذي يشكو أصحابه من كثرة الدفء و الحرارة و من سرعة الغضب فتلائمه الألوان الباردة و الفاتحة . فيما مزاج الكافا البارد الثقيل الرطب الذي يتمتع أصحابه باستقرار نفسي و حساسية أقل تجاه الحرارة و البرودة تتلائم معه الألوان الدافئة الساطعة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاسة الذوق :

تتركز متقبلات المذاق الخارجية في الطبقة الخارجية للسان و في سقف الحلق و تتصل بالدماغ بواسطة العصبين السابع و التاسع من أعصاب الجمجمة , بحيث تكون منطقة ثلثي اللسان من الجهة الأمامية متصلة بأحد فروع عصب الوجه أما الثلث الخلفي من اللسان فيتصل بالعصب التاسع كما يفترض أن يلعب العصب العاشر أيضاً دوراً في عملية الذوق و لكن الأبحاث الدائرة حول الجهاز العصبي لم تعط نتائجها النهائية حول هذا الموضوع .
يتم نقل المعلومات التي جمعتها متقبلات المذاق الخارجية إلى الدماغ بواسطة الأعصاب التي سبق تعدادها و التي تمر بطريقها على مناطق دماغية حساسة و مرتبطة بالكثير من البنى العصبية ثم تتابع طريقها إلى المنطقة الخاصة بالمذاق في الفص الصدغي .
يفسر هذا المسار العصبي الدقيق كيفية حدوث ردود الأفعال الفيزيولوجية العريضة التي يبديها الجسد تجاه أنواع الطعم .
يقر الطب الحديث بوجود أربعة أنواع أساسية من الطعم هي :
الحلو , الحامض , المالح , و المر و يعتبر أن أنواع الطعم الباقية إنما هي ناتجة عن امتزاج إحساسات الذوق بإحساسات الشم .
بينما تحدد الأيورفيدا ستة أنواع من الطعم هي : الحلو , الحامض , المالح , الحر , المر و المز ( القابض ) .
تهتم الأيورفيدا اهتماماً بالغاً بحاسة الذوق و تركز نظامها الغذائي عليها , لا سيما من خلال أنواع الطعم الستة المكونة من أزواج مختلفة من العناصر الخمسة و المشابهة في اتركيبتها للمزاجات البيولوجية الثلاثة , بحيث يمكن لأنواع الطعم المختلفة أن تؤثر بشكل أساسي على توازن المزاجات البيولوجية فتكون سبباً لاعتدالها أو لتعاظمها .
تتسبب أنواع الطعم الحلو و الحامض و المالح بتعاظم المزاج المائي و بانخفاض المزاج الهوائي .
تتسبب أنواع الطعم الحر و المر و المز بتعاظم المزاج الهوائي و بانخفاض المزاج المائي .
تتسبب أنواع الطعم الحامض و المالح و الحر بتعاظم المزاج الناري .
تتسبب أنواع الطعم المر و المز و الحلو بانخفاض المزاج الناري .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاسة الشم :

تعتبر حاسة الشم لدى البشر أقل تطوراً بكثير مما هي لدى الحيوانات و لكنها على الرغم من محدوديتها فإنها تحتفظ بقيمتها الخاصة بين الحواس و تشكل مدخلاً علاجياً هاماً تستخدمه الأيورفيدا في مواجهة العديد من الأمراض . تتكون أداة هذه الحاسة من المتقبلات الخارجية الموجودة في داخل الأنف و هي كناية عن خلايا متخصصة تمثل نوعاً خاصاً من الأعصاب المعرضة للاحتكاك المباشر بالبيئة الخارجية , لأنه لا يفصل بينها و بين الخارج سوى طبقة رقيقة من الإفرازات المخاطية . تقوم هذه المتقبلات بجمع المؤثرات الخارجية و إرسالها إلى الدماغ بواسطة عصب الشم الذي يوصلها إلى مناطق القشرة الدماغية الخاصة بالشم في الفصين الجبهي و الصدغي .
يمر الطريق العصبي الخاص بعملية الشم عبر تكوينات دماغية هامة مثل الهيبو تالاموس و الجهاز الليمبي و هي تكوينات حساسة و ذات ارتباطات عديدة بمختلف أجزاء الجهاز العصبي و هذا ما يفسر لنا اتساع رقعة ردود الأفعال الفيزيولوجية الناتجة عن تفاعل الفكر و الجسد بشكل عريض مع التجارب و الاختبارات الحسية المتعلقة بعملية الشم
ترتبط الذاكرة بالتكوين الدماغي المسمى هيبو كامبوس و هو أحد أقسام الجهاز الليمبي و مرور طريق الشم بهذا التكوين يفسر لنا كيف أن أشتمام رائحة معينة يوقظ لدينا ذكريات معينة قد تكون قديمة جداً أو منسية .
يمكن للروائح أن تؤثر في مختلف جوانب الفيزيولوجيا و بأشكال مختلفة فرائحة الطعام مثلاً تثير الإحساس بالجوع و رائحة الخزام تحرك الإحساس بالنعاس و بعض الروائح الأخرى قد تكون مثيرة للرغبة الجنسية أو العكس .
يتضمن النظام الصحي الأيورفيدي على قسم خاص من التدابير الوقائية العلاجية المتعلقة بحاسة الشم و المدرجة تحت اسم العلاج بواسطة الروائح .
يقول خبراء الأيورفيدا بأنه يمكن لهذا العلاج أن يكون فعالاً في مواجهة العديد من الأمراض مثل توتر الأعصاب و الأرق و الحساسية الصدرية , الربو الشعبي , السعال , الصداع , الصداع النصفي , ألآم الظهر .... الخ .
تحدد مراجع الأيورفيدا الروائح التي تتناسب مع كل من المزاجات البيولوجية الثلاثة و تقوم مؤسسات أيورفيدا مهاريشي بتقطير ثلاثة أنواع خاصة من الزيوت العطرية التي يُخصص كل منها لتهدئة أحد المزاجات البيولوجية الثلاثة .
تناسب الروائح الدافئة الحلوة ذوي المزاج الهوائي ( حبق – ريحان – برتقال – عوسج – قرنقل ) و تناسب الروائح الباردة الحلوة ذوي المزاج الناري الذين يحبون عادة رائحة خشب الصندل – الورد – النعناع – الياسمين – القرفة . و تناسب الروائح الدافئة ذوي المزاج المائي فيرتاحون إلى رائحة الكافور – الأوكاليبتوس – العرعر – كبش القرنفل – الزعتر .

و أخيراً تربط الأيورفيدا بين العناصر الخمسة و الحواس كالتالي :
يرتبط عنصر الأثير بالسمع .
يرتبط عنصر الهواء باللمس .
يرتبط عنصر النار بالنظر .( البصر) .
يرتبط عنصر الماء بالذوق .
يرتبط عنصر التراب بالشم .


منقول من كتاب : الوعي والصحّة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

.........................................................................










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163378
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحواس الخمسة والأيورفيدا .. مهم    الأحد يوليو 15, 2012 6:45 am

موضوع رائع خاصه انه يتطرق الى حواس الجسم وهي 5 هبات من الله سبحانه تساعد الانسان على الكثير

طرح رائع الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
 
الحواس الخمسة والأيورفيدا .. مهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قسم المعلومات العامه-
انتقل الى: