راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قم وأسرج خيول الشعر
السبت يناير 07, 2017 4:23 pm من طرف عمر نصر

» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
محمد عبارات اقوال تعريف الاخوان بامر الشيخ الله المقام الحاكم الجسد قصيدة امين النبي الخمر باشا الفاضل المصدر صحتك اغرب الاطرش الكرامة سلطان شعيب

شاطر | 
 

 العفة والشهامة والرجولة .....حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal
موحد اصيل
avatar

انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 33
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 180828
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: العفة والشهامة والرجولة .....حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن    السبت سبتمبر 08, 2012 4:07 pm

من تراثنا العربي العريق



العفة والشهامة والرجولة



حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن
( من حديث مع الشيخ ابي زاهي منصور طافش)




قيل عن العفة " إنها الطُهر والنقاء وصلاح في الباطن وطهارة في الظاهر, إنها تاج الايمان وشعار التقوى وسر مخافة الله , ومنتهاها إبتغاء مرضاة الله , إنها كلمة شاملة جامعة لكل معاني الخير والبر والإحسان, فهي عفة عن كل ما حرّم الله في القول والفعل " إذ قال الله تعالى في القرآن الكريم ( لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وسوء سبيلا )..
أما " الشهامة فهي عزّة النفس وحرصها على مباشرة امور عظيمة تستتبع الذكر الجميل "
هذه الامور التي يحرص عليها بنو معروف العرب الموحدون ويبذلون الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ عليها كحفاظهم على مهجهم وارواحهم ..
وقد عُدت لألتقي بالشيخ ابي زاهي ليحدثني عن حكايات من تراث جبل العرب الأشم حفاظا عليها من الضياع لتبقى ذخرا لأجيالنا الحاضرة والمستقبلية في عصر طغت عليه المادة وبدأنا نبتعد عن قيمنا وأعرافنا وتقاليدنا العربية الشريفة والأصيلة..
كيف لا وهو ابن جبل العرب حيث كان مرافقا لوالده الذي اشتهر بعزفه على الربابة وترديد القصائد والهجينيات الحماسية التي كانت تُطرب الحضور في مضافات جبل العرب العامرة لتُخلّد مآثر بني قومه عبر تاريخهم المجيد .
ونحن بصدد حادثة وقعت عام 1805 مع آل عامر.. التي كان مقرها في البداية في الجبل الاعلى قرب الشام والتي كان شيخها وزعيمها الشيخ ابو فارس حمود عامر ..إلا ان لظروفٍ قاهرةٍ أُجبِروا على النزوح الى بلدة دير حينا على سفوح جبل الشيخ ..حيث كانت بلدة مختلطة من عدة طوائف ..وقد عمل رجال عشيرة عامر وشبابها في الحراسة ..وفي احد الايام قام احد الشباب من احدى طوائف القرية بدخول احد بيوت بني عامر والتعدي على احدى الفتيات في وضح النهار..ولم يُبادر ذوي الشاب المعتدي للاعتراف بالذنب وطلب الصفح والعفو وطلب الصلح..الامر الذي اثار حفيظة بني عامر وقرروا الاقتصاص منه ومن عشيرته حيث دبّت فيهم الحمية والغيرة على العرض والدين وقاموا بمداهمة الشاب المعتدي وافراد عشيرته الذين اعتصموا في احدى البنيات لحمايته ..مستخدمين البنادق والسيوف والسلاح الأبيض.. ووقعت معركة حامية الوطيس راح ضحيتها 62 نفراً من عشيرةالغريم بضمنها الشاب المعتدي ..ولم تتمكن السلطات العثمانية انذاك بالسيطرة على الوضع, مما حدا بها دك المبنى بالمتفجرات وهدمه على من فيه ..وقد تمكن البعض من الفرار وكان من بينهم الشيخ ابو فارس حمود ..الا ان السلطة استطاعت القبض على البعض من شيوخ ال عامر وقامت بتنفيذ حكم الاعدام بهم شنقا وكان من بينهم الشيخ نوفل والشيخ يحيى ..
هذا الأمر حدا بالشيخ ابو فراس ان يرحل عن القرية ..مع من سلِمَ من عشيرته واللجوء الى بلدة شهبا وقرية ام الزيتون الواقعتين في المقرن الشمالي من جبل العرب الموحدون ..لتصبحان فيما بعد مقرهما الاساسي حتى اليوم ..
الا ان وجودهم على اطراف جبل العرب الموحدون وقربهم من البدو وعربان الحوارنة ..كان يُعرّضهم للغزو والمناوشات مع بعض قبائل البدو والعربان المجاورة لهم ..كبدو الفحيلي وعشائر اخرى من ابناء الحوارنة..اذ حدث وقامت قبيلة الفحيلي بالتحالف مع بعض عربان الحوارنة في الجوار بهدف غزو ال عامر وطردهم من بلداتهم والاستيلاء على اراضيهم وممتلكاتهم لاستغلالها للرعي وللزراعة ..وطمعا في كسب الغنائم الاخرى ..
وقد تناهى الخبر الى مسامع الشيخ ابو فارس وعشيرته عن طريق احد المخبرين من رجاله ..حيث اخبرهم بالنيّة السيئة التي يُبيُّتها التحالف اتجاههم ..
وفي الحال عقد الشيخ ابو فارس اجتماعا طارئا للأبناء عشيرته ال عامر في المقرن الشمالي فقط واتخذوا الحيطة والحذر من أي هجوم وعدوان مباغت ومرتقب يُقدم عليه هذا التحالف ..
وما كان من قبيلة الفحيلي والعربان المتحالفة معهم بأن قاموا بالفعل بالهجوم على ديار ال عامر في بلدة ام الزيتون ..وقُبَيل اقترابهم.. طلب ابو فارس من عشيرته ان يحموا ظهره ويصدوا هجوم العربان وهو وبعض من الفرسان سيتكفل بفرسان قبيلة الفحيلي ودحرهم...ولما دارت المعركة وحمي وطيسها وقع نظر ابو فارس على زعيم قبيلة الفحيلي فآنبرى له على الفور وأغار عليه وعاجله بطعنة نجلاء من رمحه اصابته في الصدر فاردته قتيلا في الحال ..وعندما راى فرسان قبيلة الفحيلي مقتل زعيمهم انهارت معنوياتهم وانهد حيلهم ولاذوا بالفرار الى غير رجعة ..!!
اما باقي العشائر من العربان المتحالفة معه التي كانت قد جاءت الى ارض المعركة برفقة ابنة شيخ العشيرة راكبة في هودج على ظهر جمل من اجل حث الفرسان على القتال ودب النخوة فيهم من خلال الزغاريد والاهازيج الحماسية ..الا ان فرسان العربان لما رأت ما حدث مع قبيلة الفحيلي سارعت للفرار والانسحاب على عجل مخلفة وراءها في ارض المعركة ابنة الشيخ والمدعوة ( العطفاء) وحيدة داخل هودجها وعلى ظهر جملها.. لتقع أسيرة بين يدي فرسان بني عامر ..
فما كان من الشيخ ابو فارس الا ان تقدّم من الجمل والقى القبض على زمامه وهدأ من روع الفتاة ..وطلب من فرسانه العودة بها سالمة غانمة وتسليمها الى نساء القرية للحفاظ عليها داخل مهاجع الفتيات مكرمة معززة ..كما تقتضيه الأعراف والعادات لدى بني معروف....
وبعد مرور عشرة ايام قام ابو فارس بانتخاب عشرة فرسان اشداء من عشيرته وطلب منهم إعادة الفتاة مكرّمة معززة الى حدود ديار اهلها لتعود اليهم سالمة ..وتزامن في ذلك اليوم بان شيخ عشائر الحوارنة كان داعيا الى اجتماع لبحث ما جرى ..وماذا سيفعلون من اجل تحرير واعادة ابنته من الاسر لدى عشيرة بني عامر ..حيث القوا بالملامة عليه لجزّهم وتوريطهم في معركة ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل ..اضف الى تعرض ابنته للسبي وافتضاح امرهم بين العربان ..طالبين منه التوجه بجاهة للصلح والاعتذار من ال عامر وفك اسر ابنته.. وفتح صفحة جديدة من السلام والجيرة الحسنة بين الطرفين ..
واذ بالفتاة تدخل على امها ..حيث تفاجأت الأخيرة من عودتها وحيدة وسالمة ..فتعانقتا بحرارة وسط سيل من دموع الفرح ..وقصت الابنة لأمها باختصار ما حدث لها في الاسر ..فقامت الام على الفور واعلمت زوجها بعودة ابنته سالمة على يد فرسان من ال عامر ..ففرح ولكنه آرتاب بشان ابنته ان يكون قد أُعتُديَ عليها اثناء الاسر ..ومن اجل الاطمئنان على سلامتها طلب من الام احضار القابلة لتقوم بفحص عذريتها ..فلما سمعت الابنة ذلك اشتاطت غضبا..واقتحمت مضافة الرجال عند والدها دون استئذان.. وخاطبت والدها قائلة :" يا والدي انتي تطلب من امي جلب القابلة لتقوم بفحص عذريتي ..وانا بعلمك انني ما زلت ابنتك التي تعهدها بكامل عذريتي عفيفة طاهرة وشهيد الله على ما أقول ..وقد بقيت عشرة ايام في رحاب بني معروف ولم أرى منهم غير الكرم والشجاعة والشهامة والحمية والغيرة على العرض والشرف ..وطوال المدة التي كنت فيها في الاسر كنت وسط الفتيات ولم يقع نظري على ذكر "
فلما سمع والدها والحاضرون اقوالها.. اشادوا بتقاليد واعراف وعادات بني معروف الشريفة..وندموا على تورطهم ..وقاموا بالتوجه على الفور على راس وفد كبير نحو ديار بني عامر طلبا للاعتذار عما جرى وعقدوا راية الصلح لفتح صفحة جديدة من حسن الجوار المبني على السلم والامان والاحترام المتبادل ..لتصبح هذه الحادثة عبرة ومضربا للمثل تقتدي به الاجيال الحاضرة والقادمة ولتكون شاهدة على العفة والشهامة والرجولة العربية التي يتحلى بها بنو معروف على الدوام !!



اما ما حدث مع قبيلة الفحيلي فترقبونا في المقال واللقاء القادم ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
موحده من بني معروف
موحد فضي
موحد فضي
avatar

عدد الرسائل : 142
المزاج : رضيانه بالواقع الي انا فيه
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك:موحده درزيه ومن بني معروف الكرام
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 100216
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: العفة والشهامة والرجولة .....حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن    الأحد سبتمبر 09, 2012 2:46 am

سلم ايدك عالقصه الرائعه
الي وضحت صفات بني معروف الحلوي
تحياتي لك واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmees
موحد ذهبي
موحد ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 663
الدين أو المذهب : موحده
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 139232
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: العفة والشهامة والرجولة .....حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن    الخميس سبتمبر 13, 2012 4:47 am

شكر كبير للاستاذ الكبير مالك صلالحه الذي نعتبره جميعا معلم حمل الشهاده والامانه التعليميه لنقل الفائده الى جميع الاجيال بجداره
استاذنا الفاضل انت من القله القليله التي تستحق الاحترام لثباتها وحفاظها على الكيان الموحد وايصاله للجميع

شكر كبير لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العفة والشهامة والرجولة .....حكاية موثقة بقلم – مالك صلالحه/ بيت جن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: عــــــادات الـمــــوحــــديـــن-
انتقل الى: