راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
معروف الفارسي شعيب الفاضل جواد الدروز الست ابراهيم سيدنا سلمان محمد حمدان الامير الشيخ الخضر كتاب سبلان الموحدون النفس النبي دعاء الله جوفيات الدين الحكيم مقام

شاطر | 
 

 الملحمة الاسطورية العظيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:20 pm

ملحمة جلجامش. الملحمة الاسطورية




ملحمة جلجامش (أو ملحمة كلكامش) هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني.

الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.

تعد ملحمة جلجامش الرافدية، أهم وأكمل عمل إبداعي أسطوري شعري، كتبت سطوره منذ العهد السومري في المرحلة الواقعة بين (2750و2350) قبل الميلاد عن الملك جلجامش الذي عاش في مدينة أوروك «الوركاء» الواقعة في وادي الرافدين على الضفة الشرقية لنهر الفرات، وقد تشكلت حول شخصه باقة من الحكايات الأسطورية والبطولية، التي تسرد أخبار أعماله الخارقة، وسعيه المستميت إلى معرفة سر الحياة الخالدة.




لقد تطورت هذه الملحمة في إبداعات شعرية كُتبت على الرقم الكتابية المسمارية منذ العهد السومري، ثم تلتها محاولات في العهود الأكادية والحثية والبابلية والحورية، وكان ظهورها بشكل كامل في نهاية الألف الثاني قبل الميلاد، وهي الصيغة التي كشفتها أعمال التنقيب الأثري من مكتبة قصر الملك «آشور بانيبال» في مكتبة نينوى.


لقد كتب عن هذه الملحمة دراسات لا تعد ولا تحصى، وأُشبعت نقداً وتمحيصاً ومعالجة، ومع ذلك مازلنا نتابع بين الحين والآخر دراسات جديدة عنها، ونقرأ روايات وقصص ومعالجات إبداعية مستمدة من وحيها، وأعتقد أن السّر في هذا الاهتمام والإعجاب يعود إلى أن هذه الملحمة مازالت متلفَّعة بغطاء الخيال، ومعتمرة طاقية الأسطورة، وتشخّص واقع الإنسان ومشكلاته الأبدية، التي يتمحور حولها السؤال الأزلي: ما الغاية من الحياة؟! ولماذا نموت بعد أن جئنا إلى ساحة الحياة ومشينا في دروبها ؟! وهذه الأسئلة لا إجابة قاطعة حولها.. الأدب الحقيقي هو الذي يعالج ما يعجز عنه العلم، ويواجه أزمات الإنسان النفسية، ويداوي آلامه، ويضيء آماله..

من هنا يمكننا أن نعرف سر هذا الاهتمام العالمي بملحمة جلجامش التي تحلّق بنا في فضاءات بعيدة عن الواقع المأساوي، إلى عالم مثالي زاخر بالخير والحق والجمال...

لقد مزجت هذه الملحمة الحقيقي بالأسطوري، والواقع بالخيال، وكانت واقعيتها مزخرفة بالحكمة، وخيالها متسربل بالرمزية.. هي واقعية من حيث تناول الإنسان حياة وموتاً، وهي رمزية لأن أحداثها المفرطة ذات دلالات عميقة، وأسطورتها ذات مرامٍ بعيدة، حول هذه الفكرة يقول الدكتور علي القاسمي:

«جَزَعُ جلجامش بعد موت صديقه الحميم أنكيدو، هو شعور ينتاب كل إنسان لدى فقدان عزيز عليه.. أما إطاحة جلجامش للأسوار الحصينة، ونزاله مع الثور السماوي الهائج، وصراعه مع الجنّي «خمبابا» الذي اعترض طريقه في غابة الأرز، إنمّا ترمز إلى هدم الإنسان للحواجز التي تعيق تواصله مع أخيه الإنسان، وإلى الصراع بين الخير والشر».


يعتقد أن النسخة الأكادية من الملحمة التي تم العثور عليها مستندة على نسخة سومرية يرجع تاريخها إلى 2100 سنة قبل الميلاد. بعد سنوات من اكتشاف الألوح 11 تم العثور على لوحة أخرى يعتبرها البعض تكملة للملحمة والبعض الأخر يعتبره عملا مستقلا وقصة أخرى لأنه كتب باسلوب اخر وفيه لايزال أنكيدو على قيد الحياة.

تم ترجمة الملحمة لأول مرة إلى الإنكليزية في سنوات تلت عام 1870 م من قبل جورج سميث الذي كان عالم آثار متخصص في المرحلة الأشورية في التاريخ القديم والذي توفي عام 1876 م.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:24 pm

بداية الملحمة.




تبدأ الملحمة بالحديث عن جلجامش ملك أورك الذي كان والده بشرا فانيا ووالدته إلهة خالدة وبسبب الجزء الفاني من دمه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا.

في الملحمة نرى أن جلجامش لم يكن ملكا محبوبا من قبل سكنة أورك حيث كانت له عادة سيئة وهو ممارسة الجنس مع كل عروسة جديدة في ليلة دخلتها قبل أن يدخل بها العريس وكان يجبر الناس على بناء سور ضخم حول أورك.




قام الناس بالدعاء من الآلهة بأن يجد لهم مخرجا من ظلم جلجامش فاستجاب الآلهة وقامت احدى الالهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية ياكل الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية جلجامش ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.


كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذي كانوا يقتاتون على الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك جلجامش الذي أمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف يبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا.

حالف النجاح خطة الملك جلجامش وبدات خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ ثم تبدأ باخبار أنكيدو عن قوة جلجامش وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا الشيء يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى جلجامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك العادة.


يتصارع الإثنان بشراسة حيث أن الإثنان متقاربان في القوة ولكن في النهاية تكون الغلبة لجلجامش ويعترف أنكيدو بقوة جلجامش وبعد هذه الحادثة يصبح الأثنان صديقين حميمين.


يحاول جلجامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز ويقطع جميع أشجارها ولكي يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه هومبابا. ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي يعيش فيه الألهة ويعتقد أن المكان المقصود يقع الأن في منطقة بين إيران والبحرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:29 pm

الصراع في غابة الأرز.




يبدأ جلجامش وأنكيدو رحلتهما نحو غابات أشجار الأرز بعد حصولهما على مباركة شمش إله الشمس الذي كان أيضا إله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس الإله الذي نشاهده في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشرائع إلى الملك حمورابي وأثناء الرحلة يرى جلجامش سلسلة من الكوابيس والأحلام لكن أنكيدو الذي كان في قرارة نفسه متخوفا من فكرة قتل حارس الغابة يطمأن جلجامش بصورة مستمرة على أن أحلامه تحمل معاني النصر والغلبة.




عند وصولهما الغابة يبدآن بقطع أشجارها فيقترب منهما حارس الغابة هومبابا ويبدأ قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لجلجامش وأنكيدو حيث يقع هومبابا على الأرض ويبدأ بالتوسل منهما كي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث أجهز الإثنان على هومبابا وأردياه قتيلا. أثار قتل حارس الغابة غضب آلهة الماء أنليل حيث كانت أنليل هي الآلهة التي أناطت مسؤولية حراسة الغابة بهومبابا.




بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم جلجامش بالانتشار ويطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج من جلجامش ولكن جلجامش يرفض العرض فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبرياءها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من السماء لكن أنكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم جلجامش بالإجهاز عليه وقتله.




بعد مقتل الثور المقدس يعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الآلهة على قتل أنكيدو لأنه كان من البشر أما جلجامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والدته التي كانت آلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم لجلجامش فيموت بعد فترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:35 pm

رحلة جلجامش في بحثه عن الخلود.




بعد موت أنكيدو يصاب جلجامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان تخرج من جثة أنكيدو فيقوم جلجامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية خارج أورك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات.




بالإضافة إلى حزن جلجامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان جلجامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة.

بدأ جلجامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. لكي يجد جلجامش سر الخلود عليه أن يجد الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام.




وأثناء بحث جلجامش عن أوتنابشتم يلتقي بإحدى الآلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري بتقديم مجموعة من النصائح إلى جلجامش والتي تتلخص بأن يستمتع جلجامش بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع بطنه بأحسن المؤكولات ويلبس أاحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك لكن جلجامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتنابشتم لمعرفة سر الخلود فتقوم سيدوري بإرسال جلجامش إلى المعداوي، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر الأموات ليصل إلى أوتنابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.


عندما يجد جلجامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجى من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود.


بعد أن لاحظ أوتنابشتم إصرار جلجامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على جلجامش ليصبح خالدا, إذا تمكن جلجامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة 6 أيام و 9 ليالي فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن جلجامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتنابشتم وزوجته في إبجاد طريقة أخرى له كي يحصل على الخلود.

تشعر زوجة أوتنابشتم بالشفقة على جلجامش فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى جلجامش بعد أن فشل مسعاه في الخلود, يغوص جلجامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب السحري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:41 pm

عودة كلكامش إلى اوروك.




بعد حصول گلگامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى أورك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته فرجع جلجامش إلى اوروك خالي اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي بناه حول أورك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو افضل طريقة ليخلد اسمه.

في النهاية تتحدث الملحمة عن موت گلگامش وحزن أورك على وفاته.



آراء العلماء في ملحمة جلجامش:


يقول العالم «سبايزر» في تعليقه على طبيعة ملحمة جلجامش: إن ملحمة جلجامش تتعامل مع أشياء من عالمنا الدينوي مثل الإنسان والطبيعة، والحب والمغامرة، والصداقة والحرب.. وقد أمكن مزجها جميعاً ببراعة متناهية لتكون خلفية لموضوع الملحمة الرئيسي ألا وهو «حقيقة الموت المطلقة»..

إن الكفاح الشديد لبطل الملحمة من أجل تغيير مصيره المحتوم، عن طريق معرفة سر الخلود، من رجل الطوفان، ينتهي بالفشل في نهاية الأمر، ولكن مع ذلك الفشل يأتي شعور هادئ بالاستسلام، ولأول مرة في تاريخ العالم، نجد تجربة عميقة بهذا المستوى البطولي بأسلوب شعري رفيع، وهذا ما جعلها تنال إعجاب الناس في كل العصور، والأزمنة، لذلك وجدت أجزاء منها في أماكن عديدة خارج بلاد الرافدين، وتم ترجمتها إلى لغات كثيرة، ولاحظ الباحثون أن تأثيراتها وجدت في ملحمتي «هوميروس» (الإلياذة والأوديسا)، وهناك من قارب «اكيليس» بطل الإلياذة ورفيقه باتروكليس بالبطل جلجامش ورفيقه أنكيدو.


في دراسة للدكتور علي القاسمي عن «عودة جلجامش» يرى أن ملحمة جلجامش تصدت لثلاث قضايا هي: الحياة والحب والموت..


ولنبدأ من النهاية بالموت، لأن النهاية ليست أقل شأناً من البداية.. إن موت أنكيدو جعل صديقه جلجامش يتيه في بيداء الحزن والأسى والوحدة...

لقد انغمس جلجامش في تفكيره الحزين عن الكيفية التي يمكن للإنسان أن يتخلّص بها من الموت ليبقى مخلداً كالآلهة، لو كان الإنسان قد توصل إلى ذلك لما مات صديقه انكيدو، ولما ارتعب خوفاً من الموت المرتقب، ولهذا كله ينطلق جلجامش في رحلة الأهوال والمخاطر للحصول على نبتة الحياة في أغوار المحيطات.


يقطع جلجامش أصقاع الأهوال والبراري، ويعبر مياه الموت ويغوص في أعماق المحيط، ويحصل على تلك النبتة.. نبتة الخلود، ليحملها إلى أرض أوروك «الوركاء» ويقوم بزراعتها ويكثرها، لينالها جميع أهالي المدينة، والنبتة هنا، هي رمز الحياة، رمز المعرفة، معرفة سر الخلود، ولكن جلجامش يفقد النبتة، وهو في طريقه إلى الوطن، فقد ابتلعتها الأفعى عندما كان جلجامش نائماً، وعندما أفاق من نومه، لم يرَ سوى أفعى تنساب إلى جحرها بنشاط متجدد مخلفة وراءها جلدها القديم بعد أن نزعته،

وهنا يعتصر الأسى قلب جلجامش، ويتوقف في حانة على الطريق ليشرب حتى الثمالة والدموع تنهمر من عينيه فترأف صاحبة الحانة لحاله، وتطلب منه أن يغتنم الحياة الآفلة ويتمتع بالصبح مادام فيه، ولكن جلجامش يقرر أن يفعل شيئاً يخلّد ذكره وفكره، إن لم يستطع أن يخلّد جسمه وشكله، فيعود إلى مدينته الوركاء، ويقوم بإرساء قواعد العدل في البلاد، وينشر المدارس والتعليم بين العباد، فالمعرفة تهب الحياة معنى ومذاقاً متجددين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:45 pm

ملحمة جلجامش .




النص حسب الالواح:


اللوح الأول :

العمود الأول:

1- (هو الذي) رأى كل شيء (إلى تخوم الدنيا،
2- (هو الذي) عرف (كل شيء وتضلع) بكل شيء.
3- (.. ..) معاً (.. ..)،
4- ( سيد) الحكمة الذي بكل شيء (تعمق).
5- رأى أسراراً خافية، وكشف أموراً خبيثة،
6- وجاءنا بأخبار عن زمان ما قبل الطوفان.
7- مضى في سفر طويل، وحل به الضنى والعياء،
8- ونقش في لوح من الحجر كل أسفاره.
9- رفع الأسوار لأوروك المنيعه،
10- ومعبد إيانا المقدس، العنبر المبارك.
11- انظر، فجداره الخارجي يتوهج كالنحاس.
12- وانظر، فجداره الداخلي ماله من شبيه.
13- تلمس، فعتباته (قد أرسيت) منذ القدم.
14- تقرب، فإيانا لعشتار،
15- لا يأتي بمثله ملك، من بعد، ولا إنسان.
16- أعل سور أوروك، امش عليه،
17- المس قاعدته، تفحص صنعة آجره.
18- أليست لبناته من آجر مشوي؟
19- (والحكماء) السبعة من أرسى له الأساس؟
20- شار واحد للمدينة، وشار للبساتين، وآخر للمروج. والبقية أرض بلا زرع (أو بناء) لمعبد عشتار
21- ثلاث شارات والأرض غير المزروعة، هي مدينة أوروك.
22- إبلغ صندوق الرقيم، النحاسي.
23- خل رتاجة البرونزي.
24- إكشف فوهته عن أسراره.
25- خذ الرقيم اللازوردي واتله بصوت عال.
26- عن جلجامش الذي مضى عبر جميع الصعاب.
27- الذي فاق كل الملوك، ذائع الصيت متين البنيان.
28- ابن أوروك، الثور النطوح.
29- الذي يمضي في المقدمة كلما يليق بالقائد،
30- ويسير أيضاً في المؤخرة كرجل مؤتمن.
31- كصخرة جبارة، يصد عن رجاله،
32- وكموج الطوفان الصاخب يهدم الأسوار الصماء.
33- نسل لوجال بندا، جلجامش الكامل القوة،
34- ابن البقرة المهوب ((ننسون).
35- ... جلجامش الضافي الروع،
36- فاتح ممرات الجبال،
37- ناقب الآبار في سفوح المرتفعات.
38- عبر المحيط، البحر المترامي، إلى حيث تشرق الشمس،
39- وارتاد أصقاع الأرض بحثاً عن الحياة.
40- شق طريقه بعزم يديه إلى ((أوتنابشتيم)) البعيد،
41- الذي استرد إلى الحياة ما خربه الطوفان.
42- .. .. يعمرون الأرض.
43- هل مثله من ملك في أي مكان؟
44- هل يحق لغيره أن يقول: أنا الملك الحق؟
45- فبالاسم جلجامش قد دعي منذ مولده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:48 pm

اللوح الأول.





العمود الثاني:

1- ثلثاه إله، وثلثه بشر.
2- مالهيئة جسمه من نظير.
3- 7 أسطر مشوهة.
4- كثور وحشي (يرفع رأسه عالياً).
5- بأس سلاحه بلا شبيه،
6- وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته.
7- ثار أهل أوروك في بيوتهم:
8- (( لا يترك جلجامش ابناً لابيه،
9- ماض في مظالمه ليل نهار.
10- وهو الراعي لأوروك المنيعه،
11- هو راعينا القوي الوسيم الحكيم.
12- لا يترك جلجامش (بكراً لأمها)،
13- ولا ابنه المحارب أو صفية لنبيل.))
14- (سمع الآلهة) شكواهم (مراراً وتكراراً)،
15- فتوجه آلهة السماء بالقول إلى رب أوروكك
16- (( لقد خلقت أرورو هذا الثور الوحشي
17- بأس سلاحه بلا شبيه،
18- وعلى صوت الطبل يوقظ رعيته.
19- لا يترك جلجامش ابناً لأبيه، ماض في مظالمه ليل نهار
20- وهو الراعي لأوروك المنيعه
21- هو راعيهم، وهو ظالمهم.
22- قوي وسيم حكيم.
23- لا يترك جلجامش بكراً لأمها،
24- ولا ابنة لمحارب أو صفية لنبيل ..))
25- سمع آنو شكاتهم مراراً وتكراراً،
26- قدعوا (جميعاً) آرورو العظيمة قائلين: (( أنت يا من خلقت جلجامش.
27- اخلقي له الآن نداً يعادله صخباً في الفؤاد،
28- فيدخلان في تنافس دائم وتسترح أوروك)).
29- سمعت آرورو هذا، وتملت في فؤادها صورة آنو.
30- غسلت يديها، وجمعت قبضة من طين رمتها في الفلاة.
31- (.. ..) في البراري خلقت إنكيدو العظيم، نسل ... ننورتا
32- يكسو الشعر جسده، وشعر رأسه كامرأة.
33- خصلات شعره تندفع سنابل قمح.
34- لا يعرف الناس ولا البلدان، عليه ثياب كسوموقان.
35- يرعى الكلأ مع الغزلان،
36- يرد الماء مع الحيوان،
37- ومع البهيمة يفرح قلبه عند الماء.
38- (ومرة) أحد الصيادين، ناصب أفخاخ،
39- رآه وجهاً لوجه عند مورد الماء.
40- يوماً ، وثانياً، وثالثاً، رآه وجه لوجه عند المورد،
41- رآه الصياد فامتقع وجهه هلعاً.
42- مضى بصيده إلى بيته،
43- كان خائفاً، مشلولاً، ساكن الحركة،
44- في قلبه اضطراب، وعلى محياه اكتئاب،
45- وقد سكن الروع خافقه،
46- فوجهه كمن مضى في سفر طويل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:50 pm

اللوح الأول.




العمود الثالث:

1- فتح الرجل فمه قائلاً لأبيه
2- ((أي أبت. قد هبط في أرضك رجل فريد،
3- أقوى من الفلاة ذو بأس عظيم،
4- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
5- (دوماً) يطوف أرجاء أرضك،
6- دوماً يأكل العشب مع الحيوان،
7- ودوماً يأخذ مسالك مورد الماء.
8- خفت ولم أجرؤ منه اقتراباً.
9- ردم حفري التي حفرت،
10- وقلع مصائدي التي نصبت.
11- بعونه فر من يدي حيوان البر وطرائده،
12- لا يدع لي فرصة الايقاع بها)).
13- ففتح فمه أبوه قائلاً له:
14- (( أي بني . في أوروك يقيم جلجامش.
15- ما بزه من قبل أحد قط،
16- قوي العزم كشهاب آنو الثاقب.
17- اذهب، يمم وجهك شطر أوروك،
18- انقل لجلجامش خبر هذا الرجل الجبار،
19- ولعيطك كاهنة حب تصحبها معك.
20- دعها تكسر شكيمته، بقوة تفوق قوته.
21- فعندما يرد الماء لسقي الحيوان،
22- دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها،
23- فإنه لمقاربها إذا رآها،
24- فتتنكره طرائد الفلاة التي شبت معه)).
25- (مستجياً) لنصح أبيه، (.. ..)
26- مضى الصياد إلى (جلجامش)
27- شد الرحال وحط في مدينة أوروك.
28- مثل أمام جلجامش (....) وحدثه قائلاً:
29- (( هناك رجل فريد هبط أرض أبي،
30- أقوى من في الفلاة، ذو بأس عظيم،
31- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
32- دوماً يطوف أرجاء أرض أبي،
33- دوماً يأكل العشب مع الحيوان،
34- ودوماً يأخذ مسالك مورد الماء.
35- خفت ولم أجرؤ منه اقتراباً.
36- ردم حفري التي حفرت،
37- وقلع مصائدي التي نصبت.
38- بعونه فر من يدي طرائد البر وحيوانه،
39- لا يدع لي فرصة الايقاع بها)).
40- فقال جلجامش:
41- ((امض أيها الصياد وخذ معك كاهنة حب.
42- وعندما يرد الماء لسقي الحيوان،
43- دعها تنضو ثيابها وتكشف مفاتنها،
44- فإنه لمقاربها إذا رآها،
45- فتنكره طرائد الفلاة التي شبت معه)).
46- تولى الصياد، آخذاً معه كاهنة حب.
47- شدا الرحال، يغذان السير قدماً،
48- فبلغا المكان في اليوم الثالث.
49- قبع الصياد والمرأة عند الموضع،
50- عند مورد الماء جلساً يوماً، وثانياً.
51- ثم أتت الحيوانات مورد الماء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:53 pm

اللوح الأول.




العمود الرابع:

1- وردت الحيوانات الماء، كان فؤادها جذلاً.
2- أما إنكيدو ابن الفلاة الواسعة،
3- الذي يرعى الكلأ مع الغزلان،
4- ويرد الماء مع الحيوان،
5- ومع البهيمة يفرح قلبه عند الماء،
6- فقد وقع بصر المرأة عليه، رأت الرجل الوحش؛
7- رجل البداءة الآتي من أعماق البراري:
8- ((هو ذا يا فتاة البهجة، حرري ثدييك،
9- عري صدرك، يقطف ثمرك.
10- لا تخجلي، خذي إليك دفأه.
11- فإنه لمقاربك إذا رآك.
12- اطرحي ثوبك، دعيه ينبطح عليك،
13- علمي الرجل الوحش، وظيفة المرأة،
14- فتنكره طرائد البرية التي شبت معه،
15- بعد حبه لك)).
16- فتاة البهجة، حررت ثدييها، عرت صدرها فقطف ثمارها.
17- لم تخجل، أخذت إليها دفأه.
18- طرحت ثوبها، انبطح عليها.
19- علمت الرجل الوحش وظيفة المرأة،
20- وهاهو واقع في حبها.
21- ستة أيام وسبع ليال قضاها إنكيدو مع فتاة البهجة.
22- وبعد أن روى نفسه من مفاتنها،
23- يمم وجهه شطر رفاقه الحيوان،
24- فولت لرؤيته الغزلان هاربة.
25- حيوان الفلاة فرت أمامه.
26- تمهل خلفها، ثقيلاً كان جسمه،
27- خائرة كانت ركبتاه، ورفاقه ولوا بعيداً.
28- تعثر إنكيدو في جريه، صار غير الذي كان.
29- لكنه غدا عارفاً، واسع الفهم.
30- قفل عائداً إلى المرأة، جلس عند قدميها،
31- رافعاً بصره إليها،
32- كله آذان لما تنطق به.
33- حدثته الكاهنة قائلة:
34- (( حكيم انت يا إنكيدو، شبه الآلهة أنت.
35- لماذا مع حيوان الفلاة ترعى البراري؟
36- تعال آخذك إلى أوروك المنيعة،
37- حيث المعبد المقدس مسكن آنو وعشتار؛
38- حيث عظيم البأس جلجامش،
39- الظاهر فوق جميع الرجال كثور وحشي)).
40- وقت كلماتها في نفسه، لما تكلمت، حسناً.
41- كان يبغي صاحباً يفهم سريرته.
42- فقال لها إنكيدو، قال للكاهنة:
43- ((تعالي، فخذيني أيتها المرأة،
44- إلى المعبد المقدس، مسكن آنو وعشتار.
45- حيث عظيم البأس جلجامش،
46- الظاهر فوق جميع الرجال كثور وحشي.
47- سأناديه وأكلمه بجرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:55 pm

اللوح الأول.




العمود الخامس:

1- سيجلجل صوتي في أوروك: ((أنا الأقوى)).
2- نعم أنا من سيغير نظام الأشياء.
3- من ولد في البراري هو الأقوى)).
4- (تعال. دعنا نذهب. فيرى) وجهك.
5- (سأجمعك بجلجامش،) فأنا بمكانه عليمة.
6- امض إلى أوروك المنيعة يا إنكيدو،
7- حيث يزهو الناس دوماً بحلل الأعياد،
8- وكل يوم من أيامهم عيد.
9- حيث الغلمان المخنثون يرتعون،
10- والبغايا المقدسات بأشكال فاتنة يمرحن.
11- طافحات شهوة لاهيات طرباً.
12- يجذبن أكابر القوم إلى مخادعهن ليلاً.
13- (نعم) يا إنكيدو الجذل بالحياة،
14- سأريك جلجامش رجل الملذات.
15- أنظر إليه، تفرس في وجهه،
16- تره كامل الرجولة، دافق الحيوية.
17- جسده مزين بالمتع والشهوات.
18- أكثر منك قوة،
19- لا تهدأ حركته ليل نهار.
20- (فرويداً) يا إنكيدو، طامن عن غلوائك.
21- فإن شمش قد منحه رعايته،
22- وآنو وإنليل وأيا قد وهبوه فهماً عميقاً.
23- وقبل أن تصل من براريك المترامية،
24- في أحلامه، بأوروك، سيراك جلجامش)).
25- لم يكذب جلجامش خبراً، تنبه من نومه يقص على أمه حلمه:
26- (( أماه، رأيت في ليلة البارحة حلماً؛
27- كانت السماء حاشدة بالنجوم،
28- وكشهاب آنو الثاقب، واحد منها انقض علي.
29- زمت رفعه فثقل علي،
30- حاولت إبعاده فصعب علي.
31- تحلق حوله أهل أوروك.
32- تجمهر الناس حوله،
33- تدافع الجميع إليه،
34- أحاط الرجال به.
35- وبينما رفاقي يقبلون قدميه،
36- ملت عليه كما أميل على امرأة.
37- وضعته عند قدميك،
38- فجعلته بنفسك لي نداً)).
39- الحكيمة المحنكة بكل الأمور، قالت لجلجامش:
40- ننسون، الحكيمة المحنكة بكل الأمور، قالت لجلجامش:
41- ((نجم السماء هذا، نظير لك.
42- إن الذي انقض عليك كشهاب آنو الثاقب،
43- والذي رمت رفعه فثقل عليك،
44- وحاولت إبعاده فصعب عليك،
45- الذي وضعته عند قدمي،
46- فجعلته بنفسي لك نداً،
47- الذي ملت عليه كما تميل على امرأة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 5:58 pm

اللوح الأول.




العمود السادس:

1- هو رفيق عتي، يعين الصديق عند الضيق.
2- أوقى من في الفلاة ذو بأس عظيم،
3- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
4- لقد ملت عليه كما تميل على امرأة،
5- وهذا يعني أنه لن يتخلى عنك قط.
6- هذا هو معنى حلمك)).
7- تابع جلجامش حديثه لأمه:
8- (( أماه، لقد رأيت حلماً آخر:
9- في أوروك المنيعة، فأس مطروحة، تجمعوا عليها.
10- تحلق أهل أوروك حولها،
11- أحاط أهل أوروك بها،
12- تدافع الناس إليها.
13- وضعتها عند قدميك.
14- ملت عليها كما أميل على امرأة،
15- فجعلتها بنفسك لي نداً)).
16- الحكيمة بكل الأمور، قالت لابنها:
17- ننسون، الحكيمة المحنكة بكل الأمور، قالت لجلجامش:
18- ((إن الفأس التي رأيت، رجل
19- لقد ملت عليها كما تميل على امرأة،
20- ولقد جعلتها بنفسي لك نداً،
21- معنى ذلك: رفيق عتي، يعين الصديق عند الضيق،
22- أقوى من الفلاة ذو بأس عظيم،
23- متين العزم كشهاب آنو الثاقب.
24- فتح جلجامش فمه قائلاً لأمه:
25- (.. ..) فليبتسم لي حظ عميق،
26- (.. ..) فأحظى برفيق.
27- (.. ..) أنا)).
28- وبينما كان جلجامش يشرح أحلامه،
29- كانت كاهنة الحب تحدث إنكيدو
30- (.. ..) الاثنان
31- (وإنكيدو جالس) قبالتها.

32- (اللوح الأول من (هو الذي رأي كل شيء إلى تخوم) الدنيا
33- (.. ..) الذي يؤمن بالإلهة ننليل.
34- (.. ..) آشور.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 6:01 pm

اللوح الثاني.




اللوح الثاني في النص الأساسي مشوه إلى درجة لا يمكن معها تقديم ترجمة واضحة له. لهذا سوف نتابع الأحداث في اللوح الثاني من النص البابلي القديم (....رة المعروفة بالرمز P). ولما كان العمود الأول من هذا اللوح يكرر أحداثاً وردت في نهاية اللوح الأول من النص الأساسي، فإننا سنبتدئ بالعمود الثاني الذي يسير بنا من حيث تشوه النص الأساسي، مع بعض التداخل البسيط في السطور الأولى. وسيلاحظ القارئ أن السطر في هذا اللوح أقصر من السطر في اللوح السابق، والسبب هو استخدام كاتب النص البابلي القديم تفعيلتين فقط في السطر الواحد بدل ثلاث أو أربع استخدمها كاتب النص المتأخر.

العمود الثاني:

1- لأني سأجعل منه نداً لك)).
2- بينما جلجامش يشرح أحلامه،
3- كان إنكيدو جالساً قبالة المرأة.
4- الاثنان (قاما بفعل الحب).
5- نسى إنكيدو مسقط رأسه.
6- ستة أيام وسبع ليل،
7- أقبل إنكيدو،
8- يضاجع المرأة.
9- (ثم) فتحت كاهنة الحب فمها
10- وقالت لإنكيدو:
11- (( أنظر إليك يا إنكيدو، أراك شبه الآلهة.
12- فلماذا مع الحيوان
13- تهيم على وجهك في البراري؟
14- تعال فإني لآخذة بيدك
15- إلى أوروك ذات الأسواق.
16- حيث المعبد المقدس مسكن آنو.
17- أي إنكيدو، انهض أمش بك
18- إلى إيانا، مسكن آنو.
19- حيث عظيم البأس جلجامش
20- وأنت مثل (.. ..)
21- ستحبه كحبك لنفسك.
22- تعال. قم عن الأرض؛
23- سرير الرعاة)).
24- فسمع كلامها، وقبل نصحها.
25- مشورة المرأة،
26- وقعت في نفسه حسناً.
27- قسمت ثوبها نصفين.
28- بنصف كسته،
29- وبنصف الثوب الآخر،
30- كست نفسها.
31- أمسكت نفسها.
32- أمسكت بيدها.
33- وكأم مشت به،
34- إلى مائدة الحظائر.
35- حيث الحظائر.
36- فتجمع الرعاة حوله.
(يلي ذلك عدة أسطر تالفة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الخميس مايو 23, 2013 6:03 pm

اللوح الثاني.




العمود الثالث:

1- حليب الحيوانات الوحشية،
2- تعود أن يرضع.
3- وضعوا أمامه خبزاً،
4- فارتبك. نظر إليه،
5- وحدق فيه.
6- فإنكيدو لا يعرف شيئاً
7- عن أكل الخبز،
8- وشرب الشراب القوي،
9- ومامن أحد قد علمه.
10- فتحت كاهنة الحب فمها
11- قائلة لإنكيدو:
12- (( كل الخبز يا إنكيدو.
13- عماد الحياة (هو)
14- وخذ الشراب القوي فهو عادة البلاد)).
15- أكل إنكيدو الخبز،
16- حتى امتلأ.
17- ومن الشراب القوي،
18- أخذ سبعة أقداح.
19- فانشرحت نفسه وسعدت.
20- ابتهج منه الفؤاد،
21- وأشرق وجهه.
22- دهن (.. ..)،
23- جسده الأشعر.
24- مسح نفسه بالزيت،
25- فصار بشراً.
26- وضع على جسده عباءة،
27- فبدا رجلاً.
28- أخذ سلاحه،
29- وراح يهاجم الأسود،
30- يريح الرعاة منها ليلاً.
31- قنص الذئاب،
32- واصطاد الأسود،
33- ليستطيع رعاة الماشية سباتاً.
34- فإنكيدو (اليوم) حارسهم.
35- رجل قوي،
36- رجل فريد.
37- قال لـ (.. ..).
(عدة أسطر تالفة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:10 am

اللوح الثاني.




العمود الرابع:

(ثمانية أسطر تالفة)
9- كان مبتهجاً طليقاً.
10- كان مبتهجاً طليقاً.
11- رفع بصره،
12- فرأى رجلاً (مسرعاً).
13- قال للكاهنة:
14- ((احضري الرجل الي، أيتها الكاهنة.
15- علام أتى هذي الديار؟
16- أريد أن أعرف هويته (وقصده) )).
17- فدعت الكاهنة الرجل،
18- ليأتي إليه ويراه:
19- ((لماذا تسرع أيها السيد؟
20- ولأي أمر جريك المتعب))؟
21- فتح الرجل فمه.
22- وقال لإنكيدو:
23- (لقد اقتحم) بيت الجماعة،
24- المخصص لاجتماع الناس،
25- (ودار) حرمة الزوجية،
26- وجلب العار على المدينة،
27- فارضاً على البلد المنكود عادات مشينة.
28- لأجل جلجامش، ملك أوروك ذات الأسواق،
29- طبل الناس يقرع.
30- لأجل جلجامش، ملك أوروك ذات الأسواق،
31- طبل الناس يقرع،
32- لاختيار العروس.
33- يطأ العرائس المنذورات للزواج.
34- هو يأتي أولاً،
35- ومن ورائه الزوج الموعود.
36- هذا هو قضاء الآلهة،
37- منذ أن قطع حبل سرته،
38- قدر عليه)).
39- لدى سماع كلمات الرجل،
40- غدا وجه إنكيدو شاحباً.
(ثلاثة أسطر تالفة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:12 am

اللوح الثاني.




العمود الخامس:

(ستة أسطر تالفه)
مشى (إنكيدو في المقدمة)،
ومن ورائه مشت كاهنة الحب.
وعندما حل بأوروك ذات الأسواق،
احتشد الناس حوله.
عندما انتصب في الطريق،
بأوروك ذات الأسواق،
تجمع الناس حوله،
قائلين عنه:
((إنه شبيه لجلجامش في بنيته.
أقصر قامة،
ولكنه أصلب عوداً.
(.. ..) . . .
أقوى من في الفلاة ذو بأس عظيم،
حليب الحيوانات البرية،
تعود أن يرضع.
وفي أوروك ستسمع دوماً قعقعة السلاح)).
ابتهج الرجال:
لقد ظهر رجل جبار.
للبطل الكامل الوسامة،
لجلجامش، ند
كما الآلهة انتصب)).
للإلهة اشخارا، المضجع
قد أعد.
وجلجامش (مع المرأة الشابة).
( سيلتقي) في الليل.
وما أن اقترب (ينوي دخول المعبد).
حتى وقف (إنكيدو) في الطريق.
يسد المدخل.
(.. ..) بكل قوته.
(ثلاثة أسطر تالفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:14 am

اللوح الثاني.




العمود السادس:

(خمسة أسطر تالفة، يليها خمسة أسطر مليئة بالنقص، فلا تعطي معنى مفيداً).
11- تلاقيا في (أوروك) ملتقى أسواق البلاد.
12- (على جلجامش) سد إنكيدو البوابة.
13- بقدمه (سد إنكيدو البوابة)،
14- ليمنع جلجامش من الدخول.
15- أمسك كل منهما الآخر،
16- يخوران خوار الثيران.
17- حطما دعائم البوابة،
18- وارتجت (لهول الصراع) الجدران.
19- جلجامش وإنكيدو،
20- أمسك كل منهما الآخر،
21- يخوران خوار الثيران.
22- حطما دعائم البوابة،
23- وارتجت (لهول الصراع) الجدران.
24- (أخيراً) مال جلجامش (فوق خصمه)،
25- وقدمه (ثابتة) في الأرض.
26- هدأت سورة غضبه،
27- واستدار ماضياً في طريقه.
28- ولما تولى،
29- نادى إنكيد
30- قائلاً لجلجامش:
31- ((كمخلوق فريد، أمك
32- سيدة المدن الحصينة، البقرة الوحشية،
33- (الربة) ننسون،
34- قد حملت بك.
35- فرأسك مرفوع فوق الرجال،
36- وسلطاناً على الناس
37- قد وهبك الإله إنليل))
38- ((اللوح الثاني من هو الذي رأى)).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:18 am

ملحمة جلجامش.


اللوح الثالث.





1- النص البابلي القديم.

سنتابع أولاً سير الأحداث في النص البابلي القديم الذي لجأنا إليه من أجل استدراك النقص الحاصل في النص الأساسي بسبب تشظي وتشوه اللوح الثاني. ومصدرنا هنا هو الكسرة المعروفة بالرمز Y (جامعة ييل)، وهذه الكسرة تتابع ما بدأته ....رة P (جامعة بنسلفانيا) التي أعطتنا جزءاً لا بأس به من مادة اللوح الثاني. وبعد ذلك تتحول إلى النص الأساسي.

العمود الأول:

بداية هذا العمود تالفه. ويمكن الاستنتاج بأن جلجامش وإنكيدو قد عقدا صداقة دائمة، وأن هذه الصداقة قد غيرت جلجامش تغييراً عميقاً. فبعد أن كان مضرب المثل في الظلم والطغيان، نجده الآن وقد عقد العزم على المضي إلى غابة الأرز البعيدة، حيث الوحش حواوا، رمز الشر، ليقي عليه. ولكن إنكيدو يحاول أن يثنيه عما انتوى.

13- ترى لماذا ترغب
14- في القيام بذلك؟
15- (.. ..) كثيراً
16- (.. ..) لماذا ترغب،
17- في المضي إلى الغابة.
18- رسالة (.. ..).
19- قبل كل منهما الآخر،
20- وقدما القرابين.
(كسر حتى نهاية العمود).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:20 am

اللوح الثالث.




العمود الثاني:

(يستمر كسر اللوح إلى أواسط العمود الثاني)
26- اغرورقت عينا إنكيدو بالدموع،
27- ملأ الأسى قلبه،
28- زافراً آهات مريرة.
29- نعم، اغرورقت عينا إنكيدو بالدموع،
30- ملأ الأسى قلبه،
31- زافراً آهات مريرة.
32- فالتفت جلجامش،
33- قائلاً لإنكيدو:
34- ((أي صديقي، لماذا عيناك
35- اغرورقتا بالدمع
36- وملأ الأسى قلبك
37- زافراً آهات مريرة))؟
38- فتح إنكيدو فمه
39- قائلاً لجلجامش:
40- (( أي صديقي (.. ..)
41- قد وهنت قواي،
42- وتلاشت قوة ساعدي،
43- وضعف مني العزم)).
44- ففتح جلجامش فمه.
45- قائلاً لإنكيدو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:22 am

اللوح الثالث.




العمود الثالث:

(كسر نحو أربعة أسطر، يبدأ بعدها جلجامش بشرح المهمة المقبلة).
5- (في الغابة، هناك يعيش) حواوا الرهيب.
6- (هيا، أنا وأنت، نقتله).
7- (هيا نمسح الشر كله عن وجه الأرض).
8- 11 (أسطر مشوهة بشكل لا يساعد على الترجمة)
12- فتح إنكيدو فمه.
13- قائلاً لجلجامش:
14- (( لقد عرفت يا صديقي،
15- عندما كنت أطوف البراري مع الحيوان.
16- أن غابة حواوا تمتد عشرة آلاف ساعة مضاعفة.
17- (فمن يستطيع) المضي في أعماقها،
18- وحواوا يزأر فيها كعاصفة الطوفان.
19- في فمه نار،
20- وفي أنفاسه العطب.
21- فلماذا أنت راغب،
22- في القيام بذلك؟
23- انقضاض لا دافع له،
24- ذلك (هو انقضاض) حواوا.
25- فتح جلجامش فمه.
26- قائلاً لإنكيدو:
27- (جبال الأرز سوف أرقى.
35 (أسطر مشوهة لا تساعد على الترجمة).
قائلاً لجلجامش:
(كيف نستطيع المضي
إلى غابة الأرز.
وحارسها، يا جلجامش، محارب
عتي لا يغمض له جفن.
(البقية تالفة).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:25 am

اللوح الثالث.




العمود الرابع:

1- بحماية غابة الأرز،
2- أوكله إنليل، وجعله مخيفاً،
3- فتح جلجامش فمه،
4- قائلاً لإنكيدو:
5- (( من ترى يا صديقي، يرقى إلى السماء.
6- الآلهة هم الخالدون في مرتع شمش،
7- أما البشر فأيامهم معدودات،
8- وقبض الريح كل ما يفعلون.
9- أراك خائفاً من الموت وما زلنا هنا،
10- فأين ضاعت منك القوة العظيمة.
11- سأمي أمامك،
12- ولينادني صوتك: أن تقدم ولا تخف.
13- فاذا سقطت أصنع لنفسي شهرة:
14- لقد سقط جلجامش؟
15- صرعه حواوا الرهيب.
(ستة أسطر تالفة).
22- قد أوجعت قلبي إذ تكلمت،
23- (ولكني ماض في انتويت). سأمد يدي،
24- وأقطع أشجار الأرز،
25- فأحفر لنفسي اسماً خالداً.
26- سأعطي صناع السلاح، يا صديقي الأوامر.
27- فيصنعون السلاح تحت أنظارنا)).
28- لصناع السلاح صدرت الأوامر.
29- فتنادوا، عقدوا اجتماعاً.
30- صنعوا أسلحة عظيمة.
31- صبوا فؤوساً زنة واحدتها ثلاثة طالينات.
32- صبوا سيوفاً هائلة،
33- زنة نصل الواحدة منها طالينان،
34- ومقبضة ثلاثون رطلاً
35- وغمده من ذهب زنته ثلاثون رطلاً.
36- تجهز جلجامش وإنكيدو، كل بما زنته عشرة طالينات.
37- وعند بوابة أوروك ذات المزاليج السبعة
38- (.. ..) تجمهر الناس.
39- (.. ..) في طرقات أوروك ذات الأسواق.
40- (.. ..) جلجامش.
41- شيوخ أوروك ذات الأسواق،
42- جلسوا أمامه،
43- بينما كان يتحدث إليهم:
44- (أصغوا إلي يا أعيان أوروك) ذات الأسواق.
45- (.. .. ..)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:27 am

اللوح الثالث.




العمود الخامس:

أريد، أنا جلجامش، أن أواجه من عنه تتحدثون،
من ملأ اسمه أرجاء البلاد،
وأصرعه في غابة الأرز.
(( ما أقوى ابن أوروك))
هذا ما سأجعل البلاد تسمعه.
سأمد يدي، وأقطع شجر الأرز
فأحفر لنفسي اسماً خالداً)).
شيوخ أوروك ذات الأسواق،
أجابوا جلجامش:
(فتي أنت يا جلجامش،
وبعيداً في حفزك قلبك،
لا تعرف بعض كنه ما انتويت.
قد سمعنا عن شكل حواوا المخيف،
فمن يستطيع الصمود أمام أسلحته؟
تتسع الغابة عشر آلاف ساعة مضاعفة،
فمن يستطيع المضي في أعماقها،
وفيها حواوا يزأر كعاصفة الطوفان؟
في فمه نار وفي أنفاسه العطب.
لماذا أنت راغب في القيام بذلك؟
انقضاض لا دافع له (انقضاض) حواوا)).
عندما سمع جلجامش كلمات ناصحيه،
نظر إلى صديقه ضاحكاً.
(أسطر تالفة تتضمن تعليق جلجامش على حديث شيوخ أوروك، وعندما يتضح النص يعود الشيوخ للحديث).
فليبسط إلهك حمايته عليك،
وليضمن لعودتك طريقاً سالمة.
ليعد بك اسلماً إلى مرفأ أوروك)).
سجد جلجامش أمام شمش:
((إن الكلمات التي نطقوا بها (.. ..)
أي شمش، إني ماضي وإليك (أرفع يدي).
لتهدأ، إذن، بك روحي المضطربة،
ولتعد بي سالماً إلى مرفأ أوروك،
ولتبسط علي حمايتك)).
ثم دعا جلجامش (صديقه).
(واستكشف) طالعه.
(أسطر تالفة .....)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:29 am

اللوح الثالث.




العمود السادس:

1- جرت الدموع على وجه جلجامش.
2- (.. ..) طريق من قبل لم أسلك.
(أسطر تالفة ....)
8- جاؤوا له بأسلحته.
9- (.. ..) سيوف عظيمة.
10- قوس وجعبه.
11- وضعوها بين يديه.
12- حمل الفؤوس.
13- (.. ..) جعبته.
14- قوس أنشان).
15- ووضع سيفه إلى جنبه.
16- ( .. ..) ثم انطلقا.
17- تقدم الناس إلى جلجامش،
18- قائلين: (( متى تعود الينا يا جلجامش))؟
19- كما باركه الشيوخ،
20- وقدموا له النصح في رحلته:
21- (( لا تعتمد على قوتك يا جلجامش.
22- دعه يكشف الطريق أمامك واحفظ نفسك.
23- دع إنكيدو يتقدمك،
24- فلقد رأى الطريق وقد سلكه.
25- حتى مشارف غابة الأرز،
26- (.. ..) حواوا ...
27- فمن يمش في المقدمة يحفظ صاحبه.
28- دعه يكشف الطريق أمامك واحفظ نفسك.
29- وليهبك شمش من لدنه نصراً،
30- ويجعل عي........... تشهدان ما أسلف به لسانك،
31- ويفتح في وجهك المسالك المغلقة،
32- ويكشف أمام خطوك الطريق،
33- ويمهد أمام قدميك الجبال.
34- ليأتك الليل بكل ما يفرح،
35- وليقف إلى جانبك لوجال بندا،
36- في نصرك.
37- وليكن نصرك سهلاً كـ (لهو) الطفل.
38- في نهر حواوا، الذي تسعى إليه،
39- اغسل قدميك.
40- احفر بئراً في المساء.
41- ليكن في قربتك ماء قراح دوماً.
42- قرب ماءً بارداً إلى شمش.
43- واحفظ أبداً حد لوجال بندا.
44- فتح إنكيدو فمه قائلاً لجلجامش:
45- ( أنت الثاني من ورائي) فلنبدأ السفر.
46- لا يعرفن الخوف فؤادك، ضع ثقتك بي.
47- (إني أعرف مكان سكناه).
48- وخبرت السير في طريق حواوا.
49- مرهم يعودون إلى ديارهم.
(أسطر مشوهة، يستشف من شذراتها كلمات أخيرة يوجهها جلجامش إلى مودعيه).
58- يعد سماعهم حديثه.
59- حثو البطل على المضي في طريقه:
60- (امض يا جلجامش (.. ..).
61- وليمش إلهك إلى جانبك.
62- لتر عيناك ما قد أسلف به لسانك.


(ثلاثة أسطر مشوهة ثم ينكسر اللوح البابلي القديم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:32 am

اللوح الثالث.




نعود الآن إلى النص الأساسي، اللوح الثالث، بعد أن غطينا اعتماداً على النص البابلي القديم معظم الأحداث الواردة في اللوح الثاني التألف من النص الأساسي. ولسوف نجد بعض التداخل، لأن الأحداث ليست موزعة بشكل متناظر على الألواح في النصين.

2- النص الأساسي (نسخة نينوى)


العمود الأول:

1- (فتح الشيوخ أفواههم قائلين لجلجامش):
2- ( لاتعتمد على فرط قوتك يا جلجامش.
3- لتكن عينك مفتوحة وضربتك أكيدة.
4- إن من يمضي في الأمام يحفظ صاحبه.
5- إن من يعرف الطريق يحفظ صاحبه.
6- دع إنكيدو يمشي أمامك،
7- لأنه بطريق غابة الأرز خبير.
8- لقد شهد المعارك وتمرس بفن القتال.
9- دع إنكيدو يحمي صديقه، يحفظ صاحبه،
10- يعبر به فوق الخنادق.
11- لقد أصغى مجلسنا إلى كل ماقلت،
12- والآن، جاء دورك لتصغي أيها الملك).
13- فتح جلجامش فمه وقال
14- مخاطباً إنكيدو:
15- (هلم أيها الصديق، لنمض إلى (معبد) إيجال ماخ،
16- حيث ننسون الملكة العظيمة،
17- ننسون الحكيمة العليمة،
18- تسدد خطانا بنصحها)).
19- ثم أخذا بيد بعضها البعض،
20- جلجامش وإنكيدو يقصدان الإيجال ماخ،
21- حيث ننسون الملكة العظيمة
22- دخل جلجامش (ومثل في حضرة ننسون):
23- (أي ننسون، جئت أخبرك (.. ..).
24- إنها رحلة طويلة إلى موطن خمبابا،
25- (وأمامي معركة) لا أعرف نتائجها،
26- (وطريق أقطعه) وأنا به جاهل.
27- فإلى اليوم الذي أعود به،
28- (إلى أن أصل غابة الأرز)
29- (إلى أن أقتل خمبايا الرهيب)،
30- (فأمحو عن الأرض كل شر يكرهه شمش)،
31- (صلي من أجلي عند شمش).
(البقية مكسورة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:36 am

اللوح الثالث.




العمود الثاني:

1- دخلت ننسون غرفتها.
2- (.. ..) ... ...
3- (وضعت عليها رداء) يليق بجسمها.
4- (وتزينت بحلية) تليق بصدرها.
5- (وضعت .. ) ولبست تاجها.
6- (.. ..) الأرض.
7- (ارتقت الدرج) صاعدة إلى الشرفات العليا.
8- وعلى السطح أحرقت بخوراً إلى شمش.
9- سكبت ماء القربان ورفعت يديها نحو شمش:
10- ((لماذا وهبت ابني قلباً مضطرباً؟
11- واليوم قد حفزته ليمضي
12- في رحلة طويلة إلى موطن خمبايا.
13- ليدخل معركة لا يعرف نتائجها،
14- ويقطع طريقاً هو به جاهل.
15- فإلى اليوم الذي به يعود،
16- إلى أن يصل غابة الأرز،
17- إلى أن يقتل خمبايا الرهيب،
18- فيمحو من الأرض كل شر تكرهه.
19- في اليوم الذي ...
20- .. لتكن عروسك، آيا، لك تذكره.
21- وعسى أن توكل به حفظة الليل)).
(البقية تالفة)


العمود الثالث:

(تالف كلياً عدا شذرات قليلة لا تساعد على الترجمة)


العمود الرابع:

(مطلع العمود تالف، ويبدو من السطر 15 أدناه أن ننسون كانت مستغرقة في أداء طقس معين).
15- أطفأت ننسون البخور (.. ..)
16- دعت إنكيدو وأعطته وصاياها:
17- (أي إنكيدو القوي. لست من نسلي.
18- ولكني اليوم قد تبنيتك.
19- فصرت مني كفتية جلجامش المنذورين
20- ككاهنات المعبد ونساء الطقس والمكرسين))
21- ثم طوقت عنق إنكيدو (بعقد مقدس)
(البقية تالفة)



العمود الخامس:

(تالف كلياً)


العمود السادس:

(تالف خلا بضعة أسطر تكرر ما سمعناه في مطلح اللوح من وصايا الشيوخ لجلجامش وبقية اللوح مكسورة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
عمر نصر
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 38
الموقع : tripoli libya
العمل/الترفيه : design and decoration
المزاج : Good Mood
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 16
نقاط : 113189
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: الملحمة الاسطورية العظيمة    الجمعة مايو 24, 2013 6:40 am

ملحمة جلجامش .


اللوح الرابع.




الأعمدة الأربعة من هذا اللوح مفقودة، وهي تحتوي بالتأكيد على وصف مفصل لرحلة غابة الأرز. وقد تم العثور، خلال الحفريات في موقع اوروك، على كسرة لوح صغيرة تعود إلى نسخة مفقودة للنص الأساسي. وقد اعتبر بعض الباحثين الأسطر القليلة الباقية في هذه ....رة بمثابة بداية اللوح الرابع.

كسرة أوروك:

1- بعد عشرين ساعة مضاعفة، توقفاً لبعض الزاد.
2- وبعد ثلاثين ساعة مضاعفة أخرى، توقفا لقضاء الليل.
3- خمسين ساعة مضاعفة قطعا في كل نهار.
4- فاجتازا مسيرة شهر ونصف في ثلاثة أيام.
5- ثم حفرا بئراً قرباناً لشمش.



(عندما يبدأ النص الأساسي بالوضوح، نجد جلجامش وإنكيدو وقد وصلا مشارف غابة الأرز، ووقفا عند بوابتها المسحورة التي يقف لحمايتها حارس أوكله بها خمبايا. يتهيب جلجامش الإقدام، ولكن إنكيدو يشد عزمه).


العمود الخامس:

(البداية تالفة)

11- (تذكر ما كنت تقول في أوروك،
12- وانهض، جابهه تقتله.
13- أي جلجامش يا ابن أوروك))،
14- امتلأ جلجامش ثقة لسماعه هذه الكلمات.
15- (( هيا انطلق نحوه (.. ..).
16- هيا انحدر نحو الغابة (.. ..).
17- فمن عادة هذا الحارس أن يضع سبعة دروع من زرد.
18- ولم يدرك الان إلا واحداً، والستة منزوعة)).
19- كثور وحشي هائج (انقض جلجامش).
20- ... فتراجع (الحارس) وكله (رهبة).
21- حارس الغابة صرخ مستنجداً (.. ..).
22- خمبايا مثل (.. ..).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
 
الملحمة الاسطورية العظيمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: قسم المعلومات العامه-
انتقل الى: