راية التوحيد
هام وعاجل بدأ نزح اهالي دمشق والمناطق المنكوبة الى محافظة السويداء يتم استقبال النازحين حاليا في المقامات و في معسكر الطلائع في رساس ومناطق مختلفة ويشرف على متابعة اححوالهم الهلال الاحمر السوري فرع السويداء وتشكلت مجموعات من الشباب لتأمين التبرعات و المواد الغذائية والاحتياجات لضيوف السويداءوالوقوف مع اهلنا في مصابهم
نرجوا من كل ابناء جبل العرب المغتربين والمقيمين التعاون معنا لنمسح دمعة عن خد طفل وام تشردوا
للتواصل والاستفسار عن التبرعات والمساعدة ضمن المجموعات الشبابية
يمكنكم الاتصال بي على الرقم التالي
0994016845
من خارج سورية
00963994016845
وشكرا لكم

راية التوحيد

 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
صبرا دمشق على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا ...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديوان "دندنة النجوى" نبيل نصرالدين
الإثنين أغسطس 01, 2016 5:38 am من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسَن ..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين تموز 2016
الأحد يوليو 31, 2016 3:26 pm من طرف نبيل نصرالدين

» ومضات من هواجس بلا وسن .. الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين
الجمعة مايو 06, 2016 3:51 am من طرف نبيل نصرالدين

» المبعود الذي هز مجد الشمس
الخميس فبراير 18, 2016 3:40 am من طرف موحده من بني معروف

» اهمية النظر وتاثيرها على النفس منقول
الأحد ديسمبر 27, 2015 1:26 am من طرف بهاء شمس

» قصيدة : تروّى ياسامع وعارف معنى العبارة
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:34 am من طرف عمر نصر

» هَواجِس بِلا وَسَن..الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين اب 2015
الثلاثاء أغسطس 25, 2015 9:42 am من طرف نبيل نصرالدين

»  نسائم الروح -الكاتب الشاعر تبيل نصرالدين تموز 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:56 pm من طرف نبيل نصرالدين

» السويداء في القلب\ الكاتب الشاعر نبيل نصرالدين 2015
الثلاثاء يوليو 14, 2015 12:46 pm من طرف نبيل نصرالدين

» هواجس بلا وسن 11.7.2015 -الشاعر نبيل نصرالدين
السبت يوليو 11, 2015 3:37 am من طرف نبيل نصرالدين

» بالصور- دبابات ومضادات للطائرات مخبأة في منزل ألماني
الجمعة يوليو 03, 2015 11:40 am من طرف عمر نصر

» وادي العجم
الجمعة يونيو 26, 2015 3:07 pm من طرف فايز عزام

» البنتاغون يطور دراجات نارية "طائرة"
الجمعة يونيو 26, 2015 3:27 am من طرف عمر نصر

» أسباب مهمة تجعلك تثابر على تناول الرمان يوميا
الجمعة يونيو 26, 2015 3:23 am من طرف عمر نصر

» احذر .. هذا الريجيم قد يسبب الوفاة !
الجمعة يونيو 26, 2015 3:18 am من طرف عمر نصر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amal
 
نور بني معروف
 
يمامه
 
نور
 
كنار
 
فجر
 
ابو فهـــد
 
القيصر
 
موحد للموت
 
المراقب
 
تابعنا على الفيس بوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكيم مقام سيدنا الخضر الفاضل معروف الدروز جواد سلمان حمدان الدين شعيب الفارسي دعاء الست النبي ابراهيم الشيخ جوفيات كتاب النفس الله محمد الموحدون الامير سبلان

شاطر | 
 

 من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal
موحد اصيل


انثى عدد الرسائل : 10170
العمر : 32
الموقع : الوحده
المزاج : حزينه
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزيه
عارظة الطاقة :
89 / 10089 / 100

السٌّمعَة : 134
نقاط : 163428
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه   الأربعاء فبراير 25, 2009 5:28 am


1-من لم تبك الدنيا عليه لم تضحك الآخرة إليه، والإنسان في خلقه أحسن منه في جديد غيره، والهالك حقاً من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.

2-الصبر هو الثبات مع الله سبحانه وتعالى وتلقي بلائه بالرحب والدعة.

3-المراعاة تورث المراقبة والمراقبة تورث خلوص السر والعلانية لله سبحانه وتعالى.

4-لا يحسن هذا العلم إلا لمن يعبر عن وجده وينطق به فعله.

5-العلم كله في كلمتين :"لا تتكلف ما كفيت ولا تضيع ما استكفيت." (2)

6-المراقبة خلوص السرّ والعلانية لله عزّ وجل من الداخل ومن الخارج.

7-من صح توكله في نفسه صح توكله في غيره.

8-الفقر: هو ترك الشكوى و إظهار اثر البلوى.

9-المحبة هي محو الإرادات وإحراق جميع الصفات والحاجات وإغراق نفسه في بحر الإشارات.

10-العافية أربعة أشياء: دين بلا بدعة، وعمل بلا آفة، وقلب بلا شغل، ونفس بلا شهوة.

11-من لم يصبر لم يظفر وإنّ لإبليس وثاقين ما أوثق بنو آدم بأوثق منهما: خوف الفقر والطّمع.

12-المراقبة : خلوص السر و العلانية لله عز وجل.

13-أول الذنب الخطوة فإن تداركها صاحبها بالكراهية وإلا صارت وسوسة، فإن تداركها بالمجاهدة وإلا هاج منها الشهوة مع طلب الهوى فتصد العقل والعلم والبيان.

14-الصوفي اشتق إسمه من الصفاء فصفا ونأى.

15-الوارد ما يرد على القلوب بعد البادي فيستغرقها, والوارد له فعل وليس للبادي فعل, لأن البوادي بدايات الواردات.

16-الصادق لا تراه إلا في فرض يؤديه أو فضل يعمل فيه.

17-على قدر إعزاز المرء لأمر الله يلبسه الله من عزه و يقيم العز في قلوب المؤمنين.

18-سئل عن التوكل فأطرق ساعة ثم قال: إذا كان المعطي هو المانع فمن يعطي.

19-إن الله يحب ثلاثاً ويبغض ثلاثاً، فأما ما يحب: فقلة الكلام وقلة النوم وقلة الأكل، وأما ما يبغض: فكثرة الكلام وكثرة الأكل وكثرة النوم.

20-على قدر إعزاز المؤمن لأمر اللّه يلبسه اللّه من عزّه ويقيم له العزّ في قلوب المؤمنين فذلك قوله تعالى:{وللّه العزّة ولرسوله وللمؤمنين} (سورة المنافقون,آية 11).

21-عقوبة القلب أشدّ العقوبات ومقامها أعلى المقامات وكرامتها أفضل الكرامات، وذكرها أشرف الأذكار، بذكرها تستجلب الأنوار عليها وقع الخطاب وهي المخصوصة بالتّنبيه والعتاب.

22-الحركة للمريدين طهارةٌ ولسائر النّاس إباحةٌ وللمخصوصين عقوبةٌ لهم إذا مالوا إلى ما فيه الحظّ لأنفسهم لأنّ الأسباب إنّما تبطئ على العارفين وتمتنع عن الحركة إليهم لما فيهم من الحركة إليها فإذا فنيت آثارها تحرّكت إليهم وأقبل الملك بكلّيّته عليهم، وكفى بالثّقة باللّه مع صدق الانقطاع إليه حياطةً من العبد لنفسه وأهله وولده، وكلّ مريدٍ يتوجّه إلى اللّه وهموم الأرزاق قائمةٌ في قلبه فإنّه لا يفلح ولاينفذ في توجّهه.

23-علامة حقيقة المعرفة بالقلب خلع الحول والقوّة وترك التّملّك مع اللّه في شيءٍ من ملكه، ودوام حضور القلب بالحياء من اللّه، وشدّة انكسار القلب من هيبة اللّه، فهذه الأحوال دلائل المعارف والحقيقة فمن لم يكن على هذه الأحوال فإنّما هو على الأسماء والصّفات

24-التّوكّل على ثلاث درجاتٍ: على الصّبر والرّضا والمحبّة لأنّه إذا توكّل وجب عليه أن يصبر على توكّله بتوكّله لمن توكّل عليه وإذا صبر وجب عليه أن يرضى بجميع ما حكم عليه وإذا رضي وجب عليه أن يكون محبًّا لكلّ ما فعل به موافقةً له.

25-علم العبد بقرب قيام اللّه على العبد يوحشه من الخلق ويقيم له شاهد الأنس باللّه، وعلم العبد بأنّ الخلق مسلّطون مأمورون يزيل عنه خوفهم ويقيم في قلبه خوف المسلّط لهم.

26-قرأت في التوراة: "ويح ابن آدم ! يذنب الذنب ويستغفرني فأغفر له, ثم يعود ويستغفرني فأغفر له, ويحه ! لا هو يترك الذنب ولا هو ييأس من رحمتي. أشهدكم يا ملائكتي إني قد غفرت له".

27-من صفة الفقير أن تكون أوقاته مستويةً في الانبساط لفقره صائنًا له محتاطًا لا تظهر عليه فاقةٌ ولا تبدو منه حاجةٌ، أقلّ أخلاقه الصّبر والقناعة راحته في القلّة، وتعذيبه في الكثرة، مستوحشٌ من الرّفاهات متنعّمٌ بالخشونات، فهو بضدّ ما فيه الخليقة يرى ما هو عليه معتمده، وإليه مستراحه ليس له وقتٌ معلومٌ، ولا سببٌ معروفٌ فلا تراه إلا مسرورًا بفقره فرحًا بضرّه مؤنته على نفسه ثقيلةٌ وعلى غيره خفيفةٌ، يعزّ الفقر ويعظّمه ويخفيه بجهده ويكتمه حتّى عن أشكاله يستره، قد عظمت من اللّه تعالى عليه فيه المنّة وجلّ قدرها في قلبه من نعمةٍ فليس يريد بما اختار اللّه له بدلا ولا يبغي عنه حولا.

28-فمن نعوتهم (الفقراء) اثنتا عشرة خصلةً :
-أنّهم كانوا بوعد اللّه مطمئنّين
-من الخلق آيسين
-عداوتهم للشّياطين
-كانوا من حيث الحقّ في الأشياء خارجين
-كانوا على الخلق مشفقين
-كانوا لأذى النّاس محتملين
-كانوا لمواضع العداوة لا يدعون النّصيحة لجميع المسلمين
-كانوا في مواطن الحقّ متواضعين
-كانوا بمعرفة اللّه مشتغلين
-كانوا الدّهر على طهارةٍ
-كان الفقر رأس مالهم
-كانوا في الرّضا فيما قلّ أو كثر وأحبّوا أو كرهوا عن اللّه واحدًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tayhid.ba7r.org/
بهاء شمس
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 30
الموقع : في هذا الجسد
العمل/الترفيه : الذنوب
المزاج : مقصر كثير
المهنة :
الهوايات :
الأوسمة :
الدين أو المذهب : موحد
عارظة الطاقة :
38 / 10038 / 100

السٌّمعَة : 3
نقاط : 147179
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

بطاقة الشخصية
علاء:
40/40  (40/40)

مُساهمةموضوع: رد: من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه   الأربعاء فبراير 25, 2009 5:46 am

الله يجزيكي الف خير اختي امال

الله يقدرنا على القيام ولو قسم بسيط بدون ما يصير عندنا ميل للدنيا وامورها العسيرة
والله يجعلنا من الفقراء في الدنيا والانس بالخالق عز وجل وحده لا شريك له

فمن نعوتهم (الفقراء) اثنتا عشرة خصلةً :
-أنّهم كانوا بوعد اللّه مطمئنّين
-من الخلق آيسين
-عداوتهم للشّياطين
-كانوا من حيث الحقّ في الأشياء خارجين
-كانوا على الخلق مشفقين
-كانوا لأذى النّاس محتملين
-كانوا لمواضع العداوة لا يدعون النّصيحة لجميع المسلمين
-كانوا في مواطن الحقّ متواضعين
-كانوا بمعرفة اللّه مشتغلين
-كانوا الدّهر على طهارةٍ
-كان الفقر رأس مالهم
-كانوا في الرّضا فيما قلّ أو كثر وأحبّوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور بني معروف
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 8935
المزاج : الاتكال عالله
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 39
نقاط : 159502
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه   الأربعاء فبراير 25, 2009 6:30 am

يعطيكي العافيه اموله تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درزي بكل جوارحي
موحد ذهبي
موحد ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 37
الموقع : بيت جن \ فلسطين
العمل/الترفيه : شاعر
المزاج : عادي
الأوسمة :
الدين أو المذهب : درزي
عارظة الطاقة :
46 / 10046 / 100

السٌّمعَة : 12
نقاط : 145412
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه   الأربعاء فبراير 25, 2009 12:10 pm

يسلمو ايديكي امال ويعطيكي المليون عافيه يا رب ..
الفقير الحقيقي هو فقير العقل وليس فقير المال ....
الله هو المعز والغني ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


انثى عدد الرسائل : 71
العمر : 30
الموقع : قلب البحر
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : ماشي الحال
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
عارظة الطاقة :
8 / 1008 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 148791
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه   السبت مارس 07, 2009 2:10 pm

بسم الله الرجمن الرحيم

امال الغالية دمت بحفظ الرحمن وجزاك الله خيرا..
اضافةة موفقه

قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمر
مـــوحــد/ة
مـــوحــد/ة


عدد الرسائل : 26
الدين أو المذهب : ما هو دينك أو مذهبك
سني
عارظة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 10
نقاط : 132628
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

مُساهمةموضوع: من حكم سيدنا أبراهيم   الخميس سبتمبر 10, 2009 8:26 pm

الله يجزيكي الخير على هذه الحكم الرائعة يا أمــــال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حكم سيدنا ابراهيم الخواص رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راية التوحيد :: الـــــمــــوحـــــدون :: شاركنا بحكمه اعجبتك..-
انتقل الى: